ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
نشيد الملتقى [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : د. وسيم ناصر - ]       »     عســى وصالـك [ الكاتب : عبد السلام دغمش - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     لسعةُ نحلةٍ [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     حصاد القصة والمسرحية لشهر يوليو 2017 [ الكاتب : عباس العكري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عودة الطائر [ الكاتب : د عثمان قدري مكانسي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : مصطفى الطوبي - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

شمولية الإيقاع

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2002, 01:24 AM   #1
شمولية الإيقاع


شمولية الإيقاع
الإيقاع في مظاهر شتى
لعلّ الإيقاع صنو الحياة، وهو بمفهومه العام تكرر أشياء على نمط ما يستوي في ذلك الصوت والشكل والحركة واللون والحدث بل وسوى ذلك من الدورات والمظاهر مما قد لا يخطر للمرء على بال. وفي العروض بهذا الاعتبار درس للإيقاع الكامن في الشعر وإن شئت فقل الذي يميز الشعر عن سائر الكلام فيما يخص التكرار. وهنا سأحاول أن أتعرض لصنوف من الإيقاع مختلفة. وفائدة الأرقام أنها تربط ومن ذلك
1 – الصوت
أولا : التصفيق أو قرع الطبل
يرجى من القارئ أن يقوم بتصفيق يديه كالتالي تقليدا لكلمة (مستفعلن)
مسْ = تصفيق مرة واحدة فصمت ، ثم
تَفْ = تصفيق مرة واحدة فصمت ، ثم
عِ = تصفيق مرة واحدة وبعدها مبشارة دون صمت
لُنْ = تصفيق مرة واحدة فصمت
ولو أشرنا للتصفيق بنجمة * وللصمت بالحرف ص لأصبح لدينا
* ص * ص **ص تصفيقة مستقلة + تصفيقة مستقلة + تصفيقتان متتابعتان
قارن هذا بوزن مستفعلن حيث (1= متحرك ، ه = ساكن)
* ص * ص * * ص= 1 ه 1 ه 11 ه
• ستكتشف أن (1 = *) كما ( ص=* )
وهذه أول العلاقة بين الشعر والموسيقى
ثانيا : المشي
ليتصور القارئ نفسه يمشي على بلاط أو طريق معبد وليمش بطريقتين
الأولى يضع حذاءه على الأرض بحيث تلامس مقدمته وكعبه الأرض مرة واحدة فإنه سيلاحظ أن مشيه يضارع
تك تك تك = 2 2 2
الثانية يضع كعب حذائه أولا على الأرض ثم ينزل بمقدمة حذائه على الأرض سيشبه الصوت عندئذ تتك تتك تتك = 3 3 3
ثالثا أصوات العصافير والحيوانات
صياح الديك يشبه ككو كو = 3 2 = فعولن
وطائر يشبه صوته في بعض البلاد بقول
يا قيسْ قم = 2 2 ه 2 يكافئ = 2 2 1 2 = 4 3 = مستفعلن
صوت المعيز = ما آ آ ءْ = 2 2 2 ه = مفعولاااااااااااااتْ
وللقارئ أن يتمعن في الأصوات التي يسمعها .
------------------
2- الشكل
يراجع في هذا الرابط
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=2576
ولك أن تتأمل في نبض القلب والشكل الذي يظهر لذلك على الأجهزة الطبية سواء في حالي الصحة أو المرض.
-------------
3 – الحركة
الأولى - عندما تتمايل شجرة في مهب الريح مرة ذات اليسار وأخرى ذات اليمين على وتيرة واحدة فإن ذلك أشبه ما يكون بتكرار الرقم 2 (الخبب)
الثانية – الصلاة
لو أعطينا قيمة رقمية لكل حركة من حركات الصلاة بحيث ترمز الحركة لمرتبة ارتفاع الرأس النسبية بين الحركات فإن حركات الركعة الأولى مثلا تكون في تتابعها كالتالي
قيام أ= 4
ركوع = 3
قيام ب = 4
سجود = 1
جلوس = 2
سجود = 1
قيام جـ = 4
وبجمعها معا تكون كالتالي
مع القيام الثاني = 4 3 4 1 2 1 22 = 4 3 4 3 2 = مستفعلن مستفعلن متفعل
الثالثة : حركة اليد عندما تحك الجسم
تأملها تجدها ترسم رسما بيانيا يمكن أن تعطي له إحداثيات لك أن تفسرها رقميا كما تشاء
---------------
4 – اللون
يمكن لتكرار لونين أو أكثر على نمط معين أن يحاكي وزنا معينا إذا رمزنا لكل لون برقم ويمكن لهذا الرقم أن يكون حسب الطول النسبي لموجة اللون، ويمكن لنا بالتالي أن ندرس التجاور المريح للأوان حسب توافقها مع أوزان البحور. ولعل الأخت ياسمينة تضيء لنا بمعرفتها هذا الجانب.
http://www.moaser.net/vb/showthread.php?t=4753
-----------------
5- الحدث
لنا أن ننظر إلى تكرر الفصول الأربعة كنوع من الإيقاع فلو أردنا أن نعبر عن ذلك حسب ترتيب معدلات الحرارة لأعطينا لكل فصل الرمز التالي
الصيف =4
الخريف = 3
الشتاء =2
الربيع =3
ويكون العام ممثلا بالإيقاع = صيف خريف شتاء ربيع = 4 3 2 3 = مستفعلن فاعلن
وهذا يطابق نصف شطر السيط الأول حسب قول الشاعر
فوق الكلام العمل – به تمام الأملْ
ولو افترضنا قيمة الشتاء لانخفاض الحرارة (1)
يكون الوزن = 4 3 1 3 وهو نصف شطر البسيط الثاني = مستفعلن فعِلن
ولنتأمل في قوله تعالى :" ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين " وقوله تعالى " وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون"
ويمكنك أن تعطي قيما لنهضات الأمم وانحدارها فتأمّل.
أرجو أن أكون أعطيت فكرة عن شمول الإيقاع وتفاوت الزمن في تكراره من جزء من الثانية إلى ما هو أكثر حتى يشمل الحياة والوجود .وأن أكون بينت أن الإيقاع في الشعر ما هو إلا مظهر بسيط من مظاهر الإيقاع في الكون. ولعلنا نرى هنا ما يعنيه قول القائلين بإلغاء الوزن في الشعر لو طبقناه على مظاهر الكون الإيقاعية الأخرى.
------------------------------
نقلا عن مدرسة العروض الأم في المعاصر
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=4665



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-12-2002, 09:22 AM   #3


سلمك الله أخي محمود ورعاك.
وجمعنا على حال يشفي قلبك وقلبي.
اللهم آمين.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2007, 06:58 PM   #5



مراحب استاذ
يعطيك ربي العافية
سلمت يداك استاذنا
ودمتم بود:)



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2007, 07:46 PM   #6


الأخت الأستاذة نادية حسين
شكرا لمرورك العطر
وأرجو تأجيل تناول الخبب لأني أود تقديمه في سياق هو الأهم في الرقمي. وهو أهم من ذات الخبب.
سأحاول القيام بذلك الليلة أو غدا.
كما أرجو حذف الوزن لاعتبارات شتى
شكرا لحلمك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2007, 12:12 AM   #7


مررت على هذا الادراج لأول مرة ..... حبا في الايقاع الشعري وإيمانا مني بقيمة التكرار في القرآن الكريم وفي الشعر أو النثر ..
فقرأته أكثر من مرتين
وتبين لي فعلا أن كل شي في الكون له إيقاع وتبعا لهذا الايقاع هناك انحدار وارتفاع وبين بين وبالتالي هناك قيمة ترتفع وتنخفض تبعا لحجم الايقاع ومن ثم يمكن اعطاء رقما نسبيا لأبرز عنوان في الايقاع كله بمعنى آخر غرض الايقاع أو هدفه وعلى سبيله يمكن فهم القيمة المعنوية لحجم كل ايقاع ونوعيته وارتباطه بغاية معينة ..........
وكم كنت متعجبة حقيقة من هذه الارقام التي افترضتها فوجدت أنها فرضية تستحق التأمل لأنها قائمة على شيئ من الصحة وليس اعتباطا ومن ثم فأن هذا يلهمنا إلى أن كل شي في الكون هو دقيق ومحكوم بنظام لايقيد عنه من لدن حكيم رشيد عليم خبير...... فسبحان الله تعالى !
إنما الذي استوقفني وأردت السؤال عنه هو قولك :
((........ولعلنا نرى هنا ما يعنيه قول القائلين بإلغاء الوزن في الشعر لو طبقناه على مظاهر الكون الإيقاعية الأخرى... ))
أرجو توضيحه ..
فهل تقصد أن الوزن أحيانا قد يخلو من الايقاع وأن الايقاع بالتالي ليس مشروطا بوزن..
وإذا كان الأمر كذلك فما قيمة تلك الأرقام التي افترضتها ؟؟!!
شكرا لك أستاذ خشان
ودمت متألق الفكر ناضج الفكرة
وأضاء الله عقلك وقلبك بنور البصيرة والايمان والعلم
تقبل تحيتي
عطاف



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2007, 12:33 AM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
((........ولعلنا نرى هنا ما يعنيه قول القائلين بإلغاء الوزن في الشعر لو طبقناه على مظاهر الكون الإيقاعية الأخرى... ))
أرجو توضيحه ..
فهل تقصد أن الوزن أحيانا قد يخلو من الايقاع وأن الايقاع بالتالي ليس مشروطا بوزن..

الأخت الأستاذة الكريمة

لعل الوزن والإيقاع بينهما من التداخل أكثر مما بينهما من الافتراق، وإنما الذي عنيته أن وزن الشعر كسائر مظاهر الحياة له إيقاعه الخاص به، وأن القول بإلغاء الوزن في الشعر - كما يرى من يقول بـ(قصيدة النثر ) شيء مخالف لجماليات الأشياء. وسيتبين لك قصدي بإلقائك نظرة على الرابط:
http://www.geocities.com/khashan_kh/sanoreehim.html

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2007, 05:33 AM   #9


من أين تستقى أفكارك وإبداعك؟

دمت للواحة والأدب بحرا

ينهلان من فيض ابداعك.


شذى يستحى خجلا

أمام عبق فكرك الفواح

ليتها تثبت!


د. نجلاء طمان



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!
  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2007, 05:00 PM   #10


الأخت الكريمة د. ناجية طمان

شكرا لمرورك العطر

عندما تصلين للدرس ( وأوجه هذا الكلام أيضا للأستاذة عطاف السماوي ولكل متأمل ) :
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=22345
سترين أن الرقم (1) لا يوجد منفردا بشكل أصيل أبدا في الوزن
فهو في الإيقاع البحري سبب خفيف حذف ساكنه 2 = 1 ه = 1 ، وهو في الإيقاع البحري جزء من سبب ثقيل
1 3 = 1 1 2 = (2) 2.
الإيقاع صنو التكرار، فكأنما الرقم 1 بما يكتنفه من دلالة على وحدانية الخالق تنزه عن التكرار والإيقاع وبالتالي عن الورود بصفته الذاتية المستقلة في معرض الوزن. والله أعلم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: شمولية الإيقاع
الموضوع
الإيقاع اللطيف
الإيقاع الأزرق
الرسم البياني لبحور الشعر ملمح من ملامح شمولية العروض الرقمي



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة