هنا اخترت قصيدة لابن خفاجة الاندلسي وهو كما نعرف من امهر الوصافين ولشعره جمال اندلسي مدهش
سنختار مما حسن من القصيدة لنفتح به تباعا ان شاء الله اليكم قصيدة ابن خفاجة
ابن خفاجة في رأيي فرصة لمن احب تعلم فن الوصف
نهر كما سال اللمى لابن خفاجة :
نَهرٌ، كما سالَ اللَّمَى ، سلسالُ،** وصَباً بَليلٌ، ذَيلُها مكسالُ
ومَهَبُّ نَفحَة ِ رَوضَة ٍ مَطلُولَة ٍ**، في جلهتيها للنسيمِ مجالُ
غازَلتُهُ،والأقحوانَة ُ مَبسِمٌ،** و الآسُ صدغٌ والبنفسجُ خالُ
و وراءَ خفاقِ النجادِ ضبارمٌ ** يسري به خلفَ الظلامِ خيالُ
ألقى العصا في حيثُ يعثرُ بالحصى **نهر، وتَعبثُ بالغُصونِ شَمالُ
و كأنّ مابينَ الغصونِ تنازعٌ ** فيهِ، وما بَينَ المِياهِ جِدالُ
و أربّ يبردُ من حشاه مكرعٌ **خَصِرٌ، يَسحّ، وتَلعة ٌ مِخضالُ
ما بينَ روضة ِ جدولينِ كأنما **بُسِطَتْ يَمينٌ منهما وشِمالُ
مثلُ الحبابِ بمنحناهُ ذؤابة ٌ ** خَفّاقَة ٌ، حَيثُ الرّبَى أكفالُ
و انسابَ ثاني معطفيهِ كأنهُ ** هيمانُ نشوانٌ هناكَ مذالُ
أو ظِلُّ أسمَرَ باللّوَى متأطِّرٌ، **عَطَفَتْ جَنوبٌ مَتنَهُ وشمالُ
لم أدرِ هل يزهى فيخطرُ نخوة ً** أم لاعبتْ أعطافهُ الجريالُ
فإذا استطارَ بهِ النجاءُ فنيزكٌ ** وإذا تَهَادَى ، فالهِلالُ هِلالُ
زرّتْ عليهِ جبة ٌ موشية ٌ** بمقيلهِ أختٌ له أسمالُ
مِزَقٌ كما يَنقَدّ، في يومِ الوَغَى **، عن لبتي مستلئمٍ سربالُ
ألقَى بهِ منها، هنالكَ، دِرعَهُ،** بطَلٌ، وجَرّدَ، وشيَهُ، مُختالُ
بيَد الهَجيرَة ِ منهُ سَوطٌ خافقٌ،** وبِساقِ لَيلَة ِ صَرْصَرٍ خَلخالُ
فدَلَفتُ يقدُمُ بي، هناك، ضُبارِمٌ **، ضارٍ، له، بعمَاية ٍ، أشبالُ
شَيحانَ، لا أرتابُ من هَلَعٍ، ولا** أغتابُ من طبعٍ، ولا أغتالُ
متخايلاً أمشي البَرازَ ودونهُ ** من أرقمٍ سدرٌ ألفُّ وضالُ
فتوعدتني نظرة ٌ وقادة ٌ ** يُذكَى ، بها تحتَ الظّلامِ، ذُبالُ
وهوَى ، كما يَهوي أتيٌّ مُزبِدٌ**، رَجَمتْ به، بعضَ التِّلاعِ، تلالُ
يهفو الضراءَ أمامهُ ولربما **يذرُ الكثيبَ وراءهُ ينهالُ
فدرأتُ بادرة َ الشجاعِ بأخضرٍ** في رقشهِ هو للشجاعِ مثالُ
جمدَ الغديرُ بمتنهِ ولربما** أعشاكَ إفرندٌ لهُ سَيّالُ
و جمعتُ بينَ المشرفيّ وبينهُ ** فتَلاقَتِ الأشباهُ والأشكالُ
وتَسَاوَرَا يَتَكافَحَانِ، كما التَقَى **يوماً أبو إسحاقَ والريبالُ
وكلاهُما من أسوَدٍ ومُهَنَّدٍ،** في ضِمنِهِ الأوجالُ والآجالُ
طبعا القصيدة تحتاج اولا الى ترجمة فالافاظ عميقة جدا جدا جدا وهذا اول المفاتيح
وهذه الافاظ هي من اكثر ما دعاني لعرض هذه القصيدة هنا حيث تعالوا معي نفتح المعجم ونبحث ونشرح ونتابع ونفتش عن المفاتيح الماسية ولكن لا تنسوا مفتاح كان وكانه وكانما والتصور لدى الشاعر فلابد وانه استعمله لابد
ان شاء الله لي عودة ببطء شديد مع هذه القصيدة الدرة حيث لي فيها وقفات كثيرة ان شاء الله فهي كنوز ومفاتيح لمن احب الشعر الوصفي خاصة وكنوز ومفاتيح لمن احب شعر الاندلس عامة والشعر الراقي عموما ايضا