الاحتضار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خطوة» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ذاكرتي» بقلم شكيبيان الفهري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أغنية لها...» بقلم فاطمة العقاد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» نازل في خيمة بعيدة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: سحر أحمد سمير »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
فكرٌ تجلّى تعالي كي أسطره
بين المعاني وبين الحرف والشجنِ
كان الله في عونك ، أشجان وأشواق! ولكنها لوازم
تسرج بها قناديل الشعراء، دمت سعيدًا متألقًا أخي.
محبتي وتقديري.
إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي
روائع روائع روائع
ولكن كما لمح الإخوة فهناك بعض الهنات في الحشو
أرجووصالاً منها بعد حادثةٍ
أرجو وصا/ لَنْ مِنْ / ها بعد حا/دثَتِنْ/
/0/0//0---/0/0---/0/0//0---///0
مستفعلن فعْلُنْ مستفعلن فَعِلُنْ
صراحة لم أرَ من قبل في حشو البسيط التام (فعْلُن)والأصل (فاعلن أو فعِلُن)
حتى أن الموسيقى كما قال أخونا سقطت هنا
وأنا متأكد أنها لا تصح هنا
لم يبق لي /في الدار شا/ردةً
/0/0//0--/0/0//0--///0
مستفعلن مستفعلن فعلن (هذا مجزوء )وليس تاماً على جري القصيدة هذه
فالذّهن مسلوبٌ والبال منْشغلٌ(وهذا أيضاً فيه من الهنات السابقة ولو قلت منسلبٌ لكان أقوم)
كالدمعة الحيرى في عين آثمةٍ (وهذا الصدر أيضاً العثرة في نفس المكان)
كوي شراعاًيزهو في ذرا سفني (وهذا أيضاً كسابقاته أما(كوني = فسهو ليس إلا)
في هذه الصدور وهت الموسيقى يا سيدي وهت
أراك تعمدت هذا بورك فيك
بدليل معنى الحَرَد : دَاءٌ يُصيبُ عصب الإِبل فيضطَرِب مَشْيُها .
فهو هنا داء يصيب تفاعيل الشعر فتضطرب موسيقاها
وهذا النقد مطروح للنقد
أحسنت أخي , وهذا مربط الفرس
القصيدة للنقد والتداول , وهذا ما أردت. من ناحية الجرس وإجازة استخدام فعْلنْ , ولمزيد من التفاعل بين قراء النص , لكن الظاهر أن الأخوة تحرجا قد أحجموا عن هذا. بالنسبة للضرب : لم يبق لي تباً في البيت شاردة , سقطت سهواً ولم أرد مجزوء البحر.
ولو تلاحظ سيدي , أنه كان يمكن تلافي ما أشرت بجهد بسيط . مع تأكيدي أنه ليس بنيتي التمرد على بحور الخليل , بحردي هذا , ولكن هي محاولة لسبر رأي الإخوة.
سرني مروركم سيدي الفاضل.
لكم تحية وتقدير
التعديل الأخير تم بواسطة بشار عبد الهادي العاني ; 05-03-2013 الساعة 11:26 PM
و الله لا أدري ما أقول ,
فقد كشفك أخونا الأشول , طبعا نحن متأكدون أنك تعلم جيدا كل ما ذُكِر ,
و قد أردت تغريبا في الوزن ,
كلنا يعلم أنه في حشو البسيط الأوتاد //0 عِلُنْ مقدسة و لا تمس بسوء .
و أعلم أنه كانت يسيرة عليك لو أتيت بتلك الأبيات سليمة لكنك آثرت ذلك .
ربما قال علماء العروض : إن فعْلن /0/0 جائزة الورود هكذا في البسيط , وهذا ما تزخر به معظم كتب العروض ,
وهذا تنبيه - أظن أخي بشار قصده - و هو : من كان أستاذه كتابه , كثر خِطْؤه و قل صوابه .
وجدت لك هناك إيطاءً في كلمة واحدة :
شجنِ
أرجو تلافيها ...
محبتي لك .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الناس لا تحبُّ الخروج عن المألوف و أرى أنّه من واجب الشاعر المبدع أن لا يجترّ دائما عِلمَ الأولين و أن يستكشف أغوارا جديدة لم يسبق لها أحد شريطة أن يكون متمكّننا من أدواته و هي خصائص يمتاز بها شاعرنا الرائع بشار العاني .المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشار البدوي العاني
شخصيا ليس لي علم بالشعر و ضروبه و لكن أجدُ المحاولة جريئة و تستحق التصفيق الطويل و ننتظر رأي الشعراء و الأساتذة المتخصّصين في الموضوع.
تحاياي و بالغ تقديري.
الأوزان أيها الأخوة فطرة، فطر الله عليها ذائقة الإنسان العربي، شاعراً ومتذوقاً
وليس للعروض فيها إلا التوصيف والضبط
وليس في الأمر تعنّت عروضي، أو مكابرة فيه
فباب التجديد مفتوح لطالبيه
ولا يُشترط في التجديد إلا موافقته لهذه الذائقة الفطرية
فالخروج على الذائقة يجرح هذه الفطرة بالتأكيد
وواقع االأمر في البسيط أن الذائقة العربية لم تقبل مجيء (فعْلن) في حشوه قط
ودمتم