أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: شاعر وقصيده (5)

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 151
    المواضيع : 21
    الردود : 151
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي شاعر وقصيده (5)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة أعضاء ومشرفي منتدى الواحة
    آهلا ومرحبا بكم في خامس لقاء أسبوعي يجمعنا بكم
    فــــــــي
     شاعر و قصيده 

    ***************
    يــا أم الـعـيـون الـدفـيـنـيـن
    لـو تـعـرفــي مــن فـيـن سـمـار الـنـيـل ؟
    مـنـيـن !
    اٍوعِــك تـقـولـي لان جــوفـه عــب طـيـن اسـمـر
    لان الـشـمـس فـوقـه مــن سـنـيـن
    لــو تــعــرفــي طـــول الــســنــيــن
    عــلــى شـــاب عــريـــان الــبــدن
    وبــدرعــاتــه الــمـكــشــوفــيــن
    وأنـتـي عـنـيـكـي اسـمـروّا مــن شـيـل الـحـنـيـن
    ولأنـهـم ............ مـتـكـحـلـيـن بـشـئ حـــزين
    بــشـئ فـــى كــل عــيــون صـحـابــي الـطـيـبـيـن
    الـلـى فــى عـيـنـيـهـم انـتـظـار
    الليل جـــدار
    إذا يَّـدن الـديك مـن عـلـيـه
    يـطـلـع نـهـار

    الساده الافاضل
    شاعرنا اليوم من الشعراء الشباب
    شاعر رايناه فى ثوب الفصحى جميلا‘
    وعندما رايناه فى ثوب العاميه صار اجمل واجمل واجمل
    شاعرنا اليوم هو بالفعل (جزار )
    يعرف كيف واين يتربص لفريسته
    ومتى ينقض عليها ليخرج لنا
    اشهى المعانى واجمل الكلمات
    شاعر اليوم من يقول

    حكايـة زمـان مـا انتهاتشـي
    وقصـة قابيـل مـا اتنساتشـي
    ودُنـيـا بتـولِـد تـوائــم..
    ورغم السنيـن مـا اكتفاتشـي
    وبوش.. ابن بوش.. يِيجي
    زَيُّهْ أباتشـي.. تِخَلِّـف.. أباتـشـي
    وحِكْـمـة أبـويـا هتفـضَـل:
    "صحيح اللي خَلِّف.... ما ماتشي"

    - شاعر اليوم من مواليد 3/1/1978 م.
    محافظة الجيزة،
    - حصل على ليسانس الآداب، قسم اللغة العربية، من كلية الآداب بجامعة المنصورة.
    - حصل على دبلومة المعهد العالي للدراسات الإسلامية.
    - يعمل حالياً مصحِّحاً لُغوياً بإحدى دُور الترجمة والنشر.
    انجازاته الادبيه:
    •حصل على المراكز الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية في عدة مسابقات شعرية أقامتها وزارة الشباب المصرية ووزارة الثقافة وبعض المؤسسات الأخرى، ومنها:
    •المركز الأوّل للجمهورية في المسابقة القومية للمناسبات الدينية (غزوة بدر) بقصيدته (إن تنصروا الله).
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة المجلس الأعلى للثقافة (القدس الماضي والحاضر والمستقبل) بقصيدته (قدساه يا أماه عودي).
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة مؤسسة اقرأ الخيرية سنة 1998م ، بمجموعة شعرية.
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة مؤسسة اقرأ الخيرية سنة 2002م، بمجموعة شعرية.
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة وزارة الشباب حول سيرة الرسول (ص) بقصيدته ( هذا محمد)
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة (لقاء الأدباء والشعراء) التي أقامتها وزارة الشباب المصرية بقصيدته (حربٌ ضد الـ... إرهاب).
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة (أحلُم أن أكون) التي أقامتها مؤسسة الأهرام، ببحث عن شخصية أمير الشعراء أحمد شوقي.
    •مثَّل مصرَ في لقاءات دولية، في ليبيا عام 2000، وفي سوريا عام 2002، وفي السودان عام 2006.
    •حصل على المركز الأوّل على مستوى الوطن العربي في مهرجان الشباب العربي التاسع الذي اشتركت فيه أربع عشرة دولة عربية، ونال الميدالية الذهبية للمهرجان في مجال الشعر، وذلك عام 1998م.
    •له ديوان شعر فصحى بعنوان (لا تذبحوا ضوءَ القمر)، وله عدة أعمال شعرية أخرى تحت الطبع.
    شاعر اليوم هو

    الشاعر الجميل
    الاستاذ

    :NJ: مصطفى أحمد إبراهيم محمد الجزار.:NJ:
    **********
    احبتى الكرام هيا بنا نجوب معه فى رائعه من روائعه الجميله
    الا وهى

    معجزه عوده صلاح الدين

    في القرآن
    ربّك قال للناس: "ادعوني"
    علشان هوا كريم وبيِدّي
    وف رمضان الناس بتصلّي
    تملا الجامع في التراويح
    وإْمامهم يدعي ويعيّط
    واللي وراه بيقولوا: "آمين"
    عارفين كانوا بيدعوا بإيه؟
    كانوا كل صلاه بيقولوا:
    "يا الله
    رجّع لينا صلاح الدين...
    يا الله
    دا احنا بشوق مستنيّين
    يا الله
    لو جالنا هنقوم واقفين
    يا الله
    نمشى وراه ونكون طايعين
    يا الله
    و نحرّر أرض فلسطين
    يا الله
    بس ييجيلْنا صلاح الدين
    يا الله...
    *****
    ربك دايماً..
    ربّ قلوب
    بيحبّ العبد اللي بيطلب
    وامّا لقى الملايين بيقولوا
    رجّع لينا صلاح الدين
    سبحانُه.. حقّق رغبتهم
    ولقينا الأرض بتنشقّ...!!!
    قُدرة ربّك
    مين هيكدّب ويقول: "لأ"؟!
    ولقينا فارس من نور
    وحصانه بيجري ويْدُور
    وف إيده السيف المتعافي
    استعجِبنا...!!!
    وسألناه: "انت اسمك إيه؟!"
    قال بالفُصحى:
    "أنا يا قومِ صلاحُ الدينْ
    قد أحياني اللهُ القادرُ
    حين دعوتم
    أنْ يبعثَني اللهُ إليكم
    ها أنا ذا
    قد جئتُ إليكم
    لكنْ نُبّئتُ بأخبارٍ عنكم سيّئةٍ للغاية
    كيف رضيتم أن يُنتهَك الأقصى فيكم؟!
    كيف سمحتم للأعداءِ بهذا الأمر؟!
    كيف تركتم بيتَ المقدس؟!
    كيف قَبِلْتُم عَيْشَ الذلّةِ بينَ الناسْ؟!
    إنى مِتُّ وأرضُ القدسِ مُطهّرةٌ من كل خبيث
    وتركتُ الأقصى من زمنٍ.. منصوراً.. مرفوعَ الراسْ
    فتنازلتم أنتم عنه... للأنجاسْ!!
    لكن... لا بأسَ... فقد عُدْتُ
    وسنُرجِعُ جيشَ الإسلام
    جيشٌ سوف يقودُ العالَم
    أنتم.. جُنده..
    هيا قوموا...
    سوف نحاربُ.. حتى الموتْ
    هل مِن أحدٍ يُبدي رأياً فيما قُلت؟"
    *****
    كل الناس كانت ف ذهول
    م اللي بيحصل
    واحد فيهم
    اتقدّم لصلاح الدين
    قال: "اسمحلي
    إنت صلاح الدين وانا عارف
    لكن آسف...
    ما اقدرش أحارب ويّاك
    أحسن أنا على وِشّ جواز
    عايز اشوفلي يومين ف الدنيا
    أبقى عريس..
    أفرح واتمتّع و أهِيص
    لكن حرب؟!!!
    سلامُو عليكم... أنا مش فاضي"
    *****
    واحد تاني
    قال: "اسمحلي يا عَمّ صلاح
    إني ما اروحش الحرب معاك
    عندي عيال عايز اربّيهُم
    وانا غلبان
    باقْطَع من جسمي وبادّيهُم
    لو رُحت معاك -افرض يعنى-
    مين هيأكّلهم مِن بَعدي؟
    مين -لو رُحت معاك- يراعيهُم؟
    أنا عارف.. ربنا موجود
    هوا اللي بيرزُق... مش إحنا
    بس انا خايف
    والبَرَكه ف باقي الرجاله
    هُمّا يسدّوا بدالي هناك
    وانا هادعيلكُم كل صلاه"
    *****
    واحد تالت
    قال: "انا تاجِر
    عندي المصنع والدكّان
    ومشاغِل أشكال والوان
    أبقى عبيط لو سِبت مصالحي وْجيت ويّاك
    لكن هابقى معاكو بقلبي
    *****
    واحد رابع...
    واحد خامس...
    سادس...
    سابع...
    عاشر...
    ألف...
    كل الناس قالوا: "آسْفين
    رُوح وحدك يا صلاح الدين
    أحسن إحنا مش فاضيين
    لا لجيشك ولا لفلسطين
    إيه يعنى أقصانا سجين؟
    ما هو في السجن بَقَالُه سْنين
    لو بالحرب هنُنصُر دِين...
    يِبقى خلاص ما احناش عايزين
    إحنا هنقعد منتظرين
    وهندعيلَك بالملايين:
    يا الله
    إِبْعِد عنا صلاح الدين
    يا الله
    إحنا بحالنا كده راضيين.. يا الله...
    *****
    بعد ما قالوا كل كلامهم
    بَصّ صلاح الدين بعينيه
    مالقاش ولا واحد حواليه
    يعمل إيه؟
    الأرض انشقّت من تاني
    علشان تاخدُه
    مارضيش ينزل تحت الأرض
    عايز يعمل حاجه ف بالُه
    فوق "الأرض"
    غَيَّر لِبْسُه
    ولِبِس زيّ شباب القُدس
    نفْس الشكل ونفْس اللون
    كان متغاظ
    من كل الناس اللي سابوه
    جَمّع غِيظُه.. تحت هْدُومُه
    ودخل وسط كلاب الأرض.. وفجَّر نفْسُه...
    علشان يفضل
    زي ما هوا... صلاح الدين
    لكن ساب في القدس رساله
    بيقول فيها
    إنه حزين
    علشان جيشُه ما كانش معاه
    "جيش حِطّين"
    و بيطلُب من كل الناس
    اللي بيدْعُوا كل صلاه
    لو طلبوه تاني ينصرهُم
    لما يقولوا: "يا الله..
    رجَّع لينا صلاح الدين"
    لازم يدعوا كمان و يقولوا:
    "يا الله
    عايزين جيشُه يكون ويّاه
    علشان إحنا مش فاضيين
    مش هَنْسِيب المال والجاه
    مش هنسيب الدنيا الحلوه وْنِمشي وراه
    يا الله...
    مش عايزينُه ييجي لوحْدُه
    لازم جِيشُه يكون ويّاه
    لازم جِيشُه...
    يكون...
    ويّاه...

    بعد كل هذا الكم الهائل من السخريه والمعاناه
    لا اجد ما اقوله الا
    دعو الاقلام تتكلم والعقول تتحاور
    ونبدء النقاش


  2. #2

  3. #3
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    العمر : 76
    المشاركات : 674
    المواضيع : 101
    الردود : 674
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    يا إبراهيم اعمل حسابي
    أنا لي كوم ف المعجزة دي
    همَّا بيتين عشان ولادي
    وأعمل عزومه لناس صحابي
    أشرح تاريخ المسألة دي
    إزاي صلاح وحد جيوشنا وألأمم
    وإزاي نعيد أمجاد بلادي
    ****
    أنا هانتظر لمَّا القصيدة
    تبان عروقها و تنكشف
    حبة عقول خامله بليدة
    خلاياها ماتت م الأشف
    نضَّفْ يا شاعر كل الخلايا
    واكحت مرضنا بدل اتعرف
    ****
    جراح وشاطر مش جزار
    شق وفصل عرق الورم
    علَّم بمشرط فِّهمْ حمار
    غاية المني أموت أنا
    رافع هاماتي والعلم

  4. #4
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    أثار دهشتي واستغرابي أن تستغرقني هذه القصيدة منذ قرأتها بهذا القدر كونها قصيدة كتبت بالعامية التي لم أعرف في ميلاً كبيراً لها ولكنها بحق فعلت.

    وربما كان أشد ما أخدني فيها هو هذا الفكر النير والتعليل الواقعي رغم مراراته كتشخيص دقيق لحالة الأمة المرضية التي تحتاج لعلاج جذري لا إلى مسكنات تخدر الوجدان وتترك الداء يسري في الأوصال بقوة وتضخم. ولكني لا أنكر مدى التأثر الذي أحدثه التأطير البنائي للقصيدة بتناول اعتمد أسلوب كرة الجليد تتدحرج فتزداد حجماً واندفاعاً وثورة وتأثيرا.

    وأحب هنا أن أتناول هذه القصيدة التي تركت في تأثيراً كبيراً بقراءة نقدية عابرة وأحب أن أبدأ بالبناء الذي وفق الشاعر في اختيار هذا الجرس ذا الإيقاع الموسيقي الرتيب الذي يحرك المشاعر ويشد الأسماع ، ثم هذا التدرج المنهجي في الطرح بما يزيد به كلما أوغلنا في القصيدة إثارة وتشوقاً لمعرفة الغاية والاتجاه الذي يرسمه لنا الشاعر هنا. ثم هذه المزاوجة الرائعة بين الفصيح والعامي باعتبار الزمن والحالة والغاية بما لم يخرج القارئ عن انسيابية النص واتساقه.

    ومع هذا الجرس الجميل حقاً نجد الألفاظ المنسابة وقد حملت دلالاتها المتعددة والمتشعبة في محاولة للقبض على رؤوس المعاني الشاردات عن أذهان الأمة في حالة من ازدواج الشخصية وتباين الباطن والظاهر. ويبدأ الشاعر قصيدته بما نجده ونسمعه يومياً في كل مكان وكل زمان من دعوات تبتهل إلى الله أن يعيد لنا صلاح الدين ليحرر القدس ، وأشعار تتغزل بأمجاده وتناديه أن هلم ، ومنابر تلهج بالدعاء أن يعود وحناجر تضرع بأن آمين لنكون جنده ونحقق به ومعه من نعجز عنه في وقتنا الحاضر ، ثم نجد الشاعر يلجأ للخرافة التي وفق جداً في توظيفها للوصول إلى حالة الإدراك الكلي للواقع المرير بدون مخاتلة ولا مزاولة. تريدون صلاح الدين؟! حسناً ها قد أتاكم صلاح الدين حياً بينكم. وهنا نجد الذكاء البارع والفكر العميق الصادق من لدن شاعرنا العبقري الذي يضع الأمة أمام نفسها يكشف عنها كل غطاء وكل قناع بل ولولا الحياء لكشف عن عوراتها التي تنشغل بها ، ولنجد حينها الحقيقة تتحدث بألسن مختلفة وبقلب واحد ، تعددت الأعذار والقرار واحد لنجد الأمة على حقيقتها ودون مساحيق ولندرك في النهاية أن غياب صلاح الدين ليس المعضلة وأن رجوعه بشخصه ليس الحل وبأن الحل لا يكون إلا بأن يعود جيش صلاح الدين قبل أن يعود هو.

    وأما أكثر ما أحببت في هذه القصيدة الرائعة حقاً والتي تجعل للشعر العامي والشعبي قيمة وأهمية ودوراً فهو المعنى البارع الذي يبهر القلوب بالطريقة ، ويبهت العقول بالحقيقة.
    هل الأمة بحاجة بحق لصلاح الدين؟؟ هل كان صلاح الدين وحده هو من حقق النصر في حطين؟؟ وهل خالد وحده من حقق النصر في اليرموك؟؟ هل يمكن لأي قائد مهما بلغ شأنه أن يحقق النصر والإنجاز دون جيش من الأوفياء المخلصين؟؟

    أما أهم محور أجد الشاعر أجاد رسمه بعبقرية وعفوية هو ما أعتبره أحد أهم أسباب انحدار الأمة إن لم يكن أهمها على الإطلاق ، وهو حالة ازدواج الشخصية وهذا الانفصام الكبير بين ظاهر ما نقول وباطن ما نفعل والذي لا أحسبه إلا هو ما جرنا للويلات والكوارث. ولعلنا هنا نتوقف عند معاني الآيات التي أنزلها الله في المخلفين ممن تقاعسوا عن الجهاد وكيف أن عذرهم وهو ربما كان أكبر مما يسوق البعض هنا من خوف على المال والعيال ، ميل إلى اللهو والعبث ، وحرص على الحياة وكراهية الموت في سبيل الله لم يشفع لهم من عقاب كبير ومقاطعة شديدة ولم يشفع لهم اعتذارهم للرسول وللصحابة من هذا الذنب حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه جاءتهم مغفرة الله بعد أن تعلموا والجميع الدرس الكبير من أهمية الصدق مع النفس والآخرين لحماية الدعوة والرسالة والمجتمع.

    ولعل من ألق شاعرنا الفكري ما أسقطه هنا من حال بني إسرائيل يوم دعاهم نبيهم إلى خيرهم وإلى حريتهم وكرامتهم بقليل من البذل فنكصوا ، ثم رفضوا نصح علمائهم بأنهم إن هموا والتزموا ودخلوا الباب فسوف ينصرهم الله وإنما النصر صبر ساعة فأبوا ، ثم حتى إذا دعاهم موسى للزحف بأمر الله قالا له ما أشار إليه الشاعر في ثنايا نصه أن يهب هو ربه فليقاتل وأنهم قاعدون ، فكان عقابهم أن شتتهم الله وأذهب شوكتهم وقضى عليهم بالتيه في الأرض.
    ويح أمتي وويح نفسي هل بتنا وبنو أسرائيل سواء بما أصابنا الدهر من تيه وتشتت وذلة؟؟

    (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكاً وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِنَ الْعَالَمِينَ () يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ () قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ () قَالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ () قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ () قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ () قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ)

    إن معضلة الأمة كما يراها الشاعر وكما تقررها الحقائق المرة التي يحاول الجميع أن يتغاضى عنها هو فينا ، في كل فرد فينا يحسن قوله ويفسد فعله ، ويبش وجهه ويعبس قلبه ، يدعي بأنه سيفعل كذا وكذا وحين يواجه بالحقيقة ينكص على عقبيه. وهذه الرؤية هي بداية التصحيح الحقيقي الذي نحتاجه للنصر. نعم لن ننتصر ولو عاد إلينا ألف صلاح الدين إن لم ننتصر لأنفسنا وعلى هوى ذواتنا فيكون فعلنا مطابق لقولنا وباطننا مطابق لظاهرنا.

    وقبل هذه التشخيص برع الشاعر في تحديد الأعراض والعلامات كطبيب حاذق فرسم تلك الحالات التي تعاني منها الأمة في أبنائها فمنهم من انشغل بملذاته ولو على حساب كرامته ، ومنهم من انشغل بزخرف الدنيا ومالها ولو على حساب أمته وأهله ، ومنهم من ادعى الحرص على العيال والجري وراء لقمة العيش ولو ألأنه صدق الله وأنصف نفسه لما اضطر لحياة الهوان والذل والعوز التي يعيشها.

    وهنا يضطر طبيبنا الشاعر إلى آخر العلاج فيكوي بمرارة الحق وجدان الأمة بأننا ونحن على هذه الحال لسنا أمة نصر وانتصار ، وأن صلاح الذي نتغنى به وبأمجاده ونضرع لعودته سيكون عاجزاً عن أي نصر ، ومن يدري فقد يصبح مثل قادة هذه الأمة فمنكم ولي عليكم.

    أيها الشاعر المبدع مصطفى الجزار:

    سجل عندك بأنك صاحب رأي وصاحب فكر وصاحب موهبة تحرك النفس في فصيحها وعاميتها ، وسجل عندك بأن هذه القصيدة أصابت مني موقعاً لم تسبقه إليه قصيدة ، وسجل عندك أن هذه القصيدة هي وصفة علاج لحال الأمة لو التزمتها بصدق فسيكون حالها إلى خير ، وسجل أخيراً عندك بأن فلسفة هذه القصيدة تحمل فلسفة رسالة رابطة الواحة الثقافية التي ترى أن العيب في الفرد قبل المجتمع وأن العلاج إنما يكون بمعالجة الفرد وإعادة صياغة وجدانه لخير أمته ومن يدري فربما عاش بيننا ألف صلاح الدين ولكنهم لا يجدون جيش صلاح الدين.


    تقبل الود والتقدير والإعجاب.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    ثورة حقيقية هي التي يدعو اليها شاعرنا الجزار..ثورة من المستحيل ان نتحدث عنها دون ان نضع ايدينا على تجربته الشخصية ، لان الشاعر الثوري في حقيقته ليس الشاعر الذي يكتب ويتحدث عن الثورة واهميتها ومتطلباتها فقط انما هو الذي يعيش تجربتها في حضور دائم في ميدان المجابهة،لذا ننظر الى تجربته هذه على انها تجربة حياتية عامرة بالحب والتضيحة،وهنا ندرك تماما ان شاعرنا لايتعامل مع الثورة من الخارج او حتى تعامل شعري بحت انما نراه يلتصق بها التصاق غير اعتباطي وغير مصنوع ويحقق الاندماج الجدلي بروحية الثورة وحركتها، وهو باندماجه هذا يؤكد اتساعه مع اتساع رقعة الثورة،والتجذر معها في العمق الداخل في تربة الحقيقة في اشتباك (الزمكان).
    والجزار في ثورته الصلاحية هذه يؤكد لنا بان الشعوب العربية بالاخص باتت شعوب لاتعي معاني الثورة، بل لم تزل تعيش على الافة الابائية القديمة، وكأنها لم تزل تردد كان ابي،ومن ثم انها بالفعل لن تعد تمتلك الثقة بنفسها من اجل مجابهة اعدائها لذا نراها تناجي وتدعوا من اجل احياء من صدوا واذلوا اعدائهم، وهذا ما معناه بان الامة لم تلد اخرا يستطيع صد الاعداء،لان الامة باكملها استسلمت لرغباتها، وبدت وكأنها باجمعها اصبحت من الذين يتخلفون عن ركب المواجهة،بل بدا لي وكأنهم القائلين اذهب انت وربك قاتل نحن ها هنا قاعدون،ليس لنا اليوم القدرة على مجابهتم.
    هنا قد امتزج في هذه القصيدة الحس النفسي للشاعر مع الحس التاريخي في مسيرة ممسوقة،بحيث تكشفت التاملات بتلقائية اكتسبت سحرها من البساطة التي احتضنت القصيدة لو لا بعض الوقفات العقلية التي قرر فيها الشاعر اعتقاده بشكل مباشر دون ان يتوصل الى ذلك عن طريق الايحاء الذي ترسمه الصورة.
    والثورة والتاريخ والشاعر عنوانين بارزة يمكنني ان اجدني اقف على عتبتها وهي تصيح بنا في اتون هذا التخاذل اليومي للانسان العربي بصورة خاصة والاسلامي بصورة عامة،هذا التخاذل والخوف والجبن والخضوع لامور الدنيا التي ابعدته عن كونه انسان ذا قيمة عليا منذ بدء الخلقية مخلوق اكرمته السماء فاذل هو نفسه.
    اننا بلا شك نحتاج في ثورتنا نحتاج الى الشاعر والشعر،فحيث يكون ثمة خيار بين الحياة الجدية وبين الموت،يكون الشاعر قد قرر سلفا النضال ضد الموت والثورة بذلك هي حياته، هي قانون يتجاوز بها كل القيم الساكنة والمصطلحات الفارغة وشكلية العلاقات.
    وفي رؤية ضرورة الشاعر هنا نحن لانقيد الثورة به ولانقيده بها لكننا نرى بان نماذج الشعر الثوري اذا ما استعاضت بشعرائها دون الاندماج المطلوب منهم لن تكون ذا تاثير واقعي لكنهم في الاندماج الكلي ينقلون لنا صورا تثير بلا شك عزم وهمة الاخرين الذي اصبحوا في حضن الدنيا مجرد احجار شطرنجية بيد الظروف تارة وبيد اعدائهم تارة اخرى.
    صلاح..نادم الان لانه فجر نفسه..لانه وجد الشباب من بعده يرددون لمن فعل ذلك..فهولاء لايستحقون، صلاح الدين لو طلبوا منه الف مرة اخرى لن يعود بدون جيشه لانه ايقن تماما بان الشعوب العربية والاسلامية لن تعد شعوب مجاهدة تعمل من اجل تحرير نفسها من عبودية طاغية وجبروت ظالم كاتم على على انفاسه..صلاح لن يعود لانه موقن تماما وضعية هذه الشعوب التي تستبد ببعضها ولاتفكر بان تلتف حول من يحررها من اعدائها، شعوب التهت بالتجارة والخوف والجبن والمجون، شعوب تستمد عزيمتها من قادة ادمنوا اللهو واحضان الغانيات،وصيف لندن وباريس،شعوب لن تعود، وكأني بابن خلدون حاضرا هنا، على هذا الجيل ان ينقضي ان يعيش مرحلة التيه اليت عاشه بمو اسرائيل من اجل خلق جيل اخر يعيش القسوة في حياته فلايقبل الخضوع لاحد ويحرر نفسه من تبعيات التخاذل المستمر.
    الجزار يقدم لنا صورة حية وواقعية عن الواقع العربي والاسلامي في المنطقة، وهو بذلك يضيف ثوريته وانماجه الثوري الى رصيد الشعراء الثوريين الذي رفضوا الخضوع لمعالم الحياة الانية ورفضواالاخضوع واقعا وفكرا وقلما لسلاطينهم وبهذا سطروا هنا ملحمة صلاح دينية واعية ،ووجهوا رسالة بليغة المعالم الى الجيمع دون استثناء.

    تقديري ومحبتي
    وعذرا ان كنت حلقت خارج السرب
    جوتيار

  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 322
    المواضيع : 43
    الردود : 322
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم عباس مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة أعضاء ومشرفي منتدى الواحة
    آهلا ومرحبا بكم في خامس لقاء أسبوعي يجمعنا بكم
    فــــــــي
     شاعر و قصيده 

    ***************
    يــا أم الـعـيـون الـدفـيـنـيـن
    لـو تـعـرفــي مــن فـيـن سـمـار الـنـيـل ؟
    مـنـيـن !
    اٍوعِــك تـقـولـي لان جــوفـه عــب طـيـن اسـمـر
    لان الـشـمـس فـوقـه مــن سـنـيـن
    لــو تــعــرفــي طـــول الــســنــيــن
    عــلــى شـــاب عــريـــان الــبــدن
    وبــدرعــاتــه الــمـكــشــوفــيــن
    وأنـتـي عـنـيـكـي اسـمـروّا مــن شـيـل الـحـنـيـن
    ولأنـهـم ............ مـتـكـحـلـيـن بـشـئ حـــزين
    بــشـئ فـــى كــل عــيــون صـحـابــي الـطـيـبـيـن
    الـلـى فــى عـيـنـيـهـم انـتـظـار
    الليل جـــدار
    إذا يَّـدن الـديك مـن عـلـيـه
    يـطـلـع نـهـار

    الساده الافاضل
    شاعرنا اليوم من الشعراء الشباب
    شاعر رايناه فى ثوب الفصحى جميلا‘
    وعندما رايناه فى ثوب العاميه صار اجمل واجمل واجمل
    شاعرنا اليوم هو بالفعل (جزار )
    يعرف كيف واين يتربص لفريسته
    ومتى ينقض عليها ليخرج لنا
    اشهى المعانى واجمل الكلمات
    شاعر اليوم من يقول

    حكايـة زمـان مـا انتهاتشـي
    وقصـة قابيـل مـا اتنساتشـي
    ودُنـيـا بتـولِـد تـوائــم..
    ورغم السنيـن مـا اكتفاتشـي
    وبوش.. ابن بوش.. يِيجي
    زَيُّهْ أباتشـي.. تِخَلِّـف.. أباتـشـي
    وحِكْـمـة أبـويـا هتفـضَـل:
    "صحيح اللي خَلِّف.... ما ماتشي"

    - شاعر اليوم من مواليد 3/1/1978 م.
    محافظة الجيزة،
    - حصل على ليسانس الآداب، قسم اللغة العربية، من كلية الآداب بجامعة المنصورة.
    - حصل على دبلومة المعهد العالي للدراسات الإسلامية.
    - يعمل حالياً مصحِّحاً لُغوياً بإحدى دُور الترجمة والنشر.
    انجازاته الادبيه:
    •حصل على المراكز الأولى على مستوى جمهورية مصر العربية في عدة مسابقات شعرية أقامتها وزارة الشباب المصرية ووزارة الثقافة وبعض المؤسسات الأخرى، ومنها:
    •المركز الأوّل للجمهورية في المسابقة القومية للمناسبات الدينية (غزوة بدر) بقصيدته (إن تنصروا الله).
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة المجلس الأعلى للثقافة (القدس الماضي والحاضر والمستقبل) بقصيدته (قدساه يا أماه عودي).
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة مؤسسة اقرأ الخيرية سنة 1998م ، بمجموعة شعرية.
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة مؤسسة اقرأ الخيرية سنة 2002م، بمجموعة شعرية.
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة وزارة الشباب حول سيرة الرسول (ص) بقصيدته ( هذا محمد)
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة (لقاء الأدباء والشعراء) التي أقامتها وزارة الشباب المصرية بقصيدته (حربٌ ضد الـ... إرهاب).
    •المركز الأوّل للجمهورية في مسابقة (أحلُم أن أكون) التي أقامتها مؤسسة الأهرام، ببحث عن شخصية أمير الشعراء أحمد شوقي.
    •مثَّل مصرَ في لقاءات دولية، في ليبيا عام 2000، وفي سوريا عام 2002، وفي السودان عام 2006.
    •حصل على المركز الأوّل على مستوى الوطن العربي في مهرجان الشباب العربي التاسع الذي اشتركت فيه أربع عشرة دولة عربية، ونال الميدالية الذهبية للمهرجان في مجال الشعر، وذلك عام 1998م.
    •له ديوان شعر فصحى بعنوان (لا تذبحوا ضوءَ القمر)، وله عدة أعمال شعرية أخرى تحت الطبع.
    شاعر اليوم هو

    الشاعر الجميل
    الاستاذ

    :NJ: مصطفى أحمد إبراهيم محمد الجزار.:NJ:
    **********
    احبتى الكرام هيا بنا نجوب معه فى رائعه من روائعه الجميله
    الا وهى

    معجزه عوده صلاح الدين

    في القرآن
    ربّك قال للناس: "ادعوني"
    علشان هوا كريم وبيِدّي
    وف رمضان الناس بتصلّي
    تملا الجامع في التراويح
    وإْمامهم يدعي ويعيّط
    واللي وراه بيقولوا: "آمين"
    عارفين كانوا بيدعوا بإيه؟
    كانوا كل صلاه بيقولوا:
    "يا الله
    رجّع لينا صلاح الدين...
    يا الله
    دا احنا بشوق مستنيّين
    يا الله
    لو جالنا هنقوم واقفين
    يا الله
    نمشى وراه ونكون طايعين
    يا الله
    و نحرّر أرض فلسطين
    يا الله
    بس ييجيلْنا صلاح الدين
    يا الله...
    *****
    ربك دايماً..
    ربّ قلوب
    بيحبّ العبد اللي بيطلب
    وامّا لقى الملايين بيقولوا
    رجّع لينا صلاح الدين
    سبحانُه.. حقّق رغبتهم
    ولقينا الأرض بتنشقّ...!!!
    قُدرة ربّك
    مين هيكدّب ويقول: "لأ"؟!
    ولقينا فارس من نور
    وحصانه بيجري ويْدُور
    وف إيده السيف المتعافي
    استعجِبنا...!!!
    وسألناه: "انت اسمك إيه؟!"
    قال بالفُصحى:
    "أنا يا قومِ صلاحُ الدينْ
    قد أحياني اللهُ القادرُ
    حين دعوتم
    أنْ يبعثَني اللهُ إليكم
    ها أنا ذا
    قد جئتُ إليكم
    لكنْ نُبّئتُ بأخبارٍ عنكم سيّئةٍ للغاية
    كيف رضيتم أن يُنتهَك الأقصى فيكم؟!
    كيف سمحتم للأعداءِ بهذا الأمر؟!
    كيف تركتم بيتَ المقدس؟!
    كيف قَبِلْتُم عَيْشَ الذلّةِ بينَ الناسْ؟!
    إنى مِتُّ وأرضُ القدسِ مُطهّرةٌ من كل خبيث
    وتركتُ الأقصى من زمنٍ.. منصوراً.. مرفوعَ الراسْ
    فتنازلتم أنتم عنه... للأنجاسْ!!
    لكن... لا بأسَ... فقد عُدْتُ
    وسنُرجِعُ جيشَ الإسلام
    جيشٌ سوف يقودُ العالَم
    أنتم.. جُنده..
    هيا قوموا...
    سوف نحاربُ.. حتى الموتْ
    هل مِن أحدٍ يُبدي رأياً فيما قُلت؟"
    *****
    كل الناس كانت ف ذهول
    م اللي بيحصل
    واحد فيهم
    اتقدّم لصلاح الدين
    قال: "اسمحلي
    إنت صلاح الدين وانا عارف
    لكن آسف...
    ما اقدرش أحارب ويّاك
    أحسن أنا على وِشّ جواز
    عايز اشوفلي يومين ف الدنيا
    أبقى عريس..
    أفرح واتمتّع و أهِيص
    لكن حرب؟!!!
    سلامُو عليكم... أنا مش فاضي"
    *****
    واحد تاني
    قال: "اسمحلي يا عَمّ صلاح
    إني ما اروحش الحرب معاك
    عندي عيال عايز اربّيهُم
    وانا غلبان
    باقْطَع من جسمي وبادّيهُم
    لو رُحت معاك -افرض يعنى-
    مين هيأكّلهم مِن بَعدي؟
    مين -لو رُحت معاك- يراعيهُم؟
    أنا عارف.. ربنا موجود
    هوا اللي بيرزُق... مش إحنا
    بس انا خايف
    والبَرَكه ف باقي الرجاله
    هُمّا يسدّوا بدالي هناك
    وانا هادعيلكُم كل صلاه"
    *****
    واحد تالت
    قال: "انا تاجِر
    عندي المصنع والدكّان
    ومشاغِل أشكال والوان
    أبقى عبيط لو سِبت مصالحي وْجيت ويّاك
    لكن هابقى معاكو بقلبي
    *****
    واحد رابع...
    واحد خامس...
    سادس...
    سابع...
    عاشر...
    ألف...
    كل الناس قالوا: "آسْفين
    رُوح وحدك يا صلاح الدين
    أحسن إحنا مش فاضيين
    لا لجيشك ولا لفلسطين
    إيه يعنى أقصانا سجين؟
    ما هو في السجن بَقَالُه سْنين
    لو بالحرب هنُنصُر دِين...
    يِبقى خلاص ما احناش عايزين
    إحنا هنقعد منتظرين
    وهندعيلَك بالملايين:
    يا الله
    إِبْعِد عنا صلاح الدين
    يا الله
    إحنا بحالنا كده راضيين.. يا الله...
    *****
    بعد ما قالوا كل كلامهم
    بَصّ صلاح الدين بعينيه
    مالقاش ولا واحد حواليه
    يعمل إيه؟
    الأرض انشقّت من تاني
    علشان تاخدُه
    مارضيش ينزل تحت الأرض
    عايز يعمل حاجه ف بالُه
    فوق "الأرض"
    غَيَّر لِبْسُه
    ولِبِس زيّ شباب القُدس
    نفْس الشكل ونفْس اللون
    كان متغاظ
    من كل الناس اللي سابوه
    جَمّع غِيظُه.. تحت هْدُومُه
    ودخل وسط كلاب الأرض.. وفجَّر نفْسُه...
    علشان يفضل
    زي ما هوا... صلاح الدين
    لكن ساب في القدس رساله
    بيقول فيها
    إنه حزين
    علشان جيشُه ما كانش معاه
    "جيش حِطّين"
    و بيطلُب من كل الناس
    اللي بيدْعُوا كل صلاه
    لو طلبوه تاني ينصرهُم
    لما يقولوا: "يا الله..
    رجَّع لينا صلاح الدين"
    لازم يدعوا كمان و يقولوا:
    "يا الله
    عايزين جيشُه يكون ويّاه
    علشان إحنا مش فاضيين
    مش هَنْسِيب المال والجاه
    مش هنسيب الدنيا الحلوه وْنِمشي وراه
    يا الله...
    مش عايزينُه ييجي لوحْدُه
    لازم جِيشُه يكون ويّاه
    لازم جِيشُه...
    يكون...
    ويّاه...

    بعد كل هذا الكم الهائل من السخريه والمعاناه
    لا اجد ما اقوله الا
    دعو الاقلام تتكلم والعقول تتحاور
    ونبدء النقاش


    الاخ الغالي ابراهيم عباس
    مجهود كبير
    وتعريف بشاعر رائع
    لي عودة للمشاركة معك في النقاش
    تحياتي لك
    احمد ابراهيم

  7. #7
    الصورة الرمزية علاء عيسى قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    العمر : 54
    المشاركات : 1,651
    المواضيع : 95
    الردود : 1651
    المعدل اليومي : 0.25

    افتراضي

    تحيية خالصة للجندى ااااالمجهول وراء هذه الفكرة الرائعة
    أ. إبراهيم عباس
    أولا لمجهوداته
    ثانيا لاختياره الموفق
    عن شاعر جميل
    ونشيط
    "
    مصطفى الجزار "
    تحية لك أيها الشاعر الذى يقطر شاعرية خالصة
    ولا أجد ما أقوله
    فلقد سبقنا د.
    العمرى وقال كل شىء تحية جميلة للواحة الأجمل
    هذا بعض منى http://alaaeisa.maktoobblog.com/

المواضيع المتشابهه

  1. شاعر وقصيده(4)
    بواسطة ابراهيم عباس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 04:59 AM
  2. شاعر وقصيده(3)
    بواسطة ابراهيم عباس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-02-2007, 12:12 AM
  3. شاعر وقصيده (2)
    بواسطة ابراهيم عباس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-01-2007, 05:03 AM
  4. شاعرنا شاعر الجيل وقصيده ذات شأن كبير لوطننا العربى نزير
    بواسطة شاعر الجيل في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-07-2006, 02:55 PM