أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 26

الموضوع: وزن الخبب وأنماطه

  1. #11
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    هذه قصيدة البحر (الحليم الغضوب) كانت دون فصل بين الإيقاعين ، وبجلسة واحدة وتعديل بسيط جعلت نصفها الأول من النمط الأول ونصفها الثاني من النمط الثاني وبينهما بيت حيادي.
    أظن أنها أصبحت أكثر صلاحية للإنشاد .
    البحر
    (الحليم الغضوب)
    د.ضياء الدين الجماس

    يا أمَّـاً حَـمَلَت بـحـَــــــوارٍ ... يا مهداً يـجري بــجَوارٍ
    زينتُـه من روعة كوني ... يــحمل أعلاماً بصـــــــوارٍ
    لوحته لون من سـحرٍ... مَوْجٌ جَــــــــرَّار بــسَـــوارٍ
    زرقته مِرْآة سمائي.... طيفُ شُـموس أو أقمارٍ
    كنزٌ في كنــــــزٍ مستورٌ .... ينثــــــرهُ نــــــثْرَ الأزهار
    يقذف حولي من أصداف... أو مـــحار أو أسرار
    مَكْمَنُ مسك أو مرجان...يُجنــى في صفد الغـــــوَّار
    يبدي حِــلْماً فيه وقار ...حِــلْم الأطهار الأبـــــرارِ
    في مدد من فضل سارٍ.... يطعمُ أسماكاً وحَــــواري
    يكرمني إن رمت خطاباً ... يسمع لَـهْجي بل وحواري
    في غضب لله غيور..... يَـجْمحُ غضباً كالثـــــوار
    أمواجٌ كجـــــبال سارت ... سيــرأً كخَـــمُورٍ دَوَّارِ

    إنْ يغضبْ يرعدْ أو يزبدْ ... يقذف موجاً من إعصار
    لا تركب بحراً في ترف ... واقصد رزقاً من جَـبَّار
    إن تركب بــحراً مضطراً ... فاخلص هدفاً في المشوار
    إن في حج أو في غزو.... واذكر دوماً اسم الباري
    فعجائبه خلـبَت لبِّـي ... قذفت درراً من أشعاري
    بـــحر مَلِــحٌ بــحر حلو ... بـجوارهما ودُّ الجارِ
    سر مســــتور بينهما ....فَصلٌ من نـــــــور القهار
    ولــــحلو الماء ومالــــحه ....يهدي للرب الـــــجبار
    غيث يتراكم من بـــــحر ... يتهادى فوق الأمصار
    يسعى فوق أراض عطشى... يسقيها ماء الأمطار
    وبطون الأرض لها شربت ... ثم انفجرت بالأنهار
    تجري من ماء نشربه ... يروينا من ماء جــــارٍ
    لله تجلت أسماء .... من واسعِ ماجدِ ســــتـــارٍ
    فاشكر رباً ما أكرمه ...واسبح في بــــحر الغفار
    وصلاة عطِّــــــرْها دوماً....لـــمحمدِ نور الأنــــوار

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #12
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    لو ألحقت بالقصيدة هذا الوزن الخببي المتفق بالقافية والروي
    فهل ينسجم معها بالإيقاع ؟
    كيف يمكن تحديد مواقع النبر الشعري؟

    قفز بشبكي حوت نَشِطٌ ... هَــرَجَ بِمَرَجٍ كَسَرَ الصاري
    قفز ولبط وسقط بشبكي.... شهق وسكن سكون العار

  3. #13
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    لو ألحقت بالقصيدة هذا الوزن الخببي المتفق بالقافية والروي
    فهل ينسجم معها بالإيقاع ؟
    كيف يمكن تحديد مواقع النبر الشعري؟

    قفز بشبكي حوت نَشِطٌ ... هَــرَجَ بِمَرَجٍ كَسَرَ الصاري
    قفز ولبط وسقط بشبكي.... شهق وسكن سكون العار
    أنقل لك أستاذي :



    English is a stress-timed language, French is syllable-timed. Poets in both languages made efforts to import the quantitative metres from classical Greek and Latin. In French these attempts failed in a very short time, and became mere historical curiosities. French poetry remained with the syllabic versification system, which is congenial to a syllable-timed language. English Renaissance poets thought they succeeded in the adaptation of the quantitative metre. But they were doing something that was very different from what they thought they were doing: working in a stress timed language, they based their metre on the more or less regular alternation of stressed and unstressed syllables, and not as they thought, on the regular alternation of longer and shorter syllables. They used the same names and graphic notation for the various metres, but the system was utterly different, and well- suited to the nature of a stress-timed language

    from:


    https://www2.bc.edu/~richarad/lcb/fe...mpmetrics.html


    ترجمة ما تقدم

    الإنجليزية لغة نبرية، والفرنسية لغة مقطعية، وقد بذل شعراء اللغتين جهدهم لاستيراد الميزان الكمي من اللغتين اليونانية الكلاسيكية واللاتينية.

    ولم يمض طويل وقت حتى اتضح فشل هذه المحاولات في الفرنسية، ولم يبق منها إلا طرفتها التاريخية. وبقي الشعر الفرنسي قائما على نظام مقطعي متجانس مع تلك اللغة ذات التوقيت المقطعي.

    أما الشعراء الإنجليز في عصر النهضة فقد ظنوا أنهم نجحوا في تكييف الميزان الكمي، ولكن ما كانوا يقومون به كان مختلفا عما ظنوا أنهم يقومون به، ونظرا لأنهم كانوا يتناولون لغة نبرية فقد قعّدوا ميزانهم على التبادل المنتظم – بشكل أو آخر – للمقاطع المنبورة وغير المنبورة، وليس كما وهموه تبادلا بين المقطع القصيرة [1] والطويلة [2]

    لقد استعملوا نفس الأسماء والرموز لكافة الأوزان ولكن النظام العروضي كان مختلفا كليا، فقد كان نبريا مناسبا للغة قائمة على النبر. [ وليس كميا]


    ______

    يحضرني الآن ما تقدم من جهود كل من العروضيين فايل وغالب الغول، حيث تناولا العروض العربي نبريا. أما فايل فاعتبر الوتد موضعا للنبر، واعتبر الأستاذ الغول السبب السابق للوتد موضعا له. ويبدو وجه الشبه بين محاولات العروضين الإنجليز في عصر النهضة ومحاولات من يقيمون الميزان العربي على اساس نبري جليا وإن كان معكوسا الاتجاه.

    وخطر لي أن خير توصيف لذلك هو إعادة صياغة الفقرة المتقدمة على النحو التالي:

    العربية لغة كمية أساسا، والإنجليزية لغة نبرية، وقد بذل بعض العروضيين جهدهم لاستيراد الميزان النبري من اللغة الإنجليزية للعربية. فأقام فايل النبر على الوتد وأقام الأستاذ الغول النبر على السبب السابق للوتد.

    وهكذا ظنوا أنهم نجحوا في تكييف الميزان النبري، ولكن ما كانوا يقومون به كان مختلفا عما ظنوا أنهم يقومون به، ونظرا لأنهم كانوا يتناولون لغة كمية فقد قعّدوا ميزانهم على التبادل المنتظم – بشكل أو آخر – للأسباب والأوتاد أو المقاطع القصيرة [1] والطويلة [2] وليس كما وهموه تبادلا بين المنبور وغير المنبور.
    ودليل ذلك اقتران النبر لدى كل منهم بوتد أو سبب بعينه لا يعدوه.

    لقد استعملوا نفس الأسماء والرموز لكافة الأوزان ولكن النظام العروضي كان مختلفا كليا، فقد كان كميا مناسبا للغة قائمة على الكم. [ وليس نبريا]

    في الإيقاع البحري زحافات مستحبة وأخرى مستثقلة، ولا يكسر الوزن اي منهما.

    كذلك في الإيقاع الخببي وفي إطار التكافؤ الخببي تتاليات مستحبة وأخرى قد تستثقل. تتابع عدد كبير من الأسباب الثقيلة قد يكون مستثقلا لكنه لا يكسر الوزن .



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    أستاذي القدير الفاضل خشان حفظه الله تعالى
    نتعلم منكم ونتعز بآرائكم المستقيمة.
    وأنا لم أقل أن القصائد المختلطة الأوزن لا تلحن ولا تغنى ولكنها قد تأخذ جهداً كبيراً من الملحن لتكون مقبولة على الأذن مما لوكان الشعر إيقاعياً في أصل كتابته.
    لقد قرأت أن الملحن محمد الموجي استغرق في تلحين "قارئة الفنجان" مدة سنتين ، وتم تغيير كثير من مقاطعها وكلماتها عن الأصل الذي كتبت فيه بالديوان.
    والقصد أن من يعد قصيدة للنشيد أو الغناء على بحر الخبب فلتكن إيقاعية إن أمكن وفق أحد هذين النمطين لتكون أسهل على الملحن أو المنشد. وأنا لم أقل أنها تكسر الميزان (الوزن). هذا هو القصد،
    لقد نظمت قصائد كثيرة على وزن الخبب ، وكلها كانت مختلطة الأوزان، ووجدت فعلاً أن ضبطها وفق أحد النمطين سهل على الشاعر المتمكن ، وبالتالي سيوفر وقتاً وجهداً على الملحن والمنشد...
    فمن أراد الآ يلتزم بها فله ذلك وشعره ووزنه صحيح إن التزم بما ذكرتمون من عدد الحركات الفردي.
    ولكنه قد لا يُسَرّ بطريقة الإنشاد وتلحينها إن كان يعد قصيدته لهذا الغرض. وإن كان لغرض الكلام الموزون فقط ، فلا عيب عليه، ووزنه صحيح.
    شكراً لمتابعتكم وعنائكم.

  5. #15
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    أخي وأستاذي الكريم

    لا علم لي بالتلحين. كنت أتكلم عروضيا. وفي هذا المقام أمران يهمني توضيح موقفي منهما

    1- الخبب إيقاع قائم بذاته فلا بحر بلا وتد. وهذا أساس ركن مهم في الرقمي هو التخاب.

    2- النبر لا علاقة حتمية له بالوزن. وعند من يرى ذلك فهو يعتمد على العروض ولا يعتمد العروض عليه.

    يرعاك ربي.

  6. #16
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستاذنا الفاضل خشان حفظه الله تعالى
    أنقل لكم ، لفائدة القراء والمتابعين، رأي الأستاذ غالب الغول في تجنب جمع تفعيلة فاعلُ مع فَعِلن الخببيتان ، لتعاكس الاتجاه ، ولاتقاء الالتباس مع مطوي بحري الرجز والبسيط، http://www.omferas.com/vb/t46283/
    وذلك كما يلي :

    1- مطوي الرجز (بحري)
    مستعلن مستعلن مستعلن
    /*///* /*///* /*///*
    = فاعلُ فعْلن فَعِلن فاعلُ فعْ = (خبب)
    رقمياً = 2 1 3 2 1 3 2 1 3 = مطوي الرجز (بحري)
    بإعادة التقطيع رقمياً =
    = 2 (2) 2 2 (2)2 2 (2) 2 = وزن خببي (مقزم)

    2- مطوي البسيط (بحري)

    مستعلن فعِلن مستعلن فِعلن (مطوي البسيط)
    /*///*///* /*///* ///*
    = فاعلُ فاعلُ فعْلن فعِلن فعِلن (خبب)
    رقمياً = 2 1 3 1 3 2 1 3 1 3 = مطوي البسيط
    بإعادة التقطيع رقمياً =
    = 2 (2) 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 = خبب

    سمي هذا النمط الرتيب من الخبب بالخبب المقزم تفريقاً له عن الخبب المستقل ، ونلاحظ أنه يجمع وزن (فاعلُ 2 (2)) مع وزن (فَعِلن (2) 2)
    وهو ما يميز الخبب المقزم البحري عن الخبب المستقل.
    هذا من تعليل الأستاذ غالب الغول لعدم إجازته جمع تفعيلة فاعلُ مع فعِلن لتعارض الاتجاه في مسار الحركات من جهة ولمنع لبسها مع الخبب المقزم (البحري الأصل) من جهة أخرى. ( هكذا فهمت من أحد مقالاته في الموضوع)
    ننتظر تعليقكم ليستفيد الجميع.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    شكراً جزيلاً

  7. #17
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستاذنا الفاضل خشان حفظه الله تعالى
    أنقل لكم ، لفائدة القراء والمتابعين، رأي الأستاذ غالب الغول في تجنب جمع تفعيلة فاعلُ مع فَعِلن الخببيتان ، لتعاكس الاتجاه ، ولاتقاء الالتباس مع مطوي بحري الرجز والبسيط، http://www.omferas.com/vb/t46283/
    وذلك كما يلي :

    1- مطوي الرجز (بحري)
    مستعلن مستعلن مستعلن
    /*///* /*///* /*///*
    = فاعلُ فعْلن فَعِلن فاعلُ فعْ = (خبب)
    رقمياً = 2 1 3 2 1 3 2 1 3 = مطوي الرجز (بحري)
    بإعادة التقطيع رقمياً =
    = 2 (2) 2 2 (2)2 2 (2) 2 = وزن خببي (مقزم)

    2- مطوي البسيط (بحري)

    مستعلن فعِلن مستعلن فِعلن (مطوي البسيط)
    /*///*///* /*///* ///*
    = فاعلُ فاعلُ فعْلن فعِلن فعِلن (خبب)
    رقمياً = 2 1 3 1 3 2 1 3 1 3 = مطوي البسيط
    بإعادة التقطيع رقمياً =
    = 2 (2) 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 = خبب

    سمي هذا النمط الرتيب من الخبب بالخبب المقزم تفريقاً له عن الخبب المستقل ، ونلاحظ أنه يجمع وزن (فاعلُ 2 (2)) مع وزن (فَعِلن (2) 2)
    وهو ما يميز الخبب المقزم البحري عن الخبب المستقل.
    هذا من تعليل الأستاذ غالب الغول لعدم إجازته جمع تفعيلة فاعلُ مع فعِلن لتعارض الاتجاه في مسار الحركات من جهة ولمنع لبسها مع الخبب المقزم (البحري الأصل) من جهة أخرى. ( هكذا فهمت من أحد مقالاته في الموضوع)
    ننتظر تعليقكم ليستفيد الجميع.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    شكراً جزيلاً
    تحية لك أستاذي الكريم

    لأستاذنا د. خلوف كلام شامل حول هذا.

    كما أنقل لك من رابط سبق واشرت إليه :

    https://sites.google.com/site/alaroo...lrwd-wlm-alrwd

    من آثار التفاعيل على التفكير أن العروضيين ذكروا الخبن في البسيط وشاهده المفصل عندهم على حدود التفاعيل هو :

    لقد خلت حقب صروفها عجبٌ ... ... ... ... فأحدثت عبرا وأعقبت دولا

    وذكروا الطي في البسيط وشاهده المفصل عندهم على حدود التفاعيل هو :

    ارتحلو غدوةً فانطلقوا بَكَرًا ... ... في زمرٍ منهمُ يتبعها زُمَرُ


    ولكنهم لم يذكروا الحالة الأكثر أثرا حيث يقترن فيها طي مستفعلن بخبن فاعلن، لأن هذا التفصيل لا يتفق مع ما تتطلبه حدود التفاعيل من وحدة التوصيف. وانظر للبيت :

    كلا وباري طوال الهدب والحور ..... ما قل حبيك من بعد ومن غير

    كيف يضحي من البسيط ( رسميا) كما من الخبب في البيتين التاليين على التوالي :

    قلتُ وبارئ طول الهدب النّضُرِ..... ما قل حبيك من بعد ومن غير

    قلتُ وبارئ طول الهدب النّضُرِ..... حبي باقٍ أبَدأ رغم السفرِ

    وأنقل لك من رابط آخر من أحد المنتديات :

    1- رجز لا غير
    ما أنجبت والدة من ولدٍ .....أكرم من عبد مناف نسبا
    2 2 3 2 1 3 2 1 3 ......2 1 3 2 1 3 2 1 3

    2- خبب لا غير
    ما إنْ ولدت والدة ولدا ........ أكرم من عبد مناف نسبا


    2 2 1 3 2 1 3 1 3 .....2 1 3 2 1 3 2 1 3
    2 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 ....2 (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2


    3- رجز أو خبب
    ما ولدت والدة من ولدٍ .....أكرمَ من عبد مناف نسبا
    والأعجاز جميعا نصها واحد وسمعي لا يميز بينها في شيء


    والله يرعاك.

  8. #18
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي رب زدني علماً

    أستاذنا الفاضل خشان حفظه الله تعالى:
    السلام عليكم
    تحية لكم على المتابعة والإيضاح وأود أن أن أبين بأنني استعمل التفاعيل هنا لأن في المنتدى من لا يفهم الرقمي جيداً ، فأحاول التعبير بالطريقتين .
    وحول الحوار الأخيرأود التساؤل عن الأمثلة المضروبة :
    -- رجز لا غير

    ما أنجبت والدة من ولدٍ .....أكرم من عبد مناف نسبا
    2 2 3 2 1 3 2 1 3 ......2 1 3 2 1 3 2 1 3
    هذا المثل رجز لا غير لوجود سبب بحري ثابت 2 3 فيه من مجموعة البداية 2 2 3 .
    وهو ما ذهبت إليه في المتدارك ، لو وجدنا مرة واحدة الصيغة 2 3 في البيت والباقي 1 3 فهو متدارك لا غير. كأن أقول :
    زرقة ومضت بصحائفه ... فبدا ألقاً وغشى بصري
    2 3 (2) 2 (2) 2 (2)2 ... (2 )2 (2) 2 (2) 2 (2)2 ( متدارك لا غير)

    المثل الثاني :
    2- خبب لا غير

    ما إنْ ولدت والدة ولدا ........ أكرم من عبد مناف نسبا
    2 2 1 3 2 1 3 1 3 .....2 1 3 2 1 3 2 1 3
    2 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 ....2 (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2
    هذا يخالف الخبب في الشعر العمودي لأنه يتألف من ثمانية أسباب وهذه تسعة . وقد أضيف سبب بلا مبرر في العمودي الخببي. ولو كان الكلام في الشعر الحر فلا خلاف على العدد.

    وفي المثل الثالث
    3 - رجز أو خبب

    ما ولدت والدة من ولدٍ .....أكرمَ من عبد مناف نسبا
    2 1 3 2 1 3 2 1 3 ... 2 1 3 2 1 3 2 1 3
    2 (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2 ... 2 (2) 2 2 (2) 2 2 (2) 2
    هو أقرب للرجز المزاحف منه للخبب العمودي للسبب السابق ذاته ، وهو تجاوز عدد الأسباب العدد المقرر في الخبب العمودي.

    لا شك أن الكلام في علم العروض لا غبار عليه ولكن عندما توضع قواعد ، وخاصة في الرياضيات فيجب أن تنطبق على جميع الحالات ولا استثناءات لها. وتجوز الاستثناءات في الحيويات والأمور النفسية لأن أكثر علومها لاتزال مبهمة.
    نتعلم منكم الكثير في كل مرة.
    أرجو المعذرة على الإطالة ، ولكن الهدف الاستزادة من العلم.
    وقل رب زدني علما ...
    آمين .. آمين

  9. #19
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي أمي حملت همِّي

    أبيات خبب 2 ، إيقاعية للأطفال من قصيدة (أمي حملت همي)
    د.ضياء الدين الجماس
    أمِّـي أمِّـي حملت هَمِّـي ...حَمَلَتْـني عشراً فـي الرَّحِـمِ
    عانت آلاماً في مضض ..إنْ فـي طَلْقٍ أو فـي الوَحَـم
    لـما وَلَـدَتْ شَـمـَّــت جسدي ...صَدَحَـتْ كَلِماً خـيرَ الكَـلِمِ
    وبتكبير فتحت سـمْـعي ...كَلِمَاتٌ صـارتْ كالعَـلَـمِ
    اللهُ اللهُ شــــهـادتـنـا ...ومُحَـمَّـدُنا خـيـرُ النَّسَـمِ
    زرعَـتْ فـي قَـلْبِي أنـواراً ...لن تـخبوَ حَتَّـى في الهَـرَمِ
    لَبَني عَسَلي من مهجتها...لا أنسى دمعاً فـي سَقَـمي
    لا أغـفـو حـتى تُسْمِعني ...صـوتاً يشـدو حُـلْوَ النَّغـَمِ
    فـي حضْـنٍ من عُـشّ دافـي...يـهديـنـي رَبِّـي للـحَـلَمِ
    دَرَّتْ عَـسَلاً حلواً هَمِراً ...لبناً ينمي لحمي ودمي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #20
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    حسب أسس الشعر الحر ووزن الخبب في الرقمي تكون هذه العبارات موزونة :

    مَجِّد رباً ما أعظمه
    /*/*/*/*/*/*///*
    = 2 2 2 2 2 2 (2) 2
    خلق وبرأ وذرأ وزرع عبدةً
    /// / /// / /// //// ////*
    = (2) (2) (2) (2) (2) (2) (2) (2) (2) 2
    كي تكرمه
    /*/* ///*
    = 2 2 (2) 2

    وبذلك يمكن ترتيب العبارات على الأسطر كما يلي :
    مَجِّدْ رباً ما أعظمه
    خلق وبرأ
    وذرأ وزرع
    عبدةً
    كي تكرمه

    وبذلك نرى مدى طواعية وزن الخبب لصياغة العبارات مهما طالت فكرتها وحركاتها بشكل موزون.

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الخبب والمتدارك والتخاب
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27-02-2012, 12:17 PM
  2. بحر المتحرك يؤصله تلميذكم عادل نمير، حل جذري لإشكالية الخبب،
    بواسطة عادل نمير في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-07-2010, 10:37 PM
  3. على ضفاف الخببْ
    بواسطة فارس جميل الهيتي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 05-04-2010, 07:39 PM
  4. حوار حول الخبب - منقول
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-11-2009, 01:06 AM
  5. باب البحور (إيقاع الخبب)
    بواسطة نادية حسين في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2007, 07:18 AM