الاخت صابرين تحية طيبة وبعد / لك منى جزيل الشكر على هذا العمل المتميز ولكن انا لى بعض الملاحيظ البسيطة على هذه القصيدة الجميلة :
1: اسلوبك الكتابى ينم عن خبرة كبيرة فى الكتابات النثرية ولكن استاذتى انا اعرف جيدا انك تعلمين
ان الكتابات النثرية لا تهتم مطلقا باستهلاك ذاتها ..بمعنى (ان تكرار الجمل التى تحمل معنى واحد داخل العمل ... هذا فقط قد يحدث فى الكتابات التفعيلية والتى تهتم بطرح افكارها بصور مباشرة او فى الكتابات العمودية والتى تهتم بالخطابة والاطار التقليدى الذى يحتاج دوما الى تكرار الجمل حتى تصل الرسالة الشعرية الى القارى ... اما فى الكتابات النثرية فهذا مرفوض حتى ((لا يغلق التاويل على القارى )) وقدحدث هذا فى القصيدة فى ((بكيت منك , وبعد فراقنا بكيت اكثر), (سالونى عن سبب مواجعى اجبت هواك ) تكرار المقاطع على مستوى المعنى اثر على العمل بشكل سلبى فهو اكد على
قضية الحبيب والمحبوبة وكان من الممكن ان تفتح القصيدة ابوابها للاسقاط فتختلف الرؤى حول معانيها.
3: احييك على كيفية استخدامك لطرح فلسفة الفكرة من خلال العلاقة بين (الملموس والمحسوس )
اعنى ان الشاعرة طرحت شخصية المحبوبة من خلال شخصية بطلة النص فكانت تجعله فى الوصف (الكل )
وهى (الجزء) او الحالة العامة والحالة الخاصة مثال ( انه البحر وهى القارب ) او العلاقة التكاملية مثال (هو نبض الخرير وهى الظما ) , تم ذلك من خلال استخدام (اللمسة الحسية باللمسة
المادية ) مثل :(صببت عشقى )لمسة معنوية(بكوب رجل ليرتشفه )لمسة مادية .
2: اعجبنى بشدة توظيف الاديبة لنفسها فالزهرة ناخذ منها العطر اما هى كمحبوبة يستلهم منها الشاعر كتاباته ليصنع قصيدة .(يسحقنى ليكتب قصيدة).
4: من الغريب ان القافية تسيطر على اقوى مناطق العمل علما بان النثريه لا تطلب ذلك لانه يحد من
امكانية الكاتب فى طرح افكاره .مثل(سربك,نبضك , يقهر , يغتفر ...الخ)
5: انصحك اختى الفاضلة بالابتعاد عن الجمل التوجيهية اى التى تحمل طابع (الوعظ) اى الجملة الحكمية لان ذلك لا يطرح شعر مثل (قربك ذنب لا يغتفر وبعدك ذنب لا يقهر ) جملة غير شعرية بالمرة.
القصيدة بها الكثير جدا ولكن انا اكتفى بهذا الراى المتوضع واشكرك بحرارة على هذا النص الجميل
اخيك : شريف سيد صلاح
أخي الكريم شريف
شكرا لهذه القراءة المتأنية
وهذا إن دل يدل على علو رأيك وجهدك الكبير
سيدي
قد أشرت على أن تلك الهمسات هى قصيدة
سيدي ليست قصيدة بل مقاطع متفرقة ومختلفة تماما
هى بعض همسات لمشاعري اختزلها واكثفها
أما عن تكرار المعنى فلكل منا ذائقتة الخاصة فقد يعجبك سياق عبارة وقد لاتعجب غيرك
لكن لو تغير سياقها وهى بنفس المعنى قد تعجب آخر
عموما شكرا لقلمك وشكرا لما قدمته لهمساتي
وشكرا لوقوفك هنا كثيرا
دمت مبدعا
يشرفني وجوده وتفتيته لنصوصي
مودتي واحترامي
لقلمك وشخصك