ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين **************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
شهر الصيامِ [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     سحْرُ الجمال [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     الزغاليلُ الطرايا [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : ماجد وشاحي - ]       »     يا ليل [ الكاتب : يوسف قبلان سلامة - المشارك : يوسف قبلان سلامة - ]       »     صورة(ق ق ج) [ الكاتب : حسن مناصرة - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     المطعم البلدي لشاعر الحمراء [ الكاتب : عبدالصمد حسن زيبار - المشارك : عبدالصمد حسن زيبار - ]       »     لا تفقدي الآمال [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : عبدالله زمزم - ]       »     لن يُكلِّم نفسه في الشارع [ الكاتب : د. حسين علي محمد - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     الديكُ الشجاع [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : احمد المعطي - ]       »     بين عيوني........الدكتورة جيلان الشيخ [ الكاتب : الدكتورة جيلان الشيخ - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

أبو علم الضوء

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2006, 03:39 PM   #1
أبو علم الضوء


أبو علم الضوء



مكث الأولاد ينتظرون خروج الجد بعيون شغوفة , وقلوب تتطاير فرحاً ، فقد غاب الجد لدقائق معدودة ، ثم خرج يلبس ملابس تعود إلي القرن العاشر الميلادي , الرابع الهجري ، بدا في هذه الملابس عالما من علماء عصور النهضة الإسلامية، وقال للأولاد : يا أولاد ، إن عرفتم من أنا سأعطيكم جائزة ، فلتسألوا عما بدا لكم وسوف أجيبكم عن الشخصية التي أمثلها ، ثم أسألكم من أنا فإن عرفتم نلتم الجائزة وإن لم تعرفوا سوف أمنحكم فرصة ثانية غداً و أزيدكم بعض المعلومات ، ما رأيكم ؟
قال محمد : تلك فكرة رائعة يا جدي ، نتعرف من خلالها علي العلماء العرب الذين أذهلوا العالم بعلمهم العظيم ..
وقالت إيمان : نعم يا جدي ، وأنت تبدو في هذه الملابس مثل العلماء الكبار حقا
فقال الجد : لقد كان عالمنا الذي أمثل شخصيته اليوم فعلا من أعظم العلماء الذين أثروا العلم الحديث في العالم العربي والغربي علي السواء ..
قال علي : يا له من عالم حقا .. ومتى ولد هذا العالم الجليل يا جدي ؟
قال الجد : لا تقولوا لي يا جدي الآن .. إنما أنا العالم العربي العظيم .. وقد ولدت يا أولادي في عام 354 هـ الموافق965 م .. أي في نهاية القرن العاشر الميلادي وأواسط القرن الرابع الهجري ..
قالت فاتن : من أي بلد أنت يا عالمنا الجليل ؟
قال الجد : أنا يا بُنيتي من البصرة العراقية ..
قالت الأم : كيف قضيت طفولتك يا عالمنا الجليل ؟
قال الجد : لقد ولدت لأب يعمل في مجال نسخ الكتب وبيعها ، وكان هذا الأب محباً للعلم بصورة عجيبة وكان لديه مكتبة ضخمة تحوي كتباً في شتى مجالات العلم الشرعي والطبيعي والطبي ، وقد نذرني والدي يوم ولدتُ للعلم والتعلم وقال " وهبتك يا ولدي للعلم بما ينفع الناس ، ودكاني بما فيه من كتب في الطب والشريعة سيكون تحت تصرفك .. "
قالت إيمان : حسن ، أيها العالم الجليل ، وهل كنت متفوقا في دراستك كشأن العلماء في كل العصور؟
قال الجد : لم يكن هناك مدارس ولا جامعات كما هو الحال عندكم اليوم ، وإنما كنت صبيا ذكيا أسأل عن كل شئ حتى أفهمه ، فإن لم أفهمه أضعه في عقلي حتى تتاح لي الفرصة لأسأل وأعلم .. وكان ما شغل عقلي وأنا صغير ، كيف نرى الأسماك في البحيرة القريبة من منزلنا ولا نقدر على الإمساك بها ؟ ولا نجدها حيث نراها ؟ وقد ظل هذا السؤال يشغل بالي حتى توصلت للإجابة عليه ، وتوصلت من خلاله لنظرية أذهلت العالم أجمع ألا وهي نظرية الضوء !!
قال محمد : إذن فمجال تفوقك كان الضوء .. ، وماذا اكتشفت أيضاً ؟
قال الجد : لقد تفوقت في مجالات عديدة منها الطب ، والشريعة والرياضيات والهندسة ولكن المجال الذي عُرِفْتُ به في العالم أجمع ومازالت كتبي تُدَرَّسُ وتناقش في أرجاء الدنيا ، كان مجال الضوء ..
قالت فاتن : وماذا اكتشفت يا عالمنا الجليل أيضاً ؟
قال الجد : لقد كان العالم يظن أن العين هي التي تصدر ضوءً مُسَلَّطَاً علي الأشياء للتمكن من رؤيتها .. وقد أثبتُ أن هذا الاعتقاد خاطئ وأن العين تتلقي الضوء المنعكس من الأجسام فقط لذا نتمكن من رؤيتها ؛ و إلا لماذا لا نرى في الظلام ؟ !! ثم توصلتُ إلي سر عدم القدرة علي إمساك الأسماك في البحيرة وهو السؤال الذي شغل بالي منذ كنت صغيراً ، فوجدت أن الضوء إذا انتقل من وسط شفاف وهو الهواء إلي وسط آخر شفاف أكثر كثافة وهو الماء فإن الضوء ينكسر ويغير اتجاهه لذا نرى الأشياء في غير مكانها ، وهذا كان فتحا علميا عظيما في عصري ، ووجدت أيضا أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة وأثبته بالتجربة والدليل ، حتى لقبني بعض العلماء بـ(أبو الضوء) مثلما لُقِّبَ نيوتن بـ(أبو الميكانيكا) ، وقد اكتشفت الأساس الذي تقوم عليه كاميرا التصوير الفوتوغرافي الآن بأن الضوء إذا مر من ثقب فإن الصورة ينعكس موضوعها وتظهر مقلوبة رأسا علي عقب علي السطح المقابل للثقب .. وهو الأساس الذي تعمل عليه عين الإنسان ، إلا أن العقل يقوم بتعديل وضع الصورة ؛ فتظهر معتدلة علي شبكية العين ، وحاولت كذلك استخدام الهندسة في إقامة سد علي نهر النيل للانتفاع بمائه في وقت يندر فيه الماء ولكن ضعف الإمكانيات وقلة الموارد المتاحة في عهد الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله حال دون إتمام هذا الأمر، واكتشفت كذلك أن الضوء له سرعة بوضع ستارة أمام ضوء شمعة ثم إزالة الستارة فيمر الضوء لينعكس علي الحائط المقابل.
قالت إيمان : يا لها من إنجازات عظيمة نشرف جميعا بأن من قام بها عالم عربي مسلم ، ولكن ما هي أعظم كتبك يا عالمنا الجليل فقد أوشكت علي التعرف عليك ؟
الجد : أعظم كتبي علي الإطلاق ؛ كتبته في مصر بجوار الجامع الأزهر الشريف ، وهو كتاب المناظر ، الذي أحدث أثرا عظيما في العلم في ذلك الوقت وطوال القرن الحادي عشر الميلادي في العالم أجمع ، وكتاب الذخيرة .
قالت فاتن : أوشكت أن أتعرف عليك يا عالمنا الجليل .. فهل أنت ...
قالت إيمان : انتظري يا فاتن فسوف أتعرف عليه أنا أولاً ..
قال محمد : لقد تعرفت عليك بالفعل أيها العالم الجليل .. ألست أبا الضوء .. ألست من ألف كتاب المناظر وكتاب الذخيرة .. إنك .. الحسن بن الهيثم .. صحيح ..
مد الجَدُّ يَدَهُ إلي القناع الذي يرتديه ونزعه عن وجهه وقال بسعادة بالغة ، أنت الفائز يا محمد وقد استحققت الجائزة عن جدارة ، فخذ ، هذا كتاب يحكي قصة هذا العالم الجليل واكتشافاته بالتفصيل ..
ثار الأولاد وقالوا : انتظر !! لقد كدنا أن نعرفه يا جدي .. كنا علي وشك الوصول إليه ..
قالت الأم : لا تغضبوا يا أولاد ، فغداً لنا موعدٌ مع عالمٍ جديد فاجتهدوا أن تتعرفوا عليه سريعا حتى تنالوا الجائزة ..
قال محمد : ولكن يا جدي متى تُوفي هذا العالم ، وأين ؟
قال الجد : توفي هذا العالم الجليل عام 1039 م بالقاهرة التي عشقها وعشق العيش في كنف نيلها ، وقد شيعه أهل القاهرة أجمعون في جنازة مهيبة .. فرحم الله العالم الجليل الحسن بن الهيثم ..

قصة : أيمن شمس الدين
شكراً جزيلاً



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2006, 11:14 PM   #2
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد عبد الحميد الصعيدي
إحصائية العضو
من مواضيع العضو


محمد عبد الحميد الصعيدي غير متواجد حالياً


قصة جميلة أستاذ أيمن
جزاكم الله خيرا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

إذا اشتملت على اليأس القلوب وضاق لما به الصدر الرحيب
ولم تر لانكشاف الضر وجها ولا أغنى بحيلته الأريب
أتاك على قنوط منك غوث يمن به اللطيف المستجيب
وكل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج القريب

  رد مع اقتباس
قديم 17-05-2006, 11:41 PM   #3
معلومات العضو
مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
شاعر وناقد
الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
د. محمد حسن السمان غير متواجد حالياً


سلام الـلـه عليكم
الاخ الفاضل الاديب ايمن شمس الدين

لقد اعجبت جدا , ايها الاديب باسلوبك القصصي الهادف , الذي يتطلب رؤيا شاملة , ومقدرة ادبية ولغوية , بالاضافة الى ثقافة عالية , علمية وتاريخية , وبراعة ومهارة في رسم الصور التاريخية , من خلال النص الادبي , وانت بهذا تقدم رسالة تربوية كبيرة , ليس من وجهة نظر ربط الطفل المتلقي , بتراث الامة وتاريخها فحسب , وانما في اعطاء المعلومة العلمية وترسيخها في الذهن , باسلوب قصصي مصور جميل .

اخوكم
السمان


شاركونا الفرح في المهرجان الادبي الاول للواحة





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 18-05-2006, 01:28 AM   #4


الله الله
كما عهدتك يا صديقي بساطة أسلوب ومعلومة سهلة وحكاية جذابة

مرحبا بك على صفحات الواحة التي تتجمل في مهرجانها الآن وكأنما ابتهجت بقدومك.

الصديق القاص والمسرحي
أيمن شمس الدين

مرحبا بإبداعك على هذه الصفحات
ودمت متألقا كما عهدتك
وفي انتظار قصص الأطفال التي قرأتها في مكان آخر عن جسم الإنسان لتكون نواة يغرس معها حب العلم في نفوس أطفال الواحة.

دمت بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-05-2006, 06:25 PM   #5


بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر أخي الفاضل الدكتور محمد حسن السمان وأخي وصديقي الصدوق الدكتور إكرامي قورة على تفضلهما بالتعليق على قصة "أبو علم الضوء.."
وإني يا صديقي الحبيبين أؤمن بأن الأدب لابد أن يكون له هدف في بناء الأمة وتربية أطفالها وغرس قيمة في أذهانهم وقلوبهم عن تاريخ الأمة المشرق الذي ملأ الدنيا كلها ضياءً لذا أردت أن أقدم مجموعة قصصية عن العلماء العرب الذي أذهلوا العالم بعلمهم وإنجازاتهم لعلها تكون قبساً من الضوء ينير أذهان أطفالنا ويزرع في عقولهم الأمل والثقة في التراث الإسلامي والاعتزاز بالحضارة الإسلامية.

أشكر لكما مشاركتكما وتعليقكما ..
وفي انتظار المزيد دوماً إن شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيمن شمس الدين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أبو علم الضوء
الموضوع
قاص تحت الضوء
كفُ الضوء !
خلف الضوء الأصفر
أتهجى الضوء



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة