أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الجزاء من جنس العمل

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2019
    المشاركات : 35
    المواضيع : 8
    الردود : 35
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي الجزاء من جنس العمل

    اعتاد أَلاّ يَسْمَعَ أو يَرى إلاّ بِوَاحِدَةٍ
    وَبَاع مَا تَبَقَى في سُوقِ النِّخَاسَةِ
    وَعِنْدمّا هَمَّ بإرْجَاعِ ما بَاعَ
    بِيعَ بِثَمَنٍ بَخْسٍ

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 13,203
    المواضيع : 183
    الردود : 13203
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    من يبيع الغالي يباع بالرخيص
    والجزاء من جنس العمل.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    استفسار ...
    هو كان يريد استرجاع ما باع
    أي كان يريد الشراء
    فكيف بيع؟؟!!
    لم أفهم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,363
    المواضيع : 104
    الردود : 6363
    المعدل اليومي : 2.11

    افتراضي

    قرأت فيها عبرة من حجر على عقله .. ولم يضع الأمور في نصابها..
    وعندما راجع نفسه كان متأخراً فقد خسر كل شيء.. ربما انقلب عليه من باعه فرخُصَ هو الآخر ؛
    نصّ مكثف و جميل .
    تقديري .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2019
    المشاركات : 35
    المواضيع : 8
    الردود : 35
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    الجزاء من جنس العمل
    الأخت نادية المحترمة قبل الإجابة عن تساؤلك
    اسمحي لي أن أتطرق إلى العنوان الذي هو نفسه قصة توحي بقصص وقصص يمكن للمتلقي أن يبني عليه
    فالجزاء من جنس العمل هي سنةٌ إلهيةٌ وقاعدة عدليةٌ شريفة مستقاةٌ من النصوص الشرعية.
    ومعناها أن جزاء العمل من جنس عمله إن خيراً فخير، وإن شراً فشر
    وهي تقريبا نفسها :(كما تدين تُدان).
    هذا المعنى الظاهري، أمّا المعنى المجازي الذي ينضوي تحته ما يسمى بالانزياح
    فيظهر بعضٌ منه فيما يليه:
    ((اعتاد ألاّ يسمع أو يرى إلا بواحدة وباع ما تبقى في سوق النخاسة وعندما همّ بإرجاع ما باع ،بيع بثمن بخس.))
    فمعلوم أنّ الرؤية بالعينين تحققان معا رؤية مجسمة بينما الرؤية بعين واحدة فتدرك فقط بعدين هما الطول والعرض أي أنّ الرؤية ناقصة البعد الثالث وهو الارتفاع أو العمق.
    وكذلك الأمر بالنسبة للسمع حيث استخدام أذن واحدة فقط يؤدي إلى التشويش وعدم الوضوح فيما يصدر من أصوات
    فصاحبنا الذي لعب دور البطولة في هذه الومضة ،لا يرى ولا يسمع المدركات سواء كانت الحسية أو المعنوية بالشكل الصحيح ، لا لسبب إلاّ لأنه تعمد ذلك من أجل تحقيق غرض محسوس أو فكري يرضي غروره أو غرور الآخرين الذين يتملقهم
    فكنى الكاتب ذلك في قوله: (لا يرى ولا يسمع إلاّ بواحدة )
    واستخدم الكاتب سوق النخاسة التي أُزيحَت عن معناها الحقيقي وهو: (السوق المخصص لبيع الدواب والرّقيق) إلى النخاسة الفكرية حيث تترجم في العصر الحديث بالضعف الفكري المنبثق منه الرق الفكري سواء من قبله أو من الآخرين الذين فرضوا فكرهم وسطوتهم عليه
    أما كيف باع واشترى فكل بيع هو في نفس الوقت شراء والعكس صحيح فهما يعنيان التملك والفقد .صاحبنا هذا كان يملك أذنين وعينين ، استبعد اثنتين ،فهنا البيع حيث إهمال العضو مهما كان فإنه يضعفه بل قد يقضي عليه أما الشراء الذي يقابله البيع فقد صيغ بلفظ المبني للمجهول (بيع) لأن البيع كما قلنا يقابله شراء ليجتهد المتلقي في توقع البائع والمشتري اللذين يمكن أن يكونا هو نفسه وهذا ما يسمى بالتجريد حيث يجسد من ذاته شخصا آخر يلعب الدورين معا (البائع والمشتري) أو قد يكون المشتري شخصا آخر يتوه الطالب والمطلوب في إدراكه
    دمت

  5. #5
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 13,203
    المواضيع : 183
    الردود : 13203
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    شكرا لشرح وافي واضح أزاح ضبابية المعنى
    واغفر لي تساؤلاتي التي تجبرك على شرح مفصل
    لنصك وهو ما لا يفضله الكثيرين
    ولكني أحب أن أدرك أبعاد الفكرة فسامحني
    وشكرا لك مرة أخرى.
    ولك تحياتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #6
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2019
    المشاركات : 35
    المواضيع : 8
    الردود : 35
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    الأخ عبد السلام سعدت بمرورك
    وتعليقك
    واستنتاجك المقنع
    كل التقدير والاحترام