السلام عليكم
اريد تعلم الشعر الفصيح
وهذه محاولة مني متواضعة ان لم تكن فاشلة
وبسم الله أبدا
زهروات على غصن الحياة هن
صبايا تشرق الشمس من وجوههن
تعطرات نسائم الصبح بشذا انفاسهن
يعزف الياسمين الألحان لعيونهن
يتوشحن بالحياء والعفة بخدرهن
قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» ((..جمرُ الدمعِ..))» بقلم هبة الفقي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
السلام عليكم
اريد تعلم الشعر الفصيح
وهذه محاولة مني متواضعة ان لم تكن فاشلة
وبسم الله أبدا
زهروات على غصن الحياة هن
صبايا تشرق الشمس من وجوههن
تعطرات نسائم الصبح بشذا انفاسهن
يعزف الياسمين الألحان لعيونهن
يتوشحن بالحياء والعفة بخدرهن
المشاركة أعلاه لا تتبع لأيّ بحر من بحور الشّعر غاليتي
الشّعر سواء كان شعر تفعيلة أو عموديّ فهو يتبع لوزن
شعر التّفعيلة لا يشترط الحفاظ على القافية، ولا تكرار نفس عدد التّفعيلات والالتزام بصدر وعجز
في حين تلتزم القصيدة العموديّة بذلك.
حاولي مراجعة الأوزان والتّفعيلات
ثمّ اختاري تفعيلة أو بحرا تجدينه سهلا للكتابة عليه
وحاولي أن تجعلي الانطلاقة ببحر من البحور التي تكرّر نفس التّفعيلة كالوافر أو الكامل غاليتي
ولتكن محاولتك الأولى من 3_5 أبيات ليسهل عليك العمل ولتسهل علينا المراجعة
بانتظار محاولتك عزيزتي
محبّتي
فاتن
جزاءك الله خيرا على هذه الملاحظات
وسوف ابدأ بالحبث عن طريقة افهم واقلد بها البحور
لك مني كل الاحترام
وزن البحر الكامل بحسب الدائرة العروضية:
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
استعمال البحر الكامل:
يستعمل البحر الكامِل تاما ومجزوءا.
ضابط البحر الكامل:
كَمَلَ الْجَمَالَ مِنَ الْبُحُوْرِ الكامِلُ ** مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُ
مثال:
وَإِذَا صَحَوْتُ فَمَا أُقَصِّرُ عَنْ نَدًى
يتم التّقطيع بناء على ما نلفظه لا ما نكتبه
وَ إِ ذا صَ حَوْ# تُ فَ ما أُ قَصْ# صِ رُ عَنْ نَ دَنْ
مُ تَ فا عِ لُن # مُ تَ فا عِ لُنْ # مُ تَ فا عِ لُنْ
هناك الكثير من آليّات التّقطيع عليك أن تكثري من مطالعة القصائد غاليتي وأن تطّلعي على الكثير من الأمثلة في تقطيع الشّعر
أعي أنّ المهمّة ليست سهلة لكنّك تستطيعين ذلك.
ثقي بقدراتك وتوكّلي على الله
محبّتي
فاتن
الله يبارك فيكِ وشكرا على التوضيح وصدقتِ المهمة ليست سهلة
فأنا اكتب الخواطر الشعرية من زمن ولم يتسنى لي تعلم البحور
لذا ارجو منك ان يتسع صدرك لي وأن تتحملني
ولك مني كل الشكر والتقدير
وهذه محاولة ثانية مني
والمفروض انها على بحر الوافر
وإذا تبسم ثغرها *** تسربل الكون بالجمالِ
تخطو بدلال نحوي *** ما بينَ بينِ ووصالِ
رماني طرف لحظها *** برماح الحب والنبالِ
بِدايَةً عليكِ بتشكيل النصّ تشكيلا كامِلا ليُساعدك ذلك على القراءة والتّقطيع غاليتي
وَإِذَا تَبَسَّمَ ثَغْرُهَا *** تَسَرْبَلَ الكَوْنُ بِالْجَمَالِ
تَخْطُو بِدَلَالٍ نَحْوِي *** مَا بَيْنَ بَيْنٍ وَوِصَالِ
رَمَانِي طَرْفُ لَحْظِهَا *** بِرِمَاحِ الحُبِّ وَالنِّبَالِ
وبعدها نقوم بكتابة ما نلفظ لنقطّعه
وَإِذَا تَبَسَّمَ ثَغْرُهَا
وَ إِ ذَا تَ بَسْ # سَ مَ ثَغْ رُ هَا
مُ تَ فا عِ لُنْ # مُ تَ فا عِ لُن
مُتَفاعِلُنْ # مُتَفاعِلُنْ
مُتَفاعِلُن هي تفعيلة الكامل لذا يمكن تصنيف الشّطر على مجزوء الكامل
تَسَرْبَلَ الكَوْنُ بِالْجَمَالِ
تَ سَرْ بَ # لَلْ كَوْ نُ بِلْ # جَ ما لِ
فَ عو لُ # مُتْ فا عِ لُنْ # فَ عو لُ
وهنا في هذا الشّطر نرى أنّ الوزن انكسر غاليتي
مُتفاعِلُن هي من جوازات مُتَفاعِلُن لكنّ الوزن لم يعد كما وزن الشّطر الأوّل والوزن يظهر حتّى باللّفظ حين تقومي بالقراءة الصّحيحة للشطر,
تَخْطُو بِدَلَالٍ نَحْوِي
تَخْ طو بِ دَ # لا لِنْ نَحْ وي
مُتْ فا عِ لُ #
وهنا الوزن ينكسر ثانية غاليتي فكما ترين المقاطع الأربعة طويلة ولا يمكن أن تكون من جوازات مُتَفَاعِلُنْ
وسأكتَفي بهذا غاليتي
هي مجرّد نماذج للتّقطيع أردتك أن ترينها من خلال ما كتبته.
التّقطيع يحتاج إلى تشكيل النّص بداية بشكل صحيح غاليتي
وأن تقطّعي ما تلفظينه من الكلمات لا ما يكون مكتوبا
وهناك الكثير من الأمثلة السّماعيّة لتقطيع الأبيات والقصائد على البحور المختلفة.
تابعي بحرا واحدا منها كبحر الكامل الذي كتبت شطرك الأوّل عليه.
وتمعّني في آليّة التّقطيع
ثمّ اكتبي محاولة جديدة
ولا تشغلي تفكيرك بمحاولة فشلت بها لألاّ تعرقل تقدّمك
واثقة بأنّك ستصلين غاليتي
محبّتي
فاتن
أتوجه بالشكر الجزيل لما تبذله الأستاذة فاتن من جهد ,
و للأخت الغالية سمر لما تبذله من جهد و مثابرة و متابعة ,
راجيا لها التقدم و النجاح .
محبتي و تقديري لكما .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الشاعرة فاتن
السلام عليكم
اعتذر عن تاخري
لكن يعلم الله اني احاول واكتب ثم امزق ما كتبت
ولكن الرجاء التماس العذر لي
فبيني وبين النحو عدواة قديمة
وان شاء الله اعود بمحاولة جديدة
حتى وان كانت ليست صحيحة
ولكني لن استسلم ابدا
لك مني كل التقدير والاحترام