أحدث المشاركات
صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 43

الموضوع: *** مَا ضَلَّ رَكْبٌ هَدْيُهُ السَّمْحاءُ ***

  1. #21
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض شلال المحمدي مشاهدة المشاركة
    **(( شاعرتنا العزيزة ناديه :

    والذوقُ نـورٌ ، مقصدٌ أسمى لمن = عزف التليد مـعينه النجباءُ
    حكمٌ تلألأ عطرها بين الرؤى = فلنا على جنباتها إصغاءُ
    طوباك شاعرة تسامى حسّها = في واحة من سِــفرها العلياء
    فلكِ التحية عدّ قَــطر سحائبي = من فيض شعرك تهتف البيداء



    ودمت مع ألــق ))**
    ============

    ما أكرم ردك يا أخي الشاعر رياض المحمدي !!

    سرني أن نال ما كتبت رضاك .

    بارك الله فيك ،ودام دفعك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  2. #22
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2012
    المشاركات : 451
    المواضيع : 4
    الردود : 451
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    الله يا أستاذتي على هذا الشعر الذي تحسه وتتذوقه وتبحر في معانيه
    نص أكثر من رائع فاضت حروفه بصدق المشاعر والحكمة المتجلية ورقة الحس الطافح بالجمال
    الشاعرة الراقية /نادية بو غرارة
    دمت وهذا الألق
    تحيتي وتقديري

  3. #23
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحسن عسيلة مشاهدة المشاركة
    تحية طيبة ،
    الشاعرة نادية بوغرارة ،
    قصيدة جميلة ، معانيها نبيلة ، جمال روحك ونبل خلالك ،
    فلا فض فوك وبورك يراعك ،
    ========


    بوركت يا أخي الكريم لحسن ،

    هذا من نبلك وكرمك .


    هذه ملاحظاتي :
    ========


    مرحبا بها و ننتظرها .


    والنَّاسُ في لُغَةِ القُلُوبِ مَذاهبٌ ** مَهْمَا دَرَسْتَ فَفيهمُ آراءُ
    الصدر متين سبكا ومعنى ، و العجز لا يجاري قوته ، لو كنت مكانك لقلت :
    والنَّاسُ في لُغَةِ القُلُوبِ مَذاهبٌ ** مجنونهمْ وسويـُّهمْ ، أسواءُ
    =============
    مجنونهم وسويهم أسواء / لا أراها تتفق مع ما أردته من البيت .
    فمقصودي أن الناس مذاهب في عالم المشاعر ،
    ولا تحقق دراستها و التفقه فيها الوصول للمعرفة الحقة لما في نفوسهم .


    أَحْسِنْ بِظَنِّكَ إِنْ رَأَيْتَ جَريرَةً ** فَلَرُبَّمَا أَفْتى بِها إِغْراءُ
    هنا ، قولك : " أحسن بالظن" ، ليس تركيبا فصيحا ، ناهيك عن أنه بهذا الشكل
    يحتمل معنى التعجب ، غير المرغوب فيه هنا إطلاقا ، أحسن ب / ما أحسن .
    لو كنت مكانك لقلت : "أحسنْ ظنونك "
    ========

    المقصود هنا الإحسان كخصلة ، بالمعنى الذي ضده الإساءة ،
    و أظن أن التعجب هنا غير وارد و بنفيه السياق .
    أحسن بظنك ، أي تفضل على المسيئ بظنك الحسن ،
    أملا في أن يعود عن إساءته التي ربما كانت نتيجة تسرع أو وشاية أو ...



    وانْشُدْ مَعَ الإقْدامِ صُحْبَةَ خَيّرٍ ** بَعْضُ الصِّحَابِ سَحَائِبٌ مِعْطاءُ

    ماذا لو قلت : وانْشُدْ مَعَ الإقْدامِ صُحْبَةَ خَيّرٍ ** فالخيّرون سَحَائِبٌ مِعْطاءُ

    نعم لكنني لا أقصد الخيرين ، و إنما أقصد الصحبة كمفهوم تربوي يحث عليه ديننا ،
    بالإضافة إلى أنني أحببت وتعمدت المقابلة بين الصحاب و السحاب .


    إِنْ كُنْتَ في ضيقٍ أَتاكَ مُبَشِّرا ** وَهُوَ المُعِينِ وَصِدقُهُ سِيماءُ
    وضع الفاصلة قبل قول : "أتاك " تجعل المعنى أكثر وضوحا ، و وضع الفاء موضع الواو في قولك : "وهو المعين " أبلغ وأجود .

    معك حق ، سأثبت ذلك إن شاء الله تعالى في نسخة منقحة .


    فَدَعِ الجَوَى في القَلْبِ يُسْكِنُ سِرَّهُ ** قَدْ تَخْتَفِي في كَشْفِها الأَشْيَاء
    هذا البيت فيه معنى جميل ، حبذا لو أعدت سبكه من جديد وأنت بذلك جديرة
    ذكرني معناه بقول الإمام الشافعي ، وربما ينسب إلى الإمام علي رضي الله عنه وأرضاه :
    ولا تـُرين الناس إلا تجملا ** نبا بك دهر أو جفاك خليل

    ==========
    لم أجد صياغة تحافظ على المعنى الذي قصدت أفضل من الصياغة الحالية .




    الصَّْبرُ إِنْ تَعْلَمْ تَصَبُّرُ ساعَةٍ ** بَعْدَ العَواصِفِ تَهْدَأُ الأَجْواءُ
    استعمال الشرطية "إن " غير موفق ، لأن فعل الشرط يحتاج إلى جوابه . مثلا : إنْ تسكتْ أسكتْ
    يستقيم التركيب بقليل من التعديل كأن تقولي :
    الصبر لو تدري ، تصبر ساعة
    ==========
    نعم ، وهو كذلك .


    والصَّرْحُ لا يَعْلو بِسَاعِدِ قاعِدٍ ** دُونَ المَشَقَّةِ لا يَقُومُ بِناءُ
    الصدرمتين السبك شريف المعنى ، و العجز لا يجاريه ،
    ولو كنت مكانك لقلت :
    والصَّرْحُ لا يَعْلو بِسَاعِدِ قاعِدٍ ** دون الصروح مشقة وعناء

    ما رأيك في :

    من دون كدّ لا يقوم بناء

    ؟؟



    أرجو أن يتسع صدرك أستاذتي الكبيرة لما رمته من تعميم الفائدة ،
    والله يرعانا ويرعاك
    =============

    الأستاذ و الأخ لحسن عسيلة ،

    تعلم أنني دائما بانتظار ملاحظاتك ، وكذا ملاحظات الأساتذة بارك الله فيك و فيهم ،

    لا أدّعي أنني كتبت أفضل ما يمكن لشاعر أن يكتبه ،

    فدائما هناك الأجمل و الأبلغ و الأصوب، ولن أعرفه ما لم يرشدني إليه الكرام أمثالك .

    فألف شكر لك .

  4. #24
    الصورة الرمزية عبدالكريم شكوكاني شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 943
    المواضيع : 100
    الردود : 943
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    انْصُرْ أَخاكَ إذا أَحاطَ بِهِ العِدا
    بُرْهانُ صِدْقِكَ نُصْرَةٌ وفِداءُ

    لا يُدْرِكُ المَجْدَ العَزيزَ مُخاتِلٌ
    عِنْدَ المَواقِفِ يُعْرَفُ الفُضَلاءُ

    والصَّرْحُ لا يَعْلو بِسَاعِدِ قاعِدٍ
    دُونَ المَشَقَّةِ لا يَقُومُ بِناءُ

    حكم يقينية

    كانت قصيدة تحلق فوق السحاب
    غاية في المتانة والروعة

    السلام عليكم

    نص رائع..

    معاني جميلة ..
    فيها الكثير من الصدق..

    أدامك الله ..ست نادية
    ودمت بخير..
    الأخضر العربي

  5. #25
    الصورة الرمزية لحسن عسيلة شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 1,324
    المواضيع : 38
    الردود : 1324
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    الشاعرة نادية بوغرارة ،
    الأستاذ و الأخ لحسن عسيلة ،

    تعلم أنني دائما بانتظار ملاحظاتك ، وكذا ملاحظات الأساتذة بارك الله فيك و فيهم ،

    لا أدّعي أنني كتبت أفضل ما يمكن لشاعر أن يكتبه ،

    فدائما هناك الأجمل و الأبلغ و الأصوب، ولن أعرفه ما لم يرشدني إليه الكرام أمثالك .

    فألف شكر لك .
    أعلم هذا يقينا ، لذلك ، تجدينني ، وقاف عند كل ما جد من إبداعك ،
    لو أني كنت أجهل من تكون الشاعرة الأديبة الأريبة ، " نادية بوغرارة" ما كنت تجرأت على الخوض فيما خضت فيه ، ولكفاني أن أصفق وأنسحب ،

    ما رأيك في :

    من دون كدّ لا يقوم بناء
    رأيي المتواضع : قولك :" دون المشقة لا يقوم بناء " أحسن من : "من دون كدّ لا يقوم بناء"

    هكذا الكبار يكونون ، وهذا ظني فيك
    فلا عدمناك
    كل المودة الأخوية والتقدير اللائق بمقامك

  6. #26
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 64
    المشاركات : 8,888
    المواضيع : 157
    الردود : 8888
    المعدل اليومي : 1.50

    افتراضي

    اقتباس (كل القصيدة)

    ما شاء الله كان
    حكمة كبيرة من شاعرة كبيرة ، وإحكام وتملك لعنان القصيد ، فلا فوض فوك .
    قصيدة افتتحتها بحكمة الزهد في فانيات الأمور ثم انتقلت إلى الموعظة الحسنة والحث على مكارم الأخلاق ، وختمتها بغرضها الإيماني الكبير في الاهتداء بنور الشريعة السمحاء .

    تحية تليق بهذا الإبداع وتقدير كبير لشاعرتنا المتألقة نادية بوغرارة
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  7. #27
    الصورة الرمزية نوارالسلمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    الدولة : قافية نائية
    المشاركات : 622
    المواضيع : 22
    الردود : 622
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    الأديبة الكريمة الشاعرة نادية بوغرارة..
    بورك هذا النبض الحكيم..
    فما أجمل الحكمة حينما تحملها القصيدة ..
    يتلقفها القلب والعقل ..
    ..
    دام هذا الألق..
    و لك أزكى تحية ..
    ..
    لاإله إلا الله وحده لاشريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير

  8. #28
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.23

    افتراضي

    [COLOR="Black"][B]قصيدة مختلفة تحمل عبق الحكمة وألق الشعر فلا فض فوك!

    ومن باب تقدير هذا النص فإني أستأذن في أن أتناول بعض أبياته بالتناصح.

    اليَأْسُ مِنْ طولِ البَقَاءِ هَنَاءُ
    والرَّكْضُ خَلْفَ الفانِيَاتِ بَلاءُ
    بداية رائعة جدا بمعناها ومبناها.

    والنَّاسُ في لُغَةِ القُلُوبِ مَذاهبٌ
    مَهْمَا دَرَسْتَ فَفيهمُ آراءُ
    هنا أوافق أخي لحسن في أن العجز ليس في مستوى الصدر ولكني أخالفه الاقتراح فأقترح هذا التعديل:
    وبرأيهم تتحكم الأهواء.

    وتَتَبُّعُ الزَّلاتِ مَحْضُ أَذِيَّةٍ
    تُؤْذي المُحِبَّ كَذا الحَبيبُ يُسَاءُ
    وجدت هنا البيت مثقلا بحشو التكرار وأقترح أن تجدي عجزا للبيت يكمل الفكرة ولا يكررها.

    أَحْسِنْ بِظَنِّكَ إِنْ رَأَيْتَ جَريرَةً
    فَلَرُبَّمَا أَفْتى بِها إِغْراءُ
    هنا أصاب أخي لحسن تماما فالأسلوب هنا اسلوب مدح بما لا يمدح وقد نصح فمحض.

    وصِلِ المُسِيئَ إِذا تَبَيَّنَ عُذْرُهُ
    إِنَّ الكِرامَ بِجُودِهِمْ كُبَرَاءُ
    بل المسيء.

    فالصَّفْحُ عَنْ ظُلْمِ الأَحِبَّةِ مَوْرِدٌ
    والعَفْوُ عَنْ أَخْطائِهِمْ إِرْواءُ
    بيت جميل حقا.

    لا تَمْشِ في إِثْرِ البَخِيلِ فَإِنَّما
    شَرُّ الخلائِقِ في الدُّنى البُخَلاءُ
    حكمك أن البخلاء هم شر الخلائق فيه نظر. ماذا تفضلين كريم يد فظ قلب أو بخيل يد رقيق حاشية؟؟ ثم ماذا عن الغادرين والمنافقين وماذا عن الخسة والنذالة؟؟

    واتْبَعْ إذا رُمْتَ السَّلامَةَ عَارِفاً
    خَيْرُ المَشاعِلِ في الوَرَى الخُبَراءُ
    هنا رأيي الشخصي أن يكون عارفا صادقا فهما متلازمان ولكن من حيث البناء وجدت هذا البيت وقلة مثله تبدو كأشلاء لا ترابط بين الصدر والعجز فيها. لو قلت مثلا:
    واتبع إذ دجت السلامة "أو الحوادث" عارفا
    فالعارفون الصادقون ضياء
    فالعارفون مشاعل وضياء

    فَدَعِ الجَوَى في القَلْبِ يُسْكِنُ سِرَّهُ
    قَدْ تَخْتَفِي في كَشْفِها الأَشْيَاءُ
    أولا هناك خطأ نحوي إذ إن يسكن فعل مضارع مجزوم جوابا للشرط. الأمر فقط يحتاج وضع السكون بدل الضم.
    ثانيا ... رأيت أن المعنى غير دقيق فلو قلت مثلا فدع الجوى في القلب تأمن شره ثم في العجز وتتناهَ في كتمانه الأشياء أو أيي معنى أفضل بما يوافقك.

    انْصُرْ أَخاكَ إذا أَحاطَ بِهِ العِدا
    بُرْهانُ صِدْقِكَ نُصْرَةٌ وفِداءُ
    وددت أولا لو عطفت البيت بالواو فقلت وانصر ، ثم وددت لو ربطت بين الصدر والعجز بالعطف بالفاء تعقيبا بقولك فدليل صدقك. ثم أخيرا رأيت أن يكون النصر أعم وأسمل فليتك قلت مثلا:
    وانصر أخاك إذا تأبطه الأذى
    فدليل صدقك نصرة وفداء

    والصَّرْحُ لا يَعْلو بِسَاعِدِ قاعِدٍ
    دُونَ المَشَقَّةِ لا يَقُومُ بِناءُ
    أوافق رأي لحسن مرة أخرى وأخالفه في اقتراحه فأقترح:
    والصرح لا يعلو بساعد قاعد
    بل بالمشقة يستقر بناء

    حَكَمَ الإلَهُ بِأَنْ تَسُودَ شريعَةٌ
    مِنْهاجُها لِلْعالَمينَ ضِيَاءُ
    خَلِّ الهَوانَ وَلُذْ بِرَكْبِ رَعِيلِها
    مَا ضَلَّ رَكْبٌ هَدْيُهُ السَمْحاءُ
    خاتمة ولا أروع!

    دمت بخير وعافية!

    وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.


    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #29
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    قصيدة رائعة أختي الحبيبة
    منظومة بعناية وتشع حكمة

    شكرا لك لهذه الروعة

    بوركت
    ============
    الروعة في مرورك الرقيق ، وردك الجميل .

    العزيزة نداء ،

    ألف شكر لك .

  10. #30
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هَمَّام رياض مشاهدة المشاركة

    صفَاءُ القول الذي سقى الفهمَ وضوحا ،وجزالةُ العبارات التي حلت قراءة ، وسلاستُها التي لم تكلّف الذهن في حفظها رفدا ، كلُّ ذلك انعكسَ هالةً محيطة بهذه الحِكَمِ النيّرات
    الفاضلة المبدعة نادية بوغرارة
    تقبلي إعجابي الكبير بهذا الفيض
    =========

    الأخ الشاعر همام رياض ،

    جزيل الشكر لك على ردك الكريم ، وشرف لي أن تنال القصيدة استحسانك .

    دمت بكل خير .

صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الشعرُ ضلّ وتاهت الأقلامُ (البحر الكامل والمحيط الكامل)
    بواسطة ربيع جرارعة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 24-03-2016, 04:20 AM
  2. مررت على ركب...
    بواسطة فيصل مبرك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-04-2012, 10:31 AM
  3. ما ضلّ حرفي عنك وما غوى
    بواسطة سمو الكعبي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 25-11-2008, 05:52 PM
  4. ما ضَلَّ صاحِبكم
    بواسطة محمود موسى في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-12-2007, 05:34 PM
  5. ركب حكاية
    بواسطة فاطمة أولاد حمو يشو في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-04-2006, 05:45 PM