أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: عدو لدود ( حملة ضده)

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 36
    المشاركات : 362
    المواضيع : 127
    الردود : 362
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي عدو لدود ( حملة ضده)

    عدوي اللدود هو مرض السرطان الذي اصاب الكثير من الاهل والاصحاب......
    الغريب إخواني ان مرض السرطان في فلسطين يعد من النسب العالية عالميا

    أعتقد أنه هناك يد خفية لا‘عدائنا اليهود في ذلك

    فلنقم بحملة ضد السرطان ونوعي أهلنا وأصحابنل لان الاكتشاف المبكر له يجنبنا الكثير



    من يصاب بسرطان الثدي:



    هو السرطان الأكثر شيوعاً عند النساء بعد سرطان الجلد، مع ازدياد خطورة الإصابة مع تقدم العمر.

    2- ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من احتمال نسبة حدوث سرطان الثدي؟
    إن عوامل الخطورة تتضمن:

    ا- العمر: إن احتمال تطور سرطان الثدي يزداد مع تقدم العمر، حيث أن غالبية إصابات سرطان الثدي تحدث
    فوق الخمسين سنة.
    ب- سرطان الثدي عند الأقارب من الدرجة الأولى (الأخوات، الأم، البنات): هناك ازدياد في حدوث السرطان في حال وجود إصابات في الأقرباء من الدرجة الأولى.
    ج- عمر بداية الدورة الطمثية: تزداد نسبة حدوث سرطان الثدي بشكل خفيف عند النساء اللاتي حدثت الدورة الطمثية الأولى لديهن قبل سن ال 12 سنة.
    د- العمر الذي حصل فيه أول حمل: إن النساء اللاتي أتمن أول حمل وولادة بعد سن الثلاثين، أو اللواتي لم يحملن أبدا طيلة حياتهن هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
    ه- قصة شخصية لوجود تغيرات في نسيج الثدي: إن بعض الإضطرابات في نسيج الثدي (مثل الكارسينوما قنيوية في مكانها (DCIS)و الكارسينوما الفصية في مكانها (LCIS) )، تترافق مع ازدياد خطورة حصول سرطان منتشر في الثدي.
    و- خزعات الثدي: إن النساء اللاتي اضطررن لعمل خزعات ثدي في الماضي يصبن بنسبة أعلى من غيرهن، وخاصة إذا أظهرت الخزعات وجود تغيرات في نسيج الثدي مثل فرط تنسج لا نموذجي.
    هناك بعض العوامل الأخرى غير المؤكدة تماما مثل:
    سن البلوغ عند المرأة، سن اليأس، كثافة نسيج الثدي، استعمال حبوب منع الحمل، العلاج التعويضي بالهرمونات، الحمية عالية الشحوم، الكحول، التعرض للأشعة، الملوثات المحيطية.

    3- ما العمل للوقاية من سرطان الثدي:
    1- إن أهم عامل هو الكشف المبكر عن السرطان وذلك بالتصوير الدوري للثدي ( Mammogram ). إن إجراء الماموغرام سنوياً يرفع نسبة الشفاء التام من سرطان الثدي بشكل كبير.
    2- الفحص الذاتي للثدي بشكل أسبوعي.
    3- هناك بعض الأدوية التي يمكن استعمالها للوقاية من سرطان الثدي عند وجود نسبة خطورة عالية للإصابة به. و قد طَور برنامج خاص على الكمبوتر لتقدير نسبة الإصابة ومن يستفيد من هذا الدواء

    دليلكِ للفحص الذاتي للثدي

    مقدمة : إن ثدي الأنثى يتغير نتيجة الكثير من العوامل (الحمل، تغيرات الدورة الشهرية، الرضاعة، تناول حبوب منع الحمل، سن اليأس). بالإضافة لذلك، فإن الثدي يختلف من امرأة لأخرى من حيث الحجم والشكل والتماسك. ولما كانت70 % من كتل الثدي تكشف بواسطة المرأة نفسها، لذلك وجب التعلم على فحص الثدي بشكل دوري.
    إن كشف أي تغير يجب أن يشجعك على عرضها على طبيبك لأن الكشف المبكر للسرطان هو مفتاح الشفاء المتام والأكيد منه.
    يتألف الثدي من الأقنية و الفصوص والفصيصات وأنسجة ليفية ودهون، مع طبقة عضلية و عظام الأضلاع في القاعدة. ومن الطبيعي أن تشعري بأن الثدي ممتلئ قبل بدء الدورة. في بعض الأحيان يمكن الشعور بألم، أو كتل في الثدي بسبب التجمع الزائد للسوائل في الأنسجة أثناء الدورة وهذا الوضع طبيعي.
    كيف يتم إجراء الفحص:
    الخطوة الأولى: الوقوف أمام المرآة وملاحظة كلا الثديين والبحث عن أي شئ غير اعتيادي مثلا سيلان من الحلم، تجعد في الجلد. يجب ملاحظة الحجم الطبيعي والشكل لكل ثدي مع التدقيق على موقع الحلمة
    (يجب الانتباه إلى أن كون أحد الثديين اكبر من الأخر قد يكون أمر طبيعي ).
    الخطوة الثانية: شابكي يديك خلف رأسك واضغطيهما للأمام، مع ملاحظة شكل وحدود كل ثدي على المرآة. خذي وقتك ولاحظي أية تغيرات في الحجم أو الشكل مع ملاحظة أية تورمات، اندفاعات، تغيرات في اللون، تغيرات غير طبيعية في الجلد.
    الخطوة الثالثة: اضغطي كلا اليدين بثبات على الحوض مع ميلان بشكل خفيف للأمام مع سحب الكتفين والمرفقين للأمام. مرة ثانية انظري إلى أية تغيرات في شكل أو حدود كل ثدي.
    الخطوة الرابعة: ارفعي ساعدك الأيسر فوق رأسك، وباستعمال ثلاثة أو أربع أصابع استكشفي الثدي الأيسر بثبات وبدقة وعناية، وابقي أصابعك بشكل مسطح وأغلقيهم سوية. طبقي ضغط خفيف للاستكشاف العميق في الثدي، ولكن ليس بشكل شديد، وبالممارسة سوف تتعلمين ما هي كمية الضغط المناسبة.
    الخطوة الخامسة: اعصري الحلمة بلطف ولاحظي أية مفرزات. في حال وجودها اتصلي بطبيبك.
    كرري الخطوة الرابعة والخامسة على الثدي الأيمن.
    الخطوة السادسة: كرري الخطوة الرابعة والخامسة بوضعية الاستلقاء. استلقي بشكل مسطح على ظهرك مع وضع ذراعك الأيسر فوق الرأس مع وضع المخدة أو شرشف مطوي تحت الكتف الأيسر. هذه الوضعية تسطح الثدي وتجعله أسهل للفحص. كرري نفس العملية على الثدي الأخر.

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 36
    المشاركات : 362
    المواضيع : 127
    الردود : 362
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    معلومات تهمك عن سرطان الثدي وكيفية إجراء الفحص الشعاعي
    إكتشاف سرطان الثدي مبكرا وعلاجه مبكرا يؤدي في أغلب الأحيان للشفاء التام.

    إكتشاف سرطان الثدي متأخرا يعني تفشي المرض في الجسم بنسبة كبيرة ويصبح علاجه صعبا.

    الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام) هو الفحص الأهم والوحيد لإكتشاف سرطان الثدي المبكر وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية يبين الورم قبل أن تتمكنين أنت أو الطبيب من إكتشافه ، وهذا لا يمنع بأن يكون الفحص السريري الدوري مهم أيضا لإكتشاف أورام أو كتل بالثدي لم تنتبهي إليها.

    إكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان ، والحمد لله فمعظم الكتل المحسوسة بالثدي حميدة.

    آلام الثدي شكوى عادية عند النساء في مختلف الأعمار والأسباب لهذه الآلام كثيرة والقليل من سرطان الثدي يكتشف عن طريقها. إذا كان عمرك أقل من 35 سنة ، من الممكن فحص الثدي أولا بالموجات فوق الصوتية ومن ثم الماموجرام إذا كانت هنالك ضرورة.

    فحص الماموجورام:
    يجب عمله في أيام الدورة الشهرية في الحالات التالية:

    إذا كان سبب الفحص هو مجرد الإكتشاف المبكر للسرطان (الفحص الدوري السنوي)

    إذا كانت الشكوى الأولى هي آلام الثدي فقط أو هي إفرازات من الحلمة.

    لا يتقيد بالدورة الشهرية في الحالات التالية:

    إذا كان هناك كتلة محسوسة بالثدي.

    تواجد سرطان الثدي أوالمبيض عند الأم أو الأخت أو الخالة أو الجدة من الأم.

    إذا إكتشف ورم سرطاني بالثدي الآخر.

    تعليمات لإجراءالفحص الشعاعي:

    الإمتناع عن الشاي أوالقهوة والمشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل الكولا لمدة يومين قبل يوم الفحص ويوم الفحص.

    عدم إستعمال البودرة والروائح والمطهرات يوم إجراء الفحص.

    يفضل الإستحمام قبل الذهاب لإجراء الفحص.

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 36
    المشاركات : 362
    المواضيع : 127
    الردود : 362
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    يعتبر سرطان الثدي عند النساء ثاني السرطانات شيوعاً عند النساء،.بينما هو من السرطانات النادرة لدى الرجال فهو يمثل فقط 1% من مجموع المصابين بسرطان الثدي.وفي الأسطر القادمة سوف نناقش سرطان الثدي من الناحية الوراثية و دور الجينات(المورثات)في الإصابة بالمرض ولن نتطرق إلى الأساليب العلاجية.

    الوراثة و السرطان

    إن الأسباب الحقيقة والمباشرة لحدوث السرطان غير معروفة بشكل واضح.ولكن هي تعتبر من الناحية الوراثية من الأمراض المتعددة الأسباب.فهي لا تنتج في العادة من مسبب واحد بل هي ناتج تضافر عدة أمور وعوامل.وتقسم هذه العوامل أو الأسباب إلى عوامل وراثية وعوامل بيئية.و العوامل الوراثية عبارة عن خلل أو تغير في احد المورثات يجعل الشخص لدية قابلية للإصابة إذا تعرض إلى شيء في البيئة المحيطة..أي أن الإصابة لا تحدث إلا إذا كان الشخص لدية القابلية للإصابة وتعرض لمسبب ما في البيئة المحيطة به.


    الوراثة و سرطان الثدي

    لا شك لدى العلماء أن سرطان الثدي من الأمراض التي تنتقل بالوراثة المتعددة الأسباب.فالمرأة تصاب بسرطان الثدي إذا كان لديها استعداد وراثي يجعلها قابله للإصابة ثم تعرضه إلى شيء ما في البيئة المحيطة بها.وعلماء الوراثة يحاولون البحث عن الجينات التي تجعل المرأة لديها قابليه للإصابة كما أنهم يقوم المهتمون بسرطان بشكل عام البحث عن المسببات البيئية.
    مع أننا قلنا أن سرطان الثدي ينتقل بالوراثة المتعددة الأسباب إلا أن هناك بعض العائلات لديها قابلية عالية للإصابة نتيجة لوجود عامل وراثي قوي.و بذلك قد ينتقل المرض(على شكل جين)من جيل إلا أخر.و يقوم علماء الوراثة بإجراء الأبحاث الوراثية على هذه العائلات لاكتشاف أنواع جديدة من الجينات.و قد تقراء في الصحف بين حين و أخر عن اكتشاف جين جديد يسبب سرطان الثدي فتتضافر الجهود لمحاولة اكتشاف الأسباب الحقيقية للسرطان والتي قد تفيد في اكتشاف طرق حديثة للوقاية من سرطان أو إنتاج علاج جديد وفعال لهذا المرض الخبيث.
    و عند تكرر سرطان الثدي في عائلة ما فليس بالضرورة أن تكون هذه الإصابة نتيجة عن وجود عوامل وراثية قوية في تلك الأسرة.فقط تكون ناتجة عن تضافر عدة أسباب مع بعضها البعض(أي الوراثة المتعددة الأسباب)أو ناتجة عن تعرض كل المصابين إلى مواد مسرّطنة في البيئة.فلذلك نستطيع أن نقول أن معظم المصابين بسرطان الثدي حدث لهم السرطان نتيجة لعوامل وراثية وبيئية مع بعضها البعض.بينما القليل من المصابين لديهم عوامل وراثية فقط أو بيئية فقط.لاحظ أننا استعملنا كلمة عوامل ولم نقل أسباب و السبب في ذلك هو أن الشخص الذي أصيب بسرطان كان عنده لديه الاستعداد منذ الولادة للإصابة بسرطان نتيجة لعطب أو خلل أو تغير في احد الجينات(ويسمى هذا التغير بالطفرة) ولكن هذا التغيير لوحده لا يسبب في العادة بأي مرض ولكن مع مرور العمر أو بعد التعرض إلى شيء ما في البيئة(بعض الفيروسات او المواد الكيميائية او الأشعات النووية) أدى إلا إصابة النسخة الثانية من الجين بالعطب فسبب له الإصابة بالسرطان.ولذلك تعتبر السرطانات و سرطان الثدي ضمنهم ناتج عن حدوث طفرتين في زوج من الجينات وهذه الطريقة معروفة لدى الأطباء بالضربة المزدوجة.


    اكتشاف الجينات المسببة لسرطان الثدي

    استطاع العلماء بمساعدة من بعض العائلات التي تكررت لديهم الإصابة بسرطان الثدي من اكتشاف بعض الجينات التي تسببت بشكل مباشر في الإصابة بهذا النوع من السرطانات.ولكن مع كل تضافر الجهود لكشف المسببات الوراثة فان العمل مازال في بدايته ويحتاج إلا المزيد من الأبحاث والتعاون المشترك بين العلماء والمصابين بهذا المرض أو الذين لديهم قابليه للإصابة.و لتسهيل فهم دور و أهمية هذه الجينات سوف نقسم هذه الجينات إلى ثلاث مجموعات.في المجموعة الأولى جينات لديها نزعة قوية للإصابة بسرطان الثدي إذا حدث بها طفرة او تغير .وتمثل هذه المجموعة نسبة قليلة من مجموع المصابين بسرطان الثدي و سو ف نسمي هذه المجموعة بالجينات القوية النادرة الانتشار.والمجموعة الثانية هي أكثر شيوعا من الأول والجينات فيها قوية،واسم هذه المجموعة الجينات القوية المتوسطه الانتشار.أما المجموعة الأخيرة فهي أكثر انتشار من سابقاتها ولكنها جينات ضعيفة ونسميها بمجموعة الجينات الضعيفة الأكثر انتشار.

    الجينات القوية النادرة الانتشار

    هناك أمراض نادرة ناتجة عن خلل في جين معين فتجعل المصاب بها لديه قابلية للإصابة بالسرطان في أي جزء من جسمه.و يطلق على هذه الأمراض متلازمات ومن اشهرها متلازمة لــي فروماني ( Li Frumani Syndrome) وهي ناتجة من خلل في جين مشهور يسمى بجين بي53 (P53 ).وهذا الجين كما هو الحال في كثير من الجينات المسببة للسرطان له تتحكم في انقسام الخلية وانقسامها.وعند حدوث طفرة بها يختل هذا التحكم فينتج عنه خلايا تنقسم بشكل عشوائي أو من دون حاجة و إذا لم يتوقف هذا الانقسام فان الأمر يؤدي إلى حدوث كتلة كبيرة من الخلايا الغير مرغوب بها فتحدث ورماً.

    الجينات القوية المتوسطة الانتشار

    هذه المجموعة تشمل جينين (مورثين)مهمين واحد منهما على كروموسوم 17 ويسمى بالـ جين سرطان الثدي1(BRC1 ) والثاني على كروموسوم 13 ويسمى بجين سرطان الثدي 2 ( BRC2).يوجد حوالي 200 صيغة (الييل Alleles)للجين الأول و حوالي100 صيغة للجين الثاني.ولكن ليس كل هذه الصيغ تزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي ولكن كل امرأة تحمل الصيغة المسرطنة لديها احتمال قد يصل إلى 80 % قبل أن يصل عمرها 70 سنة.يكثر حدوث بعض الصيغ المسرطنة في بعض الشعوب ،فمثلا 2.5% من اليهود الإشكنازيين (من أصول أوربية)يحملون الصيغة المسرطنة،وهي المتسبب الرئيسي في إصابة 25% من كل حالات سرطان الثدي للنساء التي أعمارهن اقل من 40 سنة.ولكن نسبة حاملي جين سرطان الثدي 1 و 2 في عامة الناس التي أجريت الأبحاث عليهم(أوربيين، ومن أمريكا الشمالية)لا تتعدى 0.5% وهي المسبب الرئيسي لحوالي 5-10% من حالات سرطان الثدي.هناك مؤشرات إلى وجود جين ثالث في هذه المجموعة ولكن لم يتم الكشف عنه إلى الآن.لقد اكتشف حديثا أن الصيغة الطبيعية من جين سرطان الثدي 1 قد يتحول إلى صيغة مسرطنة إذا حدث تغيير في الحالة الكيميائية للجزء المجاور للجين ولذلك ليس شرطا أن يحدث تغير في داخل الجين.تسمى خذه الحالة الكيميائية بإضافة الميثالين إلى الحمض النووي سيتوسين (Hyper-Methylation )

    الجينات الضعيفة الأكثر انتشار

    يعرف العلماء القليل من المعلومات عن هذه المجموعة نظرا لصعوبة اكتشافها.وهي مجموعة مهمة نظرا للاعتقاد أنها المسبب الرئيسي لكثير من الحالات .إن أهم جين اكتشف في هذه المجموعة جين يسبب مرض يعرف بمتلازمة أتاكسيا تلنجكتيزيا( Ataxia Telengectasia)ويصيب الأطفال ويؤدي إلى عدم توازن في المشي مع توسع في الشعيرات الدموية في العينين مع زيادة في نسبة الإصابة بسرطان العقد اللمفاوية و هو أيضا يزيد من احتمال إصابة أم الطفل بسرطان الثدي.وفي المستقبل القريب إنشاء الله سوف يكتشف المزيد و المزيد من هذه الجينات ولكن يعتقد أن كل جين سوف يكون مسئول عن نسبة صغيرة من حالات سرطان الثدي

  4. #4
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : قلب الواحة
    المشاركات : 1,290
    المواضيع : 109
    الردود : 1290
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    تسلم والله يا ابن فلسطين
    موضوع جدا مهم
    واكيد لليهود والاسرائيليين دور كبير
    ايضا بمصر هو منتشر كثيرا
    نتيجة الاشعاعات على المحاصيل الزراعية والارز
    وايضا الكثير من المنتجات المسرطنه
    والوسايد التي انتشرت الخاصه بالسيارات والتي
    توضع خلف الظهر وتسبب سرطانات واخلال
    بالعمود الفقري
    وغيرها الكثير الكثير
    اشكرك اخي ابن فلسطين
    ونصيحة للنساء كفاكم عبثا باجسادكم كالتصغير وتكبير
    الصدر من اجل امور دخيلة علينا

    سلمت وسلم غاليك
    نسرينه

  5. #5
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,694
    المواضيع : 78
    الردود : 2694
    المعدل اليومي : 0.44

    افتراضي


    شكرا لك ابن فلسطين على هذه الموضوع
    واضم صوتى الى صوت نسرين فى النصيحة الموجهة للنساء
    ولنرضى بقضاء الله وقدره فى كل شىء

    لك تحياتى ,,, وباقة ياسمين

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 55
    المشاركات : 40,230
    المواضيع : 1079
    الردود : 40230
    المعدل اليومي : 6.52

    افتراضي

    ما شاء الله أخي ابن فلسطين ....

    قد أستفضت في الموضوع حتى ملكت جوانيه فما نرانا قادرين على أن نضيف ....

    موضوعك رائع جداً ومهم جداً في هذا الزمن الذي كثرت فيه الإصابة بهذا المرض الخبيث مرض السرطان ولعلني أنا أكثر التاس حساسية من هذا الأمر أن أصيبت والدتي يرحمها الله تعالى بهذا المرض الخبيث وتم بتر أحد الثديين ولم يمهلها المرض كثيراً فاختارها الله تعالى ولما تكمل الستين .... رحمها الله تعالى ....

    هذه قصدية كتبتها يوم سمعت بانتقالها إلى جوار ربها عسى أن تفوز منكم بالترحم عليها ...

    http://www.rabitat-alwaha.net/alwaha/exp22.htm


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 36
    المشاركات : 362
    المواضيع : 127
    الردود : 362
    المعدل اليومي : 0.06

    افتراضي

    شكرا استاذي سمير وأختي نسرين وروح الواحة:

    رحمة الله على أمك و جعلها في جنان النعيم استاذنا سمير

    " ولكن الحال من بعضه " كما يقولون

    لقد توفت امي ايضا بنفس المرض عن عمر يناهز 37 عاما

    فكلي تصميم ان أقف في وجه هذا المرض


    هذا موقع مهم عن المرض وعلاجه
    http://www.sehha.com/womenissues/BC.htm

  8. #8

المواضيع المتشابهه

  1. عَدوُ الجراح
    بواسطة محمد العلوان في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-08-2009, 05:18 PM
  2. عدو يـدّعي الإيمان .. خير من صديق يجاهر بالمعصية ..
    بواسطة أبوبكر سليمان الزوي في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-08-2007, 11:01 PM
  3. من مذكرات ( عدو المرأة )
    بواسطة محمد عسران في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 14-07-2006, 01:01 PM
  4. الفقر يا عدو الملايين
    بواسطة سلامي نور الدين في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-04-2006, 06:11 PM
  5. عدو عدوي ليس بالضرورة صديقي
    بواسطة علي قسورة الإبراهيمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 25-01-2003, 10:26 PM