ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : أحمد العكيدي - ]       »     كبْرياء العطش [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     العاقبة [ الكاتب : خالد صبر سالم - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يا علماء الرقمي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2006, 10:46 AM   #1
معلومات العضو
شاعر

No Avatar
يا علماء الرقمي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية وبعد:
اريد ان اسأل واستفسر -بعد ان عرفنا ان التقطيع الرقمي يجاور الوتد سبباً بمعنى كل رقم زوجي يقابله فردي والعكس -عن مايلي:
01 بحر الرجز:مستفعلن مستفعلن مستفعلن == مستفعلن مستفعلن مستفعلن00اي
********4 3 4 3 4 3 == 4 3 4 3 4 3 -- لا خلاف
ما ذا لوجائت: مُتفْعِلُن مُتْْفَعِلُن مستفعلن == مستفعلن مُتْفَعِلُن مُتَفْعِلُن-- اي
******** 3 3 (2 1 )3 4 3 == 4 3 (2 1 )3 3 3 ==السؤال هنا:
هل ما بين الأقواس تعني 4 بمعنى هل 2+1=4 وبالتالي يتوافق التقطيع والوزن مع القاعدة0
02 بحر الهزج = مثال: وإن كان ولا بد - من العتبى فبالحسنى
***********3( 2 1 ) 3 (2 1)** 3 4 3 4 السؤال هنا:
********** هل مابين الأقواس(2 1) = 4
03 البحر الخفيف = فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن -- اي
**********2 3 6 3 2 3 2******2 3 6 3 2 3 2
ماذا لو جائت: فَعِلاتن مُتَفْعِلُن فَعِلاتن***فَعِلاتن مُتْفَعِلُن فَعْلاتُن--اي
****** 1 3( 2 1 2 )3 1 3 2**1 3 2 2 1 3 2 2 2 -- اي
*****2 3 (2 1 2) 3 2 3 2 *****2 3 (2 2 1) 3 2 3 2 السؤال:
هل 2 1 2 = 6؟؟؟و
هل 2 2 1 = 6 وهل
2 2 2 في الضرب لاتساوي 6 وتساوي 2 3 2
04 بحر البسيط - مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن --مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن--اي
---------4 3 2 3 4 3 1 3 --------4 3 2 3 4 3 1 3 اي
--------4 3 2 3 4 3 2 3---------4 3 2 3 4 3 2 3 والسؤال:
مُتَفْعِلُن فَعِلُن مُتْفََعِلُن فاعلن*** مستفعلن فعِلن مُتفْعِلُن فَعْلُن--اي
3 3 1 3 (2 1 )3 2 3 ***4 3 1 3 (2 1 )3 2 2 والسؤال:
4 3 2 3 (2 1) 3 2 3*** 4 3 2 3 (2 1) 3 2 3 هل يجوز ان:
(2 1)= 4 و
هل يجوز 2 2 في نهاية الضرب = 2 3
لا زال لدي ملحوظات كثيرة على العروض الرجاء كل الرجاء ممن اتقنوا فن العروض الرقمي التدخل وحل التساؤل الذي انا فيه ولي عودة للإستفسار ان شاء الله وبارك الله بالجميع0



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2006, 01:20 PM   #2


أخي الكريم صابر أبو سنينة

أهلا بك.

أرجو أن تراجع الرابط:

http://www.geocities.com/alarud/32-taaseel-a.html[web]http://www.geocities.com/alarud/32-taaseel-a.html[/web]

وسأنقطع لبضعة أيام بسبب السفر.

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 15-03-2006, 01:48 PM   #3
معلومات العضو
شاعر

No Avatar


قبل ان اقرء ما تركت لي من درر خليل الزمان واستاذي خشان خشان ادعو الله لك عودة مظفرة وسفراً غير شاق ان شاء الله وكريم كعادتك رائع رغم كل مشاغلك ووالله انك تبهرني بتواضعك وجمال روحك فالله الله هكذا يكون العلماء وسوف اعود الى الرابط وان شاء الله القى غايتي دمت ودام محبوك ومن تحب استاذي الفاضل0



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-03-2006, 02:59 PM   #4
معلومات العضو
شاعر

No Avatar


استاذي الكريم وخليل الزمان خشان خشان
تحية طيبة وبعد:
فقد تعلمت من مجمل هذا البحر الرقمي ما امكنني وبحمد الله فهم معضلة السبب والوتد وشعرت بذلك وانا اطالع الرابط المفيد بحق - بارك الله بك- وقد خلصت الى قواعد هامة شاملة اهمها:
01 ان 1 و2 اي 1 2 = 3
02 ان كل ا غير مشمولة ب 1 3 3 تكون: 1 = 2
03 ان 2 2 = 4 و 2 2 2 = 6 و2 2 2 2= 8 وهذا ما يسمى الأيقاع الخببي0
04 ان 1 3 3 شريطة ان لا تكون متبوعة بالرقم 3 = ((4)3
وانا في هذا البحر ما زلت اتعلم المزيد بارك الله بك عالمنا الأستاذ خليل ونفع بعلمك المسلمين انه سميع مجيب الدعاء0



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-11-2006, 06:58 PM   #5


أخي الكريم صابر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
03 ان 2 2 = 4 و 2 2 2 = 6 و2 2 2 2= 8 وهذا ما يسمى الأيقاع الخببي0

22 تكون خببية جزئيا في الكامل والوافر وبعد الأوثق في كل البحور.
222 سببها الأول خببي حكما يمنع ظهوره الاستئثار
2222 لا تكون إلا خببية

جل هذا موضح في التخاب على الرابط:

http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/Cur...shanJalt43.pdf

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 07:42 AM   #6
معلومات العضو
شاعر

No Avatar

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: يا علماء الرقمي
الموضوع
حوار مع عالم من علماء السلاطين
تعرف على علماء الأمة
بعيداً عن علماء اللغة
علماء العرب .. ابن سينا
مواقع علماء الدين



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة