أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: جار السوء

  1. #1
    الصورة الرمزية زيد الأنصاري شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2016
    المشاركات : 131
    المواضيع : 24
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي جار السوء

    ستدخل يا عمرو جناتِ عدنٍ
    وتسعد فيها بكلِّ النعمْ

    سيرحمك الله من ذا الهوانِ
    ويُبعدُ عنك الأذى والسقمْ

    وليس لأنك ذو طاعةٍ
    أوَ أنك بَرٌّ جميلٌ الشيمْ

    وليس لأنك شهمٌ كريمٌ
    فقد أبعدَ الله عنك الكرمْ

    وليس لأنك عشتَ حميدًا
    فإن حياتك مثلُ العدمْ

    ولكن لأنك فَدمٌ حقيرٌ
    تعيش حياتَك مثلَ البهمْ

    ولما تجاوزتَ حدَّ الغباءِ
    فقد رفع الله عنك القلمْ

    عفيفٌ مصونٌ عن المكرمات
    وتبرأ منك معالي الهمم

    وإنك في الطير مثلُ الرخمْ
    وإنك في الجسم مثل الورمْ

    وتؤذي المصلين في كل فرض
    فترفع صوتَك لا تحتشمْ

    تلفَّتُ حتى وأنت تصلي
    أتهزأ بالله وهو الحكمْ

    وكم مرة قد سرقتَ حذائي
    فعدتُ إلى البيت حافي القدمْ

    وأغلقتَ موقفَ سيارتي
    وشوهتَها عامدًا بالقلمْ

    عضضتَ بناني بضرسٍ حديدٍ
    ولا زلتُ أذكر ذاك الألمْ

    وتبعثُ أبناءك الضائعين
    ليرموا جوار فنائي الرممْ

    تذيعُ المفاسدَ في كل نادٍ
    وإن كان خيرًا يصبْك البكمْ

    وتقسمُ بالله في كل قولٍ
    لتخدع أهل التُّقى بالقسمْ

    وتحلفُ أنك شخصٌ بريءٌ
    لتدفع بالله عنك التهمْ

    وقد ملَّك الناصحون لأنَّ
    عن النصح في أذنيك صممْ

    شكوتُك لله عز وجل
    فنعم المهيمنُ والمنتقمْ


  2. #2
    الصورة الرمزية براءة الجودي شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    الدولة : قابعٌ في فؤادي ألمحُ السرَّ المثير * شاعرٌ حرٌّ أبيٌّ فلأشعاري زئير
    المشاركات : 4,369
    المواضيع : 71
    الردود : 4369
    المعدل اليومي : 1.59

    افتراضي

    ودام أنه لم يرتدع واستمر بإيذائه لجيرانه فيحق لك أن تشكو الله وتدعي أن يكفيك شره
    وقد حدث قديما أن أحدهم أذى جاره فخرج الآخر في منتصف الطريق وكل ماسأله شخص أخبره عن جاره السيئ حتى رجع عن فعله
    طبعا لاأذكر القصة بالضبط لكن هذا مفادها
    شكرا لقلمك النافع الماتع
    سلكتُ طريقي ولالن أحيد = بعزمٍ حديدٍ وقلبٍ عنيد

  3. #3
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,869
    المواضيع : 90
    الردود : 8869
    المعدل اليومي : 2.34

    افتراضي

    كما يقول المثل : الجار قبل الدّار

    فهو يحيل الحياة جحيما إن كان جار سوء

    تصوير رائع
    غبنا ولم يغبْ الغناء
    يا فاتن الأسحار حيّاكِ الربيع إذا أضاء


  4. #4
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 13,685
    المواضيع : 186
    الردود : 13685
    المعدل اليومي : 5.11

    افتراضي

    قالواقديما:
    من كان جار السوء يوما جاره*** عدت فضائله من الأوزار
    صدقت وأبدعت نص جميل
    صادق الفكرة، جميل الصور والأداء
    أبدعت في وصف الحال ـ سلمت أناملك.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,431
    المواضيع : 106
    الردود : 6431
    المعدل اليومي : 2.06

    افتراضي

    قصيدة جميلة وأسلوب مباشر في الطرح يلائم الحالة ..
    أعانك الله وجملك بالصبر وهداه كذلك .
    تحياتي .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,285
    المواضيع : 1080
    الردود : 40285
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    يا لهذا الهجاء المقذع فبقدر انزعاجي من أفعال هذا الجار بقدر إشفاقي عليه من غضبتك أيها الشاعر المبدع!
    قصيدة جميلة وفيها خفة ظل وفكاهة ترسم البسمة، ولكن استوقفني فيها بعض أمور أكثرها خلل في أمور عروضية.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية زيد الأنصاري شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2016
    المشاركات : 131
    المواضيع : 24
    الردود : 131
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الدكتور سمير العمري

    أرجو أن تسعفني بالخلل العروضي؛ فهذا من الفوائد التي آملها من هذا المنتدى.

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,632
    المواضيع : 147
    الردود : 7632
    المعدل اليومي : 3.02

    افتراضي

    لا أظن أن هناك من هو أشد ابتلاءً ممن ابتلاه الله بجار سوء،
    ابتلاك الله بعمرو، وابتلاني بيحيى.
    تقديري .
    نَحْنُ اليَمَانُونَ ،مَنْ يَجْرُؤْ يُسَاوِمُنَا*****على الأصَـالَةِ نَسْتَأصِلْهُ كَالـوَرَم

  10. #10
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2016
    الدولة : المغرب
    العمر : 33
    المشاركات : 99
    المواضيع : 13
    الردود : 99
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    هجاء مقذع لمن تسول له النفس أذية الجار
    هو ذا انتمائي للجنوب، يزيدني شرقاً
    و يطيب في غربي، شمال السنديان