المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» على شفا كابوس» بقلم وليد عارف الرشيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» .. سورة الأدب ……………» بقلم موسى الجهني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» تطاول» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
أخي عادل
نحن لا نحتاج للإشباع إلا في الوقوف التام على نهاية الصدر وأما إذا قرئ البيت متواصلاً أو بسكتة خفيفة فلا لزوم لا للمد ولا للسكون
ولا يوجد كتاب عروضي واحد يقول أن للمتقارب عروض بوزن فعولْ
هذه من عندك يا أخي عادل
وأما في التصريع فقط فهو مقبول للتوازن مع الضرب في القافية والروي ولو جئت بجميع الأبيات مصرعة لجازت ولكن التصريع عادة في البيت الأول وكونها تصح في التصريع لايبرر تعميم الحكم على كافة أعاريض القصيدة
ففي الطويل تصح مفاعيلن في الصدر للتصريع ويبقى حكم وزن الصدر فيه مفاعلن لزوماً.
لن تجد ذائقة شعرية سليمة تقبل ما تقول
وقد طلبت منك سابقاً أن تأت بقصيدة ولو قصيرة من شاعر ولو أموي معتبر يأت بالمتقارب بوزن فعولْ في العروض.
هذه نصيحة لك أخي عادل وانظم ما تشاء
وستجد الردود مغايرة لما تشاء
بوركت
واتقوا الله ويعلمكم الله
لولا خداشٌ أخذت دوابْ ... بَ سعدٍ ولم أعطه ما عليها
وواضح أن العروض ( فعولْ ) والضرب فعولن.
الشاهد المعتمد , فالعروض تعتمد مثلما اعتمد الفراهيدي بيتا واحدا لجارية واعتمد بحرا عليه في دائرة المشتبه.
وهذا ليس تصريعا
رغم أن القصد من القصيدة كان موضوع عروضي وادبي إلا أنه جاء على شكل خطبة ودفوف وشيوخ فقد كان مفيد ماتع راق لي
تحيتي وتقديري
أخي الكريم ، أنت تعتمد على شاهد واحد موضوع شاذ ولو كانت العروض بوزن فعولْ صحيحة لأشار إليها الخليل والعروضيون بشكل واضح كما في منهج كتب العروض عند ذكر الأعاريض والأضرب في كل بحر فيقول لك مثلاً له عروضان وستة أضرب . فهل يوجد كتاب عروض واحد يقول بأن للمتقارب عروضان أحدهما فعولن والأخرى فعولْ؟
وسألتك أكثر من مرة ، هل راجعت علم القوافي هل يوجد عروض مترادفة القافية.
لماذا الإصرار على الخطأ ؟ لم أعهدك بهذا.
قصيدة واحدة كشاهد من شاعر معتبر ولو قطعة تكون حجة على العروضيين وكتبهم فالشواهد هي الحجة في الشعر,وإلا لغنى كل عروضي على هواه ولأنتج لنا قوانين كموج البحار لا يمكن لشاعر أن يجاريها.
بارك الله بك وحفظك ورعاك وسدد خطاك
شكرا لك أخي الدكتور ضياء الدين
وسآتي بمثل هذه القصيدة إن وجدت الفراهيدي قد اعتمد قصائد لشعراء معتبرين في عهده
لما اعتمده من بحور في دائرة المشتبه.
أما القول :
قصيدة واحدة كشاهد من شاعر معتبر ولو قطعة تكون حجة على العروضيين وكتبهم فالشواهد هي الحجة في الشعر,
القصيدة أخي أمامك وهي من شاعر معتبر وله اجتهادات في العروض.
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري