بسم الله الرحمن الرحيم
إيقاع الخبب وقرص النحل
ضياء الدين الجماس
ربّي أوحى أمرا
نحلٌ أصغى سرّا
طوعاً مصَّ الزهرا
أهدى شهداً ثَرّا
يشفي داءً مرّا
شكراً ربي شكرا
السحر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» "كتيّب العشاق"---خواطر غزليّة» بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
بسم الله الرحمن الرحيم
إيقاع الخبب وقرص النحل
ضياء الدين الجماس
ربّي أوحى أمرا
نحلٌ أصغى سرّا
طوعاً مصَّ الزهرا
أهدى شهداً ثَرّا
يشفي داءً مرّا
شكراً ربي شكرا
واتقوا الله ويعلمكم الله
سعة في المعرفة ودفق في الحروف
وجمال في النسج وزالموائمة
كانت الابيات دالة وجميلة
شكرا لك
عن موضوع للأستاذ خشان خشان على الرابط
http://www.arood.com/vb/showpost.php...61&postcount=1
شكراً لمرورك الطيب أستاذنا الشاعر محمد ذيب سليمان
كان الهدف من هذا الإيقاع لفت النظر إلى جمال التمثيل البياني للشعر ومحاولة رسمه للجمال الطبيعي في الخلق الرباني.
أسعدني تفاعلك وكلماتك الطيبات.
وبالفعل أذهلني البناء الهندسي السداسي الدقيق لخلية النحل.
سبحان الله العظيم الذي تسبح بحمده السموات والأرض ومن فيهن.
تبارك الرحمن
قصيدة سامية الهدف لذيذة بطعم الشهد مهندسة كخلايا النحل
دمت رمزًا من رموز الإبداع د ــ ضياء الدين
أشكرك
بارك الله فيك أخي الدكتور ضياء الدين
الشعر هندسة لغوية , مهما كان خببيا أو عموديا
والطبيعة لا تخلو حتما من الأشكال الهندسية التي خططها رب العالمين ,
ومانراه هنا أو هناك من جمال فهو آية من آيات الله عز وجل , وربطه بشعرنا العربي يعطي الشعر وأسلوب بنائه نكهة خاصة
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري
واسمح لي بسؤال أيضا :
مذا سيحدث لو جاء في المقطوعة الخببية التي ذكرتها تفعيلة هنا أو هناك بسبب ثقيل ( فعِلن ) أو ( فاعلُ ) ؟
حتما الشكل التمثيلي سوف لا يظهر كما يبدو ...
وإن كان كذلك فهل المقصود أن يكون الخببي المجزوء مبنيا على أساس الأسباب الخفيفة فقط أي ( فعْلن ) في كافة تفعيلاته وأعاريضه وضروبه ؟
حينها يبتعد التمثيل البياني عن سداسية خلية النحل شكلا ... وهذا أيضا يحرفنا عن الحصر الواضح في العنوان.
تحياتي وتقديري
بعد تحسن الخبرة في قص الأشكال كان التصميم التالي