الشاعر القدير عادل العاني
تحياتي
شعر رائق رائع ..
حفظك الله لمثلها و و حفظ لك هذا الإلهام المتميز
مع خالص ودي
لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
الشاعر القدير عادل العاني
تحياتي
شعر رائق رائع ..
حفظك الله لمثلها و و حفظ لك هذا الإلهام المتميز
مع خالص ودي
أخي الشاعر العروضي عادل حفظه الله تعالى.
أنا لم أقل رأيي كناقد بل قلته استفساراً لأنني لا أملك القدرة على النقد، وليس كل ما يقوله النقاد محقاً والشاعر الصادق يبحث عن الحقيقة التي ترتاح لها نفسه.
وأرى حسب قولك أن المفعول به واحد للفعلين يجعل أحدهما زائداً لأن الوفاء بالعهد وقايته ووقاية العهد الوفاء به. بل يمكن التأويل ( فِ بالعهد تقِ نفسك). ولكن الإتيان بالفعل آخر الشطر يدخلك والقارئ في التضمين ، وهذا جائز ولكن تجنبه أفضل.
وليكن لك ما تريد فأنت مبدع القصيدة وراعيها.
وتقبل اعتذار أخيك.
واتقوا الله ويعلمكم الله
قصيدة جميلة فيها الكثير الكثير من ملامح الألق والأداء الراقي فلا فض فوك!
ربما أعود لاحقا للإشارة لبعض ما استوقفني ولكن أرى أنها قصيدة تستحق الحفاوة ويستحق صاحبها التقدير.
للتثبيت
ودام هذا الألق الزاهر!
تقديري
الأخ والشاعر المبدع عبدالسلام
أشكرك أخي على مرورك الكريم , و تركك لتعقيبك وبصمتك هاهنا.
وأقدر وأحترم كثيرا ملاحظتك , واسمح لي بأن أوضح ما يلي:
- وصل الهمزة جائز للشاعر , وما يجوز له لا يجوز لغيره , وشاهده في مراجع العروض:
ومن يصنعِ المعروف مع غير أهله ... يلاقي الذي لاقى مجير ام عامرِ
( وصل الهمزة في أم عامر )
وهذه للضرورة الشعرية , وأنا أتفق معك حيث يمكن الإستغناء عنها لكون الضرورات هي للحاجة القصوى , ويمكن أن تحذ ف واو العطف ليصبح البيت:
قلْ للحَبيبةِ أَقبلي سُحُباً = ألقي بِحِمْلكِ واغْسِلي عَرقي
ولو أني استسغت العطف.
وجهات نظر ليس إلا ...
بارك الله فيك أخي
تحياتي وتقديري
شاعر قدير ومتمكن أخي عادل العاني
أجدت وأبدعت فلا فض فوك
والقصيدة تستحق الحفاوة والتقدير وحقها التثبيت
تقديري لك وليراعك يا جميل .
لَا أسكنُ الشِّعـر إنَّ الشِّعـر يَسكُننِي = إنْ أطلقِ الحَرفَ عَادَ الحَرفُ فِي بَدَني
ألق وإبداع ـ قصيدة سامقة ـ سهولة وانسياب في المعاني
جزالة لفظ جمعت الفصاحة والسلاسة
ورقة وعذوبة تألق فيها الجمال والحكمة والإيمان
سلم بيانك ولك المجد.