ينتظرون انهيار سوريا ليمنعوا مقاومة حقيقية بها
فهم تعودوا على مقاومة اسمية
لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
ينتظرون انهيار سوريا ليمنعوا مقاومة حقيقية بها
فهم تعودوا على مقاومة اسمية
من حيث المضمون فقد بلغت يا نافذ الذرى إباء وانتماء والتزاما بالحق وبالرشاد. لا فض فوك حقا!
ومن حيث الشكل فقد بلغ الشعر عندي هنا مبلغ الرضا والمتعة بهذا الجرس الخببي وهذه التراكيب المائزة والتماسك البنائي الرائع والمناسب للمضامين خلا بعض موضع ارتبك فيها الجرس بتكرار أربعة أو خمسة صوائت متتالية وهذا مما لا يصح في جرس الخبب.
دام ألقك وإباؤك!
تقديري
أستاذنا الكريم د. سمير
تحيتي لمرورك الكريم الذي يزيد النصوص بهاء
والله لقد أسعدتني بفيض ما جدت به من كريم الثناء
وبخصوص ملاحظتك الكريمة فإنني أواجه بالفعل
هذه المشكلة مع الخبب ، ولكوني لا أقطع الأبيات وأكتفي
بالنظم بحسب موسيقى البحر تجد الجرس يخونني أحيانا
تمنيت عليك لو مثلت لي بأحد هذه المواضع لتمام الاستفادة
دمت أميرا كريما لهذه الواحة الغراء
بارك الله بك وأكرمك ، والحق أن لا شاعر حقيقي يكتب بتقطيع على العروض وإنما يكون هذا سجية وإلا لكان علماء العروض أشعر الناس.
ثم إليك هذا الموضع مثالا على ما طلبت:
جلسات البحث تواصِلُها
والأمر يناقش بروية
في العجز لاحظ تكرار الصوائت خمس مرات وهذا ما تلمسه ذائقة الشعر مباشرة ودون تقطيع ويخرج عن إطار الشعر.
تقديري