مصطلحات مرتبكة في دلالتها ..
1- العقل والفكر والدماغ والمخ.
ما رأيكم ؟
يتبع ..
يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قصيدة للشاعر الليبي علي الفيتوري!» بقلم جوري الفرجاني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرجوع المستحيل ..» بقلم فجر القاضي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
مصطلحات مرتبكة في دلالتها ..
1- العقل والفكر والدماغ والمخ.
ما رأيكم ؟
يتبع ..
الإنسان : موقف
هل رأيتَ فلاحًا يحصد قبل أن يزرع ؟
نعم :
أول فلاح فكّر في الحصاد فبدأ الزراعة ...
السؤال الآن .. الفكر قبل الموجودات أم العكس؟
وبمعنى أدق : العقل قبل المعقولات أم ماذا؟
التفكير هو : عملية تجرى في الدماغ و هي عبارة تفاعلات كهربائية و حيوية عضوية في حيز مادي من خلال التعامل مع معلومات تصل عن طريق الحواس أو التداعي والتأمل .ومن المهم ادراك أن [التفكير] وكما هو [العقل] ليسا ماديان و لكنهما إجراء حركي لتفاعلات متواصلة في حيز مادي. من ذلك عملية خزن الذكريات و تنظيم المعلومات وفهرستها وفق قواعد المنطق و علاقات السببية ... فمن المنطق أن السمك لا يطير وأن الواحد نصف الاثنين وأنه لايجوز الجمع بين نقيضين فتقول مثلا أن الساعة الآن العاشرة صباحا ومساء ... إلى غيرها من أسس منطق التفكير وثبت أن هذه العلاقات محفوظة لأنها تتغذى باستمرار فالمخ له شكل مادي يستديم عمله من الغذاء من سكريات و بروتينات. وبالضبط هو كالحاسبة لها جزء مادي ( هاردوير) وجزء برمجي( سوفت وير) .. التفكير هو السوفت وير والمخ هو الهارد وير .. هذا باختصار .. والله أعلم وأحكم
ركب النبي البراق لا ليسابق الزمن بل ليفضح لنا حتميته .. النبوات فوق معيار الزمن .. وكل أسوة دون النبوة ماهي بأسوة سوى سباق مع الزمن الأ‘مى على خط اغتيال الإنسانية التي تسكن أعماق الإنسان .. هاهي غرب الأرض تأن وتشتكي عقم غاياتها وفجائع وقائع حروبها التي لا تنطفئ حتى تأخذ أخضرهم بيابس تاريخهم ..
ركب النبي البراق لا ليسابق الزمن بل ليفضح لنا حتميته .. ليقول لك أيها الإنسان تعالى وترفع وحلّق إلى السمو والرفعة والطمأنينة وتخلص من طينك القاسي الذي يجعل القلوب كالحجارة بل أشد قسوة .....
ركب النبي البراق لا ليسابق الزمن بل ليفضح لنا حتميته .. ويخلصنا من سجن الهيمنة فلا مهيمن على زمننا سوى الله موجدنا .. نتحرر من حصون التأخر والجمود .. قم أيها الإنسان وازرع في الأرض لجنتك .. عمّرها .. جددها .. سابق الريح ..لا تتوقف.
ضرب الله مثلًا .. عبد هو كلّ وعالة على الناس ، وعبد هو من يصنع مصيره .. كن أنت أي الرجلين وتأمل كيف .ركب النبي البراق لا ليسابق الزمن بل ليفضح لنا حتميته ..
(العقل حارس، والطباع محروسة، والنفس عليهما موقفة، فإن كان الحارس أقوى من طباعها، كان ميل النفس معه طبعاً، لأن شأن النفس الميل إلى أقوى الحارسين وأمتن السببين، ومتى كانت القوتان متكافئتين كان الفعل اختياراً ومن حد الغلبة خارجاً)
الجاحظ