استاذة سكينة في ردي على الاستاذ مازن ما هو جواب على ردك ... اشكرك شكرا كبيرا محبتي
ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
استاذة سكينة في ردي على الاستاذ مازن ما هو جواب على ردك ... اشكرك شكرا كبيرا محبتي
أ. نافع سلامة المحترم ..
أرجو ألّا تكون قراءتي لنصّك أغضبتك لكنّه رأيك ونحن الجمهور، فليس فرضًا أن يتحتم علينا التقنّع بما تقتنع به، أضِف إلى ذلك أنّ الأمر من زاويتي لا يتعدّى مجرد سبر غور النص فما من داعٍ لتغليب الشخصنة رجاءً بعيدًا عن اسمك ومعناه أخي الفاضل .. والآن بعض ما استوقفني أطرحه أمامك بكلّ تواضع ومحبة ..
وعــــــــن مِــــصــــر أمّ الــــبــــلاد الــــتـــــي
لا أعرف لماذا قبضتَ نهاية هذا الصدر مع العلم أنّك اعتمدت التفعيلة الكاملة في الصدر والعجز وقد تكرر هذا القبض في مواطن عديدة ما أظنه يؤثّر على نغمة القصيدة الموسيقية .
أيـــــــــا مـــعـــشـــراً أتـــقـــنـــوا الأكــــاذيـــــبَ
هل لك أن تقطّع هذا الشطر عروضيًا لو سمحت؟ فأنا أتوقع وجود كسر في الوزن هنا
فــــي كــــلّ حــيــنٍ وفــــي كــــلّ ســاعــةْ
ولماذا بدأت تفعيلة العجز هنا ( عولن ) ولم تستقم ( فعولن ) مع العلم أنّ القصيدة اعتمدتها حضرتك على ( فعولن ) فلم هذا النشاز الموسيقي؟
أخيرًا ..
شكرًا لرحابة صدركم، وآمل أن يتسع لمداخلتي الضيقة التي قد تكون سببًا في إزعاجك دون قصد، لك الحب وأتمنى أن تجمعنا الأخوّة حتى وإن اختلفنا بالرأي أدبًا أو سياسةً يومًا ما.
أخوك مصطفى / غزة / فلسطين.
أخ مصطفى لا تسمي كلامك في الرد الاول قراءة ولا تخلطه بالادب ما هو الا سفسطة كلامية بعيدة كل البعد عن اكاديمية النقد الادبي فالذي اغضبني هذا الذي تقوله وتسميه قراءة ... ثانيا أين قلت في النص ان الاخوان ليسوا مصريين ؟؟ لا تفتري ..! ثالثا وان قلت انهم مصرين يظل هذا بين اخ واخيه واعتقد انك فلسطيني يعني قضيتنا السياسية نحن والاخوان لا تضيرك في شيء وليست تعنيك بالمرة هي شأن مصري خالص حتى وان كانوا هم يهتموا بك اكثر من بني الشعب كساسة فهذا لا يفرحك من الجانب الانساني بل يزعجك ان يظلم اخ اخيه من اجل ابن عمه .. افتراضا ... رابعا لأنك ومن خلال ردك على ما تفضلت به من اشارات في النص من كسور يبدو أن معلوماتك العروضية في بدايتها وانا اخوية و لوجه الخليل ساوضح ما بالمتقارب من مشكلة لديك لكن المشكلة ان الواحد يتكلم بما لا يعلم ويجزم ويشوه الاخر بما فاته وهذا والله قمة الظلم كان عليك ان تستفسر قبل ان تطعن في النص عروضيا لكني سأتحامل على نفسي و وقتي من أجل روحك والشعر .. إليك :
المتقارب يجوز لك استخدام في الرؤي فعو وفعول وفعولن مهما كان المصرع اي اول بيت - يقول المتنبي مثالا :
ألا كُلُّ مَاشِيَةِ الخَيْزَلَى .. فِدَى كلِّ ماشِيَةِ الهَيْذَبَى
فعولن فعول فعولن فعو .. فعولن فعول فعولن فعو
وفي جسد القصيدة يقول :
وَلَكِنّهُنّ حِبَالُ الحَيَاةِ .. وَكَيدُ العُداةِ وَمَيْطُ الأذَى
فعولن فعول فعولن فعول .. فعولن فعول فعولن فعو
...
وعن مصر أم البلاد التي
فعولن فعولن فعولن فعو
أيا معشرا أتقنوا الاكاذيـ .. ب في كل حين وفي كل ساعة
فعولن فعولن فعولن فعولن .. فعولن فعولن فعولن فعولن
أخيرا ليس بيني وينك شيء واذا كان في كلامي من حدة فهي لا اخفيك حدة في الحق .. تبقى طيبا ودم نبيلا
أشكرك يا طيب
وكم كنت أتمنى أن تأخذ صورة طيبة عنّي تمامًا العكس الصريح لما (قد) تكون رسمته لي في عقلك، وفّق الله مصر لكلّ خير، وبارك الله فيك وأشكرك على زخم المعلومات السخية التي أغدقتها على طويلب علم، ورفع الله شأنك بالحقِّ واعلم أنّ ما تفضّلت به ورغم حدّتِه لن يقع من نفسي باتجاه سلبي قط، وتبقى أخًا آمل أن تربطني لاحقًا هنا به علاقة أخوية رائعة، وفقنا الله وإياكم، ومرة أخرى أشكركم.
ملاحظة / أنا ضعيف فعلًا لأنني بحاجة للتعلّم، ولكن كنت آمل أن تكون أكثر لطفًا معي فالأستاذ المعلم دائمًا يكون قدوة بكمِّ أخلاقه لا بكمّ علمِه فحسب، أرجو أن تتقبّل مروري وأن تعفو وتصفح.
أخوك الأصغر.
لا أخي الكريم ، ليس لك أنت أن تقيس إلا أن تكون من علماء العقيدة ، الأمر ليس متروكا على عواهنه ، هذه مسألة عقيدية تتعلق برب العزة جل وعلا . والله تعالى يصف نفسه بما شاء ، ولكن لا نصفه نحن بما نشاء .
أنا كذلك لا أملك الدليل ولا أجزم بخطأ ما قلت ، والأمر يحتاج إلى أهل العلم في هذا الشأن .
قال تعالى {يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تعلمون ، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تعلمون}
يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب
الاخ مصطفى ... لا احمل لك شيئا في صدري غير الاختلاف في الراي ... ثم وللحقيقة ردك الاول زرع بي ضيقا كبيرا بعيدا عن الشعر كان شخصيا اكثر منه ادبيا ... دم طيبا وقلبا كبيرا
استاذ مازن ... احساسي باللغة ليس به شيء بالنسبة لي في دفاعا عن الله ... اشكر غيرتك الدنية والتي هي اعظم غيرة نثاب عليها ... محبتي
كل الشكر والتقدير للأخ نافع سلامة لتنبيهي للخطأ الذي وقع مني في الاستشهاد بالآية الكريمة والصحيح قوله تعالى في سورة الصف 2و3 (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ، كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) .
وكان في ذهني معنى (أن تقولوا على الله ما لا تعلمون) وجاءت في سورة الأعراف الآية 33 في قوله تعالى (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما تعلمون)
أسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا ممن قال فيهم (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)
فكرة جميلة وقصيدة رائعة استطعت أن تعبر عن فكرتك بأسلوب أنيق
أيـــا مـعـشـراً أتـقـنـوا الأكــاذيــبَ
فـي كــلّ حـيـنٍ وفــي كــلّ سـاعـةْ
هنا كسر عروضي واضح ولو قلت:
أيـــا مـعـشـراً يتقنون الأكــاذيــ
بَ فـي كــلّ حـيـنٍ وفــي كــلّ سـاعـةْ
لانضبط الوزن معك شاعرنا ..
أما بالنسبة للعنوان .. فأرى كالدكتور مازن أن موضوعا يتعلق بالذات الإلهية يحتاج لرأي أهل العلم في العقيدة .. وتمنيت لو اخترت عنوانا بعيدا عن الشبهة مثل .. (( دفاعا عن الدين من مدعيه ))
فكما أن الريبة تدور حول عبارة ( الدفاع عن الله ) كذلك الحال مع ( مدعي الله ) ..
أشكرك على جمال فكرك وجمال حرفك وسعة صدرك ..
تقديري
القصيدة جميلة شعرا لا مراء ، ولكن ..
أيا معشرا أتقنوا الاكاذيـ .. ب في كل حين وفي كل ساعة
هنا كسر عروضي في الصدر.
ثم إني رأيت في ردك نزقا وحدة تقول أنها في الحق وما نراها كذلك ، وصاحب الحق إنما يكون أكثر هدوء ورسوخا ويسوق الدليل بدل التطاول.
ثم اعلم أيها الفاضل أننا كنا دوما نقدرك ، ومنهجنا احترام وجهات النظر وإن خالفت ، مع الاحتفاظ بحق الحوار والنقاش والتفنيد بأدب الحوار ولا يصح أن تمنح لنفسك ملكية الحق والصواب دون سواك فكل ابن آدم خطاء يسهو ويزل ويقدر فيصيب أو يطيش.
الحقيقة أنني أكرر بأنني كنت أراك في صورك مختلفة عما بدا هنا ، ولم أجدك إلا صعرت خدك وأخذتك عزة بما قلت وبما فعلت ، فكيف تأتي أيها الأخ الكريم لـ "تدافع عن الله من مدعيه" وقد خالفت ما أمر به تعالى من الحكمة والموعطة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن وغير ذلك مما أمر به الله تعالى من حسن الخلق وحسن الأداء؟
نحن لسنا نتبع توجها معينا ولا حزبا معينا بل نحن مع خير الأمة وصالحها ومع الحق حيث كان ، ونراك هنا بحكمك قد شددت ولكن لك أن ترى ما تراه فالله ولي عباده ولكن لنا أن لا نسمح بأن يهان في الواحة عضو كريم جاء يدلي برأي فاعتبرته مسيئا أما حين رددت عليه أنت اعتبرت أنك كنت حدة في الحق.
أعود لأقول بأن رأي الجل هنا إن لم يكن الكل أن القول بالدفاع عن الله لا يصح شرعا ولا يقبل فطرة فالله أكبر والله أعظم والله أقدر ولا يحتاج عبدا ضيعفا من خلقه أن يدافع عنه ، ونحن حين ننصر الله لا يعني انتصار سيف أو حرف بل انتصار إيمان وعقيدة ودفاع عن الدين الذي أنزل لنا ودفاع في سبيل الله ... في سبيل الله ، فالله تعالى لا يحتاج منا عبادة ولا نصرا وإنما ننتصر لأنفسنا حين ننتصر لما أراد الله منا. نقول هذا وأثق بأن الجميع لا يطعن في حسن نيتك وصدق وعيك بالمقصود.
تقديري