شاعرة وأي شاعرة
تستحق القصيدة ما أثني عليها به
قَـدْ كُـنْـتِ لِــي دِفءَ الحَـيَـا......ةِ وَ حُضْنَهَا إِنْ جِيتُ شَـاكِ
أليس الأصل : إن جيتُ شاكيا ، والسؤال هل تجيز الضرورة رفع الحال ؟ لا أظن.
يرعاك الله.
قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» حلمي .. حلمك .. " ق. ق. ج "» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هطالة الغيم» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» قصة ابن زريق البغدادي مع قصيدته اليتيمه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»»
شاعرة وأي شاعرة
تستحق القصيدة ما أثني عليها به
قَـدْ كُـنْـتِ لِــي دِفءَ الحَـيَـا......ةِ وَ حُضْنَهَا إِنْ جِيتُ شَـاكِ
أليس الأصل : إن جيتُ شاكيا ، والسؤال هل تجيز الضرورة رفع الحال ؟ لا أظن.
يرعاك الله.
ما أجملك أخيتي وهذه القصيدة الرائعة
وشكرا لأستاذي البياسي ولإشارته للخطأ في يحرق
وكان يجب أن تكون يحرّق بتشديد الراء
ةاسمحي لي أن أقترح عليك يذبح أو يجرح مكانها ، لأنهما أكثر مناسبة لصفة صارم التي وصفت بها الحرف
غِـيـبِـي فَـحَـرْفِـي صَــــارِمٌ والشِّعْرُ يَذْبَحُ إن هَجَـاك
شكرا لروعتك أختاه
بوركت
سَـقَــطَ الـقِـنَـاعُ، تَـكَـشَّـفَـتْ
عَـوْرَاتُ قَلْبِـكِ يَــا مَـلاَكِـي
مَــا أضْـيَـعَ الـعُـمْـرَ الـــذِّي
أَنْـفَـقْـتُـهُ أَبْــغِــي رِضَــــاكِ
غِـيـبِـي فَـحَـرْفِـي صَــــارِمٌ
وَ الشِّعْرُ يَحْـرِقُ إِنْ هَجَـاكِ
وَ عَــســاكِ يَــــوْمَ نَــدَامَــةٍ
لاَ تَأمَلـي عَـفـوي، عَـسَـاكِ
أَنَــــــا لاَ أَرَاكِ ، فَـغَـيّــبــي
عَـنْ مَسمَعِـي ذَاكَ التَّبَـاكِـي
بورك هذا اليراع السيف
الأستاذة الشاعرة نادية بوغرارة
مررت هنا برائعة من روائعك وما أكثرها
تقبلي مروري
ولك التحية والتقدير
وطني أيها المُسَجّى أمامي .... قسماً لن أخون , إن لم تَخُنّي
كل عام وأنت بخير أختي الأديبة الشاعرة نادية
رائعة تضم إلى روائعك الكثيرة
دمت بألق ولك التقدير
سكينة جوهر
========
عدت إلى هذه القصيدة لأمارس النقد الذاتي ، أسأل عن البيت :
وَ عَساكِ يَوْمَ نَدَامَةٍ = لاَ تَأمَلي عَفوي، عَسَاكِ
حين أعدت النظر في التركيب الذي استخدمته في البيت ، وجدت أنه كان يجب أن أقول :
وَ عَساكِ يَوْمَ نَدَامَةٍ = أن تَأمَلي عَفوي، عَسَاكِ
و أن حرف " لا " لا يخدم المعنى المقصود و الذي يفهمه المتلقي من سياق القصيدة العام .
في الحقيقة احترت هل نقدي لذاتي في محله أم لا ، حيث لا أستطيع الجزم بأيهما الأصوب : لا تأملي أم أن تأملي .
فكلمة عساك في البيت جعلته يستحق دقة في اختيار الكلمات كي لا تؤدي لمعنى مخالف .
في انتظار رأي الأساتذة
لا بد وأنه أعمى في ذاكرته
مسكين هذا الذي لا يرى في ذاكرته
محبتي
https://www.facebook.com/ismaiula