أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: مائة أم مئة؟؟ أيهما الاصح؟

  1. #21
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 49
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    شكرا لك اخي الفاضل .
    واهلا بكم وسهلا بيننا .
    يسعدنا انضمامك الينا.
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

  2. #22
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    المشاركات : 2
    المواضيع : 0
    الردود : 2
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      سلام الله عليكم انا اعتقد ان كلمة مائة هي الافصح والاعلى لان مائة كتبت في القران هكذا
      ميم كسورة و الف تعلوها دائرة
      وهذه الدائرة تلغي نطق الحرف فقط
      اما بخصوص العضو مائة وخمسون
      فالاختلاف بلاغي فقط اما من حيث النحو فالاجابتان صحيحتان
      فالعضو المائة وخمسون معناه ان العصو معروف برقمه من قبل
      فاذا قلنا زيد المائة وخمسون فهذا يستلزم ان زيدا هورقم مائة وخمسون
      وان مائة وخمسين ترتبط بزيد
      اما العضو مائة وخمسون معناه انه غير معروف حتى نراه برقمه وهنا نقول العضو المائة وخمسين

    • #23
      الصورة الرمزية د. فاروق مواسي شاعر وناقد
      تاريخ التسجيل : May 2005
      العمر : 82
      المشاركات : 90
      المواضيع : 5
      الردود : 90
      المعدل اليومي : 0.01

      افتراضي

      أحبتي ، ولكم تحيتي ومصافحتي في العيد ، والتحية مشفوعة بالمحبة والبسمة، وبعد،

      فالشكر موصول لمن دعاني، ولمن توسم أنني أسمع النداء، وألبيه، وبعد،

      فإن تعريف العدد المعطوف يتم بإدخال لام التعريف على كل جزء ، نحو : قرأت الأربعة والعشرين كتابًا، وحضر المائةُ والخمسةُ والثلاثون طالبًا، وسلموا على العضو المائة والخمسين.

      لقراءة مراجع يمكن أن يعود الباحث إلى مبادئ العربية - ج4 للشرتوني ، البند 276
      أو المرجع في اللغة العربية لعلي رضا ، ج2 ، ص 107.
      يقول الشاعر :
      إذا الخمس والخمسين جاوزت فارتقب
      قدومًا على الأموات غير بعيد

      أما ( مئة ) و (مائة ) فالكتابتان صحيحتان ، وقد أجاز مجمع اللغة العربية كتابة الأولى بعد أن زالت احتمالات الالتباس مع ( مــنه ) ، وذلك إثر إجراء التنقيط، فلم يعد ثمة مبرر - حسب رأيهم . ( راجع : البحوث والمحاضرات ، مؤتمر الدورة التاسعة والعشرين 1963-1964).
      وكان الكوفيون أصروا على كتابة الكلمة بدون ألف بخلاف البصريين ، وحجتهم أن التفريق بين( منه ) و(مئة ) ميسر ، وذلك بعد أن وضع أبو الأسود الدؤلي الضوابط ( الحركة والشكل )، وبعد أن نقطها نصر بن عاصم ويحيى بن يعمَر .

      أنا شخصيًا أكتبها ( مائة ) كما أكتب ( طه ) ، أولئك ، أولو ، عمرو، ، ولكني لا أخطّئ من يكتب (مئة ) بهذا الرسم.



      وتحيـــــة فاروقيــــــــــة



    • #24
      الصورة الرمزية سالم العلوي شاعر
      تاريخ التسجيل : Jan 2006
      المشاركات : 2,519
      المواضيع : 69
      الردود : 2519
      المعدل اليومي : 0.38

      افتراضي

      طيب الله أنفاس كل من شارك في هذه النافذة العلمية الشائقة الرائقة.
      وجزى الله الأساتذة خيرا على ما أفاضوا وأفادوا ..
      وإن كان من كلمة تقال فإن استخدام الحدس والتخمين والذوق في الحكم على المسائل اللغوية ما عادت ذات جدوى في زماننا هذا ؛ لانحراف الألسن انحرافا كبيرا عن الجادة، ولذلك لزم العودة إلى المنابع ، وروادنا في ذلك أهل العلم والفضل، فجزاهم الله عنا خير الجزاء.
      تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

    صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

    المواضيع المتشابهه

    1. مئة إلا صفة يريدها الزوج في زوجته فهل هي عندكِ
      بواسطة زاهية في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
      مشاركات: 14
      آخر مشاركة: 23-02-2022, 09:40 AM
    2. مئة دولار
      بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
      مشاركات: 48
      آخر مشاركة: 22-10-2021, 08:37 PM
    3. زمانيَ أشكو أمِ النائباتْ..؟! // أمِ النفسُ أشكو.. فقد أسرَفَتْ
      بواسطة زياد بن خالد الناهض في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 29-09-2011, 11:13 PM
    4. لامية بيت المقدس في مئة بيت لل د. جهاد بني عودة
      بواسطة د. جهاد بني عودة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 10
      آخر مشاركة: 26-07-2008, 03:37 PM
    5. داليّة الميلاد في مئة وبضعة أبيات للد.جهاد بني عودة
      بواسطة د. جهاد بني عودة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 14-05-2005, 08:00 PM