شكرا لك اخي الفاضل .
واهلا بكم وسهلا بيننا .
يسعدنا انضمامك الينا.
نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قصيدة للشاعر الليبي علي الفيتوري!» بقلم جوري الفرجاني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرجوع المستحيل ..» بقلم فجر القاضي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
شكرا لك اخي الفاضل .
واهلا بكم وسهلا بيننا .
يسعدنا انضمامك الينا.
عـاقــد الحــاجبــين
http://m-diri.maktoobblog.com
سلام الله عليكم انا اعتقد ان كلمة مائة هي الافصح والاعلى لان مائة كتبت في القران هكذا
ميم كسورة و الف تعلوها دائرة
وهذه الدائرة تلغي نطق الحرف فقط
اما بخصوص العضو مائة وخمسون
فالاختلاف بلاغي فقط اما من حيث النحو فالاجابتان صحيحتان
فالعضو المائة وخمسون معناه ان العصو معروف برقمه من قبل
فاذا قلنا زيد المائة وخمسون فهذا يستلزم ان زيدا هورقم مائة وخمسون
وان مائة وخمسين ترتبط بزيد
اما العضو مائة وخمسون معناه انه غير معروف حتى نراه برقمه وهنا نقول العضو المائة وخمسين
أحبتي ، ولكم تحيتي ومصافحتي في العيد ، والتحية مشفوعة بالمحبة والبسمة، وبعد،
فالشكر موصول لمن دعاني، ولمن توسم أنني أسمع النداء، وألبيه، وبعد،
فإن تعريف العدد المعطوف يتم بإدخال لام التعريف على كل جزء ، نحو : قرأت الأربعة والعشرين كتابًا، وحضر المائةُ والخمسةُ والثلاثون طالبًا، وسلموا على العضو المائة والخمسين.
لقراءة مراجع يمكن أن يعود الباحث إلى مبادئ العربية - ج4 للشرتوني ، البند 276
أو المرجع في اللغة العربية لعلي رضا ، ج2 ، ص 107.
يقول الشاعر :
إذا الخمس والخمسين جاوزت فارتقب
قدومًا على الأموات غير بعيد
أما ( مئة ) و (مائة ) فالكتابتان صحيحتان ، وقد أجاز مجمع اللغة العربية كتابة الأولى بعد أن زالت احتمالات الالتباس مع ( مــنه ) ، وذلك إثر إجراء التنقيط، فلم يعد ثمة مبرر - حسب رأيهم . ( راجع : البحوث والمحاضرات ، مؤتمر الدورة التاسعة والعشرين 1963-1964).
وكان الكوفيون أصروا على كتابة الكلمة بدون ألف بخلاف البصريين ، وحجتهم أن التفريق بين( منه ) و(مئة ) ميسر ، وذلك بعد أن وضع أبو الأسود الدؤلي الضوابط ( الحركة والشكل )، وبعد أن نقطها نصر بن عاصم ويحيى بن يعمَر .
أنا شخصيًا أكتبها ( مائة ) كما أكتب ( طه ) ، أولئك ، أولو ، عمرو، ، ولكني لا أخطّئ من يكتب (مئة ) بهذا الرسم.
وتحيـــــة فاروقيــــــــــة
طيب الله أنفاس كل من شارك في هذه النافذة العلمية الشائقة الرائقة.
وجزى الله الأساتذة خيرا على ما أفاضوا وأفادوا ..
وإن كان من كلمة تقال فإن استخدام الحدس والتخمين والذوق في الحكم على المسائل اللغوية ما عادت ذات جدوى في زماننا هذا ؛ لانحراف الألسن انحرافا كبيرا عن الجادة، ولذلك لزم العودة إلى المنابع ، وروادنا في ذلك أهل العلم والفضل، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.