ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
يقول الشاعر النيجيري المجتبى محمد الثاني [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ** أناشيد إسلامية للفتيان.. [ الكاتب : مصطفى السنجاري - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : أحمد بن محمد عطية - ]       »     يعني اية كلمة وطن ( شوقي حجاب) [ الكاتب : ناديه محمد الجابي - المشارك : حسين لون بللو - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : عبدالله يوسف - ]       »     مكتبة عامة لتنزيل الكتب ... [ الكاتب : د. عبد الفتاح أفكوح - المشارك : د. عبد الفتاح أفكوح - ]       »     عقلي الآن يتحدث ..!!! [ الكاتب : صابرين الصباغ - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     عندما يهوي الغزال.. [ الكاتب : ريمة الخاني - المشارك : ريمة الخاني - ]       »     وَحـــــدة [ الكاتب : بابيه أمال - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

بحر جدييييييييييييييييد طازة

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 23-10-2006, 11:26 PM   #1
بحر جدييييييييييييييييد طازة


بسم الله الرحمن الرحيم

سلام من الله عليكم ورحمته و بركاته

و كل عام وانتم بخير

من هنا

أعلن لكم

عن ميلاد بحر جديد

و أنا أعني ما أقول

و قد استبطت تفعيلته

من بحر الرمل

و الكامل

و ذلك

بإضافة سبب ثقيل

قبل التفعيلة الأولى

في بحر الرمل

و صيغة البحر كالتالي

متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

مع العلم بأني لحنته فجرى على اللحن

بدون مشاكل أو ثقل

و أنا أسعى لإضافته لبحور الشعر

التي وضع أسسها الخليل

و قد كتبت على البحر حتى الآن ثمان أبيات

و هي هنا

وجعٌ بروحي زاد من نزف الجروحٍِ=برماح غدرٍ أرديت و الطيب ذنبي
فبدا لعقلي بعض أمرٍ كان خافٍ=و رأيت حتماً واجباً تغيير قلبي
إن هكذا أبقى نقياًّ ذا وفاءٍ=باقٍ زماني جاهدا يسعى لحربي
فإذا كباقي الناس قد قررت أحيا=و مشاعري سحقا لها أيضاً لحبي
ما الضير إن عشت بلا إحساس يوما=فلبت هاني لي صفا عيشي وشربي
لا حزن..لا آهات..لا دمعٌ هطولٌ=خاوٍ من الهم ومرتاحٌ و ربي
صه..لا عتابٌ أو ملامٌ يا صديقي=ثوب الأسى يا صاحبي ما عاد ثوبي
بشرٌ أنا لست ملاكا يا رفيقي=كم لي وهذا السيف مزروعٌ بجنبي
مع ملاحظة أنني استخدمت نفس زحافات بحر الرمل و الكامل

فتأتي أيضا هكذا

مستفعلاتن

آمل التفاعل معي و إبداء آرائكم

طبعا القصيدة لم تكتمل بعد


تحياااااااااااااااااااااا اااااااااااااتي

هيثم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 23-10-2006, 11:55 PM   #2


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم اللحياني مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام من الله عليكم ورحمته و بركاته
و كل عام وانتم بخير
من هنا
أعلن لكم
عن ميلاد بحر جديد
و أنا أعني ما أقول
و قد استبطت تفعيلته
من بحر الرمل
و الكامل
و ذلك
بإضافة سبب ثقيل
قبل التفعيلة الأولى
في بحر الرمل
و صيغة البحر كالتالي
متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مع العلم بأني لحنته فجرى على اللحن
بدون مشاكل أو ثقل
و أنا أسعى لإضافته لبحور الشعر
التي وضع أسسها الخليل
و قد كتبت على البحر حتى الآن ثمان أبيات
و هي هنا
وجعٌ بروحي زاد من نزف الجروحٍِ=برماح غدرٍ أرديت و الطيب ذنبي
فبدا لعقلي بعض أمرٍ كان خافٍ=و رأيت حتماً واجباً تغيير قلبي
إن هكذا أبقى نقياًّ ذا وفاءٍ=باقٍ زماني جاهدا يسعى لحربي
فإذا كباقي الناس قد قررت أحيا=و مشاعري سحقا لها أيضاً لحبي
ما الضير إن عشت بلا إحساس يوما=فلبت هاني لي صفا عيشي وشربي
لا حزن..لا آهات..لا دمعٌ هطولٌ=خاوٍ من الهم ومرتاحٌ و ربي
صه..لا عتابٌ أو ملامٌ يا صديقي=ثوب الأسى يا صاحبي ما عاد ثوبي
بشرٌ أنا لست ملاكا يا رفيقي=كم لي وهذا السيف مزروعٌ بجنبي
مع ملاحظة أنني استخدمت نفس زحافات بحر الرمل و الكامل
فتأتي أيضا هكذا
مستفعلاتن
آمل التفاعل معي و إبداء آرائكم
طبعا القصيدة لم تكتمل بعد
تحياااااااااااااااااااااا اااااااااااااتي
هيثم




الأخ الحبيب
هيثم اللحياني
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
اجتهاد منك مثمر ، وإعمال للذهن
وشحذ للهمة .. وفقك الله وسدد خطاك ..
ولكن لي سؤال هنا أطرحه عليك أنت والأخوة في واحتنا
ممن لهم اهتمام ببحور الشعر ، والعروض والوزن والقافية
أقول :
هل البحور الخمسة عشر التي أتى بها الخليل هي كل ما نظمت
عليه العرب شعرها ؟ أم أنها أشهر ما استعملته العرب
في نظمها للشعر ؟



( ثمان أبيات = ثمانية أبيات )


وتقبل تحيات وتقدير أخيك .
وتمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 01:02 AM   #3


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم اللحياني مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام من الله عليكم ورحمته و بركاته
و كل عام وانتم بخير
من هنا
أعلن لكم
عن ميلاد بحر جديد
و أنا أعني ما أقول
و قد استبطت تفعيلته
من بحر الرمل
و الكامل
و ذلك
بإضافة سبب ثقيل
قبل التفعيلة الأولى
في بحر الرمل
و صيغة البحر كالتالي
متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مع العلم بأني لحنته فجرى على اللحن
بدون مشاكل أو ثقل
و أنا أسعى لإضافته لبحور الشعر
التي وضع أسسها الخليل
و قد كتبت على البحر حتى الآن ثمان أبيات
و هي هنا
وجعٌ بروحي زاد من نزف الجروحٍِ=برماح غدرٍ أرديت و الطيب ذنبي
فبدا لعقلي بعض أمرٍ كان خافٍ=و رأيت حتماً واجباً تغيير قلبي
إن هكذا أبقى نقياًّ ذا وفاءٍ=باقٍ زماني جاهدا يسعى لحربي
فإذا كباقي الناس قد قررت أحيا=و مشاعري سحقا لها أيضاً لحبي
ما الضير إن عشت بلا إحساس يوما=فلبت هاني لي صفا عيشي وشربي
لا حزن..لا آهات..لا دمعٌ هطولٌ=خاوٍ من الهم ومرتاحٌ و ربي
صه..لا عتابٌ أو ملامٌ يا صديقي=ثوب الأسى يا صاحبي ما عاد ثوبي
بشرٌ أنا لست ملاكا يا رفيقي=كم لي وهذا السيف مزروعٌ بجنبي
مع ملاحظة أنني استخدمت نفس زحافات بحر الرمل و الكامل
فتأتي أيضا هكذا
مستفعلاتن
آمل التفاعل معي و إبداء آرائكم
طبعا القصيدة لم تكتمل بعد
تحياااااااااااااااااااااا اااااااااااااتي
هيثم

الأخ هيثم ـ تحية بارك الله بك أخي ـ وكل عام وأنتم بخير
لست أدري ما أقول والحجة لا أحمل معها بيقين الرد إلا لنرى ونتريث ، فمن البحور ما يتولد مصادفة ، ومنها ما يشتق من بعضها ، ولكن الرد على بحرك هذا يحتاج لدراسة متعمقة أرجو الله أن يسعفنا بما هو أهل لبيان ما تصبو إليه من حقيق تصور
أنات قلبي زادها ترويع حتفي =برماة اقواس قضاها بوح نزفي
فبدا لصمت بعض هنات تراءت=كحبال تعقيم شدتها بكر حرفي
ورايتها مثل الشرانق ما استعاضت=بخيوط تلوين شداها ناي طرفي
ماليس يتبعه العواذل من قصيد =عابوه قصدا قبل أيراق التشفي
فإذا حبال الشك حول اللوم شدت=ومشاعري زيلت بأشواك التخفي
لست ادري أن وافق ما كتبت بحرك الجديد
فلك الشكر اخي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 04:04 PM   #4


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف آل جازان مشاهدة المشاركة

الأخ الحبيب
هيثم اللحياني
ما شاء الله لا قوة إلا بالله
اجتهاد منك مثمر ، وإعمال للذهن
وشحذ للهمة .. وفقك الله وسدد خطاك ..
ولكن لي سؤال هنا أطرحه عليك أنت والأخوة في واحتنا
ممن لهم اهتمام ببحور الشعر ، والعروض والوزن والقافية
أقول :
هل البحور الخمسة عشر التي أتى بها الخليل هي كل ما نظمت
عليه العرب شعرها ؟ أم أنها أشهر ما استعملته العرب
في نظمها للشعر ؟
( ثمان أبيات = ثمانية أبيات )
وتقبل تحيات وتقدير أخيك .
وتمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد .

أخي العزيز

بغض النظر عن شهرة البحور

الخمسة العشر أو الستة عشر بإضافة المتدارك

أنا هنا

قمت بإجراء بسيط

و قد قلت بأنني اعتمدت على بحرين في ما فعلته

و اليك على سبيل المثال

البحر المديد

و التي تفاعيله بالشكل التالي

فاعلاتن فاعلن فاعلاتن.....فاعلاتن فاعلن فاعلاتن

و كما هو ملاحظ أن التغيير هنا موجود في التفعيلة الثانية

و الخامسة في البحر و التي هي فاعلن و ما أراه أنا هنا

هو حذف سبب خفيف منها فتغير البحر

و لكن لو أضفنا سببا خفيفا

لأصبح البحر بحر الرمل

و تفعيلته كالتالي

فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن......فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن

بدون حذف السبب الخفيف

و هذا يطابق ما فعلته أنا إلا أن إضافتي كانت عبارة عن سبب ثقيل

قبل التفعيلة الأولى و الرابعة

و من هنا أقول

أن البحور التي وضعها الخليل

ليست إلا عبارة عن إبداع مجموعة فذة من الشعراء

كل على حده أتى ببحره و هكذا اجتمعت البحور و جمعها الخليل

و ما أقوله هنا

هو أننا مازلنا مذ بدأ الشعر عند العرب

إلى يومنا الحاضر نردد ألحانا قديمة و لكن بكلمات مختلفة

و أنا ممن فعل ذلك

فإذا كان كل منا يملك تلك الموهبة

فلما لا نضيف الجديد لدنيا الشعر بدلا من ترديد ألحان قديمة

مع جل احترامي و اكباري لها و من كتبوا عليها

لا

أنا لا أريد الغاء أو تجاهل تلك البحور

جل ما أريده هو التطوير

و التقدم بالشعر لما هو جديد و أرقى

و حتى نازك الملائكة عندما قامت بثورتها على نظام الشعر المتعارف عليه

فهي لم تغير شيئا كثيرا

و بقيت على نفس البحور

مع اختلاف الطريقة


تحيتي لكل الأدباء

و لك أخي

و أشكرك على إبداء وجهة نظرك


هيثم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 04:07 PM   #5


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد إبراهيم الحريري مشاهدة المشاركة
الأخ هيثم ـ تحية بارك الله بك أخي ـ وكل عام وأنتم بخير
لست أدري ما أقول والحجة لا أحمل معها بيقين الرد إلا لنرى ونتريث ، فمن البحور ما يتولد مصادفة ، ومنها ما يشتق من بعضها ، ولكن الرد على بحرك هذا يحتاج لدراسة متعمقة أرجو الله أن يسعفنا بما هو أهل لبيان ما تصبو إليه من حقيق تصور
أنات قلبي زادها ترويع حتفي =برماة اقواس قضاها بوح نزفي
فبدا لصمت بعض هنات تراءت=كحبال تعقيم شدتها بكر حرفي
ورايتها مثل الشرانق ما استعاضت=بخيوط تلوين شداها ناي طرفي
ماليس يتبعه العواذل من قصيد =عابوه قصدا قبل أيراق التشفي
فإذا حبال الشك حول اللوم شدت=ومشاعري زيلت بأشواك التخفي
لست ادري أن وافق ما كتبت بحرك الجديد
فلك الشكر اخي

أستاذي محمد

يعلم الله كم يهمني حضورك هنا

و كما ورد في ردي على الأخ الشريف

أريد التطوير لا أكثر

و أنا في انتظار عودتك

هيثم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 08:32 PM   #6


قرأت ووعيت ما تقول ..

نعم أنا ممن يرون أن البحور التي جمع فيها أكثر الشعر العربي لم تكن الوحيدة بل هناك من اندثر عبر القرون وعدم الكتابة بها قصائدا كثيرة .

بل أجزم أن الإيقاعات قديما كانت متعددة لكن ثبت منها ال16 واختفى الآخر وذلك لعدم كتابة زخم من القصائد بها ..
وذلك لاستهجان السامع لها ..
أخي الكريم لا تنسى أن البحور قبل تقييدها كانت أنغاما يحب العرب التغني بها ...



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 11:28 PM   #7


الاخ هيثم اللحياني

آمل أن تنقل تساؤلك بموضوع مستقل في ملتقي النقد وبالتأكيد سنجد جميعا الجواب الشافي من مشاركات الاخوة .


دمت يا رائع الحرف



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

ما دام أن الموت أقرب من فمي
فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........
  رد مع اقتباس
قديم 24-10-2006, 11:56 PM   #8


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم اللحياني مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام من الله عليكم ورحمته و بركاته
و كل عام وانتم بخير
من هنا
أعلن لكم
عن ميلاد بحر جديد
و أنا أعني ما أقول
و قد استبطت تفعيلته
من بحر الرمل
و الكامل
و ذلك
بإضافة سبب ثقيل
قبل التفعيلة الأولى
في بحر الرمل
و صيغة البحر كالتالي
متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مع العلم بأني لحنته فجرى على اللحن
بدون مشاكل أو ثقل
و أنا أسعى لإضافته لبحور الشعر
التي وضع أسسها الخليل
و قد كتبت على البحر حتى الآن ثمان أبيات
و هي هنا
وجعٌ بروحي زاد من نزف الجروحٍِ=برماح غدرٍ أرديت و الطيب ذنبي
فبدا لعقلي بعض أمرٍ كان خافٍ=و رأيت حتماً واجباً تغيير قلبي
إن هكذا أبقى نقياًّ ذا وفاءٍ=باقٍ زماني جاهدا يسعى لحربي
فإذا كباقي الناس قد قررت أحيا=و مشاعري سحقا لها أيضاً لحبي
ما الضير إن عشت بلا إحساس يوما=فلبت هاني لي صفا عيشي وشربي
لا حزن..لا آهات..لا دمعٌ هطولٌ=خاوٍ من الهم ومرتاحٌ و ربي
صه..لا عتابٌ أو ملامٌ يا صديقي=ثوب الأسى يا صاحبي ما عاد ثوبي
بشرٌ أنا لست ملاكا يا رفيقي=كم لي وهذا السيف مزروعٌ بجنبي
مع ملاحظة أنني استخدمت نفس زحافات بحر الرمل و الكامل
فتأتي أيضا هكذا
مستفعلاتن
آمل التفاعل معي و إبداء آرائكم
طبعا القصيدة لم تكتمل بعد
تحياااااااااااااااااااااا اااااااااااااتي
هيثم




أخي الفاضل هيثم

أحييك وأحيي رغبتك المخلصة في التجديد والتطوير وإضافة بحر جديد إلى بحور الشعر العربي المعروفة

وهذا من حيث المبدأ أمر جيد وجميل وقد دعا له علماؤنا الأوائل كما بينت في بحث تجدد موسيقا الشعر العربي الحديث : http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=17633

وفيه قول الزمخشري رحمه الله: "أنَّ بناء الشعر العربي على الوزن المُخترعِ، الخارج عن بحور شعر العرب، لا يَقدحُ في كونه شعراً " (القسطاس في العروض)

و"وأنَّ ما يرجع إلى حديث الوزن مقصور على هذه البحور الستةَ عشرَ لا يتجاوزها. إنما الغرض حصر الأوزان التي قالت العرب عليها أشعارهَا. فليس تجاوز مقولاتها بمحظور في القياس، على ما ذكرت".


فباب الإضافة إلى البحور مفتوح وقد أقر العلماء والشعراء كما أشادوا بأبي العتاهية بهذا كما قالالناقد الكبير ابن قتيبة في كتابه القيم الشعر والشعراء:

وكان لسرعته وسهولة الشعر عليه ربما قال شعراً موزوناً يخرج به عن أعاريض الشعر
وأوزان العرب.
وقعد يوماً عند قصار، فسمع صوت المدقة، فحكى ذلك في ألفاظ شعره، وهو عدة أبيات
فيها:
للمَنُونِ دائِرا (م) تٌ يُدِرْنَ صَرْفَها"

هُنَّ يَنْتَقِنَنا * واحداً فواحدَا"


هذا من حيث المبدأ

أما أبياتك هنا فقد تأملتها ولم أجدها تبتكر بحرا جديدا وإنما هي صورة من صور بحر الكامل كما يتبين من التقطيع على النحو التالي:


وجعٌ بروحي زاد من نزف الجـروحِ ٍبرماح غدرٍ أرديت و الطيـب ذنبـي
///.//. /././/. /././/./ ///.//. /././/. /././/./.
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتُ متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن

فبدا لعقلي بعض أمـرٍ كـان خـافٍ و رأيت حتماً واجبـاً تغييـر قلبـي
///.//./././/./././/./. ///.//./././/./././/./.
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن
إن هكـذا أبقـى نقيـاًّ ذا وفــاءٍ باقٍ زماني جاهدا يسعـى لحربـي
/././/./././/./././/./. /././/./././/./././/./.
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن مْتفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن

فإذا كباقي الناس قد قـررت أحيـا ومشاعري سحقا لها أيضاً لحبـي
///.//. /././/. /././/./. ///.//. /././/. /././/./.
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن


فهذه الأبيات كلها جارية على متَفاعلن (صحيحة ) ومتْفاعلن (مضمرة)

كل ما في الأمر أنك أدخلت على الضرب(التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) والعروض ) التفعيلة الأخيرة من الثاني ، ما يسميه العلماء بالترفيل وهو زيادة سبب خفيف في نهاية التفعيلة.


وهذا الترفيل معروف في مجزوء الكامل كما في قول قس بن ساعدة:
في الأولين الآخرين من القرون لنا بصائر

فالضرب هنا كما في أبياتك كلها مرفل :
ن لنا بصائر (متفاعلاتن)


فتبين من ذلك أن محاولتك هذه لا تعد بحرا جديدا على الصورة التي صورتها ، وإنما هي لم تخرج عن أن تكون مجرد صورة من صور بحر الكامل حيث أدخلت الترفيل على الضرب والعروض كليهما وهو مختص بالضرب فقط .

على أنني أرى أن هذه الصورة قد أثرت على انسجام الأبيات وتناغمها ، كما في قولك :
فإذا كباقي الناس قد قررت أحيا

كما أرجو تصويب هذا البيت :
ما الضير إن عشت بلا إحساس يوما=فلبت هاني لي صفا عيشي وشربي
لأن فيه اضطرابا

وتقبل أسمى تحياتي، وأصدق دعواتي



مصطفى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل

  رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 04:14 PM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجذوب العيد المشراوي مشاهدة المشاركة
قرأت ووعيت ما تقول ..
نعم أنا ممن يرون أن البحور التي جمع فيها أكثر الشعر العربي لم تكن الوحيدة بل هناك من اندثر عبر القرون وعدم الكتابة بها قصائدا كثيرة .
بل أجزم أن الإيقاعات قديما كانت متعددة لكن ثبت منها ال16 واختفى الآخر وذلك لعدم كتابة زخم من القصائد بها ..
وذلك لاستهجان السامع لها ..
أخي الكريم لا تنسى أن البحور قبل تقييدها كانت أنغاما يحب العرب التغني بها ...

كلامك صحيح أخي

و أعلم ذلك

شكرا لك على حضورك

هيثم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-10-2006, 04:23 PM   #10


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى عراقي مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل هيثم
أحييك وأحيي رغبتك المخلصة في التجديد والتطوير وإضافة بحر جديد إلى بحور الشعر العربي المعروفة
وهذا من حيث المبدأ أمر جيد وجميل وقد دعا له علماؤنا الأوائل كما بينت في بحث تجدد موسيقا الشعر العربي الحديث : http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=17633
وفيه قول الزمخشري رحمه الله: "أنَّ بناء الشعر العربي على الوزن المُخترعِ، الخارج عن بحور شعر العرب، لا يَقدحُ في كونه شعراً " (القسطاس في العروض)
و"وأنَّ ما يرجع إلى حديث الوزن مقصور على هذه البحور الستةَ عشرَ لا يتجاوزها. إنما الغرض حصر الأوزان التي قالت العرب عليها أشعارهَا. فليس تجاوز مقولاتها بمحظور في القياس، على ما ذكرت".
فباب الإضافة إلى البحور مفتوح وقد أقر العلماء والشعراء كما أشادوا بأبي العتاهية بهذا كما قالالناقد الكبير ابن قتيبة في كتابه القيم الشعر والشعراء:
وكان لسرعته وسهولة الشعر عليه ربما قال شعراً موزوناً يخرج به عن أعاريض الشعر
وأوزان العرب.
وقعد يوماً عند قصار، فسمع صوت المدقة، فحكى ذلك في ألفاظ شعره، وهو عدة أبيات
فيها:
للمَنُونِ دائِرا (م) تٌ يُدِرْنَ صَرْفَها"
هُنَّ يَنْتَقِنَنا * واحداً فواحدَا"
هذا من حيث المبدأ
أما أبياتك هنا فقد تأملتها ولم أجدها تبتكر بحرا جديدا وإنما هي صورة من صور بحر الكامل كما يتبين من التقطيع على النحو التالي:
وجعٌ بروحي زاد من نزف الجـروحِ ٍبرماح غدرٍ أرديت و الطيـب ذنبـي
///.//. /././/. /././/./ ///.//. /././/. /././/./.
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتُ متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن
فبدا لعقلي بعض أمـرٍ كـان خـافٍ و رأيت حتماً واجبـاً تغييـر قلبـي
///.//./././/./././/./. ///.//./././/./././/./.
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن
إن هكـذا أبقـى نقيـاًّ ذا وفــاءٍ باقٍ زماني جاهدا يسعـى لحربـي
/././/./././/./././/./. /././/./././/./././/./.
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن مْتفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن
فإذا كباقي الناس قد قـررت أحيـا ومشاعري سحقا لها أيضاً لحبـي
///.//. /././/. /././/./. ///.//. /././/. /././/./.
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن متفاعلن متْفاعلن متْفاعلاتن
فهذه الأبيات كلها جارية على متَفاعلن (صحيحة ) ومتْفاعلن (مضمرة)
كل ما في الأمر أنك أدخلت على الضرب(التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول) والعروض ) التفعيلة الأخيرة من الثاني ، ما يسميه العلماء بالترفيل وهو زيادة سبب خفيف في نهاية التفعيلة.
وهذا الترفيل معروف في مجزوء الكامل كما في قول قس بن ساعدة:
في الأولين الآخرين من القرون لنا بصائر
فالضرب هنا كما في أبياتك كلها مرفل :
ن لنا بصائر (متفاعلاتن)
فتبين من ذلك أن محاولتك هذه لا تعد بحرا جديدا على الصورة التي صورتها ، وإنما هي لم تخرج عن أن تكون مجرد صورة من صور بحر الكامل حيث أدخلت الترفيل على الضرب والعروض كليهما وهو مختص بالضرب فقط .
على أنني أرى أن هذه الصورة قد أثرت على انسجام الأبيات وتناغمها ، كما في قولك :
فإذا كباقي الناس قد قررت أحيا
كما أرجو تصويب هذا البيت :
ما الضير إن عشت بلا إحساس يوما=فلبت هاني لي صفا عيشي وشربي
لأن فيه اضطرابا
وتقبل أسمى تحياتي، وأصدق دعواتي
مصطفى


أخي مصطفى

أظنك أغفلت الإشباع هنا في مطلع القصيدة

فتقطيعها كالتالي

وجعن بروحي=اااه ااه اه

زاد من نز=اه ااه اه

فل جروحي =اه ااه اه

فأبياتي أتت على نفس الوزن الموضوع

و الذي هو متفاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


و بما أن الترفيل لا يدخل على على العروض

في البحر الكامل

فكيف أفعل ذلك

فكما قلت ذلك يؤثر على التناغم

و لكن بلحن آخر

و ترانيم جديدة

لو أسمعتك إياها

لفهمت مقصدي

دقق جيدا

و لك مني جزيل الشكر على إهتمامك

و حضورك


هيثم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة