أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: تصحيح المفاهيم..

  1. #1
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي تصحيح المفاهيم..

    تصحيح المفاهيم


    السّواك:
    كل شيء ينظّف الأسنان ويطيّب رائحة الفم، فهو سواك..
    وليس مقصوراً على عود الأراك.

    الطب النبوي:
    "إنه صلى الله عليه وسلم إنما بعث ليعلمنا الشرائع ولم يبعث لتعريف الطب ولا غيره من العاديات" على حد تعبير ابن خلدون في المقدمة.

    إلا العسل، ففيه قرآن "يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ".

    الحجامة:
    مسألة طبيّة لا علاقة لها بالدين.

    دخول الجن في الإنسان:
    ليس هناك دليلٌ صحيحٌ صريحٌ في أن الجن يدخل في الإنسان ويصرعه، أو يتكلم على لسانه.. أو... إلخ..


    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  2. #2
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه ما يقول حتى دنا فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات في اليوم والليلة. فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام رمضان. قال: هل علي غيره؟ قال: لا إلا أن تطوع قال وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة. قال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع. قال: فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص. قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق".

    هذا الحديث خاصٌ بهذا الرجل (الأعرابي في رواية أخرى) (ومن على شاكلته)، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله، وكما يبدو من الحديث فاللقاء كان قصيراً جداً..
    فمن الطبيعي أن يُعلّم النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأعرابي الفروض، دون الدخول في التفاصيل..

    المشكلة هي أن هذا الحديث أصبح متكأً لكل من يريد أن ينفلت من الالتزام، بحجة أن النبي قال: أفلح إن صدق..
    النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل هذا الأمر على المنبر مثلاً.. لم يعلنه على الملأ.. وإنما قاله لأعرابي.. مجهول..
    أخذنا بحديث الأعرابي المجهول فأصبحنا أمةً مجهولة!

    بينما قال النبي صلى الله عليه وسلم في عبدالله بن عمر رضي الله عنه:
    (نِعْمَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ لَوْ كَانَ يُصَلِّى مِنَ اللَّيْلِ).

    أنظر للمزيد: كيمياء الصلاة.. المهمة غير المستحيلة، "الفصل الثاني"، د. أحمد خيري العمري.



  3. #3
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    خطأ مقولة (جنس الرجال أفضل من جنس النساء)

    نبدأ من الأصل قبل الفرع..
    فالأصل (خلقكم من نفسٍ واحدةٍ) (ولقدْ كرّمنا بني آدم) (إن أكرمكم عندَ الللهِ أتقاكم)

    فلا فرق في ذلك بين ذكر او أنثى مطلقاً..
    وكذا في التكاليف الشرعية.. الرجل والمرأة سواءٌ في خطاب التكليف وفيما يترتب على ذلك من ثواب عقاب (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ).

    وإذا كان ثمة فروق، فهي عائدٌ إلى طبيعة الرجل والمرأة، ولا علاقة لها بالأفضلية، وإنما هي فروقات وظيفية لا تمسّ الأصل والجوهر..

    البعض يقول: إن الرجل أفضل من المرأة لأنه يفعل كذا وكذا وذلك ما لا تطيقه المرأة..
    ونحن نقول: على هذا القياس ممكن القول إن المرأة أفضل من الرجل لأنها تفعل كذا وكذا وذلك ما لا يطيقه الرجل..

    ولو أن رجلاً كان شاربه يكنس الأرض لما استطاع أن يقوم ببعض وظائف المرأة التي خصّها الله بها!



  4. #4
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 581
    المواضيع : 228
    الردود : 581
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    وماذا .. إذا كان التصحيح يحتاج إلى تصحيح .. ؟
    ......
    رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رسالة دنيا ودين .. فى الشرائع أو فى الفلك أو فى الطب أو فى عالم الإنسان أوعالم الجان .
    ......
    رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تنزل لشخص دون آخر أو لجاهل دون عالم ولم تنزل لأعرابى دون عجمى ليقول للأعرابى " أفلح إن صدق " .. الرسالة نزلت عامة لكافة البشر ..
    كلفه الله ببلاغها .. والجنة لمن أطاع والنار لمن عصى .
    ......
    الرجل يختلف عن المرأة .. لأنهما يتساويان فى أمور .. ويختلفان فى أمور .. وكل منهما مفضل على الآخر فى أمور أخرى .
    ......

  5. #5
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    التصحيح مطلوب دائماً..

    (رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. رسالة دنيا ودين .. فى الشرائع أو فى الفلك أو فى الطب أو فى عالم الإنسان أوعالم الجان .)
    العلوم لها مجالٌ مختلف.. النبي صلى الله عليه وسلم أرسل لهداية الناس، لا ليعلمهم الفلك أو الطب.. بل النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين ". رواه البخاري ومسلم
    وإلا أين علم النبي صلى الله عليه وسلم الناس الفلك والطب والفيزياء.. الخ ؟
    ومَرَّ صلى الله عليه وسلم بِقَوْمٍ يُلَقِّحُونَ فَقَالَ « لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا لَصَلُحَ ». قَالَ فَخَرَجَ شِيصًا فَمَرَّ بِهِمْ فَقَالَ « مَا لِنَخْلِكُمْ ». قَالُوا قُلْتَ كَذَا وَكَذَا قَالَ « أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ ».


    (رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تنزل لشخص دون آخر أو لجاهل دون عالم ولم تنزل لأعرابى دون عجمى ليقول للأعرابى " أفلح إن صدق " .. الرسالة نزلت عامة لكافة البشر .. كلفه الله ببلاغها .. والجنة لمن أطاع والنار لمن عصى .)
    لكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل للصحابة الآخرين.. كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وغيرهم رضوان الله عليه أجمعين.. ما قاله للأعرابي..
    مثلاً:
    عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم طرقه وفاطمة ليلاً، فقال: «ألا تصليان» متفقٌ عليه
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عبد الله، لا تكن مثل فلانٍ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل» متفقٌ عليه
    عن عبدالله بن سلام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيامٌ، تدخلوا الجنة بسلامٍ» رواه الترمذي، وقال: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسأل نفس السؤال فيجب عنه إجابات مختلفة، وذلك لاختلاف أحوال السائلين وأوقاتهم وما يحتاجون إليه.. فلكل مقام مقال..


    ( الرجل يختلف عن المرأة .. لأنهما يتساويان فى أمور .. ويختلفان فى أمور .. وكل منهما مفضل على الآخر فى أمور أخرى .)
    نعم.. وهذا ما قلناه.. واعترضنا على قول القائل إن جنس الرجال أفضل من جنس النساء، ولا دليل على ذلك..

    تحياتي أخي السعيد ومودتي





  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 581
    المواضيع : 228
    الردود : 581
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    الزعم بأن الدين لاصلة له بالدنيا .. رأى كنسى أخى بهجت ..
    ....
    الشريعة الإسلامية نزلت للدنيا والدين . ولكافة الشعوب والأمم . نزلت لكى تعلم كل العباد جميع العلوم الدينية أو المادية أوالتجريبية أو غيرها من العلوم ..
    فى البيوع وفى العقود وفى الشفعة وفى الرهن وفى الإعارة والإجارة والإحتكار والحوالة والضمان وفى المضاربة والشراكة والكفالة وفى المعاملات والجنايات
    وفى الحدود والتعازير وفى الزواج والطلاق وفى المواريث والوصية .....
    إلخ
    .............
    وأما عن سؤالك الذى أحزننى :
    وإلا أين علم النبي صلى الله عليه وسلم الناس الفلك والطب والفيزياء.. الخ ؟

    فى الفلك : وفى سفن الفضاء : ألم تقرأ قول الله تعالى :
    { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ . فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ .. لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا .. بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُون }
    من أين علم " العبيد " أن هناك أبواباً للسماء تنطلق من خلالها سفن الفضاء .. ؟
    أليس من كتاب الله الذى نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    رائد الفضاء : إذا ما أذن الله وفتح له باباً من أبواب السماء .. سوف يجد الكون أمامه مظلماً ظلمة حالكة وعينيه ستكون كأنها مسدودة مغلقة وبصره كأنه مقفلاً مُسكّراً
    لايعى ولايبصر مايراه وجسده سيكون مسلوباً منه كمن أصابه سحرٌ أو صار مسحورا ..
    النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم فى ليلة إسرائه ومعراجه فتح الله له كل أبواب السماء .. وكان يبصر ويعى مايرى دون ظلمة أو ظلام ودون إقفال أو تسكير فى الإبصار ..
    ....

    يقول جل شأنه : { رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ } { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ } { فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ }
    مشرق ومغرب : للشمس موعد فى شروقها وموعد فى غروبها على بلد ما .
    مشرقين ومغربين : شروق الشمس على بلد هو غروب لها من بلد آخر .. وغروبها على هذا البلد شروق لها على بلد ثالث .
    مشارق ومغارب : موعد شروق الشمس يختلف من مكان إلى مكان ومن بلد إلى بلد فتتعدد المشارق .. وكذلك موعد غروبها فتتعدد المغارب ..
    أليس هذا فلك .
    يقول العزيز الحكيم : { وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ .. حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ }
    منزلة ولادة . ومنزلة بزوغ . ثم منزلة هلال . ومنزلة محاق . ثم منزلة تربيع أول . ثم أحدب . ثم يزداد ليلة بعد ليلة حتى يصبح بدراً وقمراً مستديراً ..
    ثم يعود إلى منازله التى بدأها .
    وبعد أن كان بدراً يصبح أحدباً ثم تربيعاً آخر ثم محاقاً ثم هلالاً ..
    أليس هذا فلك .. ؟ .. أليس هذا ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    ...
    ولماذا تعترض يا أخى على القائل بأن : جنس الرجال أفضل من جنس النساء .. وهو قول صحيح ..
    وإن قال قائل بأن :
    جنس النساء أفضل من جنس الرجال .. فهذا أيضاً قول صحيح ..
    وكيف تقول بأن هذا ليس عليه دليل .. وقد قال الله فى كتابه :
    { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى }

    { .... بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ }
    الرجل والمرأة يا أخى يتساويان . ويفترقان . ولكل منهما أوليته التى فضله الله بها على الآخر ..
    لأن للرجل والمرأة مهمتان متكاملتان لاتنفصل أحدهما عن الأخرى ..
    ........
    وأكتفى بهذا .. ولكم تحياتى وخالص دعواتى

  7. #7
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    أخي السعيد أسعدك الله في الدنيا والآخرة
    لقد ذهبت بعيداً جداً.. فما لنا والكنيسة !
    ومن قال أصلاً بأن الدين ليس له علاقة بالدنيا ؟
    وأما الآيات التي سقتها.. فنعم.. هناك إشارات كونية وعلمية في القرآن الكريم.. ولكن الذي قصدته بأن الدين لا يدخل في تفاصيل العلم.. فهل الدين جاء بالقوانين الفيزيائية والكيميائية والرياضية، وهل الدين جاء لوصف الأدوية؟
    لا.. فهذا متروك للبشر..
    الدين هنا يضع القواعد الكلية، ويرسم لهذه العلوم الأهداف والمقاصد..

    بالنسبة للرجل والمرأة.. فالقصد هو القضاء على نظرة التعالي عند الرجل، وهو ينتفش كالطاووس دون دليل..

    تحياتي ودعواتي



  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية بهجت الرشيد مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,065
    المواضيع : 234
    الردود : 5065
    المعدل اليومي : 1.14

    افتراضي


    (عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛ فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله تعالى). رواه البخاري في صحيحه

    من هم المقصودون بلفظ (الناس) في الحديث؟
    في سنن النسائي (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ الْمُشْرِكِينَ).

    المقصود به: مشركو جزيرة العرب، فلفظ (الناس) من العام الذي أريد به الخاص..

    وفي التنزيل (الَّذِينَ قَالَ لَهُمْ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ).
    فهل كلّ الناس قال للنبي والصحابة إنّ الناس قد جمعوا لكم؟ وهل كل الناس جمعوا لهم؟

    وأيضاً (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ).
    قال الشافعي في الرسالة: (فالعلم يحيط إن شاء الله أن الناس كلهم لم يحضروا عرفة في زمان رسول الله، ورسول الله المخاطبُ بهذا ومَن معه، ولكنَّ صحيحاً من كلام العرب أن يقال: "ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ"، يعني بعضَ الناس).

    وأيضاً (وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلا وَمِنَ الصَّالِحِينَ)..
    فالمسيح عليه السلام لم يكلّم جميع الناس بل بعضهم..

    وأيضاً (يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ)..
    فرسول الملك إلى يوسف عليه السلام لم يقصد أن يرجع إلى جميع الناس فيخبرهم بتأويل الرؤيا، بل إلى الملك ومن معه.

    والسبب في قتال مشركي جزيرة العرب وتخييرهم بين الإسلام أو القتال هو:
    ـ لأنهم عادوا الإسلام منذ بدايته، وعذّبوا المسلمين، وغزَوهم مرّتين في عقر دارهم، وكانوا {لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلّاً وَلا ذِمَّةً} و {نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَأُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ}، وغدروا، ولم ينفع معهم دعوة (23) سنة، والقرآن نزل بلسانهم..
    ـ أن تبقى الجزيرة العربية خالصة للمسلمين، وتكون مثابة لهم وقاعدة لانطلاقهم ومآبهم، لا ينازعهم فيها أيّ كيان آخر..

    ولهذا أمهلهم القرآن الكريم أربعة أشهر حتى يحسموا أمرهم، إما الدخول في الإسلام أو القتال..
    (بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِين فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ).
    (فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أخرجوا المشركين من جزيرة العرب) رواه البخاري في صحيحه
    و (لأخرجنّ اليهود والنصارى من جزيرة العرب، حتى لا أدع إلا مسلماً) رواه مسلم في صحيحه

    أمّا قتال الناس جميعاً حتى يُسلموا أو يُقتلوا فليس من هدي القرآن الذي يقرّ حرّية الاعتقاد ويرفض الإكراه في الدين، إذ قال في آية محكمة (لا إكراهَ في الدّين).
    كما أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم أخذوا الجزية من أهل الكتاب، وسالموا وعاقدوا، وهذا يناقض مفهوم القتال المستمر للبشرية كلها، حتى يشهدوا بالإسلام..
    بل إن النبي نفسه عفا عن قريش في فتح مكة..

    فتأمل رعاك الله..




  10. #10
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,692
    المواضيع : 149
    الردود : 7692
    المعدل اليومي : 2.85

    افتراضي

    سررت بالقراءة
    متابع بشغف .
    تقديري
    نَحْنُ اليَمَانُونَ ،مَنْ يَجْرُؤْ يُسَاوِمُنَا*****على الأصَـالَةِ نَسْتَأصِلْهُ كَالـوَرَم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة