من جميل الصدف هذا الحوار حول موضوع قريب جدا من هذا الموضوع، وقد أشرت فيه إليه. أذكره للفائدة:
https://www.facebook.com/permalink.p...6415354796062#
شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تطاول» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» دموع ... وأشياء أخرى» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: آمال المصري »»»»» إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ألا بذكر الله تطمئن القلوب .» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المعية الإلهية فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الميسر والقمار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
من جميل الصدف هذا الحوار حول موضوع قريب جدا من هذا الموضوع، وقد أشرت فيه إليه. أذكره للفائدة:
https://www.facebook.com/permalink.p...6415354796062#
وفي كلمة مقتضبة :
من أراد التزام منهجية الخليل فعليه أن يقبل ما أثبته نفسه في علمه ،ومن هذا أن البحر البسيط هو مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ، و التزام فعلن في العروض يوافق ولكن لا يطابق الصورة التي وضعها الخليل للبسيط ، وجاء في المعاجم من الشعر وفيه فاعلن في عروض البسيط فهذا أولى أن يحتذى لأنه طابق دائرة الخليل حرفيا ، و التزام الشعراء فعلن يطرح هذا السؤال :
هل قصرت الذائقة عن الدائرة ؟
دائمًا تتحفنا بكل ما هو جميــل ..
تقديري الكبير .
الأستاذ عبدة الزبيدي
جاءت العروض في الشعر العربي (وليس الغربي) حذ ّاء ‘وضربها فقط أحذ مضمر:
ولأنْت أشْجع منْ أسامةَ إذْ *** دُعيتْ نزال ولجّ فيْ الذّعْرِ
العروض حذّاء:\\\0
الضرب أحذ مضمر: \0\0
أما قولك(كل موزون شعر) فهوبعيد -بعض الشيء -عن أحكام الإسلام إذ في القرآن الكريم الكثير من (الموزون)وما هو بقول شاعر
نقاش جميل ومفيد كنت أتابعه عن كثب ولو لم أتداخل فيه.
وأتفق مع رأي الدكتور عبدالستار أن ليس كل موزون هو شعر فالشعر فيه ضوابط التزمتها العرب.
كما لا أوافق على موضوع ( الذائقة العربية ) التي أصبحت دستورا يطرح في كل نقاش ونطالب أن تبقى الذائقة جامدة لا تتحرك منذ أكثر من ألفي سنة.
فالعالم حولنا تطور ... ونطالب أن تبقى ذائقتنا حبيسة بين أوتاد الخيام ورمال الصحراء.
العروض علم هندسي أوجده المهندس الأول الفراهيدي رحمه الله وهو قواعد وأسس للإنطلاق وليس للتقييد.
ومثلما اعتمد الفراهيدي المشطور والمنهوك ضمن أوزانه وهو يخالف منطق البناء الهندسي للبيت الشعري وخطأ كبير أن يعتبر الشطر بيتا شعريا لأسباب سبق وذكرتها , فهل تعتبر مثلا المطالبة بإسقاطه من أوزان الشعر العربي حيدا عن الذائقة العربية ؟ أم خروجا عن مفاهيم وقواعد الخليل ؟ أم هي تصويب وتصحيح !!!
وأنا لا أرى عيبا فيما نظم عليه الأخ عبده فايز مادام قد التزم بالأسس الأصلية للبناء الشعري أما أنه خالف الفراهيدي في الأعاريض فهذا ما نتج عن اجتهاده وذائقته الحالية ...
تحياتي وتقديري
السلام عليكم
قلنا في موضع آخر؛التفاعيل هي أبجدية وزن الشعر العربي؛فلماذا لا نغير أو"نطور"حروف الأبجدية العربية !ألا ترى أن عددها ثابت ولم يتغير رغم توغلها في القدم
ومثلها الموازين الموسيقية وكذلك السلم الموسيقي ؛فالأوزان المادية والمعنوية ثابتة في العرف الإنساني وثبات الأوزان مثل (كيلوغرام-البوصة -كيلومتر-درجة الحرارة )معروف عند جميع الشعوب المتطورة لأنه"الثبات" يسيّر جوانبها المعنية باتزان ونظام ‘وأية محاولة في تغيير جانب ما يعني عدم الإتزان وانفلات النظام في ذلك الجانب فيكون "التطور"أخطر من جمود الذائقة
مع التحية وعميم تقديري للأستاذ العاني
لوحات جميلة تحلق بالخيال لمدارج عالية
وقد انسابت بعذوبة لحنها، وإيقاعهان ولغتها الرقراقة
جميل بهاء حرفك شاعرنا ـ أحسنت وأجزلت.
أبدعت شاعرنا صور جديدة رسمت لوحا بديعة .تحياتي وتقديري