غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» حلمي .. حلمك .. " ق. ق. ج "» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هطالة الغيم» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» قصة ابن زريق البغدادي مع قصيدته اليتيمه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
ياااااااا للهول
لا أقطف !!!!!
هههههههههه
خمسة يا أستاذي الحبيب ، خمس فواكه
أم تريدونني أن أقطف شجرة حواء كلها بمفردي ؟!!!!! هههههههه
حرام عليكم
أنا صحيح ( جمل ) لكن حمولتي خمسة فقط ههههههههه
ربنا يسعد قلبك أستاذي الحبيب
وسل من عاشر امرأة وخمسا
فإن مقاله لهو المقال
تحيتي ومحبتي
أخي الشاعر المتألق أحمد
كنت قد كتبت تعليقا قبل أيام لكن لانقطاع الشبكة لم أتمكن من إرساله , وعلى أي حال أعيد إبداء رأيي فيما ورد لأهميته.
القصيدة لا تحتاج لرأي من الناحية الشعرية أو اللغويو أو البلاغية أو جمال انتقاء المفردات وتطويعها لرسم اللوحات الجميلة. ربما فقطط في تشكيل بعض الكلمات.
لكن سأركز على ما ورد فيها من آراء ... والإختلاف بوجهات النظر حالة صحية.
وَسَلْ مَنْ عَاشَرَ امْرَأَةً وَخَمْسًا
فَإِنَّ مَقَالَهُ لَهُوَ الْمَقَالُ
كيف يعاشر الرجل امرأة وخمسا ؟ إلا أن طبق الشرع إضافة لعتماد الطلاق لإخلاء المقعد الرابع .. ولا أظن هكذا دعوى صحيحة , لأنه تعبر عن انحياز المجتوع ليكون مجتمعا رجوليا فقط ويعتبر النصف الثاني للتسلية والمتعة.
فَلَيْتَ لِكُلِّ آدَمَ أَلْف حَوَّا
لِيَكْفِيَهُ عَنِ الْبَصِّ الْحَلالُ
إن كانت هذه الدعوى صحيحة فهذا سيلزم أن يكون عدد الإناث ألف ضعف عدد الرجال ... ثم هل بتحليل عدد من الزوجات هو المانع الوحيد من ( البص ) أم هناك أعراف وتقاليد وشرع ودين لكف ( زنا العين ) ؟
وَيَقْطِفَ مَا اشْتَهَى مِنْهُنَّ لَمَّا
يَرِقُّ أَمَامَ عَيْنَيْهِ الْجَمَالُ
ربما أرى هنا تجنيا على المرأة التي خلقت لتكمل نصف دين الإنسان وتكمل نصف المجتمع ولتكون مدرسة للأجيال .. ولتكون الجنة تحت أقدامها. فالمرأة ليست فقط لتلبية ححاجات الشهوة والرغبة.
تَزَوَّجْ مَنْ بَدَتْ مِنْهُنَّ أُنْثَى
وَيَبْزُغُ مِنْ مَلامِحِهَا الدَّلالُ
أختلف معك هنا ... فهذا لا يكفي للنصح بالزواج .. بإهمال الأركان الأخرة المهمة التي أوصى بها الله والنبي الكريم ... الأخلاق والنسب والدين.
وَلا يَغْرُرْكَ مِنْ حَوَّاءَ شَكْلٌ
لَعَمْرُكَ إِنَّ أَكْثَرَهَا رِجَالُ
إن كانت هذه حقيقة ... فاقرأ على الدنيا السلام.
كثير من النساء المكافحات يسمين أيضا بأنهن رجال لأنهن يتعبن لكسب لقمة العيش وتربية أطفالهن, أو إعالة أهلهن.
تَخَيَّرْ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَيَّ أُنْثَى
وَأَكْثِرْ كُلَّمَا سَنَحَ احْتِمالُ
ويعيد السؤال نفسه هل المرأة أنثى فقط ؟ ... ثم الدعوة للإكثار وفق أي مقيلس .. أشرعي هو أو غير شرعي ؟ وما مبررات الإكثار منهن ؟
ما عبّرت عنه هو وجهة نظري ... ولكنني كنت أتمنى أن أرى وأقرأ حوارا وآراء كثيرة هنا لأنه حتما هناك اختلاف بوجهات النظر فالمرأة لا يجب أن ينظر إليها كأنثى فقط بل كامرأة وإنسانة تشكل نصف المجتمع.
تحياتي وتقديري
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 16-05-2016 الساعة 09:54 PM
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 16-05-2016 الساعة 09:55 PM
أشكرك على ذوقك.
دام إبداعك
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 16-05-2016 الساعة 09:54 PM
أضحك الله سنك أختي الفاضلة / فاتن
تقصدين 4×1 ؟!
هذه لم تثبت جدارة عندنا
وفشلت أن تكون 1 من 4
إلا الأصلية الأصيلة التي يطلقون عليها عندنا ...
ب ( 100 راجل )
كل الشكر أختي الفاضلة على مداخلتك الطيبة التي أسعدتني كثيرا
ربنا يسعد قلبك دائما أبدا
تحيتي وخالص مودتي
أهلا ومرحبا أستاذي الحبيب/ عادل العاني
أشكرك أولا جزيل الشكر على مداخلتك الرائعة القيمة التي أسعدتني جدا
وعلى أسلوبك الرائع في الطرح والنقاش
واسمح لي بسؤال وحيد ، يختصر جوابك عنه المسافة إلى صفر
كم كان عدد أزواج الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ؟!
وسأعود إن شاء الله إلى أسئلتك لأتناولها معك بالتفصيل والتحليل
دمت في حفظ الله
أنتظر جوابك أستاذي الحبيب/ عادل العاني
لأجيبك على بقية أسئلتك بالتفصيل
يكفي من الصحابة ، الخلفاء الراشدين وعدد أزواجهم
تحيتي ومحبتي