أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: الدائرة العروضية السابعة

  1. #1
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي الدائرة العروضية السابعة

    انطلاقا من دراسة الدوائر العروضية , وبعد طرح موضوع الدائرة العروضية السادسة كان لي هذا البحث عن دائرة جديدة خاصة وأنني قرأت بعض أبيات شعر لا ترتبط بأي بحر معروف لدينا.
    ونشرت ذلك في أحد المواقع وها أنا أعيد نشره هنا

    تَرى الحاجاتِ حيرى إذا اعتلَّ الوزيرُ = ويُظلمُ كلُّ صقعٍ وتعتلُّ الأمورُ
    ويبقى الناسُ كالركبِ ضلّوا وسطَ قفرٍ = وليسَ بهِ دليلٌ فيَهدي منْ يجورُ

    وهي على الأكثر للأخفش الصغير.في مدح العباس بن الحسن
    يقول عنها الإمام أبو الحسن العروضي في مخطوطته :
    هذه الأبيات أصلها من الوافر والوافر أجزاءه :
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    فعمد إلى مفاعلتن الأولى فجعل إلى جنبها فعولن , فأصبح الوافر على أربعة أجزاء.
    مفاعلتن فعولن مفاعلتن فعولن
    ويجوز أنه جعل كل بيت من هذه القصيدة بيتين من المجتث كما فعل الناشئ الأكبرفي رده على الخليل.

    وعارضه الإمام أبو الحسن العروضي بقصيدة من سبعين بيتا مطلعها :

    أعاذلَتي سفاها أجدّ بكِ البكورُ= عذلتِ حليفَ وجدٍ لعذلكِ ما يحورُ

    ووجهة نظري :
    إن الوافر يتكون من تفعيلات ( مفاعلتن ) ثلاثة مرات في كل شطر , أما فعولن المستخدمة عروضا وضربا له فهي أصلها ( مفاعلتن ) ولا يمكن أن تأتي في حشو الوافر , وهو ما لم يجزه الخليل. أما ما قاله عن المجتث فهو يحتم شطر البيت إلى بيتين وهو ما لم يرد في القصيدة حيث ستختل العروض والضرب.
    كما إن المجتث هو :
    مستفعلن فاعلاتن ... مستفعلن فاعلاتن ( أو مفعولن )

    والسبب أيضا إن الأخفش الصغير لم يضع البحر في دائرة معينة , وهو ادعى فقط أن هذا بحر جديد , لم يذكره الخليل , فاعترض عليه.
    ولكن إذا اختبرنا البحر في دائرة عروضية وفقا لمبادئ الخليل فسيكون لدينا :

    الدائرة العروضية السابعة
    البحر الأول : ( وهو يستند إلى هاتين القصيدتين المذكورتين أعلاه )
    مفاعلتن فعولن مفاعلتن فعولن
    ملاحظة : عند إدخال العصب على تفعيلة ( مفاعلتن ) لتكون ( مفاعيلن , يجب الإتيان بتفعيلة واحدة على الأقل غير مزاحفة لكي لا يختلط البحر بالبحر المستطيل.

    البحر الثاني :
    يتم فك السبب الخفيف من آخر الشطر لينقل إلى أوله فينتج :
    لن مفاعلتن فعولن مفاعلتن فعو

    وبإعادة بناء التفعيلات يكون :
    فاعلن متفاعلن فاعلن متفاعلن
    عند إدخال زحاف الإضمار على ( متفاعلن ) يجب المحافظة على تفعيلة صحيحة واحدة على الأقل لكي لا يختلط بالبحر المديد :
    فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن
    والذي يمكن إعادة كتابته العروضية :
    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن

    البحر الثالث :
    يتم فك الوتد المجموع من آخر الشطر ونقله إلى أوله فينتج :
    علن فاعلن متفاعلن فاعلن متفا

    وبإعادة بناء التفعيلات ينتج :

    فعولن مفاعلتن فعولن مفاعلتن
    وهنا أيضا يتم ملاحظة الزحاف الجائز في ( مفاعلتن ) وهو زحاف العصب لتصبح ( مفاعيلن ) , يجب الإتيان بتفعيلة واحدة على الأقل سليمة من الزحاف لكي لا يختلط البحر مع بحر الطويل , إذا اعتمدنا نفس العروض والضرب كما في الطويل.

    البحر الرابع :
    يتم فك السبب الخفيف من آخر الشطر ونقل إلى أوله فينتج :
    تن فعولن مفاعلتن فعولن مفاعل

    وبإعادة بناء التفعيلات ينتج :
    فاعلاتن مفاعلتن فعولن مفاعل
    ولأن آخر السبب الثقيل في ( مفاعلُ ) متحرك , ولا يجوز الوقوف على متحرك , يتم تسكينه , فينتج :
    فاعلاتن مفاعلتن فعولن فعولن
    ( لوحظ إن الخليل أهمل هذا الفك بسبب الإبقاء على سبب ثقيل في آخر الشطر ) كما هو الحال في دائرته الثانية التي جمعت الوافر والكامل.
    مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن

    وأهمل :
    تن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلَ
    والذي يمكن أن يكون :
    فاعلن متفاعلن متفاعلاتن .

    البحر الخامس
    يتم فك ( السبب الثقيل ) من آخر الشطر ونقله إلى أوله فينتج :
    علتن فعولن مفاعلتن فعولن مفا

    وبإعادة بناء التفعيلات ينتج :
    متفاعلن فاعلن متفاعلن فاعلن

    ولاختبار اكتمال الدائرة , يتم فك الوتد المجموع من آخر الشطر ونقله إلى أوله فينتج :
    علن متفاعلن فاعلن متفاعلن فا

    وبإعادة بناء التفعيلات ينتج :
    مفاعلتن فعولن مفاعلتن فعولن

    وهو البحر الأول في هذه الدائرة.

    بعض أمثلة مما ورد في قصائد الشعراء المحدثين :
    البحر الخامس , لكونه مشابها للبسيط عدا اختلاف تفعيلة ( مستفعلن – متفاعلن ) ولو اعتمدنا نفس القوانين والزحافات الجائزة فيه :
    يقول الشاعر عارف عاصي
    يا أمة َ الخير كم سُفُنـي بأبْحُرِكُـم
    مَخَرَت ْ فكنتم لها شطـا ً لمرساتـي

    ووزنه :

    مستفعلن فاعلن متفاعلن فعِلن ... متفاعلن فاعلن مستفعلن فعْلن

    ويقول الشاعر د. أحمد
    إذا الوشاةُ بذِكْرِ هَـواكِِ قـد هَمَسـوا
    جُنَّ الحنينُ .. وهَبَّ القلبُ واضطربـا

    ووزنه :
    متفعلن فعِلن متفاعلن فعِلن
    مستفعلن فعِلن مستفعلن فعِلن

  2. #2
  3. #3
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    أخي الفاضل عدنان العاني
    نشكرك على الجهد ولفت النظر إلى احتمال تشكيل دوائر جديدة وهذا ممكن .
    ولكن ألا تلاحظ أن مزج التفعيلات -الخببية الطبيعة أصلاً -متَفاعلن أو مفاعلتن ( تفعيلتي الفاصلة) مع تفعيلة فاعلن أو فعولن ستقلب لحن البحر بغالبيته إلى لحن خببي فيما لو زاحف الشاعر فاعلن إلى فعِلن أو فعولن إلى فعولُ ؟ في كل الأحوال ستتجاور فيها فاصلتان تطغيان بلحن الخبب على الطبيعة البحرية وتكون كل فاصلتين متجاورتين محصورتين بوتدين .؟
    وما أسماء هذه البحور المتعددة الفواصل الخببية الطبيعة؟.
    الأوزان التي يمكن أن يبتكرها الشاعر كثيرة وقد تؤدي غرضه الشعري دون أن تكون منتسبة لدوائر الخليل أو أي دوائر عروضية أخرى ، والمهم خدمة غرض مفيد للشعر من وراء الاجتهاد. والرقميون لا يعتبرون أي وزن يخرج عن دوائر الخليل أو مستعملاته سوى وزن جميل إن كان فعلاً يحقق جمالا شعرياً.
    ومن يبتكر وزناً عليه أن يقدم نماذج مقنعة للمتلقي ويستمتع بها.
    بورك الجهد، وجزاك الله خيراً.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  4. #4
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل عدنان العاني
    نشكرك على الجهد ولفت النظر إلى احتمال تشكيل دوائر جديدة وهذا ممكن .
    ولكن ألا تلاحظ أن مزج التفعيلات -الخببية الطبيعة أصلاً -متَفاعلن أو مفاعلتن ( تفعيلتي الفاصلة) مع تفعيلة فاعلن أو فعولن ستقلب لحن البحر بغالبيته إلى لحن خببي فيما لو زاحف الشاعر فاعلن إلى فعِلن أو فعولن إلى فعولُ ؟ في كل الأحوال ستتجاور فيها فاصلتان تطغيان بلحن الخبب على الطبيعة البحرية وتكون كل فاصلتين متجاورتين محصورتين بوتدين .؟
    وما أسماء هذه البحور المتعددة الفواصل الخببية الطبيعة؟.
    الأوزان التي يمكن أن يبتكرها الشاعر كثيرة وقد تؤدي غرضه الشعري دون أن تكون منتسبة لدوائر الخليل أو أي دوائر عروضية أخرى ، والمهم خدمة غرض مفيد للشعر من وراء الاجتهاد. والرقميون لا يعتبرون أي وزن يخرج عن دوائر الخليل أو مستعملاته سوى وزن جميل إن كان فعلاً يحقق جمالا شعرياً.
    ومن يبتكر وزناً عليه أن يقدم نماذج مقنعة للمتلقي ويستمتع بها.
    بورك الجهد، وجزاك الله خيراً.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الأح الدكتور ضياء الدين
    شكرا لمرورك وقراءتك المتأنية للموضوع ورأيكم الذي أعتز به وحتما ستكون لي له عودة لمناقشته

    تحياتي وتقديري

  5. #5
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    رأي الأستاذ سليمان أبو ستة

    أخي الأستاذ / عادل العاني

    قد والله فرحت بهذا الموضوع الذي فرغت من قراءته في التو واللحظة ، وتعجلت في الرد لهفا، لا لكي أقيم مشروعك في زيادة الدائرة السابعة، ولكن لأتحقق من وجود مخطوطة أبي الحسن العروضي بين يديك، ولدي نسختان محققتان من هذه المخطوطة كان محققوها قد أشاروا إلى نقص فيها وذكروا أنه قصيدة للمصنف ختم بها كتابه وهي في الرد على الناشئ الأكبر. وكذلك ذكر أبن جرو الأسدي في وصفه للكتاب أن به بابا في الإيقاع. ثم قبل كل شيء هلا تدلنا على اسم هذا الكتاب كما ورد في المخطوطة؟
    وربما لي عودة أخرى لمناقشة مشروعك في توليد البحور من دوائر أراها خارج النظام العروضي الخليلي الذي أعده الوحيد في هذا الكون الإيقاعي للشعر العربي وحدانية النظام الفلكي الشمسي في مجرتنا هذه.. مجرة درب التبانة،،،،،
    مع تحياتي ، وفي انتظار ردك عاجلا،،،،،

  6. #6
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    وكان ردي عليه :

    الأخ الأستاذ سليمان أبو ستة

    أشكرك لمرورك , ويهمني رأيك كثيرا.

    وأرجو فقط أن تعلم بأنني لا أريد أن أتجاوز على الخليل وعلمه , وما أبدعه في علم العروض ,

    لكنني أحاول أن أجد ما يمكن أن نوسع به علم الخليل ومفاهيمه استنادا إلى الأسس التي وضعها لنا ,

    وبالطبع لا يوجد إنسان كامل في هذا الكون , وحتى الخليل عندما وضع دوائره العروضية الخمسة ,

    استخرج منها خمسة عشر بحرا فقط وأهمل بحر المتدارك الذي ينتج بتدوير بحر المتقارب , وكان هناك

    نظم عليه تاما في عصور ما قبل الخليل , لكننا لا ندري سببا لإهماله هذا البحر , والذي استدرك عليه

    فيه الأخفش وأضاف البحر وسماه بالمتدارك ليثبت تداركه لبحور الخليل.

    المخطوطة التي أشرت لها :
    مؤلفها : أبو الحسن أحمد بن محمد العروضي المتوفي سنة 342 هجري
    وهو أحد تلاميذ العالم أبي إسحاق الزجّاج.

    اسم المخطوطة : الجامع في العروض والقوافي
    ( وثبت هذا العنوان من قبل من تحقق من صحة المخطوطة )

    التاريخ المتوقع لكتابة المخطوطة : بين عامي 320 - 336 هجري

    مخطوطة الكتاب , نسبت خطأ في فهرست المكتبة إلى أبي القاسم عبدالرحمن بن إسحاق الزجّاجي , وسميت " المخترع في العروض والقوافي " .
    عدد أوراقها 149 , ومعدل سطورها 21 سطرا في الصفحة الواحدة قياس 14/19 سم.
    وكتب عليها :
    " هذا كتاب في علم العروض وشرح أبوابه وتقطيع أبياته وتلخيص ألقابه وتبيين أوتاده "
    وهي العبارة التي أوردها المصنف في خطبة كتابة البسملة والحمد .
    المخطوطة مملوكة من قبل محمد بن سعيد بن محمد الطنجي
    ورد وصف المخطوطة في حولية الجامعة التونسية
    وفي كتاب رصيد مكتبة حسن حسني عبدالوهاب - تونس

    المحققان في صحة المخطوطة : الدكتور زهير غازي أحمد والأستاذ هلال ناجي

    نشر التحقيق في كتاب حمل اسم المخطوطة , وأشير في صفحته الأولى :
    أوسع كتاب في علم العروض والقافية ينشر لأول مرة على مخطوطة فريدة.
    وطبع في مطبعة الجيل عام 1996 م / 1416 هجري

    ما أوردته سابقا هو من :
    باب الإحتجاج للعروض والرد على من خالف أبنية العرب

    ص 72 - ص 76 فيما يتعلق بالأبيات المشار إليها ورأي أبي الحسن العروضي فيها.


    وأنا على أتم الإستعداد للرد على أي تساؤل أو إرسال ما تريد من هذا الكتاب.

    وتقبل فائق تحياتي وتقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    وكان رد الأستاذ سليمان

    أخي الأستاذ / عادل العاني

    لك جزيل الشكر على ما تفضلت بذكره حول المخطوطة التي سألتك عنها، والواقع أن ثمة التباسا في الأمر أحدثه نقلك عن"مخطوطة" لأبي الحسن العروضي، ولما لم تشر في البداية إلى أنها محققة ظننت أنك تنقل عن مخطوطة لا علم لي بوجودها.
    حصل خير.. فأما النسختان المحققتان اللتان ذكرتهما لك ، فإحداهما الكتاب ( وليس المخطوطة) الذي بحوزتك ، والثانية هي النسخة التي حققها الدكتور جعفر ماجد، وهما عن نفس الأًصل الفريد.
    لفت انتباهي قولك عن الأبيات التي استشهدت بها أنها للأخفش الصغير في مدح العباس بن الحسن ، ولو أنك عدت إلى ص 16 في كتاب الجامع لوجدت المحققين يشيران إلى أن المقصود هو أبو الحسن علي بن هارون بن علي المنجم صاحب كتاب " الرد على الخليل في العروض الذي كثيرا ما أشار إليه العروضي في ثنايا كتابه بالنقد والرد والسخرية دون ذكر اسم مصنفه ". أما الأخفش الصغير فوجدت ياقوتا الحموي يصفه في معجم الأدباء بأنه "لم يكن بالمتسع في الرواية للأخبار والعلم بالنحو ، وما علمته صنف شيئا ألبتة ولا قال شعرا".
    كما أود أن ألفت انتباهك إلى أن أول من استدرك البحر السادس عشر على الخليل لم يكن هو الأخفش ( الأوسط) كما ذكرت، فلو أنك عدت إلى كتاب الجامع ص 257 وما بعدها لرأيت أنه أبو الحسن العروضي الذي سمى هذا البحر " الغريب" .
    ولنا عودة إلى الحوار حول موضوع الدائرة السابعة لاحقا ،،،،،،


    وكان ردي عليه:

    الأستاذ الفاضل سليمان

    أشكرك على التوضيح , وتصويب ما فاتني ,

    وسأنتظر عودتك , فمنكم نغرف العلم والمعرفة.

    وتقبل فائق التقدير والإحترام.

    لكن للأسف لم أحظ بشرف الحصول على تحليل له بسبب أوضاع خاصة في المنتديات حينها.
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 28-10-2016 الساعة 03:39 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    الإخوة الأعزاء
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبمناسبة العام الهجري الجديد أقدم لكم أسمى آيات التهاني والتبريكات , وكل عام وأنتم وأمتنا الإسلامية بألف خير.

    لأنني أتواجد هنا , وأرحب بأي نقاش أتمنى وأرجو من أي أخ ألا ينقل النقاش لمنتدى آخر ...

    ويمكن أن نتبادل وجهات النظر هاهنا , إن اتفقنا أو اختلفنا , فأنا أكن كل التقدير والإحترام حتى لمن يخالفني الرأي.

    وتقبلوا تحياتي وتقديري

  9. #9
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    يقول الأستاذ خشان في اعتراضه على الدوائر الجديدة :
    فيما يلي تلخيص لها بصيغة أخرى ولندعها قواعد ساعة البحور.

    ق1 : قاعدة التناوب بين السببي والوتدي : لا يجتمع وتدان أصيلان
    ق2 : لا يجتمع أكثر من ثلاثة أسباب في الشعر العربي، وعندما تكون في الحشو فهي مقصورة على دائرة المشتبه وعلى المحاور 11-10-9
    ذات التفاعيل السباعية. وبالتالي فهي تتنافي مع وجود التفاعيل الخماسية.
    ق3 – الوتد المفروق لا يكون إلا في دائرة المشتبه، وهو واحد لا يتكرر في الشطر ويتنافى وجوده مع وجود التفعيلة الخماسية
    سواء كانت فاعلن 2 3 أو فعولن 3 2 ، أي لا يكون إلا في بحور مكونة من تفاعيل سباعية.
    ق4 - السبب الثقيل لا يكون من الحشو إلا في بحري دائرة (هـ - المتفق) الكامل والوافر إذ يتنافي مع التفعيلة الخماسية سواء كانت فاعلن 23
    أو فعولن 3 2 (يستثنى مقطوف الوافر فهو يتبع حكم التام) ، أي لا يكون إلا في بحور مكونة من تفاعيل سباعية. ويسري التنافي في حال بداية
    البحر ب 2 3 حتى لو كانت تفاعيله سباعية ( الرمل )
    ق5 – حيثما وجد وتد سبب وتد 3 2 3 بل وحيث وجدت تفعيلة الخماسية سواء كانت فاعلن 2 3 أو فعولن 3 2
    ينتفي وجود السبب الثقيل (2) والوتد المفروق3 =2 1
    ق 6 - لا يجتمع السبب الثقيل والوتد المفروق أبدا
    ق7 - الجمع بين القول بتبني مرجعية الخليل وتخطي هذه الأحكام متناقض ذاتيا ولا حيلة منطقية فيه.


    وإذا اعتمدنا منطقيا القواعد التي ذكرها عدا الرأي الذي جاء في 7 لأنه ليس قاعدة وإنما أعتبره رأيا للأخ الأستاذ خشان.

    أليست هذه الدائرة تتمتع بكافة القواعد التي ذكرت , وإن كان كذالك , فهل سيعتبرها الأستاذ خشان دائرة جديدة خارج دوائر الفراهيدي أم إن اتفاق ستة قواعد لا يعني شيئا أمام رأي واحد ذكر كقاعدة رقم 7 وهو ليس بقاعدة. لأنني إن خالفتها فقد خالفها قبلي من هو أكثر علما ودراية يالعروض.

    تحياتي وتقديري

  10. #10
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    من المفيد أيضا أن أدرج رأي الدكتور عمر خلوف الذي جاء على الرابط :

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...t=68322&page=2

    في رده في موضوع ( منهج الخليل في مجهر الرقمي * للشاعرة ثناء صالح.

    تحياتي وتقديري


    يخشى أستاذنا الحبيب أبو صالح من أي مخالفة قد تمس نظرية الخليل الفاتنة، لأنها في نظره (كلٌّ شامل) لا يجوز المساس بأي جزئية منه، وإلاّ فقَد ذلك البنيان الشامخ توازنه، وانهدم على نفسه..
    وهو لا يملّ من ترداد تهمة تمس كل العروضيين التقليديين الذين صاغت (التفاعيل) أذهانهم، فتبلّدت، على حساب (الشمولية) المدَّعاة لمنهج الخليل.. ولذلك فهو ينصح هؤلاء العروضيين أن يُعيدوا دراسة العروض (رقمياً) بدءاً من دورته الأولى، كيما يُعاد بناءُ تفكيرهم (المتبلّد) على (أسس الرقمي)!!!
    كما لا يملّ أستاذنا أبو صالح من قوله: "أنتَ لا تعترف بأن (مستفعلْ) في آخر الشطر تأتي (متفعلْ) تارة و(مسْتعِلْ) أخرى. ولا تعترف بأن (مفعولا) تأتي في العجز تأتي (مفعُلا) تارة و(مَعولا) أخرى".
    فهو يريدني أن أعترف بذلك على (نظام المخابرات العربي) :).
    وكيف أعترف بما لا قناعة لي فيه. وأنا لا أريده أن يعترف بما ليس له به قناعة.
    قناعتي تقول: إنّ (مستفعلْ) تأتي على (متفعِلْ) زحافاً غير ملتزم، لأنهما بديلان، لهما حكم التفعيلة الواحدة. ولكنها لا تأتي على (مستَعِلْ) قط، إلاّ في رأسِ من أراد حشر (السريع) في دائرة (المضارع)، أو حشرَ (اللاحق) في دائرة (البسيط)، وليس السريع من المضارع، وليس اللاحق من البسيط.
    نعم..
    هنالك (بهلوانية) واضحة في صياغة نظرية الخليل، لولاها ما انسجم (السريع) مثلاً في (دائرة الخفيف).. ولا وُلد (المضارع والمقتضب والمجتث والمديد) لآباء (عَقْمَى) لا تُنجب.
    فعندما يأتي الخليل إلى السريع: (مستفعلن مستفعلن فاعلن)، فيولّده قسْراً من أبٍ عقيم لا يُنجب: (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ).
    وعندما يستولد المضارع (مفاعيلُ فاعلاتن) من أبٍ عقيم آخر لا يُنجب البتّة: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)...
    فتلك بهلوانية من نوع ما.
    وأشهد أنها (بهلوانية) معجبة، فاتنة، وإن كانت الدوائر هي التي فرضتها عليه.. ولو قُدّر له رحمه الله أن يُراجعَ نظريته ويُعدّل فيها لجَمَع بحوره في دائرة واحدة!!
    وعندما نأتي -نحن- إلى صورة مشتقة (أي: غير أصلية): (مفعولن)، فنجعلها أصلاً يتولّد عنه ضرب مستقل هو: (فاعلن)...
    فتلك بهلوانية من نوع آخر.
    أوَليسَ في اشتقاق وزن قائمٍ بذاته من صورة هي ذاتها مشتقة من أصل، بهلوانية من نوع ما؟
    ثمّ، أليس في اشتقاق وزنين مختلفين من أصلٍ واحد (بهلوانية) من نوع ثالث؟
    إنّ استيلاد (اللاحق) من (مجزوء البسيط) (بهلوانية) شبيهة بتلك، قبلَها (المنهج الشمولي)، ورفضَها (المنهج التجزيئي) الذي أعمت التفاعيلُ بصيرته!
    (اللاحق) في (المنهج التجزيئي) يساوي: (مستفعلن فاعلن فاعلن)
    و(السريع) يُساوي: (مستفعلن مستفعلن فاعلن) كما هما في واقعهما الشعري،
    ولا حاجة (للمنهج التجزيئي) إلى افتراض أصل يُشتق منه الضرب: (فاعلن)، من أجل حشر هذين البحرين داخل دائرة من دوائر الخليل، ركضاً وراء الكليّة والشمولية.
    (فالمنهج الشمولي) يفترض لهذه التفعيلة أصلين وهميين ليس لهما ما يسندهما من واقع الشعر..
    فأصلها في (السريع) هو (مفعولاتُ)،
    وأصلها في (اللاحق) هو (مفعولن)..
    ولذلك فهما في كلتا الحالتين بحاجة إلى جراحة تجميلية دقيقة تُحول هذين الأصلين إلى هذا الفرع!
    والويل كل الويل لمن لا يؤمن بهذا، لأنه بذلك سيكون (خارجاً) على (ثوابت الأمة)، و(مهدماً) لنظرية الخليل، و(مدمّراً) لشموليتها!!
    من أحب (الشمولية) في العروض، فلينظم (السريع) و(اللاحق) و(المضارع) و(المقتضب) و(المجتث)، و(المديد) في داراتٍ تنتجها كما هي في واقعها الشعري.
    و(الأحكام الكلية) في العروض يجب أن تستنبط من واقع العينات المدروسة، دون أن تلوي أعناقها لواقع الحكم.
    الضرب (مستفعلْ) في الرجز، والضرب الموهوم (مفعولا) في السريع هما شيءٌ واحد في واقع الشعر، وهو رجز لا غير، ولا يمكن التفريق بينهما إلا في خيال صاحب (الحكم الكلي) المُسْبَق.
    وإن اعتبار الصورة: (مستفعلن مستفعلن فعولن) رجزاً (صافياً)، والصورة: (مستفعلن مستفعلن مفعولن) رجزاً (معكّراً) لا سببَ له إلا (البهلوانية) التصنيفية التي أدرجت السريع في دائرة المشتبه.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. (( الدائرة ))
    بواسطة مازن لبابيدي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 12-08-2022, 11:17 AM
  2. الدائرة العروضية السادسة ( دائرة مستحدثة ) ما رأيكم ؟
    بواسطة عادل العاني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 76
    آخر مشاركة: 28-09-2020, 02:49 PM
  3. استنباط الدائرة العروضية الحقيقية لبحري المديد والسريع
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 01-12-2016, 04:15 PM
  4. استنباط الدائرة العروضية الحقيقية لبحور المضارع والمقتضب والمجتث
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-02-2016, 04:32 AM
  5. بيان من الدائرة الإعلامية القيادة العامة للمقاومة العراقيه
    بواسطة محمود مرعي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-12-2003, 04:24 PM