أحدث المشاركات
صفحة 5 من 22 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 219

الموضوع: الدكتور الشاعر سمير العمري في عيون النقاد و الأدباء و المحبّين .

  1. #41
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة


    أَقُول و قَدْ رأيتُ بذاتِ صبحٍ = تألُّق واحَة تزْداد سبْقا

    هنيئا للرِّفاق بفجر حلم = تَراهُ عيوننا حقًّا و صدقا

    و ربِّي إنني أختال فخرا = لأني من مَعينِ العِلْمِ أُسْقى

    و ما لي غايةٌ إلا اجْتهاد = و أرْجو في سَما الآداب، أرْقى

    و لا شكرا أرومُ و لا مديحا = و لكن مِنْحَتي أَنِّي سأبقى

    أيا العمريُّ أبشر بالمعالي = و ذو صِدْقٍ غَدًا لَا بُدَّ يَلْقَى

    إذا ما هاجت الأصوات تَعْلو = فَصَوْتُ الواحَة الخَضْراء أنْقَى



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    =====

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...22&postcount=2
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  2. #42
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    للواحة و أميرها و أعضائها .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة

    أفياء و أوفياء


    هاتِهَا بَسْمات حُبٍّ = مِنْ أَزَاهِيرِ الصَّفَاءْ

    هَاتِهَا و اسْقِ القَوَافِي = شَربَةَ الفَرْح الرّوَاءْ

    يا بُحُورَ الشِّعْرِ قُولِي = هل تُجيدِينَ الغِنَاء؟؟

    إنَّ لِلأَفراحِ لَحْناً = بَاتَ يَرْنُو للبَقاءْ

    واحَةٌ فيهَا نُسَرّي = عَنْ هُمُومٍ وَ استِيَاءْ

    واحَةُ فِيها غِراسٌ = مُثْمِرٌ ،فَخْرُ النَّمََاءْ

    سَامِقٌ فِيهَا " سَمِيرٌ "= شِعْرُهُ فَذُّ البِنَاءْ

    "مَازِنُ " الدُّكْتُورُ فِيهَا = صَارَ عُنْوانَ الوَلاءْ

    للعِراقِ الحُرِّ وَهْجٌ = منْهُ "مَحمُودٌ " أضاءْ

    " سَالمٌ " في اللَّهِ آخَى = دَرْبُهُ دَرْبُ الوَفاءْ

    و " ابْنُ سِنْجَارَ " المُصَفَّى = بَارِعٌ بِالشِّعرِ جَاءْ

    مِصرُ منهَا قَدْ أَطَلَّتْ = مَنْ؟؟ " رَنِيمٌ " كَالضِيَاء

    و " الرَّفاعِي " قَدْ كَسَاهاَ = اللهُ مِنْ ثَوْبِ البَهَاءْ

    هلْ رَأَيْتُمْ مِثْلَ " رِفْعَتْ " = فِي التَفانِي وَ الإِخَاءْ ؟؟

    أَوْ رأَيْتُمْ مِثْلَ " نَجْوَى " = في صُّعُودٍ وَ ارْتِقَاءْ ؟؟

    سَلَّمَ اللهُ" البَيَاسِي " = عِلْمُهُ رَحْبُ العَطَاءْ

    ليْتَني أَدْرَكْتُ ذِكْرًا = شَامِلا دُونَ انْتِقَاءْ

    كُلُّكُمْ إِخْوانُ حَرْفٍ = إِنْ رجالٌ أَمْ نِسَاءْ

    زَيِّنوا أَفياءَ صرْحٍ = بالأَغَانِي في سَخاءْ

    وَرْدَة الإصْباحِ اُهْدي = في ابتِدَاءٍ و انتِهاءْ

    أيُّهَا الأَحْبَابُ إِنِّي = لِي إِذَا زُرْتُمْ رَجَاءْ

    دَعْوَةٌ بِالخَيْرِ تَدنُو = نَحْوَهَا بَابُ السَّمَاءْ


    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=49636

  3. #43
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    بمعروف(للعمري) بين الموجود والمنشود


    بقلم / الأديبة كاملة بدارنه


    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=56002

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاملة بدارنه مشاهدة المشاركة
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=55640


    (بمعروف) عنوان يذكر بآيات قرآنية كريمة تدعو إلى معاملة النّساء بالمعروف.
    "فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان" (البقرة 299)
    "أمسكوهنّ بمعروف أو سرّحوهنّ بمعروف" (البقرة 231)
    "فأمسكوهنّ بمعروف أو فارقوهنّ بمعروف" (الطلاق 2)
    "واتمروا بينكم بمعروف" (الطلاق 6)
    نحن أمام فكرة عرضت في قصتين. ففي القصة الأولى الزوجة تقوم بواجباتها تجاه زوجها على أكمل وجه. وجاءت الأحداث معروضة لنا من قبل راوٍ مشرف كلّي، وصف لنا الخارج والداخل. حيث استقبلت الزوجة زوجها مشعلة الشّموع بكل هدوء وروية. والبيئة المصورة هي بيئة ثرية زاخرة بمسببات الراحة. أريكة وثيرة، مائدة غنية بالأطعمة، وغنى عاطفي وتنتظره بشوق. ثم ينتقل الوصف إلى الداخل: شعور الحب والرضا والسعادة لعلاقة بدأت منذ عشر سنين وتطورت. ويبدأ توتر الأحداث بجملة " ولست أدري لمَ أشعر.." أي أنّ المشاعر تغيرت... ثم راحت تستعيد الذكريات بالنظر إلى الصّورة. ويطول المونولوج لتعرض لنا الشخصية من خلاله الخلل الذي أصاب العلاقة الزوجية.
    لم يعكس دخول الزوج إلى بيته وتعامله مع زوجه أن هناك مشكلة في العلاقة. لقد عبّر الزوجان عن شوقهما وبدت الأمور سوية؛ ليتفاجأ القارئ بعدها بأن جوزيف حاضر جسدا، وليس روحا ومعترفا لزوجه بارتباط وتعلق قلبه بأخرى؛ لأن بينهما ميولا واهتمامات مشتركة، وطلب منها المسامحة. ويدهش القارئ من ردّة فعل (ماريا) التي أبدت استعدادا لالعيش مع ضرّة لكن الكنيسة والقانون لا يسمحان وأعطته مطلق الحرية في التصرف، ثم اتصلت بعشيقته تستأذنها أن تكون صديقة، وطلبت من الزوج الاحتفاظ بصورته.
    يقف القارئ أمام مشهد غير مألوف. زوجة تتحلى بصفات غير معهودة بالنسبة للمرأة - من وجهة نظر نسائية - فلا يمكن أن تدعو امرأة ضرة إلى بيتها وإن سمح القانون، فالضَرّة لغةً من الضرر. وكأننا هنا أمام الواقع المنشود، أي احترام وتقبل، وإن اختلفت الآراء، ففراق بمعروف.
    الصورة مركبة وتظهر بدعوة للحفاظ على الأخلاقيات والمثاليات ضمن إطار الأسرة، طالما الزوجان مرتبطان وهي هنا المعاشرة بمعروف. وطيبة المرأة ربما كانت إشارة لعدم إعطاء الشرعية للزوج للذهاب إلى من فضّلها عليها. فهي تقوم بواجبها - حسب ما عرض في النص - وما ادّعاه من حاجته لأخرى لم يعطه النص أهمية نصيّة، حيث لم يحتل مساحة في النص كتلك التي احتلها ما تقوم به الزوجة.
    في القصّة الثّانية، حافظ الكاتب على نفس الزّمان الذي ذكر في الأولى وهو الشّتاء، (يلبس معطفه الثقيل...لنهار شتوي) وفي كلتا القصتين نظر البطل من خلال النافذة. فالنافذة هي المنظار الذي ينظر من خلاله للكون، وأداة كشف. لكن ما رأى يوسف يختلف عما رأته ماريا، فالأخيرة رأت الثلوج وكان الوقت ليلا. الثلج حالة جامدة من المادة. إشارة ورمز مسبق إلى أن هناك جمودا وفتورا في العلاقة، والليل زاد من القتامة، فرحيل الزّوج في النهاية مهّد له النص.
    ينظر يوسف لنهار شتويّ. النهار نور والنور حياة. وهنا رمز أن حياته مستمرة بوضوح فهو مشغول جدا، وزميلته في الجامعة تحبّه وقد وجد نفسه ينساق وراء هذا الحب، وفي نفس الوقت يحرص على إسعاد زوجه.
    إشراف الراوي الكلي هنا بدا أيضا جليّا. فقد وصف السّلوكيّات والمظهر وما يختلج في النفس من مشاعر وأفكار... يدخل يوسف مبتسما ومريم بعكس ماريا التي حضّرت مائدة فاخرة، تحتسي القهوة بعبوس وترفض إقترابه منها وهديّته. صورة معاكسة لما قرأناه في الأولى (تصرف المرأة)، وليس هذا فحسب فالمرأة هنا تتغنى بماضيها وبمن تقدم لها من شبّان. وهذا المنشود خطير لأنّه ماضٍ. فحياتها قائمة على ذكرى وهميّة تتحسر عليها وترغب فيها وتذكّره نقمةً من الحاضر الموجود.
    أثناء جدال يوسف ومريم نلاحظ الإسقاط على الآخرين هي تقول: (سامح الله أبي)، وهو يقول: (سامح الله أمّي). هنا تنصّل من المسؤولية في الاختيار ونقمة على الموجود. وهذا نوع من الهروب ووسيلة دفاع عن النّفس التي لم تفلح في التأقلم والعيش مع واقعها.
    يوجد تطرق لقضيّة اجتماعية هامة وخطيرة في الزواج. وهي اختيار الأهل وتدخلاتهم في حياة أبنائهم. وهذه ظاهرة تميّز المجتمع الشرقي؛ لذلك لم تذكر في القصة الأولى (عشر سنوات منذ التقيته)
    ويكمل الرجل بالدفاع عن ذاته بذكر قيامه بواجبه وتقديم كلّ ما يلزم (هل قصرت بحقك يوما؟، هل قسوت عليك) يعكس كلامه أنه ملتزم بواجباته تجاه زوجه رغم عدم اختياره لها. وهنا دعوة للالتزام بالعشرة الحسنة والمعاملة الجيدة، وان لم يكن الحبّ هو أساس العلاقة. لكن علاقة المرأة تعكس الموجود الصعب، والرجل يعكس المنشود رغم أنه موجود.
    هناك أيضا تطرق إلى قضية الجمال الخارجي التي تباهت به مريم. ولهذا أهمية كبرى، فهو اهتمام بالمظهر دون الجوهر. وربما كان القصد أن الجمال دون الأخلاق والتعامل الحسن لا قيمة له، وبيّن كلامها أنها سخيفة وسطحيّة ولا تفكر بعمق. فلم يفدها جمالها في سعادتها.
    كانت نهاية الجدال باعلان يوسف نيّته الزواج بأخرى. وهنا نقف أمام حالة من الحالات التي تبيح للرجل الزّواج من أخرى، طالما كان تعسا في حياته ولا يجد ما يحبّ، رغم عدم تقصيره في واجباته .
    فالزواج بالثانية يعرض كضرورة وحاجة، وليس ركضا وراء الأهواء والشهوات. النهاية في كلتا القصتين كانت الفراق، لكن في الثانية ساد العنف الذي كان سوءا في التصرف وكبتًا داخليا. حيث لم تحسن الشخصية التّعبير فجاء السلوك همجيّا بينما في الأولى ساد الهدوء والعقلانية.
    الواقع الموجود في القصتين غير مرضٍ. هناك طرف ممتعض مما يؤدي إلى تخلخل العلاقة الزّوجيّة. وتعرض القصتان شخصّية الرّجل الباحث عن سعادته مع امرأة أخرى، بينما لم تظهر المرأة رغبة في البحث عن بديل للزوج الذي تركها برضا، وللزوج الذي تركها مخذولا. أي أنّ الحل أعطي للرجل ولم يعط للمرأة. وقد يكون ذلك إشارة أو توضيحا لأسباب التعددية وليس البحث عن بديل للطرف الآخر.
    تعيش الشّخصيات في القصتين حياة غير مرضية لذا كان المنشود حياة أفضل. وهنا دعوة لعدم التقوقع أو البقاء ملتصقين بطين الحياة طالما كانت هناك مياه عذبة يمكن التّطهير بها مع الحفاظ على الحكمة والفطنة أثناء الغوص في طين العلاقة التي ينوي طرفٌ التخلص منها. وهذا ما تحقّق في القصّتين ومع رجلين ينتميان لعالمين مختلفين في كل شيء. وهنا يظهر هدف القصة القصّتين (مع أن كل قصة بالإمكان اعتبارها مستقلة وقائمة بحد ذاتها) ، لكن جاءت الثّنائية للمقارنة وإثبات الشّمولية في الفكر والتّجربة بين بني البشر من أجناس مختلفة، ودعوة لحياة كريمة حسب ما يحتاج الفرد، وبما أقرّه الله له ولا حاجة لظلم النفس.

  4. #44
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    الشاعر إدريس الشعشوعي

    إلى أستاذي الحيب سمير


    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ead.php?t=8861

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إدريس الشعشوعي مشاهدة المشاركة


    فمن حبٍّ أتيناكم نزورُ=و في صفحٍ عسى قلباً يُشيرُ
    سميراً قد عرفنا ما أصبنا=و كانَ الصّدقُ حوّاماً يدورُ
    لقدْ أعياني ما قلتُ احتجاجاً=و كلُّ الحرصِ في قولي مديرُ
    فلو تعفو فأنت الأهلُ أرجو=و إنْ تعدِلْ فقدْ جئنا نسيرُ
    هيَ الأخطاءُ تستلُّ البقايا=و هذا الودُّ في قلبي منيرُ
    بأيِّ الثوبِ تختارُ اختباري=فإنَّ الصّفوَ إيماني الكبيرُ
    وما جئناكَ منْ زورٍ ننادي=و لكنَّ الفؤادَ لكمْ حسيرُ
    يجرُّ الحزنَ في تيهٍ و فكرٍ=و بعضُ الحزنِ ملاّكٌ خطيرُ
    إلى عهدٍ من الصفوِ اشتياقي=لعلّ اللهَ في يومٍ يثيرُ
    لئنْ حطّتْ غيومِ السوء دهراً=ففي الآفاقِ قد لاحَ البشيرُ
    على الإخلاصِ قد سرنا اعتماداً=و هل يذوى و لي سربٌ قديرُ
    و لنْ تفنى المعاني ما استدامتْ=معاني الصّفوِ في جمعٍ تمورُ
    تذيبُُ الوحرَ و الإحسانُ ينمو=كما الروضاتُ يغزوها العبيرُ




  5. #45
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    الشاعر همام رياض



    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...d=1#post677955

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هَمَّام رياض مشاهدة المشاركة


    بِئْرُ الحطَيْئَة ..... وَهَالَةُ العُمَرِيّ
    إعْتذارٌ لواحة الخير عن (ربيع واحات الحطيئة)
    شعر : همَّام رياض

    .........................................

    رِيحٌ - وَهَدَّ اللَّهُ - منْ أفْشَاهَا
    وبِكُلّ مُخْتَلفِ التُّخومِ حَشَاهَا
    <>
    حتّى عَثَا الإِدْغَامُ في الْفَاظِنَا
    من طُولِ شَدِّ أنُوفِنَا وهَوَاهَا
    <>
    لَبِسَتْ لَهَا ثَوْبَ العبِيرِ تَسَتُّرًّا
    وَمَضَى علَى رَطْبِ الحَرِيرِ سُرَاهَا
    <>
    كَمُنَتْ لَنَا خَلْفَ الهَوَاءِ فَلَمْ نَفِقْ
    إلاَّ وَقَدْ غِبْنَا فَمَا أَحْجَاهَا
    <>
    عَجَبًا قَضَيْتُ وتَشْرَئِبُّ تَأنُّقًا
    لَكَأَنَّ حَشْدًا هَائِمًا حَيَّاهَا
    <>
    لَوْ كانَ للمُتَنَبِّئِ اسْتِنْشَاقُهَا
    لَبَكَى لِزَائِرَتِي العِظَامِ حَيَاهَا
    <>
    ما لِلحُطَيْئةِ لاَ يكُفُّ دَمَامَةً
    وَطِئَ القَصِيدَةَ خسَّةً وسِفَاهَا
    <>
    فكأنّمَا قد حدَّثَتْهُ لدى الكَرَى
    احْشَائُهُ عَنْ غَيِّهَا فَرَوَاهَا
    <>
    وَ مضى يميدُ بصوتها مترَنِّمًا
    يَجْتَرُّه في سُكْرِهِ مَسْرَاهَا
    <>
    إِنَّ المكَارِمَ أَنْ تُشَمِّتَ عاطِسًا
    لا منْ يَطُوفُ عَلَى المَلا بِرَحَاهَا
    <>
    يَارُبَّ ضَحْكٍ اسْتَقِيهِ وَخَلْفُهُ
    دَمْعٌ تقَلَّبَ في الشُّجُونِ فَتَاهَا
    <>
    أفْضَى فَضَلَّ الى المَآقِي سَبِيلَهُ
    وَرَأى تقَلُّبَ حَيْرَتِي فَسَقَاهَا
    <>
    لِلّه واحُ الخيرِ منْ كَرَمٍ بها
    مَا دِرْعُهَا إلاَّ كَرِيمُ جَنَاها
    <>
    -والعَفْوُ قَبْلَ الصَّفحِ -دَيْدَنُ عِزِّهَا
    غَمَرَ النُّفُوسَ تجِلَّةً بشذَاها
    <>
    للّه مَاءٌ بِئْرُهُ من زمْزَمٍ
    يَرْعَى القُلُوبَ صَفَاءُها وشِفاهَا
    <>
    ما إِنْ يَرىَ فيه الحُطَيْئَةُ وجْهَهُ
    حتَّى يَخِيبَ شَنَاعَةً بِبَهَاهَا
    <>
    مَازَالَ بِالعُمَريِّ هَالَةُ حِلْمِهِ
    دُجَنُ الجَهالَةِ دُونَهَا تَتَنَاهَى
    <>
    مَا زَالَ يَدْفَعُ بالتي اخْضَرَّتْ بِهِ
    -نُبْلاً تَسَامَى - واحَةٌ تَتَبَاهَى



  6. #46
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي


    فخر بمجد

    الشاعر نافع مرعي بوظو

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...d=1#post678287


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نافع مرعي بوظو مشاهدة المشاركة
    .



    إهداء إلى : الدكتور سمير العمري الموقر حفظه الله.



    كَمِثلكَ لمْ يُلاقِ الفَخرُ إِنْ لاقَى =كَمِثلكَ ، أَنْتَ بالأخلاقِ مَنْ فَاقَا
    وَرِفعةُ قَدرِكُمْ رَسَخَتْ بِأكبادٍ= تَرَاكَ عَلَى جَبِينِ الدَهْرِ عِملاقَا
    سُروْجُ المجدِ تَاهَتْ دُونَ راكِبها= فَصَاغَ المَجْدُ للعُمَريِّ مِيثَاقَا
    غَرَسْتَ الخَيرَ وَاحَاتٍ مُغَرِّدَةً =لِعُشَّاقٍ أَحَبُّوا فِيكَ أَخْلاقَا
    أَيَا العُمَرِيُّ إنَّكَ خَالِفٌ مَجْداً= بِنِعْمَ الخاَلِفِيْنَ الفخرُ قَدْ لاقَا


    كمِثلكَ لمْ يُلاقِ الشِعرُ إنْ لاقَى= أَمِيرَ الحَرْفِ للأشْعَارِ ذوّاقَا
    قَصِيدةُ شِعْرِكمْ فتَحَتْ لأذْهَانٍ =وللأَشعَارِ آفَاقاً وَ أَعْمَاقَا
    بيُوتُ الشعرِ ضَاقتْ منْ مَضاجِعِنا =وَبَاتَ الشعرُ بالعُمَريِّ خَلّاقا
    فَرُوَّادٌ لِحَرْفِكَ فِي تَأَلُقِهِ = وَإِبْدَاعٌ يَزِيدُ النَّفْسَ إِشْراقَا
    أيَا العُمَرِيُّ إنِّكَ سَابقٌ عَصْراً= فَنِعمَ الفاتحينَ العَصرُ قدْ لاقَى


    كمِثلكَ لمْ يُلاقِ الطهْرُ إِنْ لاقَى =فَمَا تَنْفَكُّ لِلفَحْشَاءِ مِغْلاقَا
    وَأَنتَ الخَيرُ إنْ مَا غَيمَةٌ هَطَلتْ =وَبِالأَفَضَالِ تَأْتِي البِرَّ سَبّاقاً
    سَكينةُ قلبكمْ خَفقتْ بأفئدةٍ =وعَاشَ القلبُ بالعُمَريِّ خَفَّاقَا
    فَذُو بِرٍّ وَذُو فَضْلٍ وَذُو أَدَبٍ=جَعَلتَ الحُبَّ بِالإِحْسَانِ مُنْسَاقَا
    أيَا العَمَرِيُّ إنّكَ سَاكنٌ قَلبِي=لنِعمَ الساكنينَ القلبُ قدْ تَاقَا

  7. #47
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    بمجد أميرنا العمري

    الشاعر د. مختار محرم


    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=56326

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. مختار محرم مشاهدة المشاركة


    قَصِيدٌ فِيهِ لَاحَ الْحَرْفُ دَفّاقَا = أَتَى بِالنُّورِ أَطْيَافًا وَأَطْوَاقَا

    حُرُوفُكَ نَافِعٌ بِالْحِكْمَةِ اتَّشَحَتْ = لِتَزْرَعَ فِي ثَنَايَا السَّطْرِ مِيْثَاقَا

    وَتَنْسِجُ مِنْ شُعُورِ الْحُبِّ قَافِيَةً = تُطَوِّقُ مِنْ عُقُودِ الفُلِّ أَعْنَاقَا

    رَأَيْتُكَ شَاعِرًا بِالْحَقِّ مُعْتَصِمًا = يُجَسِّدُ فِي دُرُوبِ الصِّدقِ أَخْلاقَا

    يُعَلِّقُ فِي سَمَاءِ الْمَجْدِ أَنْجُمَهُ الـــ = زَهَتْ بِالْحُبِّ تَرْوَي مَنْهُ آَفَاقَا

    بَدَوْتَ كنجمة ألقت أشعتها = بِوَاحَتِنَا التِي تَختَالُ إِشْرَاقَا

    فَكُنْتَ بِأَجْمَلِ الأَشْعَارِ مُنْتَشِيًا = وَكُنتَ لِمَدْحِ خَيْرِ الْقَوْمِ سَبَّاقَا

    بِمَجْدِ أَمِيْرِنَا العُمَرِيِّ يَحْتَفِلُ الـــ = قَصِيدُ وَيَنْبَرِي لِلْمَدحِ تَوَّاقَا

    بِبَابِ سَمِيرِنَا تَزْهُو قَصَائِدُنَا = وَيَبْدُو الْحَرفُ فِي نَجْوَاهُ عِمْلاقَا

    وِإِنْ سُقْنَا لِوَصْفِ نَدَاهُ أَحْرُفَنا = مَلَأنَا مِنْ بَدِيعِ الْقَولِ أَوْرَاقَا

    حَكِيمٌ تَعْرِفُ الْأَقْوَامُ حِكْمَتَه = بَلِيغٌ لَمْ نُشَاهِدْ مِنْهُ إِطْرَاقَا

    حَلِيْمٌ عَادِلٌ سَمْحٌ بِمَكْرُمَةٍ=لَهُ الأَمْجَادُ تَطْوِي الْأَرضَ أَشْوَاقَا

    فَمَا بَالَغْتَ حِيْنَ بَدَأتَ مُفْتَتِحًا = (كَمِثْلِكَ لَمْ يُلاقِ الطُّهرُ إِنْ لاقَى)

    وَقَدْ أَنْصَفْتَ حِيْنَ أَتَيْتَ مُمْتَدِحًا = وَقُلْتَ مَقَالَةً أَحْيَيتَ أَذْوَاقَا

    (بُيُوتِ الشِّعْرِ ضَاقَتْ مِنْ مَضَاجِعِنَا = وَبَاتَ الشِّعْرُ بِالْعُمَرِيِّ خَلَّاقَا)





  8. #48
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    هذه المرة أترككم مع تحفة فنية من إنجاز الفنان سائد ريان ،

    أهداها إلى الدكتور سمير العمري .



    ( قمت بتصغير الصور لكي لا تتأثر قياسات الصفحة ، لتكبيرها
    يرجى فتحها في صفحة مستقلة بالضغط عليها .)



    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها




    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها



    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...366#post686366

  9. #49
    الصورة الرمزية سائد ريان أديب
    تاريخ التسجيل : Feb 2012
    الدولة : بحر الفنون الهادفة بجميع مدارسها
    العمر : 54
    المشاركات : 146
    المواضيع : 19
    الردود : 146
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    أختنا الأستاذة القديرة
    نادية بوغرارة

    سلاما لكم من حنايانا
    و نسرينا و ريحانا
    و جزيل الشكر
    و تحايانا
    العظماء هم الذين يشعرونك أنك باستطاعتك أن تصبح واحدًا منهم/ د. ابراهيم الفقي

  10. #50
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.09

    افتراضي

    فسحة رائعة وراقية عن الأمير الكريم والشاعر الطيب الفحل والأديب الماهر د . سمير العمري
    لله درّك نادية ما أروع ما تطرحين
    كوني بخير أيتها العريقة
    تحياتي
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

صفحة 5 من 22 الأولىالأولى 123456789101112131415 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قراءة في قراءة الدكتور مصطفى عراقي في الشاعر الكبير الدكتور سمير العمري
    بواسطة د. محمد حسن السمان في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 10-03-2015, 01:23 AM
  2. رابطة الأدباء والكتّاب الفلسطينين تُكرّم الدكتور العمري
    بواسطة رفعت زيتون في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 31-07-2011, 01:48 AM
  3. لا عدمناكَ يا سميرُ سميرا ! إبتهاجاً بعودة الدكتور سمير العُمري
    بواسطة ماجد الغامدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 14-07-2010, 12:26 AM
  4. رسالة إلى الشاعر محمد عبد الله / أرجو من النقاد المرور
    بواسطة محمد إبراهيم الحريري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 28-09-2006, 06:29 PM
  5. الدكتور سمير العمري ضيفاً على جمعية الأدباء المصرية
    بواسطة إدارة الرابطة في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-07-2006, 05:43 PM