ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     هدم البيان [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     بين الخائن والتمثال [ الكاتب : هَنا نور - المشارك : هَنا نور - ]       »     شظايا الماء [ الكاتب : زاهية - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الــمــــلاك [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : عماد هلالى - ]       »     لقاء يتيم!!!! [ الكاتب : د. سلطان الحريري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الاستنصار بالدعاء وعشر ذي الحجة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

دروس لغوية - للمبتدئين

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 27-02-2006, 06:19 PM   #1
دروس لغوية - للمبتدئين


(الحروف والأدوات : أنواعها وأشهر معانيها )


أولا : حروف الجـرّ :
مـن : ومن أشهر معانيها :

1ـ ابتداء الغاية المكانية :
" سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى "

هاجر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من مكة إلى المدينة 0

أعمل يوميا من الفجر إلى غروب الشّمس 0

بدأت الدراسة من أول الشّهر الماضي 0

3ـ التّبعيض :
" لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا ممّا تحبون "0

اختر من طلاب صفّك صديقا 0

4ـ بيان الجنس :
" يحلّون فيها أساور من ذهب " 0 " التمس ولو خاتما من حديد " 0

5ـ الظرفية ، وتكون بمعنى ( في ) :
" إذا نودي للصّلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع " 0
" أروني ماذا خلقوا من الأرض " 0

6ـ البدل :
" أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة " 0
" لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا " 0

7ـ السّببية ( التعليل ) :
" ممّا خطيئاتهم أغرقوا " 0 مات الطفل من الجوع 0

8 ـ زائدة للتوكيد :
" ما جاءنا من بشير " 0 " يد الله من فوق أيديهم " 0

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

إلى : ومن معانيها :

1ـ انتهاء الغاية المكانية : وصلت إلى البيت مبكرا 0
2ـ انتهاء الغاية الزمانية :
" ثمّ أتمّوا الصّيام إلى الليل " 0 عملت من الصّباح إلى المساء 0

3 ـ المصاحبة ( بمعـنى مع ) : " ولا تأكلوا موالهم إلى أموالكم "
" قال من أنصاري إلى الله " 0

4ـ بمعنى ( عند ) : " قال ربّ السجن أحبّ إليّ ممّا يدعونني إليه " .

الموت أحبّ إلى الكريم من حياة الذلّ .



ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ



* عـن : ومن معانيها :

1ـ المجاوزة والبعد : أقلعت عن التدخين . أصفح عن المسيء.
2ـ البدل : اجب عن زميلك 0 " واتّقوا يوما لاتجزى نفس عن نفس شيئا " .

" واتقوا يوما لا تُجزى نفس عن نفس شيئا " 0

3ـ بمعنى ( بعد ) : " عمّا قليل ليُصْبحنّ من النادمين " 0

4ـ بمعنى ( على ) : ومن يبخل فإنّما يبخل عن نفسه " 0

5ـ بمعنى ( من ) : " وهو الذي يقبل التّوبة عن عباده " 0

6ـ السّببية ( التّعليل ) : ما قمت بالعمل إلا عن قناعة 0

" وما كان استفسار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياها ".

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

* عـلى : ومن معانيها :

1ـ الاستعلاء الحقيقي :

" وعليها وعلى الفُلك يُُحملون "0

الكتاب على الطاولة 0 العصفور على الشّجرة 0

2ـ الاستعلاء المجازي : " وفضلنا بعضهم على بعض " 0

لأستاذي عليّ فضل كبير 0

3ـ المصاحبة ، بمعنى ( مع ) : تقبّلت العمل الجديد على علاّته 0

" وإنّ ربّك لذو مغفرة للناس على ظلمهم " 0
4 ـ السّببية والتعليل ، وتأتي بمعنى اللاّم التي للتعليل :

" ولتكبروا الله على ما هداكم " 0
5 ـ بمعنى ( من ) : " والّذين إذا اكتالوا على النّاس يستوفون " 0

6ـ بمعنى في : " ودخل المدينة على حين غرّة ".

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ



* فـي : ومن معانيها :

1ـ الظرفية الحقيقية : الكتاب في الحقيبة 0 سافرت في النّهار0
2ـ الظرفية المجازية : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " 0

3ـ السّببية ( التعليل ) : " دخلت امرأة النّار في هرّة " 0

4ـ المقايسة : " فما متاع الحياة الدّنيا في الآخرة إلا قليل " 0

5ـ بمعنى ( في ) : " ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها " .

6ـ بمعنى ( على ) : " ولأصلبنّكم في جذوع النخل " .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ


* الكاف : وتأتي لعدّة معان منها :

1 ـ التشبيه : " وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام " 0
2ـ التعليل : " واذكروا الله كما هداكم " 0

3ـ زائدة للتوكيد : " ليس كمثله شيء "0

4ـ بمعنى ( على ) : كُن كما أنت ( أي على ما أنت عليه) 0
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

* البـاء : ومن أشهر معانيها :

1ـ الالتصاق الحقيقي : تعلّق الصبيّ بأذيال أمّه 0 أمسكت بيده 0
2ـ الالتصاق المجازي : مررت بالجامعة الأردنيّة . تربطني بك صداقة حميمة.

3ـ الاستعانة : سافرت بالطائرة 0 كتبت بالقلم 0

4 ـ السّببية ( التعليل ) : " فكلاّ أخذنا بذنبه 0 نجا من المأزق بذكائه 0

5ـ التعدية : " ذهب الله بنورهم " 0 ذهب اللهو بماله 0

6ـ العوض والمقابلة : لا أبيع جوارك بالذهب 0 خذ الكتاب بعشرة قروش 0

7ـ الظرفية بمعنى ( في ) : ولدت في السّلط وعشت طفولتي في عمّان 0

8ـ المصاحبة بمعنى ( مع ) : " ادخلوها بسلام آمنين " 0 بعت البيت بأثاثه 0

9ـ بمعنى ( على ) : " ومن أهل الكتاب من إنْ تأمنه بقنطار يؤدّه إليك " 0

10ـ زائدة للتوكيد : "وكفى بالله شهيدا " 0 " أليس الله بأحكم الحاكمين " 0

11ـ التبعيض بمعنى ( من ) : " عينا يشرب بها عباد الله " 0

12ـ القسم : أقسم بالله لأعملنّ الخير دائما 0 بالله عليك ، هل أديت واجبك ؟

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

* الّلام : ويأتي لعدّة معان منها :

1ـ الملكيّة : وهي الداخلة بين اسمين محسوسين ومجرورها يملك ، مثال ذلك :

" لله ما في السماوات والأرض" 0 القدس لنا 0
2ـ الاختصاص : وهي الداخلة بين اسمين ، الأول خاصّا أو مختصّا بالثاني مثال: المعلقات لشعراء جاهليين 0 السّرج للفرس ، والرحل للناقة 0

3ـ السّببية ( التّعليل ) : " إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " 0

4ـ الظرفية : " صوموا لرؤيته " 0 مضى لسبيله 0

5ـ انتهاء الغاية ( بمعنى إلى ) : " كلّ يجري لأجل مُسمّى "

6ـ التبيين : ما أكرمك لصديقك ! 0 ما أجمل الطموح للشّدائد !

7 ـ الاستغاثة والتّعجّب : يا لصلاح الدين للقدس 0 لله درّه فارسا ! 0

*الواو ، والتاء ، وتأتيان للقسم : وتستعمل الواو للقسم باسم ظاهر : والله .....

" والفجر ، وليال عشر " 0

أمّا التاء فلا تدخل إلاّ على لفظ الجلالة : " تالله لأكيدنّ أصنامكم " 0


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ



* رُبّ : وتأتي للتقليل ، أو التكثير ، ويُسْتدلّ على ذلك من السّياق :

رُبّ أخ لك لم تلده أمّك 0 رُبّ رمية من غير رام 0
* حتّى : وتفيد انتهاء الغاية الزمانية أو المكانيّة " سلام هي حتّى مطلع الفجر "

مشيت حتى السوق التجاري .


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


تـدربيـات على معـاني حـروف الجـّر :

اختر الإجابة الصحيحة لكل ّمعنى حرف جرّ في الآيات التالية من سورة الرعد :

أولا ـ ( من ) في قوله تعالى :

1ـ " وفي الأرض قطع متجاورات وجنّات من أعناب " .

أ ـ السّببية . ب ـ البيانيّة . ج ـ التبعيض . د ـ الظرفية .

2ـ " أنزل من السّماء ماء " .

أـ ابتداء الغاية . ب ـ زائدة . ج ـ الظرفية . د ـ السّببية .

3ـ " يحفظونه من أمر ربّه " .

أ ـ بمعنى عن . ب ـ بمعنى الباء . ج ـ زائدة . د ـ التبعيض .

4 ـ " وما لهم من دونه من وال " .

أ ـ ابتداء الغاية . ب ـ البدل . ج ـ السّببية . د ـ زائدة .

5 ـ " وأنفقوا ممّا رزقناهم " .

أ ـ ابتداء الغاية . ب ـ التبعيض . ج ـ البدل . د ـ السّببية

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

ثانيا ـ ( الباء ) في : قوله تعالى :

1ـ " الله الذي رفع السّماوات بغير عمد ترونها " .
أ ـ الظرفية . ب ـ السّببية . ج ـ التبعيض بمعنى من . د ـ الاستعانة

2ـ " أولئك الذين كفروا بربّهم " .

أ ـ السّببية . ب ـ التّعدية ج ـ الاستعانة . د ـ الاستعلاء

3 ـ " ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنّهار " .

أ ـ المصاحبة . ب ـ الظرفية . ج ـ الاستعانة . د ـ الالتصاق

4 ـ "سلام عليكم بما صبرتم " .

أ ـ زائدة . ب ـ السّببية . ج ـ العوض والمقابلة . د ـ المصاحبة

5 ـ " يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق " .

أ ـ التّعدية . ب ـ زائدة . ج ـ المصاحبة . د ـ القسم

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ



ثالثا : ( على ) في قولة تعالى :

1 ـ " ثمّ استوى على العرش " .

أ ـ السّببية . ب ـ المصاحبة . ج ـ الاستعلاء . د ـ بمعنى في

2ـ " ونفضّل بعضها على بعض في الأكل " .

أ ـ الاستعلاء الحقيقي . ب ـ الاستعلاء المجازي . ج ـ البدل . د ـ المصاحبة

3 ـ " وإنّ ربّك لذو مغفرة للنّاس على ظلمهم " .

أ ـ الظرفية . ب ـ الاستعلاء . ج ـ السّببية . د ـ المصاحبة
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

رابعا : ( في ) في قوله تعالى :

1 ـ " وهو الذي مدّ الأرض وجعل فيها رواسي " .

أ ـ بمعنى إلى . ب ـ الظرفية المكانية . ج ـ الظرفية الزمانية . د ـ السّببية .

2 ـ " وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع " .

أ ـ التعدية . ب ـ المقايسة . ج ـ الاستعانة . د ـ الظرفية

3ـ " ويفسدون في الأرض " .

أ ـ ظرفية مجازية . ب ـ ظرفية حقيقية . ج ـ السّببية . د ـ المقايسة

4ـ " إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكّرون " .

أ ـ ظرفية حقيقية . ب ـ بمعنى إلى . ج ـ ظرفية مجازية . د ـ السّببية

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

خامسا : ( اللام ) في قوله تعالى :

1ـ " كلّ يجري لأجل مسّمى " .

أ ـ الملكية . ب ـ زائدة . ج ـ بمعنى إلى . د ـ بمعنى على

2ـ " إنّ في ذلك لآيات لقوم يعقلون " .

أ ـ الملكية . ب ـ الاختصاص . ج ـ الزائدة . د ـ السببية

3ـ " لو أنّ لهم ما في الأرض جميعا " .

أ ـ الملكية . ب ـ الاختصاص . ج ـ انتهاء الغاية . د ـ السّببية

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-03-2006, 07:17 PM   #2


حبيبتي حرة :

شكرا لهذا الجهد الرائع

لك ألف باقة من الورد والياسمين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2006, 12:36 AM   #4


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي
حبيبتي حرة :

شكرا لهذا الجهد الرائع

لك ألف باقة من الورد والياسمين

نفعك الله بما تقرأين يا سحر الجمال و البهاء .
سأكمل قريبا هذه المجموعة بحول الله .

خالص ودي .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-03-2006, 02:34 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورا القحطاني



لا عدمناك يا سيدة القلم ..أفتقد حضورك

بوركت وبارك الله في جهدك

محبتي لك


*
*
*

تحية ورد
نـورا

أعلم يا نورا الفضيلة أني تأخرت و أتأخر دوماً عنكم ، و لكن أعلم أيضاً أن في قلوبكم متسع لكل أعذاري .
أعانني الله و إياكم على المضي قدماً حتى يوفقنا الله و إياكم لكل خير .

خالص ودي لك .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-03-2006, 02:44 PM   #6


ثـانيـا: حـروف العطـف :

1ـ الواو : تفيد الجمع والمشاركة ، مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم

مثل : حضر خالد وسعيد . الدّهر يومان : يوم لك ويوم عليك . 2ـ الفاء تفيد : أ ) الترتيب، مثل : قرأت الكتاب فالمجلة .

ب ) السّببية والتعليل ، وذلك إذا كان ما قبلها سببا مثل : أفرطتُ في العمل فأصبت بالإجهاد . اجتهدتُ فنجحت .

3ـ ثمّ : تفبد الترتيب والتّراخي ، أيّ مع المهلة : ينزل المطر ثمّ ينبت الزرع .

4ـ حتّى : تفيد التّمييز والغاية : يموت النّاس حتّى الأنبياء .

5ـ أو : وتفيد : أ ) الشّك : " قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم " .

ب) التّخيير : خذ الكتاب أو المجلة .

ج ) التّقسيم : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

6ـ أمْ : تفيد : أ ) طلب التّعيين إذا سُبقت بهمزة استفهام: أتحبّ الرياضة أم القراءة؟

ب ) التّسوية : إذا سُبقت بهمزة التّسوية أو بكلمة سواء :

" سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " .

7ـ بل : تفيد الإضراب ، وهو سلب الحكم عمّا قبلها وجعله لما بعدها :

في رحلتي الخيرة زرتُ حلب بل دمشق .

8ـ لا : تفيد النّفي ، أي إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عمّا بعدها :

كُن نشيطا لا كسولا .

9ـ لكنْ : تفيد الاستدراك : ما قرأت الكتاب لكنْ المجلّة .


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ



تدريبــات على حـروف العطـف :

أ ) بيّن المعنى الذي أفاده حرف العطف في قوله تعالى :

1ـ " قل هل يستوي الخبيث والطّيب ".

2ـ " وإنْ تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم ".

3ـ " متاع قليل ثمّ مأواهم جهنّم وبئس المهاد ".

4ـ " وقالوا كونوا هودا أو نصارى ".

5ـ " أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ".

6ـ " قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ".

ب ) بيّن المعنى الذي أفاده حرف العطف في الأبيات التالية :

1ـ بيض الصّفائح لا سود الصّحائف في متونهنّ جلاء الشّك والرّيب

2ـ وجهك البدر لا بلْ الشّمس لو لم يُقض للشّمـس كسفــة أو أفــول

3ـ ألقى الصّحيفة كي يخفف رحلـة والـزّاد حتىّ نعلـه ألقاهـــــــــــا

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 17-03-2006, 01:49 PM   #7


ثـالثـا : حـروف الجــواب :

وهي : ( نعمْ ، أجل ، لا ، بلى ، كلا ) .

1ـ ( نعم ، أجل ) حرفا جواب بالإيجاب عن سؤال مثبت مبدوء بـ ( هل ) أو (الهمزة ) ، مثل :

هل تمارس الرياضة كلّ يوم ؟ أتحبّ القراءة؟ .

2ـ ( لا ) حرف جواب بالنفي عن سؤال مثبت مبدوء بـ ( هل ) أو ( الهمزة )

مثل : هل زرت العقبة ؟ أ حفظت القصيدة ؟ .

3ـ ( بلى ) حرف جواب تختصّ بوقوعها بعد التّفي فتجعله إثباتا ،كقوله تعالى :

" زعم الّذين كفروا أنّ لن يُبعثوا قل بلى وربّي لتُبْعثُنّ " ، وقوله : " ألست بربّكم

قالوا بلى" . أيْ بلى أنت ربّنا . بخلاف ( نعم ، أجل ) فإنّ الجواب بهما يتبع ما قبلهما في إثباته ونفيه .

4ـ ( كلا ) حرف جواب بالنّفي عن سؤال منفي ، مثل :

أ لم تشاهد المباراة أمس ؟ فالجواب بالنفي : كلا .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-03-2006, 11:45 PM   #8
معلومات العضو
أديبة

No Avatar


موضوع رائع وقيم

يعطيكِ العافية على سعيك لتعليم الصرف والنحو بأسلوب مبسط

تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 23-03-2006, 08:54 PM   #9
معلومات العضو
مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
شاعر وناقد
الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
د. محمد حسن السمان غير متواجد حالياً


سلام الـلـه عليكم
الاخت الفاضلة الاديبة المفكرة الاستاذة حرة

جهد مبارك .
ارجو قبولي طالبا لديك , وان شاء الـلـه ساكون عند حسن
الظن بي , طالبا مواظبا , انهل لاستفيد وافيد .
بارك الـلـه بك استاذتي .

اخوكم
السمان



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-03-2006, 01:26 PM   #10


أنـواع الحــروف والأدوات :

أولا : الواو : وتأتي على عدّة أنواع منها :

1ـ واو العطف : وتفيد مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم :

قابلتُ خالدا وسعيدا . اشتريتُ قلما ودفترا .

2ـ واو الحال : وتأتي في أول الجملة الحالية : عاد أخي وهو مسرور .

3ـ واو الاستئناف : حرف يقع في صدر كلام منقطع عمّا قبله في الحكم :

قال تعالى : " لنبيّن لكم ، ونقرّ في الأرحام ما نشاء " .

واو حسب ما قبلها : إذا جاءت أول الكلام ولم تكن مسبوقة بشيء :

وإنّي وإنْ كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل

5ـ واو المعيّة : وهي حرف بمعنى ( مع ) , وتفيد المصاحبة وتدخل على الاسم ويُُُُُعرب ما بعدها مفعولا معه

نحو : سافر أحمد وغروب الشمس . سهرتُ والقمرَ

وإذا دخلت على الفعل المضارع نُصب بأنْ المضمرة :

لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

6ـ واو رُبّ : وهي حرف جر شبيه بالزائد , ويعرب الاسم بعدها مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ :

وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهموم ليبتلي

7ـ واو جمع المذكر السالم : وهي علامة رفع جمع المذكر السالم، والملحق به :

المجاهدون . أهلون . أولو . معلمون .

8ـ واو الجماعة : وهي ضمير متّصل بالفعل ، ويكون في محل رفع فاعل :

قال تعالى : " وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم " .

9ـ واو الأسماء الخمسة : وهي علامة رفع الأسماء الخمسة : أبوك رجل فاضل .

10ـ واو القسم : وتستعمل في القسم باسم ظاهر : " والعصر إنّ الإنسان لفي خسر".

11ـ واو أصلية في الاسم أو الفعل : يدعو . أرجو . عمرو .

12ـ واو النداء والنّدبة : وا معتصماه . وا حسرتاه .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



ثـانيـا : ( قـد ) : وتأتي عدة أنواع أشهرها :

1ـ حرف تحقيق وتوكيد , وذلك إذا تلاها فعل ماض :

قال تعالى " قد أفلح من زكّاها " . قد نجح خالد .

2ـ حرف تشكيك وتقليل ،وذلك إذا تلاها فعل مضارع :

قد يصدق الكذوب . قد ينزل المطر غدا .

3ـ اسم فعل مضارع بمعنى ( يكفي ) :

قدْك ما بذلت من جهد . قدْ خالدا دينار .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ



ثـالثـا : ( ألا ) : وتأتي :

1ـ حرف استفتاح وتنبيه ، وتكثر في أقوال الشّعراء :

ألا ليت شعري هل أبيتن ّليلة بوادي القرى إنّي إذن لسعيد

2ـ حرف يفيد العرض : ألا تزورنا يا خالد .

3ـ حرف يفيد التّحضيض : ألا تتراجع عن موقفك .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ



رابعــا : ( ما ) : وهي نوعان : اسم , وحرف :

*( ما ) اسم ، وتأتي :

1ـ اسم موصول بمعنى ( الذي ) ، وتعرب حسب موقعها من الجملة :

قال تعالى : " لله ما في السّماوات وما في الأرض " .

2ـ اسم استفهام ، وهي من الألفاظ التي لها الصّدارة في الجملة ، وتعرب :

أ ) مبتدأ أو, خبرا إذا تلاها اسم أو شبه جملة أو فعل لازم , فمثلا :

* ما الإسلام ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر المبتدأ مقدّم ) .

* ما وراءكم ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ ) .

* ما اسمك ؟ ( يجوز فيها الوجهان ) .

ب ) مفعولا به مقدّم إذا تلاها فعل متعد لم يستوف مفعوله ، فمثلا :

* ما قرأت من الكتب ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدّم )

3ـ اسم شرط جازم ، وتعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم ، أو فعل متعد استوفى مفعوله

مثل : ما تقرأه تسْتفدْ منه . ( ما : اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ ) .

أمّا في قوله تعالى : " وما تنفقوا من خير تجدوه عند الله " .

( فهي في محل نصب مفعول به ) .

4 ـ ( ما ) التّعجبية : وهي تعرب دائما في محل رفع مبتدأ ، والجملة الفعلية

بعدها في محل رفع خبر المبتدأ , مثل : ما أجملَ السّماءَ ! ما أحسنَ الرجلَ !

05 ( ما ) نكرة تامة مبهمة بمعنى شيء ، وتعرب صفة لما قبلها ، مثل :

لأمرٍ ما جدع قصير أنفه . سنلتقي في يوم ما .

6ـ ( مـا ) حرف ، وتأتي :

1ـ ما المصدرية – ظرفية زمانية وغير زمانية – وهي حرف مصدري .

* أما الزمانية فتكون هي والفعل بعدها في محل نصب ظرف زمان ، نحو :

قوله تعالى : " وأوصاني بالصّلاة والزّكاة ما دمتُ حيّا ".

*أمّا المصدرية غير الزمانية ، فهي حرف مصدري أيضا ، والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها ،

يعرب حسب موقعه في الجملة ، مثال قوله تعالى :

" عزيز عليه ما عنتّم " , و " يجادلونك في الحقّ بعد ما تبيّن لهم "

2ـ ما النّافية ، نحو : ما جاء أحد , وما محمد إلا رسول الله .

3ـ ما الزّائدة ، وهي نوعان :

أ ) زائدة كافّة ، وهي تتصل بـ ( إنّ ) وأخواتها فتكفّها عن العمل ، نحو :

" إنّما المؤمنون أخوة " .

وتتصل كذلك بـ ( رُبّ ) ، فتكفّها عن العمل أيضا ، نحو : رُبّما ضارةٌ نافعة ، وتكون زائدة أيضا في

( لاسيما ) إذا كلن الاسم بعدها مجرورا أو منصوبا ، نحو : كلّ مجتهد ينجح لاسيّما تلميذ مثلك .

ب ) زائدة غير كافة ، وهي التي تزاد بعد حروف الجر والظروف وأدوات الشّرط ، نحو قوله تعالى :

" فبما رحمة من الله لنت لهم " ، " أينما تكونوا يدرككم الموت " .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ



خـامسـا : ( أيّ ) : وتأتي لعدة أنواع هي :

1ـ اسم استفهام ، نحو : أيّهم يكفل مريم ؟ . أيّ العلوم أحبّ إليك ؟ .

2ـ اسم شرط جازم ، نحو : أيّ كتاب تقرأه تستفد منه .

3 ـاسم موصول بمعنى ( الّذي) ، نحو : إذا لقيت أصدقائك فسلّم على أيّهم أفضل .

4ـ اسم يدلّ على الكمال ، وتعرب ( أيّ ) صفة للنكرة قبلها ، نحو :

رأيت رجلا أيّ رجل . خالد قائد أيّ قائد .

5ـ اسم يتوصّل به إلى نداء المعرّف بأل التّعريف، نحو : يا أيّها الرجلُ .

* ملاحظة : تعرب ( أيّ ) في الجملة السّابقة : منادى مبني على الضّم في محل نصب ، ويعرب الاسم

المعرّف بأل بعدها صفة إذا كان مشتقّا ، وبدلا إذا كان جامدا.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


الهمزة أول الكلمـة: تأتي الهمزة أول الكلمة على نوعين: همزة وصل، وهمزة قطع

أولا : همزة الوصل : وهي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن ، ومواضعها ما يلي:

1ـ أول فعل الأمر من الماضي الثلاثي , نحو : اقرأ . اكتبْ .

2ـ أول الفعل الماضي الخماسي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه، نحو :

( افتتحَ : افتتحْ : افتتاح ) . ( ابتسمَ : ابتسمْ : ابتسام ) .

3ـ أول الفعل الماضي السداسي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه ، نحو :

( استغفرَ : استغفرْ : استغفار ) . ( استأذن : استأذنْ : استئذان ) .

4ـ الأسماء العشرة التالية : ابن ، ابنة . اسم . امرؤ . امرأة . اثنان . اثنتان .

ابنان . ابنتان . اسمان .

5ـ ( أل ) التعريف إذا اتصلت بالأسماء ، نحو : المدرسة . الطالب .


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ



ثانيا : همزة القطع : وهي الهمزة التي تكتب (ء) ، وينطق بها دائما ، ومواضعها:

1ـ أول الفعل الماضي الثلاثي ، والمصدر منه ، نحو : ( أكل : أكلٌ ). ( أمرَ : أمرْ )

2ـ الفعل الماضي الرباعي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه ، نحو :

( أجاب : أجبْ : إجابة ) . ( أكرم : أكرمْ : إكرام ) . ( أهدى : أهدِ : إهداء ) .

3ـ الأسماء المهموزة الأول عامة ما عدا الأسماء العشرة الواردة في همزة القطع ،

نحو : أب . أ حمد . أغنياء . أجراس .

4ـ الحروف المهموزة عامة ما عدا (أل) التعريف ، نحو : أو . أمْ . إلى . إذا .

5ـ همزة المضارعة , نحو : أذهبُ . أكتبُ .

ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ

تـدريبــات عـامــة على الحــروف والأدوات :

أولا : بيّن نوع (ما) فيما يلي :

1ـ إنّ ما تطلب أمر يسير. 2ـ إنّما النّسيء زيادة في الكفر.

3ـ ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل. 4ـ " فاتّقوا الله ما استطعتم ".

5ـ " أحبب حبيبك يوما ما عسى أنْ يكون بغيضك يوما ما ".

6ـ قال تعالى : " وما من دابة إلا على الله رزقها ".


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

ثانيا : بيّن نوع الواو فيما يلي :

1ـ قال تعالى: " ولا تقربوا الصّلاة وأنتم سُكارى حتّى تعلموا ما تقولون ".

2ـ قال تعالى : " وإذا بُُشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودا وهو كظيم ".

3ـ قال تعالى : " والضّحى ولليل إذا سجى ما ودّعك ربّك وما قلى ".

4ـ لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

ثالثا : بيّن نوع ما تحته خط فيما يلي :

1ـ " قد كنت فينا مرجوّا ". 2ـ " يا أيّها الإنسان ما غرّك بربك الكريم ".

3ـ ألا تمرّ بي هذا المساء. 4ـ" ويرسل الصواعق فيصب بها من يشاء".

5ـ مررت برجل أيّ رجل. 6ـ أيّ علم تتعلّمه تستفد منه.

7ـ قد يطول الليل لكن آخره فجر. 8ـ أحبّ وطني ما حيت.

9ـ ربّ ضارةٍ نافعةٌ. 10ـ عاد الجميع وهم يتضاحكون.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ

رابعا : اختر الإجابة الصّحية فيما يلي :

1ـ ( الكاف) في قوله تعالى : " ليس كمثله شيء ". هي حرف جرّ :

أـ للتّشبيه. ب ـ زائدة للتوكيد. ج ـ للتّعليل. د ـ بمعنى (على).

2ـ ( من ) في قوله تعالى : " إذا نُودي للصّلاة من يوم الجمعة ". جاءت :

أ ـ للسّببية ب ـ زائدة للتوكيد. ج ـ ظرفية بمعنى (في). د ـ للتّبعيض.

3ـ ( الباء ) في قوله تعالى :"ذهب الله بنورهم". جاءت :

أ ـ للتّعليل. ب ـ للتّعدية ج ـ الاستعانة. د ـ السببية.

4 ـ ( حتّى ) في قوله تعالى : " سلام هي حتّى مطلع الفجر ". جاءت :

أ ـ حرف نصب. ب ـ حرف عطف. ج ـ حرف جرّ. د ـ حرف جزم.

5 ـ ( الواو ) في قوله تعالى : " لنبيّن لهم ونقرّ ما في الأرحام ". هي :

أ ـ حرف عطف. ب ـ حرف جرّ. ج ـ واو الحال. د ـ حرف استئناف.

6 ـ ( الفاء ) في قوله تعالى : " فأما إنّ كان من المقربين فروح وريحان ". هي :

أ ـ حرف استئناف. ب ـ حرف عطف. ج ـ للسببيّة. د ـ واقعة في جواب الشّرط.

7 ـ ( قد ) في قوله تعالى : " قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها ". تفيد :

أ ـ التقليل. ب ـ التشكيك. ج ـ التحقيق. د ـ التكثير.

8ـ ( ما ) في قوله تعالى : " وما تلك بيمينك يا موسى ". هي :

أ ـ اسم موصول. ب ـ اسم استفهام. ج ـ اسم شرط. د ـ التّعجبية.

9ـ ( ما ) في قوله تعالى : " وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ". هي :

أ ـ مصدرية. ب ـ نافية. ج ـ زائدة. د ـ التّعجبية.

10ــ ( أنفسهم ) في قوله تعالى : " ولكنّ النّاس أنفسهم يظلمون ". منصوبة لأنها :

أ ـ توكيد معنوي. ب ـ مفعول به. ج ـ اسم لكنّ. د ـ صفة للناس.

11ـ ( ربّ ) في قوله تعالى : " الحمد لله ربّ العالمين ". مجروة لأنها :

أ ـ نعت لمجرور. ب ـ مجرورة بالإضافة. ج ـ بدل من مجرور. د ـ توكيد لمجرور

12ـ(الشّياطين) في قوله تعالى:"إنّ المبذرين كانوا إخوان الشّياطين". علامة جرّها:

أ ـ الياء. ب ـ الفتحة. ج ـ الكسرة الظّاهرة د ـ الكسرة المقدّرة.

13 ـ المصدر المؤول ( أنْ يقتلون ) في قوله تعالى : " قال ربّ إنّي قتلت منهم نفسا فأخاف أنّ يقتلون ". في محل :

أ ـ رفع فاعل. ب ـ جرّ بالإضافة. ج ـ رفع خبر إنّ. د ـ نصب مفعول به.

14 ـ يُجاب عن السّؤال في قوله تعالى: " ويوم يُعرض الّذين كفروا على النّار أليس هذا بالحقّ قالوا ..." .

أ ـ نعم. ب ـ أجل. ج ـ بلى. د ـ كلا.


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: دروس لغوية - للمبتدئين
الموضوع
دروس نحوية - للمبتدئين
الكومبيوتر للمبتدئين ..
دروس صرفية - للمبتدئين
دروس للمبتدئين " دروس عملية "
دروس الفوتوشوب (للمبتدئين)



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة