ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
نرحب بالجميع مشاركين ومستمعين سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع مسابقة درع الواحة الماسي
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
لم أجرح العطر [ الكاتب : عيسى سلامي - المشارك : عماد أمين - ]       »     الرّغّاي (قصة قصيرة) [ الكاتب : محمد النعمة بيروك - المشارك : آمال المصري - ]       »     اعتِراف .. [ الكاتب : مصطفى حمزة - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     الزمن الجميل .. [ الكاتب : عبدالغني خلف الله - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     ولمّا لم أرى بالقرب منّي [ الكاتب : فكير سهيل - المشارك : فكير سهيل - ]       »     في أمان الله [ الكاتب : واصف عميره - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     لكي تعرفي يا أمل .. ؟ [ الكاتب : إسماعيل القبلاني - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     عشرون ووجهة واحدة ..أقصوصة .. [ الكاتب : عبدالغني خلف الله - المشارك : عبدالغني خلف الله - ]       »     رحــيـــل [ الكاتب : خليل حلاوجي - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     شحم ولحم [ الكاتب : عدنان الشبول - المشارك : سلوى سعد - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2006, 11:54 PM   #1
البحر البسيط


18- البحر البسيط
أشهر بحور الشعر العربي بعد البحر الطويل، وربما فاقه رقةً وجزالة. يقوم إيقاعه على التجاوب الجميل الناشئ عن ترداد التفعيلتين (مستفعلن فاعلن) معاً.
وبعيداً عن كل مصطلحات علم العروض وتعقيداته، سأعرض البحر بطريقة تعليمية مبسطة، لمن شاء أن يكون شاعراً. متدرجاً من البسائط إلى المركبات منه.

قوالب البحر:
1- مستفعلن فاعلن
2- مستفعلن فاعلن * مستفعلن فاعلن
3- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
4- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
5- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن * مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
6- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن * مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن

1. يجوز في (مستفعلن) الأولى فقط من كل شطر أن ترد على (متفعلن //ه//ه) بسقوط السين. أما (مستفعلن) الثانية فلا يصيبها التغيير.
2. ويجوز في (فاعلن) أن ترد على (فعِلن) بسقوط الألف.
3. التزم الشعراء -سجيةً- مَجيء التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول على (فعِلن) متحركة العين، والأخيرة من الشطر الثاني إما على (فعِلن) بحركة العين، أو (فعْلن) بسكونها.

وسأبدأ أمثلة البحر بما جاء على ميزانه: (مستفعلن فاعلن)، وذلك لكي يستقر إيقاع البحر في روع المبتدئ أولاً. ثم بما جاء على مشطوره، فأمثلة البحر التام.
وسأثبت عدة أبيات لكل قالب، كيما تألفه الأذن، ويستطيع المتدرب أن يُجاريه.


1- مستفعلن فاعلن
يقول محمد شوقي الأيوبي:
ذا شاعرُ الـ/فلسفهْ
الروحُ قد/ أنصَفَهْ
والمجْدُ قد/ ضيَّفَهْ
في جنّةٍ / مشرِفهْ


2- مستفعلن فاعلن * مستفعلن فاعلن
يقول الصافي النجفي:
وأغْيَدٍ / حبُّهُ * في مهْجتي/ خَيَّما
في فَمَهِ / خَمْرةٌ * وفي فؤا/دي ظَما
رماهُ ظبْـ/ـيٌ بِما * به فؤا/دي رَمى
فجاء يشـ/كو جَفاً * منْ إلْفِهِ / مُسْقِما

3- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
وهو مشطور البسيط. يقول عبد الهادي حمّاد:
إنْ كنتُمُ / عرَباً / حقّاً فذا / عَجَبُ
أنْ لا يثو/رَ لكمْ /في جسمِكمْ/ عَصَبُ
هلْ أنتُمُ/خُشُبٌ/يَخْزى بها الـ/خَشَبُ
يا مَنْ سَمَتْ/بكمُ الـ/ألقابُ والـ/رُتَبُ
شكراً لكمْ/ أبداً/ ما امتدّتِ الـ/حقَبُ

4- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
يقول عمر بهاء الأميري:
أدعوكَ يا/ربّ من/روحي ووجْـ/داني
أدعوكَ منْ / قلْبِ آ/لامي وأشْـ/جاني
أدعوكَ منْ/غَوْرِ إسْـ/لامي وإيْـ/ماني
مستعْجِلاً/كَشْفَ ضرْ/رٍ مَسَّ إخْـ/واني


5- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن * مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن
يقول لقيط بن يعمر الإيادي"ولا زالت دعوته مفتوحة":
أبلغْ إيا/داً وخَلْـ/ـلِلْ في سَرا/ تِهُمُ * أنّي أرى الـ/رأْيَ إنْ/لم أُعْصَ قد/نَصَعَا
يا لَهْفَ نفْـ/سِيَ إنْ/كانت أمو/رُكُمُ * شتّى وأُحْـ/كِمَ أمْـ/رُ الناسِ فاجْـ/تَمَعا
مالي أرا/كمْ نِيا/ماً في بُلَهْـ/ـنِيَةٍ * وقد تَرَوْ/نَ شها/بَ الحربِ قدْ/سطَعا
فاشْفوا غليـ/لي برأْ/يٍ منكُمُ/حَصِدٍ * يصبحْ فؤا/دي لهُ/ريّانَ قد/ نَقَعا


6- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعِلن * مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
يقول المرقّش الأكبر:
إنّا مُحَيْـ/يُوكِ يا/سلمى فحَيْـ/يِينا * وإنْ سَقَيْـ/تِ كِرا/مَ الناسِ فاسْـ/قينا
وإنْ دعَوْ/تِ إلى / جُلّى ومَكْـ/ـرُمةٍ * يوماً سَرا/ةَ كرا/مِ الناسِ فادْ/عينا
إنّا لنُرْ/خِصُ يَوْ/مَ الرّوعِ أنْـ/ـفُسَنا * ولو نُسا/مُ بها / في الأمْنِ أُغْـ/ـلِينا
إنّا لَمِنْ / معشَرٍ/ أفْنى أوا/ئِلَهُمْ * قِيلُ الكُما/ةِ ألا / أينَ المُحا/مونا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 26-04-2006, 01:06 AM   #2


أخى الكريم العروضى
أشكر لك جهدك واهتمامك لشرح هذا البحر
اسمح لى بسؤال
بالنسبة للتفعيلة فاعلن فى الحشو ، هب أنى جعلتها فعلن بتسكين العين ؟
فأقول على الوزن مستفعلن فعْلن مثلا
(عندى معانيها /0/0//0 /0/0)
وإذا جاز ذلك فهل يمكن التنقل فى أبيات القصيدة الواحدة وتغيير فاعلن إلى فعلن بالتسكين أو الفتح كما يشاء الشاعر فى أى بيت أم يجب عليه أن يلتزم بحشو واحد ثابت فى كل الأبيات؟
ولك الشكر المسبق



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-04-2006, 11:15 PM   #3


أخي البحتري
زادك الله من علمه

لا يجوز في حشو البسيط أن ترد (فاعلن) إلاّ على (فعِلن) بسقوط الألف، أي بتحريك العين لا غير، وهو جواز غير ملزم للشاعر، يعني أنّ للشاعر الخيار في استخدامه مع الأصل أينما شاء ومتى شاء.
وواضح أن جوازات البسيط قليلة، وتقتصر على (مستفعلن الأولى) وجواز تحولها إلى (متفعلن) و(فاعلن الحشوية) وجواز تحولها إلى (فعِلن) كما ذكرت.
ولا حاجة للشاعر أن يُعقّد على نفسه بما جاء في كتب العروض.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 27-02-2013, 02:33 PM   #4


دكتور عمر ..
جزاك ربي خيرا على الشرح المبسط الجميل , استفدتُ منه وكتبت منه في كراستي إن اردتث مراجعة شيئا منه
شكرا لك , ودمت بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

يامن عدا ثم اعتدى ثم اقترف ثم استحى ثم انتهى ثم اعترف أبشر بوعد الله في آياته إن ينتهوا يُغفر لهم ماقد سلف

  رد مع اقتباس
قديم 30-03-2013, 05:07 PM   #7


شرح سلس بسيط وواضح حبّبني بالمتابعة

ولا أخفيك كم كنت أستصعب هذا البسيط وأنفر منه

سأحاول أن أكتب محاولة بناء على ما أتيت به من شرح هنا

ولي عودة لأرى إن كنت سأفلح بها

بارك الله بجهودك ونفعنا بعلمك

دمت بودّ أستاذنا

فاتن



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 01:36 PM   #8


السّلامُ عليكم أستاذنا

هذه محاولة حاولت كتابتها وفقا لما أوردته

آمل أن أكون قد وُفّقت

يَا قَطْرَةً مِنْ دَمِي = قَدْ خَطَّها قَلَمِي
جُودِي وَلا تَبْخَلِي=بالدُرِّ مِنْ أَلَمِي
مِدَادُ قَلْبِي أَسًى = قَدْ سَحَّ مِنْ حُلُمِي
وَنَقيعُ مُرٍّ ذَوى= في غَيْهَبِ العَدَمِ
يَا قَارِئًا أحْرُفِي= صَفْحًا وَلا تَلُمِ
فالحَرْفُ قَدْ حَرَّقَكْ=بالسَّيْلِ مِنْ حِمَمِي

مَوَدَّتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 06:03 PM   #9


محاولة ناجحة تستأهل التصفيق
أشير فقط إلى صدر البيت:
وَنَقيعُ مُرٍّ ذَوى= في غَيْهَبِ العَدَمِ
حيث جاءت التفعيلة الأولى للصدر على (متفاعلن)، وبحذف الواو يستقيم الوزن
كما أشير أيضاً إلى صدر البيت الأخير:
فالحَرْفُ قَدْ حَرَّقَكْ=بالسَّيْلِ مِنْ حِمَمِي
حيث لا يجوز الوقف على حرف الكاف في العروض، ويصح بمثل قولنا: (فالحرفُ قد جاءَني...)، ولن يعييك إصلاحه بما تشائين

تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 04-04-2013, 07:20 AM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.عمر خَلّوف مشاهدة المشاركة
محاولة ناجحة تستأهل التصفيق
أشير فقط إلى صدر البيت:
وَنَقيعُ مُرٍّ ذَوى= في غَيْهَبِ العَدَمِ
حيث جاءت التفعيلة الأولى للصدر على (متفاعلن)، وبحذف الواو يستقيم الوزن
كما أشير أيضاً إلى صدر البيت الأخير:
فالحَرْفُ قَدْ حَرَّقَكْ=بالسَّيْلِ مِنْ حِمَمِي
حيث لا يجوز الوقف على حرف الكاف في العروض، ويصح بمثل قولنا: (فالحرفُ قد جاءَني...)، ولن يعييك إصلاحه بما تشائين

تحياتي

سعيدة بنجاح أولى محاولاتي بالنّظم على البسيط

وممتنّة لإرشادك وملحوظاتك القيّمة أستاذي

وسأحاول إصلاح الأخطاء بنفسي

وها هي المحاولة بعد التّغيير:

يَا قَطْرَةً مِنْ دَمِي = قَدْ خَطَّها قَلَمِي
جُودِي وَلا تَبْخَلِي=بالدُرِّ مِنْ أَلَمِي
مِدَادُ قَلْبِي أَسًى = قَدْ سَحَّ مِنْ حُلُمِي
نَقيعُ مُرٍّ ذَوى= في غَيْهَبِ العَدَمِ
يَا قَارِئًا أحْرُفِي= صَفْحًا وَلا تَلُمِ
رُؤياكَ قَدْ تَصْطَلي = بالسَّيْلِ مِنْ حِمَمِي

صفو امتناني وتقديري لك أستاذنا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: البحر البسيط
الموضوع
البحر البسيط
أنا ... وبحر البسيط
يَا نَجْمَةَ البَدْرِ (بث تجريبي على البحر البسيط)
بُحير البسيط ؟
آخر ما توصلت إليه مع البسيط ..



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة