أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: ثلاثة في وردة

  1. #1
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 59
    المشاركات : 8,426
    المواضيع : 131
    الردود : 8426
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي ثلاثة في وردة

    من روضة الأهل ورد زادني شرفا
    يا وردة الصبح كوني للعليل شفا
    أصون همي عن شعري فيفضحني
    والشعر يا روض لولا الورد ما اعترفا
    برد النوى ضامني والقلب مرتجفا
    طاب الصلاء له بالورد فالتحفا


    [IMG]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    [/IMG]

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 17,829
    المواضيع : 483
    الردود : 17829
    المعدل اليومي : 5.24

    افتراضي

    حينما تكون الوردة او بستان ورد فكيف لنا ان لا
    نلتحف به او بعبيره والوانه
    ثلاثة مدهشىة رائعة راقية
    دمت والبهاء
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,033
    المواضيع : 49
    الردود : 1033
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    من روضة الأهل ورد زادني شرفا
    يا وردة الصبح كوني للعليل شفا
    أصون همي عن شعري فيفضحني
    والشعر يا روض لولا الورد ما اعترفا
    برد النوى ضامني والقلب مرتجفا
    طاب الصلاء له بالورد فالتحفا


    الله أبيات رائعة!
    وخاصة البيت الأخير
    برد النوى ضامني والقلب مرتجفا =طاب الصلاء له بالورد فالتحفا
    فالشاعر يتعرَّض للضيم من (برد النوى) من ابتعاد الأحبة عنه ، ويرتجف قلبه من البرد ، فيطيب له أن يصطلي أو يتصلىّ طلباً للدفء، غير أنه لا يتصلَّى بالنار. وإنما بالالتحاف بالورد . فهو يلتحف بتلات الورد وأوراقه، كنايةً عن الهروب إلى متعة الجمال، تعويضاً عن معاناة برد النوى.
    ويبقى أن أشير إلى السهو في نصب لفظة ( مرتجفا) وحقها الرفع لأنها خبر.
    مع التحية والتقدير

  4. #4

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 59
    المشاركات : 8,426
    المواضيع : 131
    الردود : 8426
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    حينما تكون الوردة او بستان ورد فكيف لنا ان لا
    نلتحف به او بعبيره والوانه
    ثلاثة مدهشىة رائعة راقية
    دمت والبهاء
    أدام الله عليك العافية والسرور أخي محمد

    شكرا لرقي كلماتك

  7. #7
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 59
    المشاركات : 8,426
    المواضيع : 131
    الردود : 8426
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    الله أبيات رائعة!
    وخاصة البيت الأخير
    برد النوى ضامني والقلب مرتجفا =طاب الصلاء له بالورد فالتحفا
    فالشاعر يتعرَّض للضيم من (برد النوى) من ابتعاد الأحبة عنه ، ويرتجف قلبه من البرد ، فيطيب له أن يصطلي أو يتصلىّ طلباً للدفء، غير أنه لا يتصلَّى بالنار. وإنما بالالتحاف بالورد . فهو يلتحف بتلات الورد وأوراقه، كنايةً عن الهروب إلى متعة الجمال، تعويضاً عن معاناة برد النوى.
    ويبقى أن أشير إلى السهو في نصب لفظة ( مرتجفا) وحقها الرفع لأنها خبر.
    مع التحية والتقدير
    أختي الكريمة الشاعرة ثناء الصالح

    كم سرني مرورك المغدق وأشكر لك قراءتك القيمة .

    "مرتجفا" حال مقدم أختي الكريمة ، والخبر جملة "طاب الصلاء"

    تحيتي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 59
    المشاركات : 8,426
    المواضيع : 131
    الردود : 8426
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    لوحة صباحية ندية بعبق شاعريتها
    أجدت وأحسنت

    كنت قد توقفت عند ما توقفت عنده الأستاذة ثناء... لكن خطر ببالي أن القلب منصوب لعطفه على منصوب فما رأي السيدة ثناء عندها؟
    تحياتي وتقديري
    شكرا لمرورك الطيب أخي الشاعر عادل العاني

    سبب النصب في ردي على الأخت ثناء

    تحيتي وتقديري

  9. #9
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 59
    المشاركات : 8,426
    المواضيع : 131
    الردود : 8426
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
    الله الله الله
    ثلاثية مدهشة وأكثر من راااائعة
    سلمت أستاذي الحبيب وسلم قلبك ولسانك
    تحيتي ومحبتي
    سلمك الله من كل سوء أخي الحبيب أحمد والروعة دائما بحضورك

  10. #10
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,033
    المواضيع : 49
    الردود : 1033
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    لوحة صباحية ندية بعبق شاعريتها
    أجدت وأحسنت

    كنت قد توقفت عند ما توقفت عنده الأستاذة ثناء... لكن خطر ببالي أن القلب منصوب لعطفه على منصوب فما رأي السيدة ثناء عندها؟
    تحياتي وتقديري
    السلام عليكم
    عذراً أستاذي الفاضل عادل العاني ، فأنا لم أرَ سؤالكم إلاَّ الآن .
    إذا كانت لفظة القلب منصوبة لعطفها على المفعول به، وهو الضمير ( ياء المتكلم) في قوله( ضامني)، فيمكننا نحوياً اعتبار ( مرتجفاً) حالاً من المفعول به ، أي أن البرد ضامني حال ارتجافي . ولكنني رأيتُ هذا التأويل يُضعف المعنى ؛ لأن البرد هو الذي يجب أن يتسبب في ارتجاف الشاعر. فإذا ضامه البرد وهو يرتجف أصلاً( مرتجفاً) . فهذا يسلب برد النوى تأثيره . وينتقص من معنى الضيم الذي تعرَّض له الشاعر من قِبَل برد النوى .
    لإن البرد هو الذي يتسبب بالارتجاف في العادة .

    برد النوى ضامني والقلب مرتجفا =طاب الصلاء له بالورد فالتحفا

    مع التحية والتقدير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة