ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
رحيل .. [ الكاتب : بثينة محمود - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     المبني للمجهول التعبير الزائف [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     متى الأقصى يعانقه أخوه [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبدالسلام حسين المحمدي - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     قَصَص الشعراء " 4 " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     دَوْحَةُ الشَّوق [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

بدايتي معكم .. أضعها بين أيديكم على استحياء....

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2002, 01:38 AM   #1
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
بنت_فلسطين غير متواجد حالياً
بدايتي معكم .. أضعها بين أيديكم على استحياء....


بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتي الافاضل
بداية أحيي هذه الجهود النبيلة والتي تبشر بمستقبل واعد لهذه الواحة الطيبة
وأود أن أوضح سبب التحاقي بهذا الركب الطيب وهو أنني لمست شيئا جديدا في هذا المنتدى يميزه عن غيره.. ألا وهو النقد والتقييم لكل المحاولات وهذا ما أسعى إليه منذ زمن تجاه محاولاتي
أتمنى أن أجد بينكم متسعا لي كي أنهل من واسع علمكم


أضع بين أيديكم خاطرة ربما تعكس توجهي في معظم ما أكتبه.. بانتظار نقدكم وآرائكم...




((همسات نكرة!!))

أنا في الكون كالذرّةْ
أنا في البحرِ..
في الأنهارِ..
في الأمطارِ......كالقطرةْ
أنا نكرةْ
أنا النكرةْ

ولكنْ.....
في تفاهةِ ذاتيَ الحمقاءَ...تسكنُني هنا فكرةْ
تجعلُني أرى نفسي....
بحجمِ الكونِ أو أكبرْ
بعمقِ البحرِ أو أكثرْ
بمطلقِ كاملِ الجبروتِ والقدرةْ

أنا أدري...
بأن ضآلةَ الذاتِ....
تحاصرُني
وأنَّ جنونَ أفكاري...
هباءٌ لن يغادرني

ولكني..كما أدري..
أنا أدري...

بأن الكونَ منسوجٌ من الذرةْ...

وأن البحرَ والأنهارَ والأمطارَ...
من قطرةْ

وأن قصائدَ الدنيا.......
صدى فكرةْ

أنا أدري...
بأنِّي اليومَ والأمسَ وغداً...
هنا نكرةْ..

أجل إنِّي أنا النكرةْ

ولكنْ..
مَن يُعرِّف ذاك الكونَ...
........إنْ لمْ تُوجدِ النكرةْ؟!!!!



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-12-2002, 11:15 AM   #2


مرحبا بابنة بلدنا ابنة فلسطين

شرفت أختنا الفاضلة

لننظر الى الوزن بداية

*******************
ولكنْ.....
في تفاهةِ ذاتيَ الحمقاءَ...تسكنُني هنا فكرةْ
تجعلُني أرى نفسي....
بحجمِ الكونِ أو أكبرْ
بعمقِ البحرِ أو أكثرْ
بمطلقِ كاملِ الجبروتِ والقدرةْ
***********************
السطر الثالث يبدو متصلا بالثاني من ناحية المعنى بدأ بـ ( فاعلتن ) والأصل ( مفاعلتن)

وكان بالإمكان اعتبار دخول الخرم على التفعيلة لو كانت الجملة بداية لمعنى جديد

لكن مادامت متصلة المعنى بالسطر الذي سبقها ، فأرى لو أنك قلت :

( وتجعلُني أرى نفسي.... ) ( مفاعلتن / مفاعلتن )
*********************
أنا أدري...
بأنِّي اليومَ والأمسَ وغداً...
هنا نكرةْ..
*************
في هذا المقطع يبدو الخلل الوزني ظاهرا في السطر الثاني :

( بأنِّي اليومَ والأمسَ وغداً... ) ( مفاعيلن / مفاعلتُ / فَعِلُنْ )

ولو قلت :

( بأنِّي اليومَ والأمسَ كذاك غداً... )

لأصبت الوزن الصحيح ( مفاعيلن مفاعَلْتُ مفاعَلَتُنْ )

***********************
كذلك هذا المقطع :
( ولكنْ..
مَن يُعرِّف ذاك الكونَ...
........إنْ لمْ تُوجدِ النكرةْ؟!!!! )

*****************************
ولو قلت :
( ولكنْ..
مَن يُعرِّف ذلك الكونَ...
........إذا لمْ تُوجدِ النكرةْ؟!!!! )
***************************
وهناك خطأ يقع فيه أغلب الشعراء وهو كتابة الهاء الساكنة في الشعر تحديدا .

الهاء الساكنة في الشعر تحديدا تكتب هاء ساكنة وليس تاء مربوطة ، ونأخذ مقطعا :

( أنا في الكون كالذرّةْ / كالذرَّهْ
أنا في البحرِ..
في الأنهارِ..
في الأمطارِ......كالقطرةْ / كالقطرهْ
أنا نكرةْ / نكرهْ
أنا النكرةْ / النكرهْ )
*******************
وبالنظر الى المعاني والصور نجد أنفسنا أمام نص مبدع حقا ، بما يطرح من فكرة

جليلة عميقة الغور كبيرة حول الذات والوجود ونسبتها الى حجم الوجود

ويظهر الادراك اليقيني عند الشاعرة لحجم الذات أمام حجم الكون والوجود .

تبدأ بالقول :

( نا في الكون كالذرّةْ
أنا في البحرِ..
في الأنهارِ..
في الأمطارِ......كالقطرةْ
أنا نكرةْ
أنا النكرةْ )

كالذرة / كالقطرة / ولو سألنا ما قيمة الذرة والقطرة أمام هذه العظمة ، فانها لا شيء

لذا ختمت المقطع بالقول ( أنا نكرة ) مجرد نكرة ثم عادت وأكدت بالتعريف

( أنا النكرة ) أي أنا وحدي النكرة ، والمعنى ضآلة الحجم والقيمة مقابل ما سبق .

ثم تنتقل في المقطع الثاني الى داخل النفس وما يصيب النفس البشرية من غرور

واستعلاء :

( ولكنْ.....
في تفاهةِ ذاتيَ الحمقاءَ...تسكنُني هنا فكرةْ
تجعلُني أرى نفسي....
بحجمِ الكونِ أو أكبرْ
بعمقِ البحرِ أو أكثرْ
بمطلقِ كاملِ الجبروتِ والقدرةْ )

في تفاهةِ ذاتيَ الحمقاءَ

ادراك لقيمة الذات وزيادة أنها ذات حمقاء وبسبب حمق هذه الذات استوطنتها فكرة

جعلتها ترى حالها

بحجمِ الكونِ أو أكبرْ
بعمقِ البحرِ أو أكثرْ
بمطلقِ كاملِ الجبروتِ والقدرةْ

وهنا نقف قليلا لهضم ما يبثه النص من المعنى الذي لا أراه سهلا وهينا

فهو نص مفتوح على اتساع الكون وفكر الانسان وليس مجرد نص نمر عليه سريعا

وأرى فيه جوانب فلسفية ، مع صوفية تشع من ثناياه ، لكن استوقفني المقطع الاخير

( ولكنْ..
مَن يُعرِّف ذاك الكونَ...
........إنْ لمْ تُوجدِ النكرةْ؟!!!! )

وقبله قالت :

( أنا أدري...
بأنِّي اليومَ والأمسَ وغداً...
هنا نكرةْ..

أجل إنِّي أنا النكرةْ )

ونغير الترتيب قليلا ليتضح المعنى الذي ذهبنا اليه

( أجل إنِّي أنا النكرةْ )
( ولكنْ..
مَن يُعرِّف ذاك الكونَ...
........إنْ لمْ تُوجدِ النكرةْ؟!!!! )

أرى السؤال هنا كبيرا جدا ويضرب عميقا ، لكن هذه النكرة ( الانسان )

هل يصح سؤالها ؟؟؟؟؟؟

ربما يصح لأني ألمح اقترابا من سؤال ابراهيم الخليل حين قال ( رب أرني أنظر إليك قال

أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ) وأرى أن النكرة هنا تشير أكثر الى العقل ،

ربما صح سؤال هذه النكرة من هذه الزاوية ، لأن حالها شبيه بحال ابراهيم الخليل حين

سأل ( أرني أنظر إليك ..... ) لقد كان مؤمنا لكنه أراد الأطمئنان ، والعقل يسأل ولا

يتوقف عن السؤال حتى يصل الى اليقين ويتخلص من الشك

وهذه النكرة أيضا عاقلة مؤمنة ، لكن هل أرادت الإطمئنان أم المعرفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قد نكون أصبنا في القراءة ، وقد نكون أخطأنا

وطبعا لن اترك الاشارة الى قولك ( أضع بين أيديكم خاطرة ربما تعكس توجهي

في معظم ما أكتبه.. بانتظار نقدكم وآرائكم... ) أظن قولك خاطرة على سبيل

المزح والدعابة لأن النص قصيدة من شعر التفعيلة ( مفاعلتن ) وليس خاطرة .

تقبلي خالص الود



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 21-12-2002, 12:21 AM   #3
معلومات العضو
عضو غير مفعل

No Avatar
إحصائية العضو
من مواضيع العضو
بنت_فلسطين غير متواجد حالياً
كل تحية وتقدير للأستاذ الفاضل


بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذي الفاضل/ محمود مرعي
بداية لا أدري كيف أشكر لك وقتك الذي منحته لمحاولتي وكيف أشكر لك نقدك الرائع والمفيد جدا جدا جدا بالنسبة لي وتحليلك العميق لما كتبته.. رغم أنني وجدت بعض الصعوبات في فهم ما يخص (الخرم) في التفعيلة... وكذلك ما عنيته بالوزن الصحيح (مفاعيلن مفاعَلْتُ مفاعَلَتُنْ )

ثانيا
أنا فعلا عنيت أن محاولتي عبارة عن خاطرة .. لأنني لم أدرس البحور أو علم العروض مطلقا لا بل لا أعرف عن كل ذلك إلا القليل القليل جدا بسبب أن دراستي الأكاديمية في مجال علمي بعيد كل البعد عن مجال الأدب والشعر رغم ولعي به....
وكل ما أعرفه في هذا السياق هو أن الأوزان في الشعر الموزون تعتمد على (الساكن والمتحرك) إذا صح تعبيري.. أما التفعيلات فما أعرفه أنها تحدد بحور الشعر الموزون، وكل ما يخص أوزان الشعر الحر فمعرفتي به معدومة

لذلك قلت أنها خاطرة لأنني فعلا كتبتها ارتجالا دون الرجوع إلى أي قاعدة معينة سوى موسيقى أستشعرها أحببت وجودها في كلماتي
وأنا أطمع أن تدلني مشكورا على ما يفيدني في مجال الشعر الحر وتفعيلاته كي أنقح ما قد يكون جيدا من محاولاتي...

آسفة على الإطالة ولك مني كل شكر وتقدير أستاذي الفاضل
وأتمنى ألا أكون تلميذة مزعجة

لك مني كل تحية



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 23-12-2002, 01:45 AM   #4


تحياتي لك اختنا الكريمة

يبدو انك تتمتعين بذائقة موسيقية عالية وقليل من يملك هذه الذائقة اهنئك

اما عن الخرم

فانه يعني سقوط الفاء من مفاعلتن فتظل التفعيلة فاعلتن وتقرا مفتعلن

أي ( تجعلني ) التي وردت في قصيدتك

تقبلي خالص الود



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: بدايتي معكم .. أضعها بين أيديكم على استحياء....
الموضوع
بدايتي مع القريض " أصفاد حزن"
على استحياء
للأسف لا يشرفني الاستمرار معكم..
قصيدتي اطرحها بين أيديكم
هلا قبلتموني معكم ؟



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة