أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المقابلة الصحفية

  1. #1
    الصورة الرمزية lion3 عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 25
    المواضيع : 13
    الردود : 25
    المعدل اليومي : 0.00

    افتراضي المقابلة الصحفية

    المقابلة الصحفية
    لماذا نقابل الناس ومن المستفيد
    هل حقيقتا ان الرأي المستقل مهم ام أننا نحن من نصنع الرأي العام

    المقابلة الصحفية ، عبارة عن حديث ، يتم بين احد أو مجموعة من الصحفيين وبين شخصية هامة تدلى ببعض المعلومات والتصريحات التي تهم الرأي العام ،وقد تكون حوار بين صحفي أو مذيع وبين شخص ما و أكثر لديهم ما يميزهم عن غيرهم في حقول السياسة أو الفن أو الديانات أو.................... أو شاهدين على أحداث أو قضية أو ظاهرة والمقابلات والمؤتمرات الصحفية تعتبر مصدر مهم ورئيسي للعملية الإخبارية كما هي مهمة جدا أيضا للجهات الإستخباريه ...
    • في المقابلة يقوم الصحفي أو المذيع المشترك ، بطرح الأسئلة والاستفسارات على الشخصية العامة أو الهامة ، لهذا يكون الصحفي قد اعد نفسه جيدا وجمع معلومات كافية عن هذه الشخصية ويدرس جميع أبعاد الموضوع أو المواضيع التي ستطرح
    • إذا المقابلة الصحفية نظريا ، يمكن ان تجرى مع أي شخص لدية معلومات هامة ومستعد للإدلاء بها وتتوفر بها مقومات الخبر وقد يكون هؤلاء الأشخاص مسئولين حكوميين أو شخصيات مشهورة أو علماء أو شهود على أحداث أو تجارب فريدة أو اكتشاف ما ،.من هنا يتوجب على الصحفي ان يحدد الأهداف من المقابلة وما الذي يود الوصول إلية ، لهذا يضع الصحفي مخطط للأسئلة التي تتناسب مع الأهداف موزعة على محاور واضحة.
    • هنا من الممكن جدا ان تستغل جهة ما هذه المقابلات لفضح أمر معين أو لدس إشاعة سواء من خلال الصحفي أو الشخصية التي ستدلى بمعلومات أو ما شابة وبالطبع هذه الجهات تدرس المقابلة وما سيدور بها أي تخطط لها بشكل جيد وتكون قد درست كل العناصر الواجب وجودها حتى باتصالات الناس للاستفسار ودراسة الشخصية إذا كانت ليست لهم أو عن الصحفي إذا كان ليس لهم وان لم يكن الاثنان لهم ، فيتعمدون ان يجروا اتصالات بخصوص المقابلة للتشويش أو إرسال رسائل أو رسائل الكترونية لتشويش المقابلة ولبث ما يريدون ، بعد دراسة القضية المطروحة بكل أبعادها وما يجب ان يطرح أو لا يطرح، أو لإبراز دور هذه الشخصية بشكل أفضل لتسويقه للرأي العام ليكون بالمستقبل شخصية محبوبة ومسموعة ، أيضا يسرى الأمر على الصحفي إذا أرادت الجهات الغير صحفية إبرازه ليكون عنوان الصدق ولكي يسمعه الجمهور ...؟ ومن الممكن العكس، أي إحراجه !!لهذا يجب التأكد من هدف المقابلة وما ترمى إلية وما هدف هذه الشخصية أيضا.
    • و الصحفي في إجراء هذه المقابلات يستخدم دائما طريقة الاستحثاث مع صاحب الحديث دون إحراج ويكون للصحفي قدرة على تكييف نفسه مع الموقف الذي قد ينشأ فجأة واهتمام الصحفي بحديث الشخصية والتجاوب معه في الحديث هي وسيلة ناجحة بجعل الشخصية أكثر ليونة وتجاوب في إعطاء المعلومات، وكلما كان الصحفي موضوعي وصادق ومهني يكون الحديث ذو فائدة للمشاهد أو للقارئ لكن عندما يكون الصحفي يقصد أو يهدف لجعل الشخصية تثور لإبرازه وكأنة يخفى شيء فيستخدم أسلوب الاستفزاز الغير مبرر ، وأيضا ممكن ان تكون الشخصية تقصد إفشال الصحفي أو المقابلة فسوف يستفز الصحفي ، وتكون هذه المقابلات مدعومة من جهات غير صحفية، وقد تكون حزبية أو مخابراتيه أو غيرة...مما ستخلق إرباك لدى القارئ أو المشاهد.. ومن ثم الرأي العام؟

    الغرض من إجراء المقابلة يكون حسب نوع المقابلة

    1. فإذا كانت المقابلة إخبارية ،، يكون الغرض منها الحصول على معلومات ظاهرة مستترة عن حدث ما أو قضية ما.
    2. أما إذا كانت مقابلة شخصية ، فهي ستكون لتسليط الأضواء على الشخصية من جميع جوانبها.
    3. وإذا كانت المقابلة مركبة ، فستهدف للحصول على معلومات وإجابات مطلوبة .
    4. ومقابلة الرأي ، الغرض منها الحصول على أراء وتصريحات شخص أو أكثر في قضية عامة .
    5. أما مقابلات التسلية ، فالغرض منها المتعة والترفية وعادتا ما تكون المواضيع طريفة .

    والمقابلة قد تكون غير متوقعة ( فورية ) ، وجها لوجه لكن يكون الصحفي قد جهز نفسه واعد الأسئلة المناسبة لهذه المقابلة...
    وفى إجراء المقابلات يتميز أو يميز الصحفي بها نفسه بتتبعه مراحل إجراء المقابلة ، يكون فها الصحفي ذو إطلالة محببة للشخص المقابل ويظهر الاحترام والسلام له ويكون واثق من نفسه ويقض ، ويستخدم كل الطرق الدبلوماسية بدلا من الأسئلة المباشرة المحرجة ( إلا أذا كان يقصد ذلك وهذا لا يجوز ) أحياننا للحصول على الأجوبة الكاملة بدون غموض وبإيضاح كامل وبدون أي جدل بلا معنى ، والصحفي المهني يتتبع الأسئلة بتسلسل منطقي ويحاول الحصول على خبر جديد بالمقابلة لهذا يستخدم الإثارة وإعادة السؤال في أكثر من صيغة أو بمواجهة الشخصية بمعلومات متوفرة ، وأيضا يتم استخدام لغة الجسم و تعابير الوجه وحركة اليدين واللعب بالأوراق لكي يحصل بالنهاية على هدفه من المقابلة.

    المؤتمر الصحفي

    هو نوع من المقابلة الجماعية ، ومن أكثر الوسائل الناجحة في إيصال المعلومات . وشرح القضايا والتأثير على الرأي العام بقصد خدمة قضية ما .
    ويتم الاعتماد على التالي لنجاح المؤتمر الصحفي :

    1. عمومية القضية المنوي إثارتها ، وأهميتها بالنسبة لوسائل الإعلام كمادة جذب صحفية.
    2. مصداقية الجهة الداعية للمؤتمر ومكانتها أو الثقل السياسي أو الاجتماعي الذي تمثله هذه الجهة.
    3. التوقيت واختيار المناسبة الزمنية ، أي (وقت ويوم مناسب ).
    4. المكان مهم للمؤتمر الصحفي ، لاستيعاب الصحافة مع وجود كل التقنية المطلوبة والتجهيزات الفنية للصحافة.
    5. التحضير وإدارة المؤتمر ، في ان يتم تحديد القضية التي يجب ان تطرح بوضوح كامل بعد دراستها بشكل وافى. مع تجهيز المواد الضرورية من أدلة وبراهين عملية لإثبات المعلومات التي ستعلن مع تحضير الأشخاص المشاركين ومدير الجلسة على ان يكونوا ذو صلة بالقضية وأصحاب اختصاص وتوزيع الأدوار فيما بينهم يشكل جيد.

    لهذا عادتا ما يكون المؤتمر لقصد ما في طرح قضية مهمة بهذا الوقت لإيصال رسالة أو رسائل لجهة أو لعدة جهات، وللتأثير في الرأي العام أيضا وهناك من يستغل هذه المؤتمرات الصحفية سواء من الصحافة أو المشاركين في إطلاق إشاعة ما أو للتشكيك في قضية ما أو لشخص ما أو لتمرير أمور سياسية أو غيرها أو لتعطيل أمر ما ، ويعتمد فهم القصد من المؤتمر على الصبغة العامة على المؤتمر وعلى من تواجد فيه ويجب ان يكون لدى المراقب أو المشاهد معلومات كاملة عن المتحدثين والصحافة الموجودة لفهم الهدف الغير معلن من المقابلة وفهم مابين السطور في المواضيع المطروحة مها كانت .

    المراجع والمصادر
    • ابن منظور
    • الجوهرى-الصحاح
    • جيهان احمد رشتى
    • رضوان ابوعياش
    • سامى ذبيان-دار المسيرة/بيروت
    • سلافوى هاشكوفيش ويا سلاف فرست ،، تعريب جيهان ( مدخل الى الصحافة)
    • نايف الهشلمون-مدير مركز الوطن للثقافة والاعلام

    سعد أبوبكر
    فلسطين

  2. #2
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    فوائد جميلة
    عن المقابلة الصحفية
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    حتى في المقابلات
    نحن نتمتع
    بشخصية

    الوهاب النهاب

    نريد ممن يقف أمامنا أن يعطي الى أقصى مايمكنه

    ولانفكر الا بأخذ أقصى مايمكننا

    نريد دوما" تقديم المطالبة بحقوقنا قبل تأدية ... واجباتنا

    شكرا" للجميع
    الإنسان : موقف

  4. #4

  5. #5

المواضيع المتشابهه

  1. أضحك مع الأخطاء الصحفية
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-11-2022, 09:43 PM
  2. المقابلة و القياس
    بواسطة سعد عطية الساعدي في المنتدى التَّفكِيرُ والفَلسَفةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-04-2017, 11:59 AM
  3. الطباق و المقابلة في القرآن الكريم .
    بواسطة أ د خديجة إيكر في المنتدى البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-09-2012, 09:23 AM
  4. الرسوم الصحفية ورسوم الكاريكاتير (ج2)
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-07-2009, 12:17 AM
  5. الرسوم الصحفية ورسوم الكاريكاتير (ج1)
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-05-2009, 03:25 PM