الاستا محمد سليمان
مرورك وشاح
دمت نبيلا سيدي
قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خطوة» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: عبدالسلام حسين المحمدي »»»»» الحب يشتعل» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: عبدالسلام حسين المحمدي »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نازل في خيمة بعيدة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هطالة الغيم» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من عجائب الشعر.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
الاستا محمد سليمان
مرورك وشاح
دمت نبيلا سيدي
الاديبة الراقية سماهر محمود
مرورك مبهج للروح سيدتي
مودتي
ان الابحار في سفينة الكلمة مسألة مهمة لفهم النصوص .....ونحن نجد ان الفقهاء يختلفون في تفسير النص المقدس ، فكيف لايكون هناك خلاف في تفسير النصوص الادبية
ففي رجاء اريحوني من أنبياء وجهي القديم
فرغم ادراكي لعملية التشبيه ( الانبياء) إلا انه اجد لزاما ومن وجهة نظري أن اسجل ملاحظة على كلمة أنبياء فهذا يوحي وكأن تلك الوجوه للانبياء سواء كانوا ذي قداسه او غيره من الوجوه
فمنزلة الانبياء منزله رفيعه عالية ولا ينبغى ان توضع في ذلك الموضع أو التشبيه وكان استبدالها بكلمة تؤدي نفس المعنى هو الانسب والافضل
ومدينة تتحرش بالملائكه
فالملائكة قد تكون مذكرا او مؤنثا وبالتالي يختلف المعنى اذا كانت بصيغة التذكير ويختلف المعنى اذا كانت بصيغة التأنيث (الملائكة لغويا فيها مايحتمل التذكير وفيها مايحتمل التأنيث )
من هنا اقول ان للقاريء الحق كل الحق بفهم الرمزية الواردة في النصوص كما يراها ، والاصل اختلاف القراء والنقاد في مدلول الرموز في النصوص الادبية
وفي نفس الوقت أجد ان الخلاف يغني النص الادبي بل ويثريه ويعطيه جمالا آخر من خلال النقد والبحث والمناقشه
والكاتب الحقيقي لايضيق صدره بالنقد والملاحظات وخاصة حين يكون التعامل مع نص أدبي بعيدا عن الشخصنه كما اسلفت ، فالنص الجيد هو الذي يتمكن من روح القاريء والناقد فيغوص فيه ليتأمل الدر في داخله
الاديب والشاعر نافع سلامه :
ان كان هناك من شكر فهو شكر موجه لنصك الجميل الذي لولا أنه تمكن من جذب روحي وقلمي لما كتبت عنه رغم أن وقتي حقيقة لايسمح بذلك
واصل طريقك في عالم القلم والكتابة ......فقلمك يستحق الاحترام والتقدير والمتابعه
ولشخصك الكريم كل الحب
تحياتي لك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي محمد
اود اولا ان اشكرك على العودة والمتابعة وثانيا لا اريد ان اشرح نفسي لان الشاعر لا يشرح نفسه لكن دعني اقول لك سيدي ان وقوفك على الرمزية كان غير موفق بالمرة لماذا ؟
لأن كلمة الانبياء داخل اطار جملة تشي بان الشخص دخل عليه طور التغير فخرج من زمن النبوة وملامحمهم الوجدانية رغم ان المجتمع مازال يعامله على انه ماازل يحمل ملامح النبوة قدوة هذا بالنسبة للفظة انبياء
أما مدينة تتحرش بالملائكة فلماذا اخذت الملائكة على مبدأ الجنس ذكورا او اناثا لا سيدي الملائكة هنا رمز الطهارة والعفة وقد سبق ان تحرش بهم وقص علينا القران الكريم هذه القصة
واخيرا لا يسعني الا ان اقول لك دمت نبيلا وشرفني مرورك سيدي
نصك جميل ايها الأديب وحرفك مميز يحتاج لبعض عناية قليلة ليكون في مستوى الإبداع النثري الكبير.
أتمنى أن أقرأ لك هذا النص الموعود قريبا.
دمت بخير وعافية!
وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.
تحياتي