ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ** أناشيد إسلامية للفتيان.. [ الكاتب : مصطفى السنجاري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     يعني اية كلمة وطن ( شوقي حجاب) [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     مكتبة عامة لتنزيل الكتب ... [ الكاتب : د. عبد الفتاح أفكوح - المشارك : د. عبد الفتاح أفكوح - ]       »     عقلي الآن يتحدث ..!!! [ الكاتب : صابرين الصباغ - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عندما يهوي الغزال.. [ الكاتب : ريمة الخاني - المشارك : ريمة الخاني - ]       »     وَحـــــدة [ الكاتب : بابيه أمال - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

تناول مقارن للتفعيلي والرقمي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 18-02-2006, 05:31 AM   #1
تناول مقارن للتفعيلي والرقمي


كنت أزمع تقديم هذا الموضوع منذ فترة بناء على طلب أخي علي العمري ثم جاء حواري مع أخي فريد البيدق ليشجعني على المضي في هذا الموضوع، وأخيرا جاء سؤال الأخت تبض القوافي عن مفهوم الشمولية. فأمضيت ما كنت عزمت عليه.
وسأوالي بإذن الله نشر المزيد حسب ما تسمح به الظروف.


http://aroodd.balder.prohosting.com/1-attafeelah.shtml

[web]http://aroodd.balder.prohosting.com/1-attafeelah.shtml[/web]



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 21-02-2006, 10:58 PM   #3


الأخت نورا القحطاني

شكرالك ، وأتمنى أن يكسبك الرقمي

_____________


تعريف الزحاف :
الزحاف لغة : الإسراع ، ومنه قوله تعالى : (( إذا لقيتم الذين كفروا زحفا )) أي مسرعين إلى قتالكم.
وفي الاصطلاح : تغيير مختص بثواني الأسباب ( هنا يتفق مع الرقمي )
، يدخل العَروض والضرب والحشو ، إذا حل لم يلزم تَكراره في بقية القصيدة إلا إذا جرى مجرى العلة ، كقبض الطويل وخبن البسيط .
إذا حل لم يلزم تكراره في بقية القصيدة. إلا إذا ترتب عليه تغيير في منطقة العروض أو منطقة الضرب.
ومنطقة العروض أو الضرب هي المقاطع الأخيرة في الشطر التي لا يزيد أكبر مجموع لها في سائر أبيات القصيدة عن سبعة في سائر البحور إلا في المتقارب والمتدارك فلا يزيد عن خمسة
مثال آخر عجز الطويل 3 2 2 فهذا مجموعه سبعة وهو إذن يشكل منطقة الضرب ويتم التزامه
فإذا جاء عجز الطويل على فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن
= 3 1 3 2 2 3 1 3 3 فإن آخر 3 أرقام هي 1 3 3 وهذه تعادل ( لُ مفاعلن ) ولكن لا يمكننا اعتبارها منطقة الضرب لأن بعض الأبيات في القصيدة قد يأتي عجزها على : فعولن مفاعيلن فعولُن مفاعلن = 3 2 3 2 2 3 2 3 3 وهنا آخر 3 مقاطع هي 2 3 3 ومجموعها 8 فلا يمكن أن تكون هذه المقاطع منطقة الضرب لأن مجموعها يزيد عن 7 وتكتفي منطقة الضرب إذن بآخر رقمين 33 . وهذه منطقة الضرب التي توافقت هنا مع حدود التفعيلة مفاعلن
وهنا يثور السؤال : ماذا لو أن قصيدة على الطويل وردت كل أبياتها على الوزن
فعولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن = 3 2 3 4 3 1 3 3 ، أين تكون منطقة الضرب ؟
الجواب أن منطقة الضرب هنا هي ( 1 3 3 = لُ مفاعلن )
وعندها ينطبق على هذه المنطقة ما ينطبق على منطقة الضرب في الكامل
متفاعلن متفاعلن متَفاعلن = 1 3 3 1 3 3 1 3 3
حيث 1 3 3 هي منطقة الضرب في كلتا الحالتين التي يجوز فيها حسب القاعدة التي تنص على أن كل 331 غير متبوعة بالرقم 3 يمكننا اعتبارها ((4) 3 وبالتالي يمكننا أن نعابرها مكافئة ل 4 3 التي يمكن أن تحل محلها.
فمنطقة الضرب في الرقمي ليست دائما متطابقة مع حدود التفاعيل كما في التفعيلي.

وهنا تختلف درجة القبول بين هذه القاعدة في الكامل الخالي من الرقم 2 3 ( الرقم البحري الصرف) والطويل الذي يحوي هذا الرقم فعو (لن مفا)عيلن = 3 ( 2 3) 22
فيكون التغيير في الأولى في حدود الشعر كما حصره الخليل، ويكون الثاني الذي وافق قاعدة وخالف أخرى خارج حدود الشعر، ولكنه لا يخلو من بعض الاستساغة فنسميه بالموزون كما في المقتطف التالي :

خذ هذ الأبيات للبحتري:

خَيالٌ مُلِمُّ أَم حَبيبٌ مُسَلِّمُ ... وَبَرقٌ تَجَلّى أَم حَريقٌ مُضَرَّمُ
لَعَمري لَقَد تامَت فُؤادَكَ تُكتَمُ ... وَرَدَّت لَكَ العِرفانَ وَهوَ تَوَهُّمُ
تَعودُكَ مِنها كُلَّما اشتَقتَ ذَكرَةٌ ... تَرَقرَقُ مِنها عَبرَةٌ ثُمَّ تَسجُمُ

وانظر إليها على هذه الحال ( من الموزون ) بعد تحريفها ( وتناس المعنى)

خَيالٌ مُلِمُّ أَم أخوك مُسَلِّمُ ... وَبَرقٌ تَجَلّى أَم حَريقٌ يُضْرَمُ
لَعَمري لَقَد تامَت فُؤادَكَ تُكتَمُ ... وَرَدَّت لَكَ العِرفانَ وهو الأعظم
تَعودُكَ مِنها عند نومكَ ذَكرَةٌ ... تَرَقرَقُ مِنها عَبرَةٌ لا تُكْتَمُ

لاحظ أن من هدف التغيير إحلال 331 في آخر الصدر محل 332

وانظر للبيت الأول

3 2 3 4 3 ( 1 3 3 )................. 3 2 3 4 2 3 ( 4 3 )
= 1 + الكامل .................................1 + الكامل

ربما لا يكون بسلاسة الكامل أو الطويل ولكنه أكثر سلاسة من كثير مما اعتبروه شعرا كشاهد الخبل في كتب العروض

وزعموا أنهم لقيهم رجل .....فأخذوا ماله وضربوا عنُقَهْ


مأخوذ من الرابط:
http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=149

والزحاف ينحصر في تسكين المتحرك ، أوحذفه ، أوحذف الساكن .

وهنا أيضا لا يمكن المرور على هذا التعريف دون توضيح الفرق بين طريقتي العروض.
ذلك أن الرقمي يقوم على أساس أن هناك إيقاعين أساسين خببي وبحري وثالث ناتج عن التداخل بينهما وفق شروط رياضية جميلة عامة صارمة.

من ميزات الخببي أنه كله اسباب ويتكافأ فيه السبب الثقيل 11= (2) والسبب الخفيف 1ه = 2، ولا زحاف ( بمعنى حذف الساكن ) في خبب، وبالتالي فحيثما وجد السبب الثقيل فثمة خبب محض أو خبب متداخل مع الإيقاع البحري كما في فاصلة الكامل، وكما في منطقة ضرب البسيط. فتسكين المتحرك كتحريك الساكن كلاهما منضو تحت مصطلح التكافؤ الخببي، ومن أراد التوسع في هذا فليرجع لموضوع التخاب

http://www.geocities.com/alarud/97-takhbeeb.html

وعليه فالزحاف في الرقمي هو حذف الساكن لا غير، وبه يتحول الرقم 2=1ه إلى 1 ه =1 بعد حذف الساكن.
كما أسلفت في المشاركة السابقة فإن الشكل لا يفرق كثيرا بين الرقمي والتفعيلي، ولكننا عندما نتطرق للتطبيق فإن الوضع يختلف كما يتضح هنا، فلا يمكن أن نمر مرور الكرام على هذه التعاريف دون ربطها بأساسها في كل من الطريقتين. والقفز على هذا التوضيح مخل بالقصد من هذه المقارنة. ولا يمكن في الرقمي فهم التعاريف دون الإحاطة ببكليات الرقمي. وهذا ما يشكل معضلة لكل من لم يفهم الرقمي ويريد فهم الفرق بينه وبين التفعيلي.

تتضح للقارئ صعوبة المقارنة من حيث المضمون بين الطريقتين لمن لم يفهم كليهما. وحضرني هنا مثال المقارنة بين سيدتين غير مسلمة متبرجة ومسلمة، فالمقارنة في بعض المظهر بينهما كخاتميهما سهلة للغاية، ولكن عندما نريد أن نقارن بين ناحية أخرى من المظهر كمقارنة لياسيهما فلا يمكن أن تكون المقارنة موضوعية دون التطرق لارتباط الفرق في اللباس بفكر وثقافة كل منهما، وهذا يستدعي الخوض في العقيدة والثقافة والتراث لكل منهما مع أن منطلق الحديث كان عن مظهر في الأصل. ومن الظلم لكل منهما أن نقيس مدلول لباس إحداهما على أساس فكر الأخرى. وهذا طبعا لا يمنع مقارنة الفكرين. وإنما هناك فارق بين مقارنة مسلمتين متبرجة وغير متبرجه بمرجعية فكرية واحدة في حين أن مرجعيتيهما مختلفتان، ومقارنة غير مسلمة متبرجة بمسلمة غير متبرجة ولكن مرجعيتهما واحدة.

ومع الفارق بين العروض وهذا المثال إلا أني أسوقه لأركز على أن جوهر الفرق بين الرقمي والتفعيلي يتعدى الشكل إلى شمولية النظرة في الرقمي وتجزئتها في التفعيلي. والفضل في الطريقتين للخليل بن أحمد. فما التفاعيل إلا وسائل إيضاح لشمول فكره، وليس ذنب الخليل أن الناس شغلوا بتفاصيل وسيلة إيضاح التفاعيل عن جوهر فكره، تؤكد هذا دوائر الخليل وفهم ابن عبد ربه لها كتعبير عن فهم شامل وإن عاد بعدها وغرق في تفاصيل البحور دون ربطها بكليات الدوائر، ويجدر أن أعيد هنا مقولة الأستاذ ميشيل أديب :" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة لرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ. "
وإلى اللقاء في المقارنة فيما يخص أنواع الزحاف بإذن الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-02-2006, 11:23 PM   #4


هذا رابط بديل للرابط الأول حال كونه مغلقا :

http://g.1asphost.com/2arood/01-attafeelah.htm

--------------------

3- أنواع الزحاف

http://g.1asphost.com/2arood/03-anwaa-zehaf.htm

[web]http://g.1asphost.com/2arood/03-anwaa-zehaf.htm[/web]



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2007, 05:05 AM   #6


مرحبا أستاذ خشان
قرأت المكتوب هنا....... وأرهق ذهني
لكن يبدو أنني سأرهق ذهنك ببعض الأسئلة المترتبة على ماجاء هنا في هذا الادراج ومايتعلق به :
قرأت قولك :
((ذلك أن الرقمي يقوم على أساس أن هناك إيقاعين أساسين خببي وبحري وثالث ناتج عن التداخل بينهما وفق شروط رياضية جميلة عامة صارمة ))
فأريد باختصار شديد تعريفي بذلك الايقاع الوسطي المتداخل مع التمثيل اليسير إن أمكن .
وماهي كذلك باختصار تلك الشروط الرياضية ؟ وكيف تكون جميلة وهي صارمة ؟
هل تنصح بالتطرق لمعرفة كل مايتعلق بالزحاف والقافية ومايعتلي البحور من خبن وماشابه من العلل قبل معرفة البحور رقميا ؟
اعذر تلميذ كسول يخطو ببطء نحو التعلم .
وشكرا لك
دمت موجها ناصحا ومعلما حليما شفيقا .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-05-2007, 09:17 AM   #7


الأخت الأستاذة عطاف السماوي

أسئلة وتطلعات وانطلاق كلها تشكل عيبا استعجاليا إيجابيا يعد بالإبداع .

إنتظري، فجواب هذا لا يتم إلا بالإحاطة بما قبله من مواضيع كثيرة

وستجدين الإجابات مع الدروس القادمة بإن الله، وإن شئت القفز فإليك الرابط:

http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/Cur...shanJalt43.pdf

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تناول مقارن للتفعيلي والرقمي
الموضوع
التلاوة والرقمي
خشان خشان والرقمي وفواصل
تناول الأسماك يحميك من الأمراض
شهود عيان يؤكدون تناول أسماك الفرات لجثث الأمريكيين



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة