لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
أخي الكريم محسن..
أحسن الله إليك
على هذه القصيدة..
لكن ألا ترى معي أن المشكلة ليست في الأشكال..
و إنما في من يكتبها...
و كم جنى شعراء العمودي على القصيدة العمودية..
و كم أخذهم الغرور ..و أي غرور.. أصابهم بمجرد أن استطاعوا تطويل القصيدة إلى كذا بيت....
فراحوا يتفاخروهم.. بما أتت سليقتهم و بقدرتهم على النظم..
و شعرهم فارغ من الشعر و مملوء بكل شيء عداه..
و الأكيد أن ضرر هؤلاء على الشعر العمودي.. و ما أكثرهم..
أخطر بكثير من ضرر بعض المتحذلقين بكتابة النصوص المعاصرة.. و هم لا يفهمون كنه كتابتها كذلك..
هنا أخي ..
يجب أن ندرك العديد من المغالطات التبريرية المتعلقة بالجانب الفني التي يتعمدها كثير من المدافعين عن القصيدة العمودية
بدعاوى تتعلق أساسا بسوء فهمهم للعملية الإبداعية و لجمالية النصوص و عمق الطرح المرتبط بإدراك روح الشعر و معطيات العصر الذي يكتب فيه..
و لعل إشكالية العمودي و الحر قد حُلَّت من ناحية أشكالها منذ ما يقارب القرن من الزمن من طرف كبار المبدعين و النقاد العرب..
و أصبحت العودة للحديث عنها مجرد تحصيل حاصل..
و لا زال العديد من الشعراء يستعملونها مطية للوصول إلى الألقاب الشعرية المقفاة ،و المنابر العنترية الموفاة..
و التي يحسبون أنهم بها يخدمون الشعر و الإبداع..
و لعل نصا حديثا خدم قضية الشعر و شعر القضية خير من ألف نص عمودي ضرته و ضرت نفسها به من حيث لا تدري
بارك الله فيك أخي على طرحك الواعي..
و شكرا ..
عبد القادر رابحي
أخي الشاعر الكبير الأستاذ محسن المناور
اليوم فقط كنت محظوظا بقراءة هذه المرافعة والمنافحة عن شعر الفصيحة ، بل قل وثيقة الإدانة لِـ اللا شعر
واسمح لي أن أضم اسمك لقائمة الجهابذة الذين ذكرتهم في قصيدتك .
لك مني كل الحب والتقدير .
يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب
ما شاء الله أستاذي محسن شاهين
القريب الحبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت في هذه الفترة لا ادخل الواحة وكان عندي ظروف
من الواضح انك أعطيت الكثير والمدهش بها
هذه معلقة الذود عن حياض العمودي
أنا معك قلبا وقالبا
وأختلف مع من يجعل الابداع على اي الانواع
بداية الابداع القريض والتفعيلة ثم بعد ذلك لآنه من اعظم ادلة جمال اللغة وقوتها وهو ثوبها الجميل وحلتها البهية
ثم يأتي بعد ذلك مضون الكلام أو شخصية الشاعر وعقليته من حيث الضرر والنفع واستعمال ما اتيح له
فلو اخذنا مثالا بالخمار مثلا هل هو شيئ جميل ام لا نعم جميل وفرض فلا يعبه ابدا ان تستعمله امرأة أو رجل لشيئ ما خارج عن إطاره
فأنا أرى أن العمودي والتفعيلة والتجديد في العمودي هو الثوب الجميل أما ما عاداه فحدث ولا حرج وإن كان هناك ابداع بالسطرية فهو في المضون وجمال النصفي الفكر والتركيب أما كثوب يوضع فيه اللغة هو لا يزيدها شيئا فهو سطر مثل السطر العادي
دمت مدافعا مبدعا اخي محسن واسف للإطالة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا الذي أقف الآن وقفة إجلال وتقدير
بارك الله فيك ونفع بك
سيدي لي سؤال
الشطرالثاني من البيت الثاني أشعر أن فيه شيئا
الشطر الأول من البيت الحادي عشر أشعر أن فيه حرفا ناقصا
أرجو الإفاد
دمت بخير
أخي الرابحي
شكرا من القلب للمرور الجميل المتأني وأنا معك بكل ماقلت وأنا هنا لست متعصبا بقدر خوفي على اللغة العربية والأصالة الحقيقية وأنا لست مع أي مدعي
أشكرك من كل قلبي على المرور الجميل وأفتقد أخا غاليا هذه الأيام
دمت بكل الخير
أحن لبسمة مـن ثغـر أنثـى مبللة الشـذا تذكـي حواسـي أديريهـا معتـقـة صريـفـا وصبي من لظى نهديك كاسـي لقد غفـل الرقيـب فأشعليهـا على الشفتين وامتصي حما سي
أهل للزود والله أيها المحسن
أهل له
وما اقتبست دليلي
أما عن القضية نفسها فلن أستطيع الزيادة على ما جاء به أستاذي
عبد القادر رابحي
هي قضية شاعر وليست قضية أبنية
بارك الله بك أيها الشاعر الكبير
محبك
ياصاحبيَّ هباءٌ صارَ من خدَعِي ولمْ أكنْ منصتًا والريحُ تصطفقُ
معذرة هو الذود فقد أخطات في مشاركتي السابقة