أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: كيف تتعامل مع من لا تطيقهم

  1. #1
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي كيف تتعامل مع من لا تطيقهم

    فن التعامل مع من لاتطيقهم!!

    كيف تخرج أفضل ما في الآخرين في أحلك الظروف؟

    لا تظهر القدرات الإدارية والقيادية الحقيقية للقائد أو المدير في ظل الظروف الجيدة ولا حتى الظروف العادية و إنما تظهر القدرات الحقيقية في ظل الأزمات والمشكلات الصعبة .

    وللسلوك البشري أنماط تختلف وتتباين كثيرا متأرجحة بين قطبين شديدي التنافر وهما القطب الموجب (العنف والعدوانية ) والقطب السالب (السلبية الشديدة واللامبالاة) من جهة أخرى وبالطبع بينهما درجات مختلفة من السلوك المتدرج من الاعتدال إلى الإيجابية أو السلبية . وتجد أن الأشخاص الطبيعيين هم الذين يتعاملون بثقة واعتدال وتوازن في الظروف الطبيعية ويلتزمون الوسط في تعاملاتهم مع الآخرين .

    والمبالغة في السلوك تعتبر رد فعل طبيعي لتعرض المرء لضغوط ما فيظهر ذلك بشكل طبيعي على سلوكه فإن كان انطوائيا فسيصبح أكثر سلبية وتتكون لديه رغبة في الانطوائية وإن كان شديد الثقة بالنفس فإنه يميل إلى التعبير عن نفسه بصوت أعلى ، وتنحصر الأهداف التي يسعى إليها الناس في محورين أساسيين هما :

    محور العمل ومحور العلاقة بالآخرين.

    في جانب العمل تتركز الأهداف في هدفين رئيسين هما :

    1- إنهاء العمل بأسرع طريقة

    2- إتقان العمل بأقل مجهود.

    وفي جانب العلاقة بالناس يتلخص الهدفان في:

    1- مجاراة الناس ومسايرتهم

    2- الحصول على ثنائهم وانتزاع إعجابهم.

    حين يتعرض الإنسان لخطر يتعلق بهدف يسعى لتحقيقه فإن ذلك يؤثر على سلوكه الطبيعي ويتغير هذا السلوك تبعا لمقدار سيطرته على نفسه ، ويتحرك نحو المبالغة سواء سلبا أو عدوانا ، وحين تخرج الضغوط أسوأ ما في الناس فإنها تحولهم لأنماط سلوكية يصعب التعامل معها.

    طرق التعامل مع الشخصيات صعبة المراس :

    1- أن ترضى بالأمر الواقع وأن لا تفعل شيئا:

    فيجب عليك هنا محاولة التأقلم مع هذا الشخص دون اللجوء لشخص آخر لا يستطيع أيضا أن يفعل شيئا

    وعدم فعل شئ هو أمر خطير فالإحباط والغضب يتراكم مع الوقت ويؤدي للانفجار .

    2- أن تهرب من المشكلة:

    الإيمان بأنه من المستحيل إيجاد حلول لكل المشاكل وعليه يجب أن تعلم أن هناك مشاكل بدون حلول

    أو مشكلات لا تستحق عناء البحث عن حل فيكون الهروب من المشكلة هو حلا معقولا جدا.

    أن تنظر للشخص الصعب نظرة مختلفة:

    بإمكانك محاولة تفهم الدوافع التي أدت بالآخرين لهذا السلوك إذا استمر الشخص في تصرفاته ومن المعلوم أن تغييرنا لأنفسنا أسهل بكثير من تغييرنا للآخرين لأمور:

    أولا: لأن تغييرنا لأنفسنا قد يؤدي لتغيير تصرفات الآخرين تجاهنا.

    وثانيا : لأن من الممكن أن يؤدي التغيير إلى تحريرنا من ردود الأفعال التقليدية التي تعودنا ممارستها ومن الأهمية تغيير السلوك لتوفير الإرادة والمرونة لاختيار الحل.

    3- أن تعامل الشخص المزعج بطريقة جديدة :

    فكلما اجتهدت في إسعاد الآخرين اجتهدوا هم أيضا في إسعادك والعكس، فكما أن هناك لديهم القدرة على إزعاجك فكذلك أنت تستطيع إزعاج الآخرين، ومن الأفضل اللجوء للحلين الآخرين حنى تنمي مهاراتك في التعامل مع الآخرين فتصبح الشخص الذي يلجأ إليه الجميع ولابد من أجل تحقيق ذلك أن تتعرف على أنماط السلوك الصعبة التي نواجهها عادة في حياتنا اليومية،

    وهناك عشرة أنماط سلوكية تمكننا من تصنيف الشخصيات الإيجابية والسلبية التي نقابلها في الحياة العملية:

    النماذج العدوانية للسلوك :

    1- الشخص الدبابة :

    لديه ثقة زائدة في النفس وأثناء تعرض أهدافه للخطر يلجأ للمواجهة الصريحة محطما الشخص الذي تسبب في المشكلة من وجهة نظره ، فهذا النمط من السلوك لا تسيره دوافع شخصية ضدك ولكن هدفه الرئيس إنهاء المهمة بأسرع وقت وأفضل طريقة .

    كيفية التعامل مع الدبابة:

    سيعتبرك الدبابة جزءا من الهدف ولكنك لست الهدف نفسه ولكنه يظن أنك سبب كل المتاعب وتعطيل كل الأوراق ، أو أنك تعيق عمل الإدارة كلها ولأنه يريد إنهاء المشكلة بأي ثمن فلا بد من إبعادك عن الطريق.

    ردود الفعل العادية تجاه الدبابة:

    1- الهجوم المضاد بنفس القوة.

    2- محاولة تبرير الموقف.

    3- أو الصمت التام والابتعاد عن فوهة المدفع.

    هدفك الجديد:

    هو الحصول على احترام الدبابة دون الاضطرار لاستخدام المدفعية المضادة.

    الخطة :

    1- أول خطوة هي الاحتفاظ بالثبات في الموقف فلا تقف إذا كنت جالسا ، وتنفس ببطء وهدوء واترك الدبابة يفرغ كل ما في جعبته.

    2- قاطع الهجوم إذا زاده عن حده :

    كأن تبدأ في النداء عليه باسمه عدة مرات وبصوت عال وبحزم دون استخدام أي نبرة حتى تحصل على انتباهه.

    3- أعد على أسماعه ملاحظاتك التبريرية بسرعة واقتضاب فهذا يوضح له أنك كنت تستمع وتفهم وتركز على إنهاء المهمة.

    4- صوب على الهدف الرئيس وأطلق النار على الهدف:

    في جملتين صغيرتين لخص ردك على الاتهامات وبالطبع مسبوقين بجملة توضح أن هذا هو وجهة نظرك الشخصية في الموضوع .

    5- السلام المشرف:

    اجعل هناك فرصا لعودة العلاقات مع الدبابة فلا تغلق الباب أمام فرص السلام وأعطه فرصة للتراجع بكرامة .

    أما إذا كانت اتهامات الدبابة لك صحيحة فأسرع طريقة لإنهاء الهجوم هي :

    1- الاعتراف بالخطأ .

    2- اذكر بسرعة ما تعلمته من التجربة.

    3- تعهد أمامه بعدم تكرار هذا الخطأ مستقبلا .

    2- القناص :

    هناك من الناس من يتصيد الأخطاء للآخرين ويسمعهم التعليقات اللاذعة مستهزئا بآرائهم في الأوقات التي يحتاجون فيها بشدة للثقة بالنفس.

    الأهداف غير المعلنة لسلوك القناص وتأثيرها على سلوكه :

    أ- قد يكون من أهداف القناص إنهاء العمل في أسرع وقت ولذلك يلجا للطلقات الخفية حتى يقضي على المعارضة بسرعة ويصل إلى هدفه .

    ب- محاولة الحصول على اهتمامك وجذب انتباهك عن طريق السخرية اللاذعة ودافعه الرئيس في ذلك هو البحث عن مودتك واهتمامك.

    ردود الفعل العادية تجاه القناص:

    1- لا تظهر للآخرين أنك تشعر بالحرج.

    2- لا تحاول الرد بنفس الطريقة.

    3- لا تنسحب وتختبئ داخل موقعك.

    هدفك الجديد:

    إخراج القناص من مخبئه كي يواجهك وجها لوجه.

    الخطة :

    1- التوقف عن الحديث وتكرار كلماته بنفس طريقته فيؤدي ذلك عادة إلى إحراجه وإضحاك الآخرين.

    2- توجيه أسئلة واضحة: مثل أن تستفسر عن علاقة بين كلامه وبين الموقف محتفظا في الوقت نفسه بالبراءة والهدوء الشديد على وجهك.

    3- إذا كان رد فعل سلوكك مع القناص هو العدوانية فتعامل معه مثلما تعاملت مع الدبابة.

    اخرج في دورية استطلاعية :

    كأن تحدد لقاءشخصيا مع القناص لتحاول معرفة السبب الذي يدفعه للسخرية منك وأثناء هذا اللقاء نفذ الآتي:

    أ- ابدأ بتذكيره بما قال.

    ب_ اسأله عن سبب ما قاله.

    ج- إذا كان رد فعله الصمت فخمن عدة أسباب قد تكون هي السبب الحقيقي فإذا نجحت في الوصول لهذا السبب فسيتكلم جاذبا أطراف الحديث ساردا كل التفاصيل.

    د- استمع دون مقاطعة ثم اشكره على صراحته.

    هـ - وضح له أي معلومات قد تزيل ما التبس عليه من مواقف أو اعتذر له لو كنت حقا مخطئ.

    و- اقترح وسيلة بناءة للتعامل معه في المستقبل :

    واطلب منه مباشرة إخبارك بما يضايقه منك لأنه يهمك كثيرا لتحسين مستوى العلاقة.

    أما إذا كان هدف القناص هو الحصول على اهتمامك ، فيمكنك أن :

    1- تعالج الموقف بينك وبينه في خصوصية.

    2- تخبره بصراحة بأن تعليقاته تضايقك.

    3- تبدي إعجابك به إذ حاول الحصول على اهتمامك بطريقة إيجابية .

    - ذو العلم الواسع:

    وهو يملك معرفة عميقة وكفاءة كبيرة ولذلك فهو شديد الثقة

    بالنفس ويملك التعبير عما يريد بوضوح.

    أهداف صاحب العلم الواسع:

    هو يملك هدفا رئيسيا وهو إنهاء العمل على أفضل وجه ولهذا فهو يميل إلى السيطرة ولا يحب المعارضة الفعل العادية تجاهه:

    فقد يثيرك سلوكه ويؤدي بك ذلك إلى:

    · قد تحاول التشبه به في رفضه آراء الآخرين لمجرد

    معارضتها لآرائك

    · ضيق افقه من وجهة نظرك قد تؤدي بك إلى احتقاره.

    · شعورك بالإحباط لأن آرائك لن ترى النور أبدا.

    هدفك الجديد :

    أن تجد طريقا لأفكارك الجديدة.

    الخطة :

    1- الاستعداد الجيد قبل تقديم الفكرة وذلك بدراسة كل التفاصيل فلا تترك فرصة لواسع العلم أن يكتشف خطأ يبرر به رفضه للفكرة كلها.

    2- ردد حديثه باحترام :

    عليك أن تعيد على مسامعه باختصار واحترام شديدين رأيه في الموضوع حتى تثبت له احترامك واقتناعك بما يقول.

    3- قدم له الطمأنينة إلى أنك توقر وتحترم رغباته وشكوكه :

    4- اعرض رأيك بطريقة غير مباشرة.

    أ- استخدم ألفاظا مثل: ربما يحتمل لتشعره بأنك لا نحاول فرض رأيك عليه.

    ب - استخدم ضمير نحن بدلا من أنا حتى لا يبدو الموقف كما لو كان تحديا بينك وبينه.

    5- أكد له اعترافك بريادته وتفوقه وتأكد انك باعترافه هذا تفت ثغرة في جدار الصلف والغرور مفسحا مكانها موضعا لفكرتك.

    4- المتعالم الذي يدعي المعرفة :

    وهو شخص يملك قدرا ضئيلا من المعرفة ولذلك فهو يحسن التأثير على الناس في البداية .

    أهداف مدعي المعرفة وتأثيرها على سلوكه:

    الحصول على الثناء والإعجاب ولذلك فهو يميل إلى الاندفاع للتأثير على الآخرين.

    ردود الفعل العادية تجاه مدعي المعرفة :

    قد يدفعك اكتشافك بأن الشخص المتحدث متعالم يدعي المعرفة إلى العنف في الرد عليه مما يستفزه ويدفعه للمبالغة أكثر في ادعاءاته.

    هدفك الجديد :

    اصطياد أفكاره السيئة وإبعادها عن الطريق.

    الخطة :

    1- أعطه بعض الاهتمام الذي يبحث عنه

    أ*- أعد ملاحظاته بحماس.

    ب*- أوح له بأنك مقتنع بأن نواياه حسنة وأنه يريد المساعدة حقا .

    2- اسأله عن أشياء محددة :

    هو عادة يتكلم بتعميم شديد فحاول سؤاله عن شئ محدد مع الحرص على أن تبدو في غاية البراءة والجدية وذلك سيجعله لا يحير جوابً

    3- تحدث عن وقائع ملموسة :

    بعد وقفه عن الثرثرة وابدأ بسرد الوقائع واظهر أي مستندات تؤكد كلامك.

    4- افتح له بابا للخروج من المأزق :

    قل هل مثلاً ربما لم تتح لك الفرصة للاطلاع على كل هذه المستندات ولذا كان لك رأي مغاير.

    5-اكسر الدائرة التي تؤدي به إلى التصرفات المثيرة للاستفزاز:

    أ*- ادعه للقاء خاص وواجهه بهدوء بما يفعل ، ووضح له النتائج السلبية لسلوكه .

    ب*- إذا أحسن مدعي المعرفة أداء شئ فاغمره بالثناء الذي يستحقه فسماع المديح والإعجاب هو الدافع الرئيسي لسلوكه.

    5-القنبلة اليدوية :

    وقتما تتراكم الدوافع والأسباب لدى الشخص القنبلة ينفجر القنبلة في كل اتجاه محطما كل شئ ولأتفه الأسباب.

    الهدف الرئيسي للقنبلة وتأثيره على سلوكه:

    ويكون عادة هدف القنبلة هو الحصول على الثناء والاهتمام ، فإذا قوبل القنبلة بالامبالاة فإنه يشعر بالاستياء الذي يتراكم بداخله دافعا إياه لانفجار في وقت لا يتوقعه أحد.

    ردود الفعل العادية تجاه القنبلة:

    ربما دفعك انفجار القنبلة إلى:

    1- انفجار مضاد.

    2- انسحاب من المعركة وشعور بالكراهية للقنبلة

    3- الهروب من المواجهة.



    هدفك الجديد :

    السيطرة على الموقف حين يفلت زمام القنبلة.

    الخطة :

    1- اجذب انتباهه إليك إذا انفجر القنبلة فعليك أن :

    أ- تنادي عليه باسمه عدة مرات وبصوت أعلى من صوته .

    ب- احتفظ بنبرة صوتك ودودة ومعبرة.

    2- خاطب العواطف :

    أ- أظهر اهتمامك الحقيقي بمشكلته .

    ب- استمع بدقة لتحدد سبب الانفجار :

    كثيرا ما توضح العبارة الأولى السبب الرئيسي في الانفجار.

    جـ -أعد السبب الرئيس على مسمعيه .

    د – طمئنه إلى أنك تهتم :

    وليكن من كلامك له (نحن نهتم بالمشروع الذي أعددته ولا يجب أن تشعر أبدا أننا نتجاهل مجهودك الكبير ولكن هذا التصرف المبالغ فيه لا يليق بك فأنت من خيرة الموظفين ويجب أن تكون تصرفاتك على مستوى عال من الرفعة والحكمة )

    ويعرف هذا بأسلوب الإيحاء الإيجابي.

    2- هدئ من حدة الموقف :

    3- إذا أحرزت نجاحا في الخطوة السابقة ستجد أن القنبلة اهتز لثوان وبدأ يتراجع ، وهذه هي فرصتك لكي تهدأ من سرعة كلامك وتخفض من نبرة صوتك حتى يمر الموقف بسلام.

    4- استراحة قبل مناقشة الموقف :

    كأن تقول له مثلا ( أرجو أن تهدأ الآن وسنناقش هذا الموضوع في مكتبي بعد ساعة بالضبط ).

    الوقاية من انفجار القنبلة:

    أ- وجه للقنبلة سؤالا وهو هادئ عن الأشياء التي استفزته .

    وابدأ بذكر الهدف الإيجابي من فتح الموضوع مبينا انك ترغب في وضع نهاية حاسمة للموضوع.

    ب- اطرح أسئلة مختلفة بعضها يتطلب الإجابة بنعم أو لا وأخرى مفتوحة حتى يتسنى له أن الانطلاق في الحديث على سجيته مفضيا بمكنون نفسه.

    جـ -فإذا كان القنبلة أحد مرءوسيك فألحقه في برامج تدريبية لتنمية مهاراته في العمل مع الفريق .

    6- الشاكي الباكي:

    هو الشخص الذي يهوى الشكوى من كل شئ وأي شئ لعدم رضائه عن كل شئ وهو بذلك يشيع جوا من السلبية تنفر منه الآخرون وتبعدهم من حوله.

    الهدف الرئيس للشاكي وكيف يؤثر على سلوكه :

    دائما تكون المثالية هي محور حياة الشاكي وربما كان الكمال المطلق هدف لا يمكن الوصول إليه ولذلك فهو غير راض على الدوام.

    ردود فعلك المعتادة تجاه الشاكي وكيف يؤثر على سلوكه:

    من المتوقع أن تدفعك شكوى الآخرين إلى:

    أ*- أن تبدأ بالشكوى معه.

    ب*- أن تعترض على ما يقول .

    جـ - أن توافق على ما يقول فيتمادى في الشكوى.

    د – محاولتك حل مشكلته .

    هـ - أن تتساءل لماذا اختارك أنت بالذات ليشكو إليك.

    هدفك الجديد :

    تتحالف معه بهدف حل مشكلاته بطريقة إيجابية

    الخطة :

    1-الاستماع إلى القصة مع محاولة تحديد نقطها الأساسية.

    2- مقاطعة سرد القصة في بعض المراحل مع طرح أسئلة توضيحية.

    3- إعادة توجيهه إلى الاهتمام بالحلول الممكنة

    أ*- سؤاله عن نقطة معينة : ماذا أنت فاعل في هذا الأمر؟

    ب- إذا قال لا أعرف , قل له : اقترح عدة حلول وسنحاول – معا – المفاضلة بينها.

    جـ- لو طرح حلولاً غير منطقية قل له :"هذا مستحيل ووضح له الأسباب , واسأله أن يقترح حلولاً أخرى

    د- عند تكرار اقتراحه للحلول غير الممكنة اطلب منه إثبات فاعليته في تطبيق هذا الحل.

    4- تحدث معه عن المستقبل :

    كأن تحدد له مدة زمنية محددة للمناقشة فإن توصلت للحل حدد جدولا زمنيا لتنفيذ الحل.

    5- إذا لم تفلح جميع محاولاتك لإنهاء حالة الشكوى فيجب أن تضع حدا للشكوى وذلك عن طريق إخباره بحقيقة كونه يفكر دائما في طرح المشكلات ولا يفكر أبدا في طرح الحلول.

    7- المتردد الرافض :

    وهو شخصية متشككة في كل شئ تتصيد الأخطاء في كل مشروع ليرفضه.

    الهدف الكامن للمتردد وكيف يؤثر على سلوكه:

    كل تركيزه ينصب على عدم الاهتمام بأفكار الآخرين وخوفه من خيبة الأمل في اجتياز التجربة يدفعه للبعد عن المخاطر ، فإذا أخطأ هو أو أحد من العاملين معه أصيب باليأس سريعا ونقده الدائم للغير يبعد عنه الناس مما يزيد من إحساسه باليأس.

    ردود الفعل المعتادة تجاه المتردد الرافض:

    السلبية تدمر الروح المعنوية وتؤدي إلى تجميد التطوير والرافضين لا يقصدون أبدا إزعاج الآخرين ، فهم على قناعة بأن الوضع ميئوس منه ولا أمل في التغيير .

    هدفك الجديد :

    مساعدة المتردد ليتحول من شخص يتصيد الأخطاء إلى شخص يدرك الأسباب الكامنة وراء ارتكاب الأخطاء .

    الخطة :

    1- لا تقاوم التيار : اسمح له بأن يتحدث أولا بسلبيته المعتادة ولا تعارضه.

    2-استخدمه كمصدر هام للمعلومات :

    فطبيعته المتشككة تجعله ن أقدر الناس على رؤية كل المصادر المحتملة للمشكلات.

    2- أبق لهم الباب مواربا :

    3- أمهله لفترة واطلب منه العودة بعد التفكير بهدوء قد يغير من موقفه الرافض.

    4- استخدم معه أسلوب الإيحاء المضاد :

    5- عامله بأسلوب الإيحاء مثل الأطفال الذين يتسمون بالعناد فالضد يظهر حسنه الضد .

    6- اعترف بنيته الحسنة :

    تصرف كم لو كنت تعرف أن أسلوبه الناقد هدفه أساسا تجنب الأخطاء المحتملة لأنه ينشد الكمال.

    8- السلبي الصامت :

    وهو شخص يميل للانطواء ويصعب عليه التعبير عن آرائه ، فكلما ازدادت الضغوط عليه قلت استطاعته في التعبير عن نفسه بأي وسيلة كانت.

    الهدف الكامن وكيف يؤثر على سلوك السلبي الصامت :

    هناك نوعان من الصامتين:

    أ*- أحدهما محور حياته الناس فهو لديه رغبة في مجاراتهم ولكن عند الضغط عليه يلجأ للصمت.

    ب*- النوع الثاني يرغب في إنهاء مهامه بأفضل طريقة وحين يتعرض لأخطاء الآخرين يلجأ للصمت كوسيلة للاحتجاج.

    ردود الفعل العادية تجاه السلبي الصامت:

    أحيانا قد تلجأ للعصبية والعنف معه وذلك لإقناعه بالكلام ، ولكن لا بد أن تعرف كيف تصبر عليه.

    هدفك الجديد :

    حفزه على الكلام.

    الخطة :

    1- خصص مساحة كافية من وقتك تقضيها معه دون محاولة لاستعجاله أو الضغط عليه واعلم أن مثابرتك وإصرارك سيدفعه في النهاية لإعطائك ما ترغب حتى يتخلص من إلحاحك .

    2- وجه له أسئلة لا تحتمل الإجابة بنعم أو لا وتتطلب شرحاً للرد عليها وارسم على وجهك علامات لتوقع الإجابة كأن ترفع حاجبك قليلاً وتميل إلى الأمام باتجاهه كما لو كنت تنتظر إجابة . انظر إلى الصامت في عينيه مباشرة ولا تستسلم بسهولة . إذا لم يعطك إجابة واستمر في صمته أعد عليه السؤال مرة أخرى . لو قال لك : لا أعرف , قل له : "تخيل بعض الإجابات لهذا السؤال وعبر فقط عما تتخيل .

    3- أضف بعض المرح للموقف :

    اقترح بعض الإجابات الغريبة إذا طال صمته فتنتزع من الصامت ضحكة وتكسر بذلك الحاجز بينكما، فإذا استمر في قوله لا أعرف اقترح أنت إجابة غير متوقعة تدفعه بها لإجابة معقولة للدفاع عن نفسه.

    4- خمن أنت الإجابة :

    إذا تمسك بالصمت فحاول أنت تحمين عدة إجابات لسؤالك واسردها عليه ولو ذكرت السبب الحقيقي فستجده يلتقطه ويكمل سرد بقة التفاصيل .

    1- تحدث معه عن المستقبل :

    وأخبره بالتأثير النفسي الذي يحدثه حجبه للمعلومات على سير العمل الذي يرغب في إنهائه على أفضل صورة.

    2- الحذر من وعد الصامت بأشياء لا تستطيع تنفيذها .

    9-المتردد :

    هو شخص يعجز عن اتخاذ القرارات في الوقت المناسب فهو غالبا ما يرى السلبيات في كل خيار فيخشى من الاختيار خشية الوقوع في الخطأ.

    الهدف الكامن وكيف يؤثر على سلوكه:

    هدفه هو مسايرة الناس ولذلك هو يخاف الاختيارات التي قد تغضب مشاعر أي شخص.

    سلوكك العادي معه :المتردد يسبب لك العصبية ونفاذ الصبر وأي محاولة للضغط عليه لاتخاذ قرار تدفعه للمبالغة في التردد.

    هدفك الجديد :

    مساعدته على اتخاذ قرار مناسب وذلك بتقديم خطة له يتبعها .

    الخطة :

    1- عدم الضغط عليه ليصل إلى قرار ولكن اطلب منه الاسترخاء والوثوق في أن قراره لن يؤثر على مستقبله تأثيرا سلبيا.

    2- حاول اكتشاف الصراعات التي تدور بداخله ، وحاول كشف كل الاحتمالات التي تدور في ذهنه بخصوص القرار.

    3- علمه كيفية استخدام أسلوب ( بن فرانكلين ) لاتخاذ القرار وهو يتلخص في كتابة ورقة سلبيات وإيجابيات كل قرار ثم مقارنة الأوراق للوصول للقرار الأكثر إيجابية.

    4- عندما يصل المتردد إلى قرار فعليك أن تطمئنه وتؤكد له أنه لا يوجد قرار مثالي خالي من الأخطاء.

    5- حاول تقوية العلاقة بينك وبينه وكن على استعداد لإعطائه جزءا من وقتك

    10-الإمعة :

    وهو ذلك الشخص الذي لا يقول لا حتى لو أراد قولها يوافق الجميع ويعدهم بتنفيذ طلباتهم دون أن يفي بوعوده.

    الهدف الكامن وكيف يؤثر على سلوك الموافق دائما :

    رغبته في مسايرة الناس والحصول على رضائهم هي من يجعله يعد الجميع دون تفكير فيما هو ممكن وما هو غير ممكن ويظن أن من حقه في المقابل أن يحصل على الحب والتقدير، ولكن عدم وفائه بوعوده يسبب استياء الناس منه .

    ردود الفعل العادية تجاه الإمعة:

    بالتأكيد سيكون رد فعلك هو الغضب واللوم إذا ما وعدك بشئ ولم يقم بتنفيذه بينما هو في أمس الحاجة لأن تهتم به وتعلمه كيف ينظم وقته.

    هدفك الجديد :

    الحصول على تعهدات يمكن الوثوق بها .

    خطتك :

    1- تشجيعه على الصراحة وإشعاره بالأمان والثقة

    2-الاستماع إليه جيدا و استوضاح وإعادة ما يقوله علي مسامعه.

    3-ساعده على تخطيط يومه وإنتاجيته وذلك بمناقشة وسائل التغلب على المعوقات لتنفيذ الوعود معه.

    4-في نهاية حديثك معه قل له : "في المرة القادمة , كيف ستتصرف لو قطعت وعداً ولم تتمكن من تنفيذه ثم استمع إلى إجاباته واطلب منه الالتزام بها بكلمة شرف .



    مستفاد من كتاب : التعامل مع من لا تطيقهم( كيف تخرج المحاسن من الناس السيئين)

    تأليف الدكتور: ريك برنكمان والكتور ريك كيرشنير

    ترجمة بيت الأفكار الدولية

    صياغة الفريق العلمي بموقع مفكرة الإسلام

  2. #2
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.63

    افتراضي

    يالها من إستراتيجيات فكرية ونفسية ... نفيسة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لله درك أخي الفاضل أ / عطيــــــــة العمـري

    لقد إستفدت الكثير منها :NJ:

    وسأدوام المرور عليها نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    كلما واجهتني أحد الشخصيات العشرة السابقة .

    وجعلها الله في ميزان حسناتكم بقدر إستفادتي منها



    ( وربنا يستر ) .نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




    وأستطيع تطبيق ما جاء بها
    مع كل شخصية دون إصابات تذكر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

  4. #4
    الصورة الرمزية ليال قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2003
    المشاركات : 982
    المواضيع : 35
    الردود : 982
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    :NJ: :NJ: :NJ:
    تحية كبيرة بحجم العطاء استاذي الفاضل،نقل جميل جداً وأستغرب من ضعف التفاعل معه، شخصيا لم أشعر بالوقت الذي قضيته فيه لما فيه من متعه وتشويق،أظن بأنك لو انزلته على أجزاء لربما جعل الآخرين يتابعونه بتواصل أكبر بالأهتمام الذي يستحق.

    حسنا حسناً هذا هوإذن مغزى السؤال الذي تفضلت به علي في موضوع شخصيتنا ، ولقد أجبت حينها على سجيتي وبمنتهى الصراحه ولم أعلم والله بأمر هذا التصنيف للشخصيات الذي ستندرج ضمنه أجابتي إلا الآن

    الآآآآآن فهمت بأن وراء الأكمة ما ورائها نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ولقد طالعت الشخصيات ولم أعرف بالضبط اي شخصية أنا وبدا لي أن في من كل واحده طيف !!!!
    واسئلك جادة ً أن تخبرني من برايك اكون ولك الأمان؟؟ نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    شكرا لموضوع شيق وقيم يستحق مابذل فيه من وقت نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    .

  5. #5
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أشكرك أختي الفاضلة ليال على مرورك واستمتاعك بالموضوع وتقديرك لفائدته
    أما الإجابة عن السؤال الذي طرحتِهِ عليَّ فأنتِ حتماً لستِ ممن نكرههم ونضطر للتعامل معهم
    بل بالعكس لكِ منا كل التقدير والاحترام
    ودمتِ بألف خير

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سلطان الحريري أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    الدولة : الكويت
    العمر : 55
    المشاركات : 2,954
    المواضيع : 132
    الردود : 2954
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    أشاطرك الرأي يا ليال. لا أدري ما سر إهمال مثل هذه الموضوعات ، ولعلني أشير إلى هاجس كبير ينتابني منذ زمن ، ولابد أن نجد له حلا، فالكثيرون من الأحبة يقبعون في قاعة الشعر التي تعاني التخمة ، ولا نجد التفاعل في باقي المنتديات في الملتقى ، وهذا الموضوع واحد من الموضوعات المهمة في المنتدى ، ولا نرى من يدخل..
    المهم أنني أفدت كثيرا من موضوعك أخي الحبيب عطية ، وأرجو أن يدخل الآخرون ليفيدوا منه..
    وسنناقش موضوع قلة المشاركات في بعض المنتديات في ملتقانا قريبا ؛ لنصل إلى حل يسعدنا ، ويرفع سوية الردود..
    أخي عطية : دم نقيا ومثابرا كما أنت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    أشكرك أستاذنا القدير سلطان الحريري
    وأنا فعلاً ( متنكد جداً ) من إهمال منتديات هامة يجتهد أعضاؤها في تقديم ما هو مفيد للجميع
    وكنت قد طرحت في هذا المنتدى مسألة نفور أعضاء الرابطة عن الموضوعات التربوية وهل هم أيضاً ـ كطلابنا ـ يكرهون المدرسة وكل ما يمت لها بصلة ، وكانت هناك بعض الردود والمشاركات فقط
    أرجو إيجاد آلية لحل مثل هذه المشكلة
    ولكم جزيل الشكر

  8. #8
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 63
    المشاركات : 6,074
    المواضيع : 364
    الردود : 6074
    المعدل اليومي : 0.99

    افتراضي

    أخي الكريم عطية العمري
    أحسنت في طرح هذا الموضوع أحسن الله إليك
    و لم تدع لنا مجالا لنضيف إليه شيئا فلقد غطيته من جميع النواحي
    شكرا لك و بارك الله بك و سأعمل بما جاء فيه من نصائح متى لزمني ذلك .

    فقط اسمح لي بإبداء رأيي بخصوص مثل هذه المواضيع الهامة و لماذا يعرض عنها الكثيرون في الواحة و غيرها و لقد عانيت مثلك و قبلك من هذه المشكلة مرارا حيث كنت أنشر حلقات يومية اسمها قبل الافطار بشكل مسلسل في رمضان .
    كان هذا من العام الماضي . كانت هناك بعض الردود كما تفضلت و لكن الغالبية العظمة من الحلقات كانت تمر دون أن يعقب عليها أحد باستثناء أـخي عدنان الإسلام و بعض الزملاء .
    و خلصت إلى بعض الأشياء :
    1- جل القراء و بكل أسف لا تهمهم المواضيع الجادة التي تناقش قضايا مهمة
    2-الموضوع إن كان طويلا فهو بلا شك سيكونمرهقا في قراءته و هذه الحقيقة تيقنت منها تماما حيث أن القاريء لا يمكنه الجلوس لساعة كاملة أمام شاشة من الضوء ليتابع موضوعا ما . مؤكد أن ذهنه و تفكيره سيتشتت و يسرح في أمور أخرى .
    و لعله عصر السرعة أو زمان السندويتش .
    3- طريقة عرض الكاتب للموضوع .. ربما لا تكون مشوقة للقاريء و لا يوجد نوع من الحوارية و تبادل الآراء في موضوعه .
    و أذكر أنني في ضمن حلقاتي قبل الافطار عرضت للتشويق بعض الحلقات فيها من النكت و الطرف و الفوازير لكي أجذب القاريء و بالفعل آتت أكلها .
    4- نقطة رابعة و مهمة بخصوص مثل هذه المواضيع القيمة ألا و هو التواصل البريدي و هنا تقع مسؤلية إدارة الواحة و أخص د. سمير فهو الذي يملك تقنيات التواصل بريديا مع الأعضاء حين وجود موضوع شيق ليدلي كل واحد برأيه فيه و إلا فشريط العناوين قد لا يفي بالغرض و طبعا لن يُسأل كل مشترك في الواحة أن يدخل لجميع القاعات للبحث عن المواضيع الكثيرة التي اكتظت بها و معرفة ما هو أهمها ؟

    و لذا فأنا أرى الآتي :
    1- الاختصار قدر الإمكان أو تقسيم الموضوع على حلقات
    2- خلق نوع من الحوار بطرح أسئلة معينة على سبيل التواصل
    3-التبليغ البريدى عندما يكون هناك موضوعا يستدعي التواصل .
    4- اسلوب التشويق في عرض الموضوع


    تفبل ودي
    و لك احترامي
    أخوكم د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  9. #9
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 68
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي العزيز إلى قلبي الدكتو جمال حفظه الله ورعاه
    إنها والله نصائح قيمة وسأعمل بها مستقبلاً ما استطعت إلى ذلك سبيلاً
    وكلي أمل أن يكرمني بقية إخواني وأخواتي في الواحة بمثل هذه النصائح والإرشادات القيمة
    ودمتم جميعاً بألف خير

المواضيع المتشابهه

  1. لا تتعامل مع الصالحين
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2015, 11:16 AM
  2. كيف تتعامل مع الهموم‏ ...؟؟؟
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26-11-2010, 07:57 AM
  3. كتاب أصول التأليف و الإبداع : كيف تكتب..كيف تقرأ.. كيف تنشر
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 14-01-2008, 10:53 PM
  4. صفات البشر ، كيف تتعامل معهم ؟
    بواسطة نسيبة بنت كعب في المنتدى أَكَادِيمِيةُ الوَاحَةِ للتَنْمِيَةِ البَشَرِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 23-02-2006, 12:26 AM