ينتظرون انهيار سوريا ليمنعوا مقاومة حقيقية بها
فهم تعودوا على مقاومة اسمية
.. سورة الأدب ……………» بقلم موسى الجهني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» تطاول» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» حلمي .. حلمك .. " ق. ق. ج "» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
ينتظرون انهيار سوريا ليمنعوا مقاومة حقيقية بها
فهم تعودوا على مقاومة اسمية
من حيث المضمون فقد بلغت يا نافذ الذرى إباء وانتماء والتزاما بالحق وبالرشاد. لا فض فوك حقا!
ومن حيث الشكل فقد بلغ الشعر عندي هنا مبلغ الرضا والمتعة بهذا الجرس الخببي وهذه التراكيب المائزة والتماسك البنائي الرائع والمناسب للمضامين خلا بعض موضع ارتبك فيها الجرس بتكرار أربعة أو خمسة صوائت متتالية وهذا مما لا يصح في جرس الخبب.
دام ألقك وإباؤك!
تقديري
أستاذنا الكريم د. سمير
تحيتي لمرورك الكريم الذي يزيد النصوص بهاء
والله لقد أسعدتني بفيض ما جدت به من كريم الثناء
وبخصوص ملاحظتك الكريمة فإنني أواجه بالفعل
هذه المشكلة مع الخبب ، ولكوني لا أقطع الأبيات وأكتفي
بالنظم بحسب موسيقى البحر تجد الجرس يخونني أحيانا
تمنيت عليك لو مثلت لي بأحد هذه المواضع لتمام الاستفادة
دمت أميرا كريما لهذه الواحة الغراء
بارك الله بك وأكرمك ، والحق أن لا شاعر حقيقي يكتب بتقطيع على العروض وإنما يكون هذا سجية وإلا لكان علماء العروض أشعر الناس.
ثم إليك هذا الموضع مثالا على ما طلبت:
جلسات البحث تواصِلُها
والأمر يناقش بروية
في العجز لاحظ تكرار الصوائت خمس مرات وهذا ما تلمسه ذائقة الشعر مباشرة ودون تقطيع ويخرج عن إطار الشعر.
تقديري