ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
نظرات من عين الحياة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     الخاطر في قيد الكتابة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     أمل منشود [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ملخص مناسك الحج والعمرة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     رحلة الأمل [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ‏بكاء الشيخ علي الحذيفي عند تلاوته للآيات التي بها ذكر... [ الكاتب : أبوأحمد الخثعمي - المشارك : أبوأحمد الخثعمي - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : عبد السلام لشهب - ]       »     رحيل .. [ الكاتب : بثينة محمود - المشارك : ناديه محمد الجابي - ]       »     المبني للمجهول التعبير الزائف [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     متى الأقصى يعانقه أخوه [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

مع الشعراء 3 - أيمن اللبدي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 25-07-2003, 02:10 AM   #1
مع الشعراء 3 - أيمن اللبدي



[web]http://arud.jeeran.com/ayman-labadi.htm[/web]

لم ينجح إدراج الصفحة هنا فاكتفيت بالرابط



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 25-07-2003, 11:08 PM   #2


أخي الأستاذ خشان

قرأتُ الحوار جيّداً وخرجتُ بالتالي :

1 - تظلُّ بحور الشعر محافظةً على أوزانها وما يدخل عليها من زحافاتٍ وعلل ومنها ما هو مستساغ مقبول وما هو ثقيلٌ منبوذ وهناك ضروريات نأخذ بالضرورة ما حسن ونترك ما قبح .
2 - يُذهبُ الخلط والإبدال في تفاعيل البحر بنسق القصيدة ووحدتها الموسيقية , ولو استقلّت قصيدة عن غير البحور كالتفاعيل التي خلطت بين البسيط والكامل " متفاعلن فاعلن مستفلعن فعلن " وكانت كلَّ أبيات القصيدة على هذا الوزن أراه أفضل من الخلط .

أيضاً أرى أنَّ بعض بحور الشعر مهملة لأسبابٍ معروفة ولعلَّ أهمها هو الثقل في التفاعيل فما بالك فيما يُجدّدُ , مضى على الشعر آلاف السنين وسادت بحورٌ من الشعر عن غيرها ويعود ذلك لقوّة العلاقة بين الحسّ الإنساني والموسيقى الشعرية لهذه البحور إضافة إلى العامل النفسي .


بارك الله فيكم وبكم وزادكم معرفةً وعلما .

دمت بخير
في أمان الله .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 30-07-2003, 09:40 AM   #3


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أشكر أخانا وحبيبنا الأستاذ خشان على تفضّله بتناول هاتين القصيدتين أولا مع التقدير العميق .

أما ما توصّل إليه أخي خشان فهو سليم ونقرّ به تماما وهو ما وصفه من الاستبدالات والتي كانت منطوق تجارب وتجريبية على البحور التي تقبل ذلك وأرى الآن أنه من الخطأ فعلا نشرها هكذا والأولى أن تنشر القصائد بعد ضبطها على أصل البحور الخليلية في شعر البيت وما هو موافق لعللها وزحافها وغيره وأن يفرد في موضع منفصل رابط لقصائد التجريب وهكذا بحيث لا تختلط الحالة.

وقد رأيت الآن أن من الأفضل أن تبقى هذه التجارب محصورة في ما اقترحنا حول البسيط فقط وما نتج عنه بحسب الحوار الذي شاركنا به في الواحة وأن لا يتعدى ذلك إلى الكامل أو الطويل أو الوافر أو غيرها وفضل هذا التنبيه يعود إلى أخي خشان فبارك الله بك إذ لك فضل إقناعي بذلك ولحوارنا أيضا هنا مع بقية الأخوة.

وعليه فإنا سنعمد إلى تعديل هذه القصائد وغيرها إلى أصل البحور وطبعا سنبقي ملاحظة لأسباب هذا التعديل تشير إلى حوارنا هذا حتى ينسب الفضل لأهله ولا يضيع جزاء العمل والجهد مع الإكتفاء فقط بالقصيدة المعروضة في رابط خاص بالموقع مشار إليها بقضايا عروضية بحيث وضعت النسخة المجرب فيها الاستبدال مع نسخة سليمة للمقارنة فقط.

وفيما يتعلق بقضية البسيط وما نتج عنها وقد أطلقنا عليه بحر المستبسط وصيغته ( متفاعلن فاعلن متفاعلن فاعلن ) مع السماح بمستفعلن بدلا من متفاعلن وباقي أشكالها العروضية وكذلك صور فاعلن بدلا منها حتى تبقى السعة موجودة .

وأختلف فقط مع الأخوة في مبحث الإشارة أو وصف مثل ذلك بأنه " من الموزون " ونفي صفة الشعر عنه لمجرد أنه لم يكن على البحور وهذه فيما أعتقد غير دقيقة كصفة .

مع تحياتي للجميع



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

إذا تصفَّحتَ ديوانيْ لتقرأني
وجدت شعرَ المعالي َ جلَّ ديواني

  رد مع اقتباس
قديم 31-07-2003, 12:58 AM   #4


أخي بندر الصاعدي

شكرا لك فقد أوجزت فأجدت
------

أخي أيمن اللبدي

أشكر لك تواضعك وموضوعيتك. فبارك الله فيك وحفظك.

إن ما ذهبت إليه لا يخلو من حس بوجود علاقة بين البحور التي أسماها الدكتور إبراهيم أنيس البحور القومية وهي الكامل والوافر والطويل والبسيط.
ولربما مكننا التحليل والتتبع العلمي على معرفة شجرة أنساب البحور وكيفية انحدارها من أصل واحد ودرجة القرابة بينها.
خذ مثلا هذا البيت

عولن مفاعيلن فعولُ مفاعلن .......... مستفعلن فعلن متفعلُ فاعلن
22- 3 2 2 – 3 1- 3 3 .............4 3 – 1 3 – 3 1 1 – 2 3

وانظر كيف يوحي بالقرابة بين الطويل والبسيط والكامل.

وانظر إلى روعة الأرقام في التحليل.

أكرر احترامي وتقديري لأخي.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2003, 06:03 PM   #5
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


أخي الرائع خشان:

أحسنت التناول وأخي أيمن يستحق أن يحتفى به وبقصائده بل ويستحق التقدير على تفاعله الراقي وحسن أدبه الذي عودنا عليه في كل حوار.

أما عن رأيي فيما مضى فأجدني ما زلت أقف على ما ذكرته في حوارنا الأول حول هذا الموضوع والذي عبر عنه أخي بندر هنا بشكل مذهل ودقيق.

كم يسعدني أن يكون الحوار دائما بمثل هذا الرقي والنتائج بمثل هذا الوعي.


سعيد بكم حقاً وجد ممتن.


تحياتي ومحبتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2003, 06:26 PM   #6


أخي سمير

يجمعنا حب الضاد واحترامها انطلاقا من تمسكنا بكتاب الله. ومن هنا فاختلافنا كما اتفاقنا كلاهما ممتع، إذ الموضوعية هي الأصل في كليهما.

ولي فيكم أنت وأخي أيمن وأخي بندر قدوة في إيثاركم وأدبكم الجم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: مع الشعراء 3 - أيمن اللبدي
الموضوع
رحبوا معي بالأديب الشاعر الكبير د. أيمن العتوم
أيمن شمس الدين و مجموعة قصصية للأطفال
رحبوا معي بالشاعر الكبير أيمن اللبدي



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة