ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين **************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     أنا [ الكاتب : مروان المزيني - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     لا تفقدي الآمال [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : د. وسيم ناصر - ]       »     مرحبا....شهر الله [ الكاتب : ساعد بولعواد - المشارك : ساعد بولعواد - ]       »     مَتْنُ النُّبوةِ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : د. وسيم ناصر - ]       »     قطوف رمضانية [ الكاتب : صلاح جاد سلام - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ابتسامة رمضان [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ابتهال الحنين [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. وسيم ناصر - ]       »     نَـداوَةُ الـنَّبَضَاتِ [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : بشير عبد الماجد بشير - ]       »     إلى الغالية .. مع التحية [ الكاتب : احمد المعطي - المشارك : احمد المعطي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

هل تعلم ... صغيري

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 30-04-2006, 06:56 PM   #1
هل تعلم ... صغيري


هل تعلم صديقي وأبني العزيز أن الكتاب يقدم لنا المعلومات دون أن يتكلم
وأن الحروف بأحجام وأشكال مختلفة
وأن الورق المصقول الجميل
كان له بداية ...



نبات البردى Papyrus الذى يُصنع منه ورق البردى.



برع المصريون القدماء فى الرسم والكتابة على ورق البردى من آلاف السنين قبل أن يعرف العالم الورق المستعمل الآن.

من ألوف السنين استخدم الإنسان ورق البردى فى مصر القديمة، والألواح الحجرية فى الصين، وألواح الطين المحروق فى العراق، وألواح الشمع والخشب فى روما، وكتب العرب على عظام أكتاف الحيوانات وعلى الجلود وعلى سعف النخيل. وكانت كتابات العرب بداية للخط العربى فى صوره الجميلة المختلفة.



كتاب الموتى : كتبه المصريون القدماء على ورق البردى ويرجع لحوالى سنة 1300 ق.م. (محفوظ حالياً بأحد متاحف إيطاليا). يحتوى هذا الكتاب على تعاويذ وصيغ بالهيروغليفية وهو ملىء بالرسوم، وكان يوضع مع الميت فى مقبرته ليستخدمه فى الحياة الأخرى. وهذه الصورة هى لرسم من الكتاب يصور الميت ماثلاً أمام اوزيريس.


[img][/img]
لوح كتابة آشوري يرجع لحوالى سنة 705 ق.م.

وكان الاختراع الأول للورق فى الصين فى القرن الثانى الميلادى، وفى القرن الثامن نقله العرب، وفى القرن الثالث عشر أخذه الأوروبيون عن العرب، حتى أصبح لدينا الآن ورق متعدد الألوان والوزن والمقاس.

[img][/img]

الورق ورحلته عبر ألف عام من الصين إلى أوربا (خريطة مأخوذة من كتاب "اختراع الطباعة فى الصين وانتشارها غرباً" لتوماس فرنسيس كارتر، مطبعة جامعة كولومبيا - نيويورك 1925).

[img][/img]
وبدأ الأوربيون يكتبون الكلمات مقلوبة على ألواح الخشب، ثم يحفرون المساحات الخالية، ويضعون الحبر على الكلمات المقلوبة البارزة وعندما يضعون الورق تظهر الكتابة معتدلة. وبهذه الوسيلة تم طبع الكتب الدينية والصور وأوراق اللعب (الكوتشينة) سنة 1420 م.



ويرجح المؤرخون أن الصينيين أول من صنع الحروف الخشبية المتفرقة. وجاء "جوتنبرج" أبو الطباعة وزميله "فوست" فى ألمانيا وصنعا الحروف المتفرقة من النحاس سنة 1450 م.


رسم لجوتنبرج وهو يفحص صفحة طُبعت بمطبعته باستخدام طريقة الحروف المتفرقة.

لم يخترع الورق والطباعة وحروف الطباعة المنفصلة فى أوروبا، وإنما اخترعت فى الصين قبل أن تعرفها أوروبا بعدة قرون. وأقدم كتاب مطبوع عُثر عليه، صنعه فى الصين عام 868 ميلادية طباع اسمه (وانج شيه)، فهو من ثم أقدم طباع معروف فى العالم. طبع هذا الكتاب بطريقة الحفر على الخشب، وذلك بطبع النص صفحة صفحة بواسطة لوحة خشبية محفورة. أما بخصوص الطباعة "الطبوغرافية" بمعناها الصحيح، التى تستخدم حروفاً متفرقة، والتى نجح فى صنعها (جوتنبرج وفوست)، وغيرهما فى القرن الخامس عشر، فإنها اخترعت قبل ذلك بأربعة قرون، اخترعها صينى يدعى (بى شنج) فى حوالى عام 1045، صنع الحروف المتفرقة من القصدير والبرونز وغيرها. واستخدمت كوريا واليابان هذه الحروف على نطاق واسع للغاية.



صنع الصينى (بى شنج) هذه المنضدة الدائرة لتصف عليها حروف الطباعة المتفرقة التى اخترعها حوالى سنة 1045 ميلادية. وكانت الحروف تحفظ فى أربع وعشرين عيناً، منها ثمانى عيون فى الداخل، وست عشرة عيناً عند المحيط الخارجى للدائرة. والمنضدة من خشب خفيف قطرها 2,15 متراً. ويجلس الطباع جامع الحروف بين منضدتين من هذا النوع فيديرهما ليأتى أمامه بالحرف الذى يريده. وقد وصفت هذه المنضدة فى كتاب صينى عن تاريخ الحروف المتفرقة كُتب فى عام 1314 (رسم مأخوذ من كتاب "العلم والحضارة فى الصين" لجوزيف نيدهام، مطبعة جامعة كمبريدج عام 1965).

عرفت أولى آلات تجارب الطبع عام 1440 وصنعت وقتذاك جميع أجزائها من الخشب، ثم استبدلت أجزاؤها الرئيسية بأخرى معدنية. ولازالت هناك آلات تجمع فى تكوينها بين الخشب والنحاس والحديد معروضة بصالة (آستن) فى برمنجهام.

وصدرت الكتب الدينية بهذه الطريقة سنة 1459 م. وذهب "فوست" (زميل "جوتنبرج") إلى باريس ليطبع الكتب الدينية ويربح منها؛ ولكن الفرنسيين قبضوا عليه وحكموا عليه بالإعدام حرقاً بتهمة السحر والشعوذة لأنهم لم يعرفوا سوى وسيلة النسخ أو الطبع بألواح الخشب. ولكنهم أفرجوا عنه بعد أن شرح لهم الطريقة الجديدة .. التى كانت بداية لحضارة جديدة ..



آلة يدوية للطبع : (1) اليد التى يحدث جذبها الضغط. (2) عمود الماكينة. (3) اليد المحركة للنحاسة. (4) النحاسة. (5) المجارى التى تتحرك فوقها النحاسة. (6) الكابسة.

وتوسعت تشيكوسلوفاكيا فى استخدام الطبع من ألواح الحجر وألواح النحاس. وطور الأمريكيون هذه الطريقة سنة 1905 بضغط غطاء من الكاوتشوك على الألواح، ثم الطبع من غطاء الكاوتشوك مباشرة، وهى الطريقة التى أوصلتنا إلى الطبع من سطح أملس، والتى أوصلتنا إلى طباعة (الأوفست).

مع خالص التحاياااااااا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2006, 12:06 AM   #2


شكرا لك حبيبتنا درة الواحة عبلة على هذا الموضوع الرائع

سلمت لنا أيتها الحبيبة

لك خالص حبي وودي وباقة ورد وياسمين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2006, 09:22 AM   #3


لك خالص حبي وودي أختاه ـ سحر الليالي
وشكرا على المرور والإطلاع منك لرقيق ما أقدم
دمتِ لي حبيبتي أنا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2006, 01:33 PM   #4

 

 

 

 

 

التوقيع

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2006, 09:09 PM   #5


معلومات مهم أن يتعلمها الصغار.
شكراً جزيلاً أستاذة عبلة.
بارك الله فيك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: هل تعلم ... صغيري
الموضوع
صغيري الحبيب
هل تعلم
أريدُ صغيري ..
هل تعلم 2
هل تعلم



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة