أحدث المشاركات

السجال الشعري الإبداعي» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: عناية الجابي »»»»» إدلب تباد» بقلم نديم العاصي » آخر مشاركة: نديم العاصي »»»»» حلم تايه» بقلم وفاء محمود كحيل » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» إدلب المجد» بقلم نديم العاصي » آخر مشاركة: نديم العاصي »»»»» .. يطــوف بي الزمان ............» بقلم موسى الجهني » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» على لوحة المفاتيح ..!!!!» بقلم محمد الحضوري » آخر مشاركة: محمد الحضوري »»»»» استفتِ قلبك» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رياح الغدر ..» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» وجعُ الحروف» بقلم زاهية » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» غزل» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الحديث الحسن

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد الطيب قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2014
    المشاركات : 120
    المواضيع : 45
    الردود : 120
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي الحديث الحسن


    الحديث الحسن

    الحديث النبوي إما صحيح أو حسن أو ضعيف :
    الحسَن في اللغة:
    ضدُّ القبيح، وهو راجِع إلى ما تَميل إليه النَّفس وتشتهيه،
    وقد تختلف معايير الاستحسان من شخص إلى آخر
    الحديث الحسن اصطلاحًا:
    يُعدُّ مُصطلح (الحسن) من أصعَب مصطلحات علوم الحديث تَعريفًا؛
    فقد اضطربَ أهلُ العلم فيه، وأشكَلَ عليهم،
    وصرَّح غيرُ واحد منهم بتعذُّر تعريفه.
    غير أنَّ أغلب المحدثين استقرَّ رأيُهم على أنَّ الحسَن وسَطٌ بين
    الصحيح والضعيف؛
    فكلُّ حديث فيه ضَعفٌ مَا، لا يستوجب نزولَه إلى مرتبة الضَّعيف،
    فهو حسَنٌ، ولولا هذا الضَّعفُ النسبيُّ لكان صحيحًا.
    قال ابن الجوزي (ت 597هـ):
    الحسن "ما فيه ضعفٌ قريب محتمل".
    وقد صرَّح كثير من أهل العلم بأنَّ هذا الضَّعف النِّسبي منحصِر
    في ضبط الراوي،
    والفرق الوَحيد بين الصحيح والضعيف هو أنَّ راوي الصَّحيح
    تام الضبط، وراوي الحسَن خفيفه،
    يقول ابن حَجَر (ت 852هـ):
    " الحسن والصحيح سواء، إلَّا في تفاوت الضَّبط؛ فراوي الصَّحيح يشترط أن يكون مَوصوفًا بالضَّبط الكامِل، وراوي الحسن لا يُشترط أن يَبلغ تلك الدَّرجة، وما عدا ذلك من الأوصاف المشترطة في الصَّحيح؛ كالصِّدق والاتصال، وعدم كونه شاذًّا ولا معلولًا، فلا بد من اشتراط ذلك كله في النوعين".
    وعلى هذا، يكون تعريف الحديث الحسَن لذاته هو:
    "ما اتَّصل إسنادُه، بنَقل عدلٍ، قَلَّ ضبطه، غير شاذٍّ، ولا معلولٍ".
    مثاله: ما أخرجه الترمذيُّ قال: حدَّثنا قتيبة، حدَّثنا جعفر بن سليمان الضبعي، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى الأشعري، قال: سمعتُ أبي يقول:
    قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم:
    ((إنَّ أبواب الجنَّة تحتَ ظِلال السيوف...))،
    قال الترمذي: حديث حسَن.
    فهذا الحديث حسَن؛ لأنَّ جَعفر بن سليمان الضبعي حسَن الحَديث،
    أمَّا بقيَّة رجال الإسناد الأربعة، فهم ثقات.

    المراجع :
    ـــ مقدمة ابن الصلاح ، تحقيق الدكتورة عائشة عبد الرحمن
    ـــ شرح المنظومة البيقونية
    ــ تيسير مصطلح الحديث، للدكتور محمود الطَّحَّان.


  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 14,037
    المواضيع : 190
    الردود : 14037
    المعدل اليومي : 5.11

    افتراضي

    صلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله
    أنت المقدم في كل مقام وبك حصل الختم يا خير الأنام
    الصلاة والسلام عليك يا خيرة الله من خلقه أجمعين
    الصلاة والسلام عليك وعلى آلك وأصحابك وأزواجك أجمعين .
    بوركت ـ أفادك الله وجعل ماتكتب في ميزان حسناتك
    جعلك الله قدوة حسنة وجزاك الفردوس الأعلى.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد الطيب قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Mar 2014
    المشاركات : 120
    المواضيع : 45
    الردود : 120
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    الفاضلة نادية محمد الجابي

    حياك الله وقواك وسدد خطاك

    أفضل قول واحسن عمل ما

    تصدر واختتم بالصلاة على

    الحبيب المصطفى صلى

    الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

    تقبل الله منك الثناء والدعاء .