ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
سـقـطـة [ الكاتب : الفرحان بوعزة - المشارك : الفرحان بوعزة - ]       »     لستَ سواك... [ الكاتب : عبلة الزغاميم - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     تنهيدات [ الكاتب : صادق البدراني - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     قصيدة نثرية [ الكاتب : زينب المالكي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أهمية الابتسامة [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     فضل العشر من ذي الحجة لغير الحاج [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     جائزة أحسن قصة فيلم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     مجتمع الجهل المركب [ الكاتب : حيدر عراق - المشارك : عبدالله علي باسودان - ]       »     اصلاح طريق الإصلاح [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

لنحاول تقطيع الابيات ومعرفة كل وزن

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2002, 05:34 PM   #1
لنحاول تقطيع الابيات ومعرفة كل وزن


هذا الموضوع ننقله من الجفرا الى هنا لنتابع الحوار البناء ونتعلم الوزن العروضي

***************

لنحاول تقطيع الابيات ومعرفة كل وزن :

الشوق سهّد مقلتي وفؤادي ///// لتذكر الأحباب والعواد

أما الأحبة فالفؤاد مكانهم ////// رغم انقطاع حبالهم وجلادي

يا ساكن الأبعاد جاوزت المدى //// ما سر صمتك يا طبيب فؤادي

ما النوم ما الأفراح عند غيابكم //// إلا كذكرى أو خيال باد

هل كان عدلا أن أهيم بحبكم ///// فأذوق جمر الوجد والتسهاد

القلب لا يشفيه إلا وصلكم //// ماذا جنينا يا غزال الوادي
*****************
الله أكبر يا أسامهْ **** الله يا أسد الكرامهْ

الله أكبر شيخنا **** إن العروبة كالنعامهْ

أنت الشريعة والفدا **** أنت الزعيم فلا زعامهْ

أنت المجاهد والمرابط والمعلم والعلامهْ

الله أكبر شيخنا **** فجِّرْ بأمتنا الزعامهْ

قدأنكروك فويلهم *** واستنوقوا فدع الملامهْ

قد حرفوا شرع الإله ليغنموا أدنى قلامهْ

يا ويلهم فغدا ستجمعنا بساحتها القيامهْ

وسيسألون عن التنكر والجحود والاستقامهْ

باعوك يا شيخي لأمريـكا وأمريـكا قمامهْ

فاسحق بنعلك جمعهم/// وطأ الرؤوس ولا كرامهْ

********************

الجموع تزدحم // والحجار تقتحم

والجنود من هلع // بالرصاص تعتصم

والدروب مغلقة // والغروب يرتسم

والشهيد في فرح // منذ خارت القدم

فالعيار بشره // والدماء والكلم

أن عدنه سفرت // والحسان تنتظم

كلها له نهضتْ // كلها له حرم

والخلود مرجعه// لا فناء لا عدم

أسبل الفضاء ردًا// أقبلت به الظلم

طوّق الجموع به// فاختفت به الجُسُم

والدماء مشرقة// للشهيد تلتثم

واستراح من نصب // ثم راح لا ألم

والوجوه باكية // حوله ويبتسم

في العلا النجوم زهت// تحته التراب دم

واليمين شاهدها// في انتصابها تسم

فهو في الثرى جسد// وهو في الذرى علم
***********
تجاوزتِ المباح فمن أحلاّ
*****************مقاطعة الأحبة والأخلاّ
غضبتِ لقبلةٍ طبعتْ بثغر
*****************لعمركِ إنها شهدٌ وأحلى
أعدلٌ منكِ غاليتي تَصُدّيـ -م-
*****************ـنَ مضنى القلب من وجدٍ تقلّى
وقفتِ أمامهُ كقضيب بانٍ
*****************وجلاّكِ الجمالُ فقلتُ جلاّ
سمعتِ صفاءَ ترتيلي ولكنْ
*****************نفرتِ كظبيةٍ فهتفتُ مهلا

************
طرق عديدة للتقطيع العروضي فاختر ايها اقرب الى نفسك وقطع الشعر

مع تمنياتي للجميع بالفائدة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:36 PM   #2


رد الاخ الاندلسي

***************************

الشوق سهّد مقلتي وفؤادي ///// لتذكر الأحباب والعواد
اش شو قسه هدمق لتى وفؤا دى
2 2 3 1 3 3 1 3 2
4 3 ((4) 3 2 3 2

لتذك كرل اح با بول عو وا دى
1 3 3 2 2 3 2 2
((4) 3 4 3 4

سيدى انا محتار فى التأصيل !!
ما سر الخطا هنا اهو فى التقطيع ام ماذا ؟
تحياتى لاستاذى محمود مرعى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:37 PM   #3


ردي على اخي الاندلسي
***********************
تحياتي اخي الاندلسي

لو اعدت النظر في تاصيل العجز

لتذك كرل اح با بول عو وا دى
1 3 3 2 2 3 2 2
((4) 3 4 3 4
الست معي ان هناك مقطعا لم يحسب / 2 = دي

وتقبل تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:38 PM   #4


رد اخي الاندلسي

*****************
لتذك كرل اح با بول عو وا دى
1 3 3 2 2 3 2 2
((4) 3 4 3 4 2

اوافقك الرأى استاذى , لكننى ما زلت محتارا فى الصدر والعجز ؟ ؟! حيث يبدو انه بحر الكامل بينما لا يبدو الصدر والعجز فى أخره كذلك ؟ فهل هو خطأ فى البيت ام فى التقطيع العروضى لدى ؟ ام ان هناك قاعدة فى التأصيل لا اعرفها ؟

شكرى و امتنانى لاستاذى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:40 PM   #5


ردي على اخي الاندلسي
************************

الشوق سهّد مقلتي وفؤادي ///// لتذكر الأحباب والعواد

تحياتي اخي الاندلسي

هذا البيت هو الاول في القصيدة وهي على بحر الكامل

لكنه بيت مصرع والتصريع يكون ضرب البيت وعروضه متساويين

اشْ * شو * ق سهْـ * هدَ * مُقْـ * لتي * وفـُ * ؤا * دي

مُتـْ * فا * علن * مُتـَ * فا * علن * مُتـَ * فا * عِلْ
2 / 2 / 3 / 11 / 2 / 3 / 11 / 2 / 2 / وهنا تجد اختلافا قليلا عن طريقة الاستاذ خشان

لِتـَ * ذكْـ * كُرلْ * أحْـ * با * بولْ * عُوْ * وا * دي

مُتـَفاعلن ////// مُتـْفاعلنْ ///////// مُتـْفاعِلْ /
11 / 2 / 3 // 11 / 2 / 3 //// 2 / 2 / 2 /

وهذا يعني دخول القطع على العروض والضرب اي حذف ساكن الوتد المجموع ( نْ )

وتسكين ما قبله ( عِلْ ) وكما قلت فالبيت مصرع

تقبل تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:42 PM   #7


رد اخي الاستاذ خشان
*****************
الأخوين الكريمين
الشوق سهّد مقلتي وفؤادي ///// لتذكر الأحباب والعواد
2 2 3 1 3 3 (1 3 2)------1 3 3 2 2 3 (222)
في المطلع تصريع أي تساوي العروض- آخر الصدر مع العجز وهما نا بين القوسين
وعندما يوجد في البيت 331 فإننا نطبق (ق331) على سائر البيت
فيصبح الوزن بعد التأصيل وتفصيل ذلك في مدرسة الشعر المعاصر الرابط

http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=2200

http://209.197.232.99/vb/showthread.php?threadid=1755

http://209.197.232.99/vb/showthread.php?threadid=1793



4 3 ((4)3 ((4) 2 --- ((4) 3 4 3 4 2
و2 في آخر كل شطر أصلها 3 فيكون تمام التأصيل
4 3 ((4)3 ((4) 2 --- ((4) 3 4 3 4 2



أما الأحبة فالفؤاد مكانهم ////// رغم انقطاع حبالهم وجلادي
ولكن هنا اختلف العروض عن الضرب
2 2 3 1 3 3 1 3 3 ---------2 2 3 1 3 3 1 3 2
4 3 ((4) 3 ((4) 3 --------4 3 ((4) 3 ((4) 2 آخر 2 أصلها 3

أرانا دخلنا للعمق مرة واحدة – ربما ذلك أفضل.

أخي الأندلسي دخلت من فترة قريبة ولكنك أتقنت العروض الرقمي لدرجة جيدة وأرجو منك أن تساعدني هنا في التفاعل مع المشاركين وسأوجهك للروابط الضرورية فيما يصعب عليك وأنا واثق من تمكنك من استيعابها وشرحها لسواك.
مشغول أنا هذه الأيام وأحتاج إليك في هذا.
إتقان أخي محمود للعروض أمر لا يحتاج إلى تأكيد وها هو قد أتقن استعمال أداة الأرقام وهذا سيسهل الأمر على المشاركين الآخرين مستقبلا في المقارنة والربط بين أداتي العروض هاتين إضافة للأداة الثالثة التي نرتقبها في كتاب الأخ محمود .
أشكركما سلفا لتعاونكما وهذه صدقة العلم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:43 PM   #8


رد اخي خشان التالي
*********************
الأخوين العزيزين
لم ار هذه الشروح عندما وضعت ردي لا أدري. كيف فاتتني؟ لا أدري هل أضيفت مرة واحدة أم هو تشتت الذهن لدي هذه الأيام.
أخي محمود
ميزة العروض الرقمي أنه يتناول الشعر العربي جملة واحدة ويتستعرض المبادئ التي تنطبق عليه فإتقانه يقدم العروض لكافة البحور دفعة واحدة ولا بأس بعدها من تناول كل بحر كمجرد تطبيق.
وميزة أخرى وهي خلوه من المصطلحات التي تثقل كاهل طالب العروض إلا ما كان من أهم المصطلحات كالصدر والعجز والسبب والوتد.
ورغم انشغالي فإنني كنت أطل على المنتدى ولم أر أحدا شارك في التمرين الأول. فما جدوى السرد بدون ذلك ؟ لأن روابط المنتديات الأخرى موجودة. وأهمية تقديم العروض هنا هو التفاعل مع المادة.
أخي محمود
أرجو التكرم بالاطلاع على هذه المادة
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=5553
أكرر تحيتي لكما.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:44 PM   #9


ردي على اخي خشان
***********************
اخي الحبيب الاستاذ خشان

طرحك رائع جدا لكن لنختلف حتى تتفتق القرائح

فــارَقتُكُمو فــإذا مــا كـانَ عِنـدَكُمُ ..... قَبــلَ الفِـراقِ أَذًى بَعْـدَ الفِـراقِ يَـدُ

أرى أن البيت هنا من البسيط ليس الا وقد وقع خطأ في كتابته فلو حذفنا ( واو

فارقتكمو ) لرجع البيت الى وزنه الصحيح

فــارَقتُكُمْ فــإذا مــا كـانَ عِنـدَكُمُ ..... قَبــلَ الفِـراقِ أَذًى بَعْـدَ الفِـراقِ يَـدُ

مستفعلن فعِلُنْ مستفعلُنْ فعِلُن ...... مستفعلن فعِلُنْ مستفعلن فعِلُنْ

ولا أرى أية علاقة بينه وبين الدوبيت

أما الدوبيت وشاهده صحيح كما أوردته :

إن كنت أسأت في هواكم أدبي ... فالعصمة لا تكون إلا لنبي

لكن حازم القرطاجني قرأ تفاعيله بصيغة :

مستفعِلَتُنْ متَفْعِلُنْ مفتعلن / مستفعلتن متفعلن مفتعلن / وقد تأتي الاخيرة مُسْتفعِلْ

لكن هناك من خرج عن القاعدة وجاء بالدوبيت على وزن مستفعلتن

ومفعولاتن ومستفعلاتن ومتفاعلاتن بل هناك من جعل أحد شطري البيت مستفعلتن

ومفتاح الدوبيت ( دوبيتُهُمُ عَروضُهُ ترتجلُ / مستفعلتن متفعلن مفتعلن )

ونسوق بعض الامثلة قال ابن الفارض :

ما أَحْسَنَ ما بُلْبـِلَ مِنْهُ الصَّدْغُ /// قَدْ بَلْبَلَ عَقْلي وَعَذولي يَلْغو

ما بـِتُّ لَديغًا مِنْ هَواهُ وَحْدي // / مِنْ عَقْرَبـِهِ في كُلِّ قَلْبٍ لَدْغُ

تقطيع البيت الاول / مستفعلتن مفتعلن مستفعلْ × 2

تقطيع البيت الثاني / مستفعلتن مستفعلن مستفعلْ × 2

لابن الفارض ايضا

أَهْواهُ مُهَفْهَفًا ثقيلَ الرَّدْفِ //// كَالبَدْرِ يَجِلُّ حُسْنُهُ عَنْ وَصْفِ

ما أَحْسَنَ واوُ صُدْغِهِ حينَ بَدَتْ /// يا رَبُّ عَسَى تَكونُ واوَ العَطْفِ

تكررت التفاعيل / مستفعلتن متفعلن مستفعلْ عدا عروض البيت الثاني / مفتعلن

مثال اخر

بَدْرٌ وَإِذا رَأَتْهُ شَمْسُ الأُفُقِ ///// كُسِفَتْ وَرَقى في يَوْمِ أَحَدْ

عَوَّذْتُ جَمالَهُ بـِرَبِّ الفَلَقِ /// وَبـِما خَلَقَا مِنْ كُلِّ أَحَدْ

تقطيع البيت الاول / مستفعلتن متفعلن مفتعلن // متفاعلتن مستفعلن

تقطيع البيت الثاني / مستفعلتن متفعلن مفتعلن // متفاعلتن مستفعلن

لاحظ وجود متفاعلتن في العجزين

مثال اخر

يا مُرْسَلاً لِلأَنامِ جاهًا وَحِمًى ///// ها أَنْتَ لَنا عِزًّا وَهُدًى في أَيِّ مَدَدْ

يا أَفْضَلَ مَنْ مَشى بـِأَرْضٍ وَسَما //// يا شافِعَنا في الحَشْرِ غَدًا غَوْثـًا وَمَدَدْ

تقطيع البيت الاول / مستفعلاتن متفعلن مفتعلن / مستفعلتن مستفعلتن مستفعلتن

البيت الثاني / مستفعلتن متفعلن مفتعلن / مستفعلتن مستفعلتن مستفعلتن

لاحظ ان كل عجز يساوي بيتا من مجزوء الخبب

فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ

أما مجزوء الدوبيت فتفاعيله / مستفعلتن متفعلاتن ×2

ومثاله للبهاء زهير

يا من لعبت به شمول /// ما ألطف هذه الشمايل

ولصفي الدين الحلي :

حَلَّتْ بـِمَزْجِها الـمُدامُ /// فَالـمَزْجُ لِنَقْصِها تَمامُ

لا أَشْرَبُها بـِغَيْرِ ماءٍ /// فَالخَمْرُ بـِعَيْنِها حَرامُ

لاحظ صدر البيت الاول / مستفعلن متفعلاتن والعجز / مستفعلتن متفعلاتن

وفي اَلعَروض / 429 – نَقْلاً عَنِ الدُّكْتور نورِ الدِّين صمود مُؤَلِّفِ كِتابِ " تَبْسيطِ

العَروض" حَيْثُ سَمَّى الوَزْنَ " مَجْزوءَ الدُّوبيت " لكِنْ بقِراءَةٍ مُخْتَلِفَة " فَعْلُنْ مُتَفاعِلُنْ

فَعولُنْ " وَهِيَ نَفْسُ القِراءَةِ " مُسْتَفْعِلَتُنْ مُتَفْعِلاتُنْ " ، وَاعْتَبَرَ الشَّيْخُ جَلالُ الحَنَفي /

العروض / 422 – هذا الوَزْنَ مِنَ الرَّمَل " الرَّمَلُ الثامِنُ وَالعِشْرون ... مُخَلَّعُ الرَّمَل

" . وَذكَرَ في هامِشِ صفحة 432 – نَقْلاً عَنْ كِتابِ " الشَّعْرُ العِراقي في القَرْنِ

السَّادِسِ الهِجْري " نَموذجًا سابقًا عَلى لامِيَّةِ البَهاءِ زُهَيْر " يا مَنْ لَعِبَتْ بهِ شَمولُ " ،

لابْنِ القَطَّانِ البَغْدادي :

" يا مَنْ هَجَرَتْ وَلا تُبالي هَلْ تَرْجِعُ دَوْلَةُ الوِصالِ "

أَمَّا عَنْ تَخْريجِهِ فَذكَرَ ص 422 / حَوْلَ " مُخَلَّعِ الرَّمَلِ " عِنْدَهُ ما يَلي :

"هذا نَمَطٌ مِنَ الرَّمَلِ نَشَأ مِنْ جَرَّاءِ خَرْمٍ أُحْدِثَ في وَزْنِهِ الأَوَّلِ ، وَذلِكَ بحَذْفِ سَبَبٍ ثقيلٍ

مِنْ تَفْعيلَتِهِ الأُولى " 11 " أَوْ وَتَدٍ مَفْروقٍ " 12 " فَبَقِيَ مِنْ تَفاعيلِهِ ما صارَ وَزْنًا

مُتَمَيِّزًا عَنْ نَظائِرِهِ ، في أَوْزانِ هذا البَحْرِ وَإِنْ أَدَّى بهِ التَّخْليعُ إِلى اخْتِلافِ التَّفْعيلَةِ

الأُولى في كُلٍّ مِنْ صَدْرِهِ وَعَجُزِهِ ... وَقَدْ سَمَّاهُ العَروضِيُّونَ بـِالهَزَجِ الأَخْرَبِ الـمَقْصور " .
وَذكَرَ مِنْ أَمْثِلَةِ الوَزْن / 424 :

ياسَيِّدَتي إِنِّي سَقيمٌ هَلْ عِنْدَكِ مِنْ عِلْمٍ بـِسُقْمي

وَتَقْطيعُهُ عِنْدَه :

فَعْ لُنْ / فَعِلاتُنْ / فاعِلاتُنْ فَعْ لُنْ / فَعِلاتُنْ / فاعِلاتُنْ

وَهُوَ نَفْسُ تَقْطيعِ :

مُسْتَفْعِلَتُنْ / مُسْتَفْعِلاتُنْ مُسْتَفْعِلَتُنْ / مُسْتَفْعِلاتُنْ

وتقبلوا خالص تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-12-2002, 05:45 PM   #10


رد اختنا هيفاء
***********
سأبتدأ بالقصيدة الثانية حتى أترك لأخي الآندلسي القصيدة الأولى ليكملها


الله أكبر يا أسامهْ **** الله يا أسد الكرامهْ


الله أكبر شيخنا **** إن العروبة كالنعامهْ

ال 2 لا 2 هاك 3 ب 1 ريا 3 أسا 3 مه 2
4 3 ((4) 3 2

ال 2 لا 2 هيا 3 ا 1 سدل 3 كرا 3 مه 2
4 3 ((4) 3 2
**

ال 2 لا 2 هاك 3 ب 1 ريا 3 شي 2 خنا 3
4 3 ((4) 3 2 3
ان 2 نل 2 عرو 3 ب 1 تكل 3 نعا 3 مه 2
4 3 ((4) 3 2
ترى هل في البيت الأول تصريع؟



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: لنحاول تقطيع الابيات ومعرفة كل وزن
الموضوع
تقطيع جديد لبحر المضارع يبعثه من موته!! (أحمد الأقطش)
الدرس الاخير في مبادىء الرقمي (لنحاول النظم)



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة