ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
كفٌّ وإزميل [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     صلاة شوق [ الكاتب : د. سمير العمري - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     اهنأ ببعدك [ الكاتب : عبدالله زمزم - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     أغداً ألْتَقيك [ الكاتب : خالد عباس بلغيث - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عروبتنا [ الكاتب : حسين العلي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عيون الرَّيم [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عصام فقيري - ]       »     وجه آخر [ الكاتب : فارس جميل الهيتي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

أخي الأندلسي / ردا على سؤالك

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2002, 10:06 AM   #1
أخي الأندلسي / ردا على سؤالك


تحياتي لك اخي الحبيب

ردا على سؤالك حول سقوط الثاني من متفاعلن ، وقد حاولت ارسال الرد جوابا

في البريد لكن الرد كان كبيرا ، لذا فضلت نشره هنا لنستفيد منه كلنا )
***********************

في متفاعلن يجوز حذف الثاني المتحرك ويسمى الوقص

وقد قالت عليه الشعراء قديما ، وليس الأمر من العروضيين لأن الخليل روى هذا

الشكل وأثبته ، والخليل حين أسس العروض ، فانه أسسه على الموجود من

الشعر .

ورد في اللسان : ( والوقص اسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن ، وهذا

بناء غير منقول فيصرف عنه الى بناء مستعمل مقول منقول ، وهو قولهم

مستفعلن ، ثم تحذف السين فيبقى متَفْعلن فينقل في التقطيع الى مُفاعلنْ ،

وبيته أنشده الخليل :

يذبُّ عن حريمه بسيفه **** ورمحه ونَبْله ويحتمي

سمي بذلك لأنه بمنزلة الذي اندقت عنقه . )

لاحظ أن البيت من انشاد الخليل ، ولا يعقل أن الخليل ينشد وزنا غير مستعمل

ويثبت شكله ، والبيت كما هو منفرد يجوز عده من الرجز ، لكن الخليل اقتطع

البيت من قصيدة موجودة ولم يؤلف البيت من عنده ، والله أعلم

ومن العروضيين من عد أشكالا للكامل فيها الضرب موقوصا

مثلا الزمخشري في كتابه القسطاس في علم العروض ذكر من أشكال بحر

الكامل التام ( وهو البحر الوحيد الذي توجد فيه متفاعلن ) ، الضرب الموقوص

وشاهده عنده نفس البيت السابق في اللسان :

يذبُّ عن حريمه بسيفه **** ورمحه ونَبْله ويحتمي

وعد في مجزوء الكامل ثلاثة أشكال موقوصة الضرب هي :

الموقوص وشاهده :

وَلَوَ انها وُزِنتْ شما ** م ** مِ بحِلمِهِ لشالتِ

الميم المتوسطة للوصل ( شمامِ اسم جبل )

لاحظ ( لشالتِ ) وزنها ( مفاعلن )

ثم الشكل الثاني موقوص مذال وشاهده :

كُتِبَ الشقاءُ عليهما **** فهما له ميسَّرانْ

لاحظ وزن ( ميسَّرانْ ) مُفاعِلانْ

ثم الشكل الثالث موقوص مرفل وشاهده :

ولقدْ شهِدْتُ وفاتهمْ **** ونقلتهم إلى المقابر ْ

لاحظ وزن ( إلى المقابرْ ) مفاعلاتنْ .

وفي كتاب ( الوجه الجميل في علم الخليل ) لأبي سعيد شعبان بن محمد القرشي

الأثاري ، وهي ألفية في العروض والقوافي نشر حديثا لأول مرة :

ذكر فصلا فيما يشتبه بالكامل من البحور فقال :

إضمارُ كاملٍ كَسالِمٍ في الرجَزْ *** والوقصُ خبْنٌ جزلهُ طيٌّ بَرَزْ

والشرح : الاضمار في الكامل يحول تفاعيله الى مستفعلن ويصبح مثل الرجز

والوقص يحول متَفاعلن الى مُفاعلنْ وهو يشبه الخبن في مستفعلن وتحويلها

الى مُتَفعلنْ والجزل وهناك من يسميه الخزل وهو زحاف مزدوج يدخل على

متفاعلن ، وهو اجتماع الاضمار والطي أي تسكين الثاني المتحرك وحذف

الرابع الساكن ، فتبقى التفعيلة ( مفْتعلنْ ) وتشبه مستفعلن عند دخول الطي

وهو حذف الرابع الساكن ، فتبقى ( مسْتَعِلنْ )

وقال في تعريف الوقص :

وَقصُهُمُ زوالُ حرفٍ ثاني *** مِنْ كاملٍ أضمِرَ بالإسْكانِ

وحول تسمية الوقص وبقية الزحافات قال المحقق في هامش الصفحة

( جميعه للخليل ما خلا الوَقر فإنه للمصنف )

أي أن زحاف الوقص من وضع الخليل نفسه

وتقبل خالص الود أخي الحبيب



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 19-12-2002, 11:34 PM   #2
أشكرك استاذى العزيز..


لكم أثرانى هذا النقاش الرائع .. حقا طريق النظم أقصر الطرق للتعلم .. فبهذا ابصر القواعد وأنا "اخطئ " ...

لك من قلبى و عقلى جزيل الشكر استاذى الكريم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: أخي الأندلسي / ردا على سؤالك
الموضوع
طوق الحمامة في الألفة والألاف لابن حزم الأندلسي
ابن خفاجة الأندلسي والجبل
إهداء الى صديقي الأندلسي ...وجميع الحداثيين ..



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة