أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: قف أو د عنى أقف وحيدآ

  1. #1
    الصورة الرمزية بهاء كامل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 42
    المواضيع : 10
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي قف أو د عنى أقف وحيدآ

    قف أو د عنى أقف وحيدآ

    أحيانا بتكون المقدمة لعرض فكرة أصعب من عرض الفكرة نفسها , اذ ليس كل فرد يستطيع ان يضع ملخصآ لفكرته ويتجنب سؤء الفهم . اذكر ان عمونائيل كانط عندما كتب كتابه " نقد العقل الخالص " كتب فيه " وليس اخشى ان يمنع الكتاب او اى شئ الا أن يساء فهم ما بداخله " . فيبدو لى ان سؤء الفهم هو خوف يلوح فى أفق كل من فكر ان يعبر عن وجهة نظره فى موضوع ما .

    لكن , ساحاول باقصى قدرة ان امنع سؤء الفهم هذا .

    جائتنى فكرة هذا الموضوع , بسببين :
    1- كنت قد قراءت قريبآ كلمة فى احد الكتب , واكنت تعليقآ على وضع لبنان الفريد جدآ ...وقال الكاتب – هيكل : أنى اتصور لو لم يكن هناك لبنان , لخلق العرب لبنان ليكون هو .

    2- والسبب الثانى , هو كتاب او كتيب صغير كان عبارة عن تفريغ خطبة لاحد الامامة وكان بعنوان " لماذا تخلف المسلمين ؟ " .

    * وقد سرد صديقنا الامام عددة أسباب بسببها تخلف المسلمين , ودعنى اعطيكم مثال :

    لقد تخلفنا بسبب سرداقات العزاء التى تعتبر بدعة , والنواح على الموتى , وبناء القبور , والبدع التى دبأت فى الامة ...الى اخره !

    ويبدو ان الكتاب مكتوب من مدة , حيث ان ما ذكر فيه قد زال تقريبآ من المجتمعات التى نتكلم عنها , ولم يحدث تقدم .... ؟

    ربما سياتى ذلك بعد مدة , فترة نقاهة يمر من خلالها المجتمع يتمكن من ان يستعيد عافيته , فتقدم المسلمين لم ياتى فى زمن الخلفاء الراشدين وانما جاء بعد ذلك بمدة طويلة .

    هذا احتمال قائم , فربما نحتاج الى فترة نقاهة ...لكن اليس غريبآ ان تنطلق الثورة الصناعية الغريبة بالتوافق او القرب الشديد بين تعاليم فولتير وروسو ولوك والبروستنية ...اعتقد ان الفرق صغير جدآ جدآ .

    فكتب هؤلاء كانت اناجيل البشرية الحديثة , فهل تحمل هذه الكتب ما لا نحمله ؟

    حاش لله , ان اقول ان كتاب الله يحتوى على كل شئ ...لكن لماذا احس دائمآ ان الزجاج الحقير به ترى المعدن النفيس " الماس , والعدسة المكبرة " .

    شئ غريب حقآ , ان زجاجة بخمسة حنيه , تحكم على ماسة بحمسة مليون اذا كانت مزيفة او حقيقة . عين الانسان نفسها التى لا تساوى شئ يمكنها ان ترى عجائب وتحكم عليها بالصدق او بالكذب .
    اذا فانه شئ عجيب حقآ , ان يحكم الحقير على الثمين والنفيس بحق البقاء او الانهاء .

    فهل نحن بحاجة فعلا الى ادوات نرى بها انفسنا , او ما نملك , او ما نمسك ؟ ......

  2. #2
    الصورة الرمزية بهاء كامل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 42
    المواضيع : 10
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    ماذا حدث لنا فى 200 سنة الاخيرة , واعنى بالدرجة الفكر الوهابى او أصحاب فكر " اذا اردنا ان نتقدم الى الامام , فيكون ذلك بالرجوع الى الخلف " وهى وجهة نظر تستحق الاحترام , ولكنها لا تفهم شئ هو ان مهما تشابهت حوادث التاريخ ,فانها لا يمكن ان تتكرار .

    وكما فعلت ثورة مصر 1952 وطمست ثورة 1919 الشهيرة بثورة سعد زغلول , فان ثورة الوهابين قد طمست ثورة الازهر 1800 م ...وهى ثورة لم يسمع عنها أحد , حيث انها لم يكتب لها البقاء .
    لاسباب لم اعرفها حتى الان .

    لا احد , او قل قلة من الناس قد سمعوا عن الثورة العلمية فى الازهر , وتدريس المواد العقلية بالازهر وعلوم الفلسفة ..الى اخره ! . بل تلاميذ واتباع هذه الثورة , الذين زادوا الطينة بلة واطلقوا على انفسهم " السلفيين " بان وصفوا كل من لا يعتنق مبادئهم بانهم خارجين عن الاسلام ..

    وظلوا يجردوا المجتمع من طوائفه او مذاهبه حتى اقتربوا من تجريد انفسهم , وهذا ما ذكرته فى اول الامر بحكاية كتاب لماذا تخلف المسلمين ؟ .

    يبدو لى ان المسلمين فى الاونة الاخيرة رفعوا شعار " اذا اردت ان تعلى نفسك , فيجب عليك ان تحقر الاخريين " . فان ثورة 1952 لم تتنطلق الا لم حقرت ثورة 19 . ولم ينطلق الوهابين الا بعد اعتبار انهم هم الانبعاث المحمدى –نسبة الى تعاليم نبى الاسلام – القرن الثامن العشر , واعتبار كل من يخالفهم , خارج عن الاسلام .
    وهذا متكرر فى التاريخ , فلا تعجب ان طوائف النصارى تعتبر بعض خارجة عن الدين ... وتجد نفس الامر فى اسرائيل , وفى جميع الثورات الفكرية !

    فلقد انطلقت ثورة العقل " فلوتير – روسو – كانط – سبينوزا " متخذة الجهل – الشيطان الذى اخرج ادم من جنة المعرفة – والغريبة , وهذا شئ يحسب لهم انهم لم يحاربوا الدين بالرغم ان اهل زمانهم اعتبرهم ملحدة ..وكل ما طالبوه اعادة النظر فى الكثير من الامور الغريبة والعجيبة فى طيات الكتاب المقدس و فى تصرفات الكهنة او فى البابوية نفسها .

    وانطلق ماركس ولينين , وكان امامهم الرأسمالية هى الشيطان الذى اخرج العمال من جنة الراحة ... وهكذا , تخبرنا عصفورة التاريخ – المادية التاريخية – أن كل ثورة لكى تظهر لابد ان تجد لها عدو , وكلما اختارت عدو له اسمه وحجمه كلما ساعد ذلك بقائها فترة اطول ...

    فمن اخترته الثورة الاسلامية الوهابية – باعتبرها الانبعاث الاول لصحوة المسلمين – عدو ؟

    حتى الان لا اعرف , لكن من ملامح الثورة الاولى – وانا لم اقرئ عنها – يبدو لك شيئين :

    1- الرجوع الى الخلف .
    2- القوة فى حل النزعات .
    3- من ليس على نهجنا , فليس على الاسلام .

    وهكذا حددت الثورة ملامحها الاولى منذ قيامها , بل لا تعجب ان محمد عبد الوهاب نفسه اعتبر نفسه زعيم سياسى ودخل فى حروب وزواج لفض المنازعات الى استطع اظهار دعوته والابقاء عليها .

    لكن , نظرآ لانى لم اقرا عن ثورة الوهابين فلن اقترب منها كثيرآ الا من احد اهم ملامحها وهو " ان تبحث لك عن عدو , حتى تكون ثورتك تحارب له " .

    قرات فى احد المرات , ان عبد الوهاب حينما اقام ثورته كان ثورة على" البدع التى ضربت فى شبه الجزيرة " . لكن يبدو لى ان عبد الوهاب لم تكن خبرته كبيرة فلم يعى ان ما بدآ بالدم لا ينتهى الا بالدم .
    وحتى لا نظلمه , فان من قائل هذه العبارة , لم يكن جده ولد اصلا وهو تشارلز ديكنز .

    لكن الغريبة ان الثورة لقت صدى هائل فى جميع الاقطار , وما لبست الا ان اطلق عليها صحوة المسلمين , والمارد الذى استيقظ , و و و و .

    ولم تظهر ثورة الوهابين فى مصر بشكل واضح الا فى التسعينات ...واول من بدأها " الالبانى , ثم تلاميذه حسين يعقوب ومحمد حسان , ثم تلا ذلك جيل تربى فى ارض الثورة الاولى مثل " اسماعيل المقدم , وبرهامى , وسعبد عبد العظيم , وهذا الجيل " .

    الا ان الحقيقة , سبب بعد الثورة عن مصر كل هذه الفترة كان بسبب ثقة الناس فى علماء الازهر ... لكن الا تعتبر صحوة الاخوان , والشيخ محمد عبده صدى لها .

    ربما , قد تاثروا او سمعوا ...لكنى لم اقرأ ان اى منهم كان قد قرا اى مولف لها ! بل حسن البنا مؤسس الفكر الاخوانى قد انتشرت تعالميه بسرعة الصاروخ فى فلسطين وسوريا وليبا والعراق والكويت ..الخ !

    فى مدة اقل من عشرة سنين كان الناس كلها تسمع بالاخوان فى الكثير من الاقطاء , حتى عدت هى الاخرى صحوة المسلمين . واذكر ان احد اصدقائى الاخوان قال لى " ان الاخوان هم الصحوة " .

    والحقيقة ان مفهوم الصحوة اسقط كثيرآ على الاخوان , كما اسقط على الوهابين بالتساوى .

    لكن صحوة الاخوان الهب نفوس , ولفتت النظر الى الاسلام المسيس او اسلام التقدم ...او لدقة مفهوم " اذا اردنا ان نتقدم الى الامام , فيكون بالرجوع الى الخلف " !

    واخمدت ثورة الاخوان , بسبب غباء قادتها , غباء يستحق ان ينال عليه جائزة عالمية ! . لكن ثورة الاخوان كانت ايقظت قوى نائمة , لفتت انتبه الجماهير الى الاسلام المسيس ..

    ونظرآ لان الاخوان فقدوا مراجعهم , فان الغليان العاطفى كان بحاجة الى شئ ينصهر بداخلها ... وقد وجد ضالته !

    كان ممن اثروا على فكر حسن البنا , امام يدعى " المواردى " حيث كان الموردى رجل يعيش فى افغانستان , واعتقد ان الاخير كان قد تاثر بأشخاص من الثورة الوهابية - ولست متاكد من هذا . وهكذا !

    وعلى هذا , فكر الاخوان لم يكن اول السلسلة ولكنه كان جزء بداخلها ...فلما انفرطت احد حلقتها , لم ينفرط العقد كله .

    لكن اين وجدت الجماهير ضالتها ؟

  3. #3
    الصورة الرمزية بهاء كامل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 42
    المواضيع : 10
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    ان الاخوان أيقظوا ماردآ , ولكن المارد بحاجة الى شيئين " تعلم كيف يستخدم قوته + شئ يتغذى عليه = حتى يستطيع قهر اعداءه " .

    لم يجد مارد الصحوة فى مصر ما يتغذى عليه حتى فترة الثمانيات , وهى فترة السادات الذى ظن انه بفتح الباب أمام التيارات الاسلامية ستقوم باكتساح التيارات الناصرية والشيوعية والماركسية ... هنا فقط اعطى المارد الفرصة ليخرج من كهفه .

    لكنه عندما خرج , كان يلزمه ثلاثة اشياء لبقائه قوة مؤثرة فى الجماهير :
    " قائد + غذاء + عدو" .

    فالقائد لتوجيه والتعليم .

    والغذاء ضرورة البقاء .

    والعدو , حتى يطمح يومآ بعد يوم بتدميره .

    * وعلى هذا بدأت الثورة الاسلامية فى مصر صحوة جديدة , هى صحوة الجماعات الجهادية .

    والصحوة هذه المرة نست انها تربطها علاقة دم مع صحوة الاخوان , وعلاقة نسب مع ثورة الوهابين ...ومن ليس له جذور , يموت سريعآ .

    وتحقق ذلك ,باكتساح الحكومة لهم بعد العديد من الاعمال التخريبة التى قاموا بها فى مصر , فى حوالى التسعينات .

    وصحوة الجماعات الجهادية كانت تعرف ما يلزمها :

    1-القائد هو الشيوخ والامامة وامراء الجماعات .
    2-الغذاء هو شيئان " الاخلاق التى يعد الاسلام برجوعها , والتقدم الذى يعد به "
    3-ام العدو , فكان الكفر على كل انواعه " وان كان مقصود به كفر الحكومة " .

    ولكن كانت البداية صحوة الجهاد غريبة فى بدايتها , فقد حاولت تكرير ثورة الاسلام الاولى – ثورة نبى الاسلام – بان اعلنت كفر الحكومات وانه يجب الهجرة ثم توالت الاحداث ...وان كانت محاولة تكرير التجربة كان اغبى واشهر من ان يذكر .

    لكن ما يهمنى هو , ان كبح الاخوان اظهر " جماعات الجهاد " , فماذا انتج كبح جماعات الجهاد ؟ لابد انه انتج شئ ما ...

    عندما تعرضت الجماعات الاسلامية لكبح الفكرى مرتين , ساد اعتقد ان الحكومة تحارب الاسلام ! وان ما يؤثر فى الحكومة يجب ان يكون مصدره الشعب . وعلى ذلك من يربح الشعب يستطيع أن يضحك فى اخر الامر .

    وهكذا بدأت الدعوة الوهابية تجد مصدر نقل بالجملة , بعد انسحاب مراجع صحوة الاخوان والجهاد ...فقد كانت الساحة خالية , تنتظر منها ان تاتى فقط .

    وبدأت فعلا كتب الوهابية تغزو أسواق مصر , وكان اهم دعامتها " الالبانى " .

    الذى قال عنه " محمد حسين يعقوب : انى لا ابالغ عندما اقول ان الالبانى علم مصر كلها ..".

    * يبدو ان الشيخ يعقوب , نسى ان فى مصر مؤسسة دينية عمرها اطول من عمر اجداد عبد الوهاب *

    لكن بالفعلا عندما جاءت الوهابية الى مصر , كانت ابناء مصر على وعى تام بما يحدث فيها .

    فيبدو انهم نظروا على الوضع , فوجدوا ان تكفير الحكومة هيؤدى الى دخول السجن ...فكانت بداية خاطئة كما حدث ايام جماعات الجهاد .
    فنظروا على بعد الحكم بشرع الله ....وكانت هتكون بداية خاطئة ايضا , فقد كانت تجربة الاخوان قابعة فى الذاكرة .

    هنا فقط , بدأت الدعوة تخطو خطوات عاقلة ..او قال متجنبة ضربات الاجهاض !
    وكان هذا عن طريق اتخاذ " البدع + رجال الازهر " عدو الوهابية المصرية .

  4. #4
    الصورة الرمزية بهاء كامل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 42
    المواضيع : 10
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    وكانت الحكومة لا تعبئ لاى هجوم على الازهر , وان كانت تقوم بمصادرة شرائط كانت تعتبر هجوم على هيبة الدولة .. فمثلا حذف من شريط ليعقوب جملة قالها عن صلاة الفجر , قال " لو كانت عندك محمكمة ورايح تقف أمام قاضى ..وهذا القاضى رجل , يعنى رجل ناقص ! فما بالك لو وقفت امام الله " .

    والعديد من التحرشات التى ساعدت على نشر الفكر الوهابى باسرع ما يمكن . فقصص الاتضهاد هى التى كونت البذرة الاساسية لظهور المسيحية , حيث ان قصص التعذيب اقوى فى التاثير على العاطفة اكثرمن قصص الصحابة انفسهم .

    وبعد عددة سنوات , تحقق لوهابين مصر السيطرة على الشارع المصرى واستطعوا الى حد كبير تنحية علماء الازهر من الصورة . بل , اظهرهم أحيانا على انهم سفهاء لا يفقهون شئ .

    * ومصر بطبيعتها بلد تستجيب لعاطفة الدينية , حيث انك لو وجدت كام مصرى يذكر اخناتون – صاحب دعوة التوحيد – وكام مصرى يذكر ملوك الفراعنة الذين افتخر بهم والذى علموا اشياء ذات فائدة لشعب المصرى .

    * كما مصرى يذكر محمد على الذى لم يفعل الكثير وصادق علماء الازهر , واحد ابناءه الذى انا نفسى لا اتذكره واظنه اسماعيل الذى حفر قناة السويس – اعظم مشروع بحرى حتى الان .

    * والكثير من الامثلة , مثل نابليون واعتنقاه الاسلام , والاسكندر الاكبر وحجه الى معبد سيوة ...وهكذا .

    فمصر بلد عاشت ذات طبيعة خاصة تاكل من الارض والسماء ..فالدين غذاءها الثانى بعد الماء كضرورة من ضروريات البقاء.

    وهكذا تحققت السيطرة التامة لوهابين مصر على ما لم يكونوا متخلينه هم انفسهم ... وكان هذا قبل 9 \11 \ 2001

    لكن ما علاقة برجى التجارة العالمى بهذا الامر ؟

    فى الظاهر ان هناك افراد من دولتين متورطين حتى النخاع فى ضرب ابراج التجارة " مصر + السعودية "

    " أسيامة بن لادن + ايمن الظواهرى " .

    والغريبة ان عصفورة التاريخ تخبرنى هذه المرة , ان اى مشروع يحتاج " عقل + عضلات " . لكن العقل يمكن شراءه بالفلوس , فنقول بيحتاج " مال + عضلات "

    السعودية :

    تطور او تتطوع الكثير من شباب السعودية فى حرب افغانستان ضد القوات الفكرة السوفيتية بسلاح سوفيتى مسروق بمعرفة المخابرات الامريكية ... ونظرآ لان الفكر الوهابى قد كان كالسرطان قد سيطر على كل مؤسسات السعودية ! فعلى ذلك لم يكن هناك صراع داخلى ظاهر مع علماء .
    وعلى هذا لم يكن هناك معركة داخلية .

    وبعد نصر احفاد الصحابة – على حد تعبير احد السلفيين – فى افغانستان والشيشان ...قد انتهت المعركة , ولم يعد هناك ارض للعراك .

    مصر :

    بعد عددة سنوات قليلة , استطاع وهابين مصر سحب بساط الفتوى من تحت رجال الازهر وأصبحت الفتوى حق لهم فقط . باعتبر رجال الازهر رجال دولة فى المقام الاول . وعلى ذلك فقد انتهت المعركة الداخلية .
    ونظرآ لان طبيعة النظام فى مصر ,لديه القوة لكبح الجماعات الجهادية اذا تعرضت لبقائه فلم تستطيع الدعوة الوهابية ان تسيطر على مؤسسات الدولة حتى هذه اللحظة فى مصر .

    اذا فى كلا البلدين انتهت المعارك الداخلية , وفى نفس الوقت انتهت معركة افغانستان والشيشان ..التى انتهت بفوز المسلمين فى الاولى وحالة جمود فى الثانية ....المعارك الخارجية انتهت !

    انتهت معارك افغانستان والشيشان تقريبآ سنة 1990 .

    وعاد كل الاشخاص الى بلدهم , ماعدا ناس عجبها الحال فى افغانستان فبقت لسبب او اخر .

    لكن الذين عادوا , حاولوا فعل الامر نفسه مع حكومتهم الكافرة ..فبدأت عددة عمليات من حرق متاجر شرائط الفيديو والأعتداءات المسلحة وحوداث الاغتيال ...لكنها كلها كانت حوداث زوابع فنجان كما يقولون .

    ولكن لماذا لم يحدث الامر نفسه فى السعودية , الراعى الرسمى للوهابية العالمية ؟

    الحقيقة , السعودية أجنت راسها لهذه الطائفة – فكانت يبدو فى احد الامور انها تشجع هذه الطائفة . فقد كانت تباع شرائط العمليات الجهادية فى متاجر السعودية , فضلا عن سيطرة علماء الوهابية على مؤسساتها العلمية " من امثال ابن الباز , وأبن العثمنين ." ..فكان هناك امل فى التغيير .

    اما فى مصر , فعلماء السلطة كانوا هم المسيطرين – ومن وجهة نظرهم لم يكن هناك امل ....فجاءت العمليات المتفرقة هنا وهناك كمحاولة يائسة للتغيير !

    ثم وقفت تقريبآ العمليات حوالى 1998 م او انحسرت حدتها ؟ ...لكن لماذا ؟

    • يتقارب هذا مع دخول القوات الامريكية العراق , والرغبة فى غزوها ....وطبعا صدام كان يرفع الراية الاسلامية , ورابة الحروب المقدسة ! لكن هل كانوا بهذه الساذجة ؟

    طبعآ مستحيل , فقد كان ما يحدث من البعث لم يكن صده بعيد عن الاسماع .

    لكن دخول الامريكان لفت الانتباه الى ظهور كافر جديد متوحش .... لكن هل استغرقوا 9 سنين من سنة 1990 الى 1999 او 1998 حتى يفهموا ذلك .

    - طبعآ لا ..لكن لا احد يتذكر ان دخول الامريكان فى حرب افغانستان كان هو العامل الحاسم فى حسم المعركة .. وتخليها عن المسلمين فى حرب الشيشان هو من سبب جمود الموقف ! بل وضح بعد ذلك ان بقاء الشيشان معلقة مصلحة للامريكان , فتركوا المسلمين مع انفسهم ولم يساعدهم باى شئ .

    ولهذا , ظلت التجاوزات التى تحدث فى امريكا ضد المسلمين تتراكم يوم بعد يوم ..حتى حددت الجماعات الاسلامية " امريكا " ابو جهل الذى يجب قتله .

    لم يكن هناك اى شئ يؤخر العملية .

    فمصر , تم الانتهاء من السيطرة على الشارع .
    والسعودية , كان قد تم السيطرة على مؤسساتها .

    والمعارك الخارجية كانت انتهاءت فى كلا البلدين واقصد افغانستان والشيشان قبل ذلك بكثير !

    وبالفعل , فالفاصل بين ضرب برج التجارة وحرب الخليج الثانية لا تقل عن سنتين او ثلاثة اى فترة اعداد لعملية بهذا الحجم .

    لكن نظرآ لان الاحداث جرت بسرعة الصاروخ بعد الحادى عشرمن سبتمبر ,. فان ما كان فى شرائط دعاة الوهابية الجدد " حسان , ويعقوب ...الى اخر القائمة " قد حذف من الذاكرة !

    كم مرة , تحدث الشيوخ عن ما يحدث فى امريكا والتجاوزات ضد المسلمين " بالرغم ان ما كان يحدث , كان يحدث العن منه ضد الزنوج والعنصرية ما هى ببعيدة عن الافق فى امريكا ضد كل ما يختلف عن الجنس الأبيض " . لكن نظرآ لان الجماعات الوهابية كما قلت سابقآ تبحث عن عدو لكى تتمكن من البقاء فقد انتهت كل معاركها داخليآ وخارجيآ .

    واصبح قطب امريكا الاوحد , يلوح فى الافق .

    فهل فعلا , دافعنا عن انفسنا فى ما نسب لابن لادن وما لحق ذلك تباعآ بنسبته للمسلمين والاسلام هو دفاع حقيقى ام تبرير واقع مرير لازالنا نعانى من مضاعفاته ؟

    اذا فالامر يحتاج الى وقفة ...دعونا نقف , ونيحد العاطفة الدينية ! ونسال أنفسنا :

    * صحوة المسلمين الاولى , ماذا كانت تحمل بين طيتها ؟ البعوث الحقيقية لقيامها , المشاعر التى كانت تختلج قادتها , ماهى ؟

    هل هى نصر العلم , أم الحرب على الكفر واهله .

    تحقير النصارى , ام بحث سبل التعاون معهم فى سبيل عالم أفضل .

    الاصلاح الاجتماعى , ام الحرب على المصلحين ؟

    نصر المثقفين ام قمعهم ... ؟

    تحقيق العدالة الاجتماعية , ام قمع الاقليات ؟

    تحقيق التقدم , ام الرجعية والتخلف ؟

    كل هذا يحتاج الى وقفة , واعادة نظر فى ثورات او صحوات عمرها 200 سنة ....وعدتتنا بشئ , لم يتحقق اى شئ من ه حتى الان .

    فقف او دعنى على الاقل أقف اتامل حالى من 200 سنة وهابية الى " لا شئ " .

    200 سنة من الخديعة والتضليل , فان الوهابية قامت لمحاربة البدع ولم تقم لنصر العلم ولو لمرة واحدة .. فحتى الان لم يتبنى اى وهابى مشروع ثقافى واحد يتناسب مع اعدادهم الغفيرة واموالهم التى تكفى العالم كله .

    لهذا ايه السادة ظهر انتاج " روسو وفولتير وثورة العقل , انعكساته سريعة جدآ على المجتمعات الغريبة ...لانها كانت ثورة علم فى المقام الاول ودين فى المقام الثانى .

    أما الوهابية وتصدير فكرها للعالم , كان همها الاول " صحوة ضد البدع " . واعتبر ان العلم والتقدم امل جميل نتمناه .

    لكن يذكرنى هذا بابيات تذكرها السندباد البحرى :

    بقدر الكد تكتسب المعالى من طلب العلا سهر الليالى
    يغوص البحر من طلب اللآلى ويحظى بالسيادة والنوال
    ومن طلب العلا فى غير كد أضاع العمر فى طلب المحال .

    وعجبى



    أسف على الاطالة

    تحيــــــــــــــــــــــ ــــــاتى



  5. #5
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    بهاء كامل

    منذ الغد سأهيىء جنودي

    لانازلك

    فقرة فقرة

    فهل أنت مستعد ؟
    الإنسان : موقف

  6. #6
    الصورة الرمزية بهاء كامل عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    المشاركات : 42
    المواضيع : 10
    الردود : 42
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي لا احب الجدال , ولا اتمنى ان اكون من اهله ؟

    الاخ خليل :

    كان اول شئ تعهدت به على نفسى ان لا ارد على اى رد على الموضوع , ولهذا فانى حذفت نص الموضوع الاصلى عندى على جهازى حتى لا اشارك به فى اى منتدى اخر حتى لا اضطر الى الجدال .

    لكن اذا لم تجد شئ يعجبك يمكنك ان تعبر عن وجهة نظرك فى الموضوع , مش كلامى ... لان كلامى لا قيمة له ! فانا لست مفكر ولا عالم .

    تحياتى

المواضيع المتشابهه

  1. ** قل للمعلّم قفْ.. (إلى المعلم في عيده)
    بواسطة مصطفى السنجاري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 23-04-2011, 07:56 PM
  2. بِالبابِ قِفْ ..
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-07-2009, 08:16 PM
  3. "....%....(( منتصبٌ أقف منتصبا )) ..... شعـــــــر حـــــــر
    بواسطة عبدو الطرابلسي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 02-04-2009, 09:37 PM
  4. عًٍ ى دًٍ
    بواسطة اسماء محمود في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-10-2008, 04:11 PM
  5. احب ان أقف تحت شجرة الدين وأعبد الله،ولا اقف في صحراء وأعبدشجره الدين
    بواسطة فاطمه عبد القادر في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 12-02-2006, 01:36 AM