نعود لاستشهادك الدائم بنظم الشهاب الخفاجي و الذي أورده الهاشمي في ميزان االذهب ، جنبا لجنب مع نظم ، و سيرى المنصف الفرق بينهما ، بين من يحترم القرآن ممن هو في ضلال مبين :
قال صفي الدين الحلي :
طَويلٌ لَهُ دونَ البُحورِ فَضائِلُ = فَعولُن مَفاعيلُ فَعولُن مَفاعِلُ
لَمَديدِ الشِعرِ عِندي صِفاتُ = فاعِلاتُن فاعِلُن فاعِلاتُ
إِنَّ البَسيطَ لَدَيهِ يُبسَطُ الأَمَلُ = مُستَفعِلُن فاعِلُن مُستَفعِلُن فَعِلُ
بُحورُ الشِعرِ وافِرُها جَميلُ = مُفاعَلَتُن مُفاعَلَتُن فُعولُ
كَمُلَ الجَمالُ مِنَ البُحورِ الكامِلُ = مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُن مُتَفاعِلُ
عَلى الأَهزاجِ تَسهيلُ= مَفاعيلُن مَفاعيلُ
في أَبحُرِ الأَرجازِ بَحرٌ يَسهُلُ = مُستَفعِلُن مُستَفعِلُن مُستَفعِلُ
رَمَلُ الأَبحُرِ تَرويهِ الثِقاتُ = فاعِلاتُن فاعِلاتُن فاعِلاتُ
بَحرٌ سَريعٌ ما لَهُ ساحِلُ = مُستَفعِلُن مُستَفعِلُن فاعِلُ
مُنسَرِحٌ فيهِ يُضرَبُ المَثَلُ = مُستَفعِلُن فاعِلاتٌ مُفتَعِلُ
يا خَفيفاً خَفَّت بِهِ الحَرَكاتُ = فاعِلاتُن مُستَفعِلُن فاعِلاتُ
تُعَدُّ المُضارِعاتُ = مَفاعيلُ فاعِلاتُ
اِقتَضِب كَما سَأَلوا = فاعِلاتُ مُفتَعِلُ
إِن جُثَّتِ الحَركاتُ = مُستَفعِلُن فاعِلاتُ
عَنِ المُتقارِبِ قالَ الخَليلُ = فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُ
حَرَكاتُ المُحدَثِ تَنتَقِلُ = فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُن فَعِلُ
لا أثر للتمثيل من كتاب الله ، ولهذا كتب الله لهذه الأبيات الانتشار و القبول .
***************
و قال الشهاب :
الطويل :
أطال عذولي فيك كفرانه = فآمنت يا ذا الظبي فأنس و لا تنفرْ
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن = ( فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)
المديد :
يا مديدَ الهجر هل مِن كتابٍ = فيه آيات الشفا للسقام
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن = ( تلك آيات الكتاب الحكيم )
وفي بحر المديد قال إيضاً :
لو مددنا بابتهالِ يَدَينَا = نرتجيكم هل يكونُ العطاء
فاعِلاَتُنْ فاعِلُن فاعلاتُنْ = ( إن زعمتم أنكم أولياءُ )
{ البسيط }إذا بسطْتُ يَدِي أدعو على فِئَةٍ = لامُوا عليك عسى تخلو أماكِنُهُم
مُستفعِلُن فاعلُن مستفعلن فعِلُن = ( فأصبحوا لا تُرى إلا مساكِنُهُمْ )
{ الوافر }
غَرَامي في الأحِبَّةِ وفَرتْهُ = وُشَاةٌ في الأزقَّةِ رَاكِزونا
مُفَاعَلَتُنْ مفَاعَلَتُنْ فعولُنْ = ( إذا مَرُّوا بهم يَتَغَامَزون )
{ الكامل }كَمُلَتْ صِفَاتك يا رَشا وأُلوا الهوى = قد بايَعُوكَ وحظُّهُم بك قد نَمـَا
مُتَفَاعِلُن مُتَفَاعِلُن مُتَفَاعِلن = ( إنَّ الَّذين يُبايعونكَ إنَّـما )
{ الهَزَجُ }لَئِنْ تَهْـزَجْ بعُشَّـاقٍ = فَـهُــم في عِشْقِهم تاهُــوا
مَفَـاعِيـلْن مفَاعِيـلُـنْ = ( وَقالـوا حَسْبُـنا أللَّـه )
{ الرَّجز }يا رَجـزاً باللّوْمِ في مُوسى الذي = أَهـوَى وَعِشْقي فِـيهِ كانَ المُبْتَغَى
مُسْتفْعِلُنْ مُسْتَفعِلُنْ مُسْتَفعِلُنْ = ( إذْهَـبْ إلىَ فرْعَـونَ إنهُ طَغَـى )
{ الرَّمـل }إن رَملتُمْ نحـو ظَبْـيٍ نافرٍ = فاستَمِيلوهُ بدَاعِـي أُنسهِ
فاعِلاَتُـنْ فاعِلاَتُـنْ فاعِلَـنْ = ( وَلَقَـدْ رَاوَدَتهُ عن نفسـِهِ )
{ السَّريعُ }سارعْ إلى غِزْلان وادِي الحِمَى = وقلْ أيا غِيْدُ إرحمُوا صبَّكم
مُسْـتفعِلنْ مُسـْتفعِلنْ فاعِلَن = ( يا أيها النَّـاسُ إتَّقوا رَبَّكـم )
{ المُنْسَرِحُ }تَنْسَرِحُ العيْنُ في خُدَيدِ رَشَا = حَيَّى بكأْسِ وقال خُذْهُ بِفِي
مُسْـتفعلن مَفعولاتُ مستفعلن = ( هو الذي أَنزَلَ السَّكِينَةَ في)
{ الخفيف }خَفَّ حَمـْلُ الهـوَى عَلَيْنَـا وَلَكِـن = ثَقَّلَتْهُ عَـواذلُ تَتَرَنَّـمْ
فاعِلاَتُـنْ مستفعلن فاعلاَتـنْ = (رَبَّنـا أصرِف عنَّـا عَذَابَ جهـنـم )
{ المُضـَارعُ }إلى كم تُضَـارِعُونـَا = فَتَّـى وَجهـهُ نَضِيرُ
مفَـاعـيل فاعلاتُنْ = ( أَلـمْ يأتِكـمْ نَذِيـرُ )
{ المُقتضَب }إقْتضِبْ مـن وُشـاةٍ هَـوَّى = من سَنَاكَ حَاوَلَهم
مَفعُـولاتُ مُفتَعِـلنْ = ( كلَّـمـا أضاء لُهـمْ )
{ المُجتَثُّ }
إجْتثَّ منْ عابَ ثَغْرأ = فيهِ الجُمانُ النَّظيمُ
مُسـتَفـعِ لُـنْ فـاعِلاتُنْ = ( وَهـوَ العلـيُّ العظيـمُ )
{ المُتقـارَب }تَقارَبْ وهـات اسقِني كأسَ رَاحٍ = وَبَاعـدْ وُشاتك بُعـدَ السـماءِ
فَعُـولنْ فَعُـولـنْ فَعُولـنْ فَعُـولـن = (وَإنْ يَستَغِيثـوا يُغَاثوا بمَاءِ )
{ المُتَدَارك }دَاركْ قلبـي بِلَمَـى ثَغْرٍ = في مَبْسَمـهِ نَظْـمُ الجوهَرْ
فَعْلُنْ فَعْلُنْ فَعْلُـنْ فَعْلُـنْ = ( إنَّا أعطيناكَ الكوثَرْ )
{مُـخلَّع البسيط }خَلَّعْتَ قلبي بنار عِشْقٍ = تُصْلى بها مُهْجَتِي الحرارةم
ستفعلنْ فاعِلُنْ فَعولُنْ = ( وقُودُها الناسُ وَالحِجـارة )
هل هذا يا أستاذ عادل ،
تضمين أم تدريس و شرح لبحور الشعر و من ثم التمثيل لها من كتاب الله؟
الحاصل :
أن هذا الشهاب يلقى ترويجا لتلاعبه بكتاب الله ، فقد قال فؤاد بركات فيما نقله عنه الأستاذ خشان خشان :
( ... في القرآن الكريم آيات موزونة جاءت منثورة بيَّن نظمها الشهاب ...)*
__________________________________________________ ________________________________-
* فؤاد بركات ، (دراسة معاصرة في أوزان وموسيقا الشعر العربي طريقة مبسطة سمعية بصرية لمعرفة ونظم الشعر العربي) ، نقلها عنه خشان خشان ، وهذا رابط المقالة :
https://sites.google.com/site/alaroo...e/fuad-barakat