ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
لا عَلَـيْـكِ [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : احمد المعطي - ]       »     اهنأ ببعدك [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     كفٌّ وإزميل [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     صلاة شوق [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أغداً ألْتَقيك [ الكاتب : خالد عباس بلغيث - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عروبتنا [ الكاتب : حسين العلي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عيون الرَّيم [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > فُنُونُ الإِبْدَاعِ الأَدَبِي > فُنُونٌ أَدَبِيَّةٌ أُخْرَى > أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

أدب الأطفال في ضوء الإسلام

أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 06-06-2006, 01:14 PM   #1
معلومات العضو
قلم فعال

No Avatar
نحو أدب أطفال إسلامي


( 1 )
مفهوم الأدب :
عرَّف بعض النقاد الأدب بأنه : " فن الكلمة " ، وعرَّفه آخرون بأنه " المكتوب أو المنطوق من الكلام الجميل " ، وأنه " تعبير عن الحياة ، وسيلته اللغة " ، وإن كان التعبير عن الحياة لا يعني نقلها إلينا كما هي ، ولكن الأدب يعبِّر عنها ويفسرها أو ينقدها ، أو ينقل إلينا فهم الأديب للحياة ، ووجهة نظره في أية قضية من القضايا ، فالأديب يتخذ " موقفاً " فكرياً ، ولذا يستطيع التأثير في مجتمعه .

الأدب الإسلامي :
اتضح مما سبق اختلاف المذاهب الأدبية والمدارس الفنية ، واختلفت في تعريف الأدب وفي تحديد مفهومه ، كما اختلفت في المؤثرات التي تعمل فيه . أما عن الأدب في التصور الإسلامي فيمكن تحديد أهم ملامحه فيما يلي :
1- الأدب الإسلامي - في ضوء الإسلام - يُعنَى بفن الكلمة ، وليس أدل على ذلك من أن المعجزة الكبرى لدى المسلمين هي القرآن الكريم ، وهو إعجاز بلاغي وبياني فوق طاقة البشر : " قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً " .
2- الأدب الإسلامي يتعلم من القرآن جمال السرد وترابط الأفكار وروعة التعبير ، لفظاً وجملةً وعبارةً وتأثيراً ، كما يُعنَى بالبناء الكلي أو الصورة الفنية الممتعة المقنعة المفيدة ، دونما شطط أو تضليل ، ولا يبذر بذرة الحيرة أو الملل أو الغموض في عقل الإنسان ووجدانه ونفسه .
3- الأدب الإسلامي لا يستمد مضمونه من قيم اجتماعية مريضة أفرزتها تجارب معتلة ، تؤثر فيها النزوات والأحقاد والأهواء ، وإنما يستلهم مضمونه من عقيدة التوحيد ، وكنوز الحضارة الإسلامية ، وإرثها الإلهي المنزَّه عن الخطأ والهوى .
ولا يهني هذا تجاهل " التفاعلات " الاجتماعية الصاخبة ، وما يسود الحياة من خير وشر ، وصالح وطالح . . . فالأديب المسلم مطالب بتصوير الأزمة ، وتحليل أبعادها ، والبحث في أسبابها ، والنظر إلى مضاعفاتها وآثارها ، ووضع التشخيص المناسب للعلة ، مع الإيحاء ـ بالأسلوب الفني المباشر وغير المباشر ـ بما يجب أن يتحرك الفرد والمجموع في اتجاهه ، دون إهدار للقيم الجمالية والفنية .
الأديب الحق موقف . . وموقف الأديب المسلم ينبع من عقيدته . المهم الصدق في تناول المادة الأدبية ، وتهذيبها وفق أسس النظام والتناسق والجمال والتأثير ، بحيث تأتي الصورة الفنية ممتعة مرضية ومفيدة ، ونشعر بعد الاطلاع عليها بأننا أمام تجربة حية نابضة ، تجرنا إلى علاقات جديدة من الفهم والسمو الروحي ، واليقين المريح . . الخلاق . . الدافع لفغ شيءٍ ما ، يرتقي بنا إلى الأفضل ، وإلى التغيير المستمر نحو الغاية العظمى .

( يتبع )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2006, 12:33 AM   #2
معلومات العضو
قلم مشارك
الصورة الرمزية محمد عبد الحميد الصعيدي
إحصائية العضو
من مواضيع العضو


محمد عبد الحميد الصعيدي غير متواجد حالياً


أستاذى عطية العمرى
معك ... متابعون
دمت بود



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

إذا اشتملت على اليأس القلوب وضاق لما به الصدر الرحيب
ولم تر لانكشاف الضر وجها ولا أغنى بحيلته الأريب
أتاك على قنوط منك غوث يمن به اللطيف المستجيب
وكل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج القريب

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2006, 12:38 PM   #5
معلومات العضو
قلم فعال

No Avatar


( 2 )

وكل أديب له " ذاته المتميزة " وأسلوبه الخاص الذي يجعله مختلفاً عن أقرانه من الأدباء ، فالفن ـ في أوجِهِ ـ ابتكار وابتداع لصيغ جمالية مؤثرة ، ولكل أديب مسلم طريقته المتفردة في الأداء ، وإن اتحد الأدباء الإسلاميون أو اتفقوا حول المضمون الإسلامي ، وهو تنوُّعٌ مطلوب ، وثراءٌ محبوب ؛ إذ ليس من المطلوب أن يكون الأدباء الإسلاميون نُسَخاً متكررة ، كما أن على الأديب المسلم الجد والبحث عن أشكالٍ جديدة مؤثرة ، تزيد من قوة التأثير ، وتواكب العصور ، وتستخدم كل الإمكانات والطاقات المستحدثة ؛ كي يعبِّر أروع تعبير عن رسالته الخالدة .

( يتبع )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2006, 01:01 PM   #6
معلومات العضو
قلم فعال

No Avatar


( 3 )

أدب الأطفال الإسلامي :
يمكن القول إن أدب الأطفال لا يختلف في مفهومه عن الأدب العام ( الإسلامي ) إلا في كونه موجهاً إلى فئة خاصة هي الأطفال . هذه الفئة تتميز بمستوىً عقليٍّ معين ، وبإمكانات وقدرات نفسية ووجدانية تختلف عنا نحن الكبار ، فتجارِب الطفولة وخبراتها محدودة ، وآفاقها التخيلية واسعة رحبة لا تحدها حدود ، ولا تحاصرها ضوابط كضوابطنا نحن الكبار ، ووسائلهم في البحث والتفكير والتحليل والاستيعاب ليست كوسائلنا الناضجة التي اكتسبناها بالمران والتجربة الطويلة والثقافات المتنوعة ، ولديهم رغبة جامحة في ارتياد المجهول والانطلاق عبر الآفاق ، وتشكيل عالمٍ خاص بهم يختلف كثيراً عن عالمنا .

ويمكن القول إن أدب الأطفال الإسلامي هو : التعبير الأدبي الجميل ، المؤثر ، الصادق في إيحاءاته ودلالاته ، والذي يستلهم قيم الإسلام ومبادئه وعقيدته ، ويجعل منه أساساً لبناء كيان الطفل عقلياً ونفسياً ووجدانياً وسلوكياً وبدنياً ، ويساهم في تنمية مداركه ، وإطلاق مواهبه الفطرية ، وقدراته المختلفة ، وفق الأصول التربوية الإسلامية ؛ وبذلك ينمو الطفل ويتدرج بصورة صحيحة تؤهله لأداء الرسالة المنوطة به في الأرض ؛ فيسعد في حياته ، ويسعد به ومعه مجتمعه ، على أن يراعي ذلك الأدب وضوح الرؤية ، وقوة الإقناع والمنطق .

( يتبع )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 07-06-2006, 01:37 PM   #7
معلومات العضو
قلم فعال

No Avatar


( 4 )

أدب الأطفال بين الهدف والوسيلة :
أدب الأطفال عملٌ إبداعي بطبيعته ، وحيثما يكون الإبداع توجد صعوبات في الوصول إلى ذلك ؛ لأن الشكل الفني المكتمل أو المقارب للاكتمال يحتاج إلى خبرة ودراية وموهبة ، وإلى إلمامٍ عميق بالمواصفات الإبداعية المختلفة ، كما أن أدب الطفل ـ في الوقت نفسه ـ اختزالٌ للثقافات والمفاهيم والقيم والطموحات المستقبلية ، ويمكننا أن نضيف إلى ذلك أن طريقة الإيصال للطفل هي بحد ذاتها ـ كما يقال ـ عملٌ تربوي ، يتطلَّب تفهُّماً كاملاً لنفسية الطفل وظروفه وإمكاناته المختلفة .

والهدف من الكتابة للطفل هو :
1- إما تسلية الطفل 2- وإما إعلامه وتعليمه 3- وإما المزج بين الاثنين ( وهو المطلوب ) .
وأدب الطفل يجب أن يحقق أمرين :
1- مساعدة الطفل على وعي معنى الحياة .
2- مساعدته على وعي ذاته وعلاقته بالآخرين .
والمقصود بوعي معنى الحياة : الإحساس بها وبقيمها ، وبأنها جديرة بأن تعاش وفق مقاييس العطاء والسعادة ، في إطار قِيَمٍ بنّاءةٍ إيجابية ، وهذا الوعي لا ينبثق تلقائياً ، كما لا يولد مكتملاً ، بل يحتاج إلى تفاعلات وتجارب وخبرات ، ويسير في عملياتٍ متطورة مستمرة .

وفي إطار هذا المفهوم نصل إلى ما يلي :
1- إن التعليم هدفٌ من أول أهداف أدب الأطفال .
2- إن أسلوب الاتصال عو الأسلوب غير المباشر في غالبيته .
3- إن الخيال أمر لا يمكن إهماله في الكتابة للطفل ؛ فالخيال بما فيه من شاعرية واتساع ، هو وسيلة من وسائل الابتعاد إلى حدٍّ ما عن التحديد والمباشَرة البحتة ، وهذا يثري الانفعال والتأثر ، كما يثري التجربة الإبداعية . ومن ثم يمكننا القول بأن " الإيحاء " بالقيمة والمعنى من خلال جو خيالي وشاعري ، يجعل الطفل ينفعل بشكل تلقائي ، ويتمثل ما يقال .

( يتبع )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2006, 01:38 PM   #8
معلومات العضو
قلم فعال

No Avatar


( 5 )

والرؤية الطفلية يحكمها منطق خاص ، حدوده أرحب من الواقع ، وأبعد مدى ، وأكثر خصوبة .
والقصص الخيالية تفتح أبعاداً شاسعة رحبة وجديدة أمام مخيلة الطفل ، والطفل يتأثر بها تأثراً كبيراً ، من غير أن يعرف النتائج أو الأسباب عقلياً ، والمخيلة ـ وما تشيعه من سحر ـ قادرة على التأثير وعلى نمو الوعي بشكل لا تضاهيها فيه أية قدرة أخرى .

أما موضوع وعي الطفل نفسه وعلاقته بالآخرين ، ومراعاة الأدب لهذا الجانب الهام ، فهو قضية أساسية ؛ لأن ما نكتبه للطفل يجب أن يساعده على فهم نفسه بشكل أفضل ، وفهم الآخرين وإنشاء علاقات إيجابية معهم ؛ لأن الطفل بحاجة إلى الرؤية الواضحة لمخاوفه وتطلعاته ، وإلى تهدئة صخب انفعالاته ، وإلى وعي مشاكله وصراعاته وتلمُّس حلولها ، وإلى تجاوز الحدود الضيقة لوجوده المتمركز حول ذاته . وبذلك يمكن للطفل أن ينتقل من وجود " تبعي " متأزم ومشحون برغبات طفولية ، إلى وجود مستقل ـ لحد ما ـ أكثر إرضاءً وملاءمةً لنفسه . وما أكثر الكتابات التي تهمل " الصراع الداخلي " لدى الطفل ، وهو صراع موجود ولا مفر منه ، ويشكل جزءاً أساسياً من نفسية الطفل .

( يتبع )



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-06-2006, 09:48 PM   #9
معلومات العضو
أديب قاص
الصورة الرمزية حسام القاضي


الأخ الفاضل الأستاذ / عطية العمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعك قيم وهام جدا
في إنتظار البقية

وأرجو أن يتنبه كل من يدعي أنه يكتب للأطفال لكل النقاط الهامة التي تكرمتم بذكرها في هذا البحث القيم ، فالبعض يظن أنه بمجرد كتابته أسماء لأطفال في عمل ما يكون بذلك قد أبدع عملا لهم بصرف النظر عن سذاجة طرحه ، أو كم المعلومات والقيم المغلوطة التي يقدمها للطفل في عمله .
آسف للإطالة ، ولكن قرأت في المنتدى ما أستدعى تعقيبي الأخير .
دمت بكل الخير .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)

 

 

 

 

 

التوقيع

حسام القاضي
أديب .. أحياناً
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أدب الأطفال في ضوء الإسلام
الموضوع
الفرحة في الإسلام وفلسفة أعياد الإسلام
إنه عالم الأطفال ..
الطريقة المثلى..للتخلص من (شغب) الأطفال..أتحدى كل الأطفال لو بزعجونا بعد هالمرة
فك طلاسم الأطفال !!
نعم سدد نعم دمر نعم خوّف الأطفال



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة