أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: من شعر الحكمة ...

  1. #1
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 42
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي من شعر الحكمة ...

    ذو المال يرتع في النعيم ويهجعُ ///// وفقير قوم لا يزال يُفجَّعُ

    ولربَّ أحمقَ في الرخاءِ منعمٌ ///// وحكيم قومٍ في الشقاء مصدَّعُ

    وعليل قومٍ بات ينعم بالكرى ///// وطبيب قوم في الدجى يتوجعُ

    إنا بلونا ذا الزمانَ وأهله ////// حتى علمنا ما يضر وينفعُ

    خذْ من معاشكَ قوتَ يومك واقتصدْ /// فالحرُّ من يرضى القليلَ ويقنعُ

    طلبُ المعاش مع السؤال مزلةٌ ////// لا خيرَ في عبدٍ يذل ويخضعُ

    والرزقُ قدْرٌ -لا أبا لك – فاتئدْ ///// كلٌّ على الدنيا يهيمُ ويجمعُ

    والناسُ شتى في المصابِ وإنما //// يتكاثرون على الذي هو أنفعُ

    والمرءُ يخشى كل ما هو مؤلمٌ ///// والموتُ أدهى في السياق وأوجعُ

    عيناك أحكمُ في القضاءِ من الذي //// يأتي إليك من الحديث وتسمعُ

    والعلمُ في التبكير أنفعُ للفتى ///// من كل ما يُغني النفوسَ وينجعُ

    والجهلُ أعدى للرجال من العدا //// والجهلُ أخسرُ للعقول وأضيعُ

  2. #2
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,793
    المواضيع : 393
    الردود : 23793
    المعدل اليومي : 4.00

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على خيطر جمال الدين مشاهدة المشاركة
    اقتباس كامل النص
    كلما هممت باقتباس حكمة تستهويني مايليها حتى رأيتني أقتبس كامل القصيدة الفريدة
    نفس شعري بديع مضمخ بالأصالة تحمل من الحكمة كنوزها ومن الشعر أروعه
    ومن البلاغة أجملها
    دام لك هذا الألق شاعرنا الفاضل
    ومرحبا بك في واحتك
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 64
    المشاركات : 8,888
    المواضيع : 157
    الردود : 8888
    المعدل اليومي : 1.46

    افتراضي

    المبدع علي جمال الدين
    بارك الله فيك وزادك حكمة وتقى ورأس الحكمة مخافة الله تعالى
    قصيدة اكتسبت جل قيمتها من الحكمة
    البناء اللغوي شابته الركاكة أحيانا
    أرجو لك التوفيق والمزيد من الرقي والعطاء
    مودتي وتحيتي
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  4. #4
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 42
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
    كلما هممت باقتباس حكمة تستهويني مايليها حتى رأيتني أقتبس كامل القصيدة الفريدة
    نفس شعري بديع مضمخ بالأصالة تحمل من الحكمة كنوزها ومن الشعر أروعه
    ومن البلاغة أجملها
    دام لك هذا الألق شاعرنا الفاضل
    ومرحبا بك في واحتك
    تحاياي
    شكر الله لك ،
    أخجلني كلامك الطيب !
    دمتِِ بخير وسلام.

  5. #5
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 42
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    المبدع علي جمال الدين
    بارك الله فيك وزادك حكمة وتقى ورأس الحكمة مخافة الله تعالى
    قصيدة اكتسبت جل قيمتها من الحكمة
    البناء اللغوي شابته الركاكة أحيانا
    أرجو لك التوفيق والمزيد من الرقي والعطاء
    مودتي وتحيتي
    أستاذي الفاضل / مازن
    حياك الله وبياك ،
    ولك بمثل ما دعوت به .
    شكر الله لك حسن ظنك بأخيك المسلم .
    طاب لي مرورك ،فلا حرمني الله إياه .

  6. #6
    الصورة الرمزية هاشم الناشري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 3,695
    المواضيع : 39
    الردود : 3695
    المعدل اليومي : 0.74

    افتراضي

    خذْ من معاشكَ قوتَ يومك واقتصدْ /// فالحرُّ من يرضى القليلَ ويقنعُ

    صدقت أيها الشاعر المبدع ، جعلنا الله وإياك من السعداء في الدارين

    تحياتي وتقديري.
    إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي

  7. #7
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 42
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاشم الناشري مشاهدة المشاركة
    خذْ من معاشكَ قوتَ يومك واقتصدْ /// فالحرُّ من يرضى القليلَ ويقنعُ

    صدقت أيها الشاعر المبدع ، جعلنا الله وإياك من السعداء في الدارين

    تحياتي وتقديري.
    شرف لي مرورك هذا أيها الشاعر الكبير الفاضل .
    كلامك هذا سيبقى وساما على صدري ما حييتُ ...
    دمت في حفظ الله وكنفه .

  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    أراك إنسانا جديا راقيا تميل للحكمة والمثالية في حرفك وهذا يستحق التقدير لك كإنسان.

    ثم إني أراك هنا في نصك تجتهد في أن تحقق شعارنا "الفكر قبل الشعر" فكنت تركز على المضمون والذي جاء على حساب الشعر بنظم مباشر بعضه جميل قوي وبعضه ركيك ضعيف ، ولكن ولكي أصدقك النصح فقد جاءت عدة معاني متكلفة مقحمة وجاء بعضها كمن فسر الماء بالماء وجاء بعضها جميلا مؤثرا.

    انظر مثلا للبيت الأول:
    ذو المال يرتع في النعيم ويهجعُ ///// وفقير قوم لا يزال يُفجَّعُ
    ما الحكمة في هذا؟؟ هذا وصف لحال يعرفها العالم والجاهل والحكيم والسفيه فالمال والبنون زينة الحياة الدنيا ويجلب النعيم في الدارين ، والفقر موجع مؤلم لو كان رجلا لقتله كل فقير معدم.
    هذا ليس من الحكمة بل من باب تفسير الماء بالماء.

    ولكن انظر هنا لهذا البيت مثلا:

    ولربَّ أحمقَ في الرخاءِ منعمٌ ///// وحكيم قومٍ في الشقاء مصدَّعُ
    هذا يمثل حكمة وتأملا رغم أنه معنى مطروق كثيرا ، ولكنه على الأقل يقدم ما يمكن أن يستدعي التأمل والتعجب.

    وعليل قومٍ بات ينعم بالكرى ///// وطبيب قوم في الدجى يتوجعُ
    وهذا بيت جميل المعنى أيضا ومميز التركيب.


    خذْ من معاشكَ قوتَ يومك واقتصدْ /// فالحرُّ من يرضى القليلَ ويقنعُ
    لعلني هنا أجد أن هذا القول خالف الحكمة والحصافة فالحر ليس من يرضى بالقليل ولا يقبل بالدنية واليد العليا خير من السفلى ، واالمؤمن القوي خير من الضعيف ، فعلى الكرء أن يجد في الطلب الكبير والكثير على أن يكون من مورده المستحق ومصدره الحلال وبلا جور على حقوق العباد.

    طلبُ المعاش مع السؤال مزلةٌ ////// لا خيرَ في عبدٍ يذل ويخضعُ
    لعلك قصدت مذلة لا مزلة.

    والمرءُ يخشى كل ما هو مؤلمٌ ///// والموتُ أدهى في السياق وأوجعُ
    هذا بيت بتركيب ركيك خصوصا في الصدر وبمعنى يفسر الماء بالماء أيضا وجاء كذلك بدون التزام بسياق مؤثر.

    والجهلُ أعدى للرجال من العدا //// والجهلُ أخسرُ للعقول وأضيعُ
    الجهل والجهل!
    ما رأيك لو جعلت هذا البيت كما يلي على سبيل المثال:
    والجهلُ أنكى بالرجال من الردى //// والكِبرُ أخسرُ للعقول وأضيعُ

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #9
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 42
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    أراك إنسانا جديا راقيا تميل للحكمة والمثالية في حرفك وهذا يستحق التقدير لك كإنسان.

    ثم إني أراك هنا في نصك تجتهد في أن تحقق شعارنا "الفكر قبل الشعر" فكنت تركز على المضمون والذي جاء على حساب الشعر بنظم مباشر بعضه جميل قوي وبعضه ركيك ضعيف ، ولكن ولكي أصدقك النصح فقد جاءت عدة معاني متكلفة مقحمة وجاء بعضها كمن فسر الماء بالماء وجاء بعضها جميلا مؤثرا.

    انظر مثلا للبيت الأول:
    ذو المال يرتع في النعيم ويهجعُ ///// وفقير قوم لا يزال يُفجَّعُ
    ما الحكمة في هذا؟؟ هذا وصف لحال يعرفها العالم والجاهل والحكيم والسفيه فالمال والبنون زينة الحياة الدنيا ويجلب النعيم في الدارين ، والفقر موجع مؤلم لو كان رجلا لقتله كل فقير معدم.
    هذا ليس من الحكمة بل من باب تفسير الماء بالماء.

    ولكن انظر هنا لهذا البيت مثلا:

    ولربَّ أحمقَ في الرخاءِ منعمٌ ///// وحكيم قومٍ في الشقاء مصدَّعُ
    هذا يمثل حكمة وتأملا رغم أنه معنى مطروق كثيرا ، ولكنه على الأقل يقدم ما يمكن أن يستدعي التأمل والتعجب.

    وعليل قومٍ بات ينعم بالكرى ///// وطبيب قوم في الدجى يتوجعُ
    وهذا بيت جميل المعنى أيضا ومميز التركيب.


    خذْ من معاشكَ قوتَ يومك واقتصدْ /// فالحرُّ من يرضى القليلَ ويقنعُ
    لعلني هنا أجد أن هذا القول خالف الحكمة والحصافة فالحر ليس من يرضى بالقليل ولا يقبل بالدنية واليد العليا خير من السفلى ، واالمؤمن القوي خير من الضعيف ، فعلى الكرء أن يجد في الطلب الكبير والكثير على أن يكون من مورده المستحق ومصدره الحلال وبلا جور على حقوق العباد.

    طلبُ المعاش مع السؤال مزلةٌ ////// لا خيرَ في عبدٍ يذل ويخضعُ
    لعلك قصدت مذلة لا مزلة.

    والمرءُ يخشى كل ما هو مؤلمٌ ///// والموتُ أدهى في السياق وأوجعُ
    هذا بيت بتركيب ركيك خصوصا في الصدر وبمعنى يفسر الماء بالماء أيضا وجاء كذلك بدون التزام بسياق مؤثر.

    والجهلُ أعدى للرجال من العدا //// والجهلُ أخسرُ للعقول وأضيعُ
    الجهل والجهل!
    ما رأيك لو جعلت هذا البيت كما يلي على سبيل المثال:
    والجهلُ أنكى بالرجال من الردى //// والكِبرُ أخسرُ للعقول وأضيعُ

    تقديري
    الدكتور سمير العمري،
    شكر الله لك مرورك المتواضع الطيب .
    سعيد جدا برأيك الطيب لكني لي تعليق بسيط قد يحتمل الصواب ، وقد يحتمل الخطأ .

    (ذو المال يرتع في النعيم ويهجعُ ///// وفقير قوم لا يزال يُفجَّعُ)

    في هذا البيت تقول :ما الحكمة في هذا؟؟ هذا وصف لحال يعرفها العالم والجاهل والحكيم والسفيه فالمال والبنون زينة الحياة الدنيا ويجلب النعيم في الدارين ، والفقر موجع مؤلم لو كان رجلا لقتله كل فقير معدم.
    هذا ليس من الحكمة بل من باب تفسير الماء بالماء.


    وأقول لك من قبل قال أمير الشعراء أحمد شوقي :

    دقات قلب المرء قائلة له **** إن الحياة دقائق وثواني

    وهذا البيت برغم بساطته ،فقد عده عشاق شوقي- من الأدباء والشعراء- بيتَ القصيد ،ثم انبرى له محمود عباس العقاد ليقول عنه : ما الحكمة في هذا ؟ ، وقال ما معناه قريب من معنى كلامك ! والشاهد في هذا أن الأمر راجع للذوق لا أكثر ، فما يعده بعض الناس قبيحا ،قد يعده البعض الآخر جميلا ...
    وفي البيت الذي يقول :

    (خذْ من معاشكَ قوتَ يومك واقتصدْ /// فالحرُّ من يرضى القليلَ ويقنعُ)

    أراك تقول :
    لعلني هنا أجد أن هذا القول خالف الحكمة والحصافة فالحر ليس من يرضى بالقليل ولا يقبل بالدنية واليد العليا خير من السفلى ، واالمؤمن القوي خير من الضعيف ، فعلى الكرء أن يجد في الطلب الكبير والكثير على أن يكون من مورده المستحق ومصدره الحلال وبلا جور على حقوق العباد.

    وأقول لك ربما فهمته من ناحية ، فكان ردك ما بينته آنفا ،لكن لو نظرت مثلا إلى الأستاذ الفاضل هاشم الناشري وكيف أعجب بهذا البيت ،ومدحه لعلمتَ أن الأمر كذلك راجع للذوق لا أكثر !!!

    أما تعدليك البيت الذي يقول:

    (والجهلُ أعدى للرجال من العدا //// والجهلُ أخسرُ للعقول وأضيعُ)

    فما قلتَه على العين والرأس ، ولكن "مرعى ولا كالسعدان" ...

    لا يكن في صدرك حرج مما قلت.
    دمت بخير وسلام.

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 19,293
    المواضيع : 523
    الردود : 19293
    المعدل اليومي : 3.58

    افتراضي

    شكرا ايها الجميل على ما حملت الحروف من معان جميلة
    وحكم استوقفتنا كثيرا او قليلا
    مودتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تعالوا نؤلف أقوالاً من الحكمة (ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيراً كثيرا)
    بواسطة زاهية في المنتدى بَرْقُ الخَاطِرِ وَبَوحُ الذَّاتِ
    مشاركات: 299
    آخر مشاركة: 31-08-2022, 11:51 AM
  2. أبيات الحكمة في شعر العمري
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 599
    آخر مشاركة: 12-10-2014, 04:38 PM
  3. الحكمة في شعر المتنبي
    بواسطة صبيحة شبر في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 03-03-2013, 11:22 AM
  4. أبيات الحكمة في شعر المتنبي
    بواسطة آمال المصري في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-12-2011, 01:33 PM