ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : خالد صبر سالم - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     مَعْبَر " بزيبز " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     مواربة ! [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : رياض شلال المحمدي - ]       »     ما بين العربية والرياضيات [ الكاتب : ميسر العقاد - المشارك : ميسر العقاد - ]       »     أنا و هي و فلسظين [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أحبُّكِ [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قَصَص الشعراء " 4 " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

التجديد بتعديل بحور الخليل !

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2007, 02:32 PM   #1
التجديد بتعديل بحور الخليل !


كثر طرح ما يسميه أصحابه البحور الجديدة، كما يطرح بعضهم تعديلات على بحور الخليل.

رأيت اليوم أن أجمع رأيين متقاربين في هذا الصدد، كلاهما يتعلق بالتجديد في بحر البسيط. وذلك في محاولة لإثراء الحوار.

يرى الأستاذان الشاعران ياسر العتيبي وإبراهيم عبد الكريم جواز اعتبار 22 في البسيط فاصلة ويترتب على ذلك جواز حلول السبب الثقيل (2)=11 محل السبب الخفيف الأول 1ه=2

http://www.shathaaya.com/vb/showthread.php?t=60502


فيأتي البسيط على :
1 3 3 2 3 4 3 1 3 ويجيزان بذلك البيت ( بتحريك الطاء في وطني ) :

وطَني سأبحث عن لحنٍ أغازله .........وأنمل في سنا عينيك تغزلني
1 3 3 1 3 4 3 1 3 ............... 3 3 2 3 2 2 3 1 3
ولي أن أستنتج حسب هذا المنطق– في حال عدم تبيانهما شروطا لهذا التغيير - جواز مجيء البيت على النحو التالي :

وطَني سأبحث عن لحنٍ أغازله .........وأنامل بسنا النَّظـَراتِ تغزلني
1 3 3 1 3 4 3 1 3 ...............1 3 3 1 3 1 3 3 1 3


ويستعذب الأستاذ الشاعر ( عرفت فيما بعد التزام الشاعربعروض الخليل ولكن أتمنى عليه أن يتبنى هذا الرأي – جدلا- أو يعتبره قولا لسواه يتمسك به سواه وأن بشارك معنا في الحوار):

الوزن 4 3 2 2 4 3 1 3 في البسيط

وبه أحل 2 2 محل 1 3 في البسيط وذلك يعني أنه اعتبر ( 1 3 = فعلن) فاصلة = (2) 2 فأجاز بذلك حلول 2 محل (2) .

http://www.arood.com/vb/showthread.p...=7184#post7184


وعلى هذا قال:

حتٌى أُغادِرَ طوْعاً بيْت ذاكِرةٍ .... ألْفَيْتُها تَعْبى منْ حُرْقَـةِ الشٌجَنِ
4 3 1 3 4 3 1 3 .............4 3 2 2 4 3 1 3


ولم يبين الأستاذ شروطا لجواز هذا النغيير.

هاهنا أبيات لابن زيدون أحورها ثلاث مرات

أولاها بما يتفق والرأي الأول – الياسري ( نسبة للحبيب ياسر )
وثانيتها بما يتفق والرأي الثاني – السقالي ( نسبة للشاعر السقال)
وثالثتها بما يتفق والرأيين

لنرى ماذا يبدو حال البسيط إن أجزنا فيه الآراء

النص الأصلي ( الخليلي )

أَضحى التَنائي بَديلاً مِـن تَدانينـا.....وَنابَ عَن طيـبِ لُقيانـا تَجافينـا
غيظَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا.... بِأَن نَغَـصَّ فَقـالَ الدَهـرُ آمينـا
يا لَيتَ شِعري وَلَم نُعتِب أَعادِيَكُـم.....هَل نالَ حَظّاً مِنَ العُتبـى أَعادينـا


النص المعدل ( الياسري)


أَضحى التَنائي بهجرتكم يوافينا.....وبذا دنا عَن لقائكِمُ تَجافينـا
4 3 2 3 ((4) 3 4 ......((4) 3 2 3 ((4) 3 4
حنَقَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا.... بِأَن نَغَـصَّ ولا تتـنعّموا حينا
((4) 3 2 3 4 3 1 3 .....3 3 1 3 ((4) 3 4
يا لَيتَ شِعريَ لَم نُطِعِ العدى أبداً.....أَوَنال حَظّاً مِنَ العُتبـى أَعادينـا
4 3 1 3 ((4) 3 1 3 ....((4) 3 2 3 4 3 4


النص المعدل (السقالي ) :

جبّ النوى – ويحي – منا تدانيا.....وناب عَن طيبِ لقيانـا تَجافينـا
4 3 2 2 4 3 2 2 ....3 3 2 3 4 3 4
غيظَ العِدا مما قد جاءنا فَدَعَـوا.....بِأَن نَغَصَّ فَقـالَ الدَهـرُ آمينـا
4 3 2 2 4 3 1 3 .....3 3 1 3 4 3 4
يا لَيتَ شِعريْ لَم نُعتِب أَعادِيَكُم.... هَل نالَ حَظّاً من عَتْبٍ أَعادينـا
4 3 2 2 4 3 1 3 ....4 3 2 2 4 3 4


النص المعدل الذي يجمع التغييرين :

خطف النوى – ويحي – منّا تدانينا ...........وناب عن طيبِ وصلكمُ تجافينا
((4) 3 2 2 4 3 4 .....3 3 2 3 ((4) 3 4
غيظَ العِدا مما وهَبَ الهوى فَدَعَـوا..... بِأَن نَغَـصَّ ولا تتـنعّموا حينا
4 3 2 2 ((4) 3 1 3 ...... 3 3 1 3 ((4) 3 4
يا لَيتَ شِعريْ لَم نُعتِب أَعادِيَكُم.... أوَنال نالَ حَظّاً من عَتْبٍ أَعادينـا
4 3 2 2 4 3 1 3 ....((4) 3 2 2 4 3 4



كثر طرح ما يسميه أصحابه البحور الجديدة، كما يطرح بعضهم تعديلات على بحور الخليل.

رأيت اليوم أن أجمع رأيين متقاربين في هذا الصدد، كلاهما يتعلق بالتجديد في بحر البسيط. وذلك في محاولة لإثراء الحوار.

يرى الأستاذان الشاعران ياسر العتيبي وإبراهيم عبد الكريم جواز اعتبار 22 في البسيط فاصلة ويترتب على ذلك جواز حلول السبب الثقيل (2)=11 محل السبب الخفيف الأول 1ه=2

http://www.shathaaya.com/vb/showthread.php?t=60502


فيأتي البسيط على :
1 3 3 2 3 4 3 1 3 ويجيزان بذلك البيت ( بتحريك الطاء في وطني ) :

وطَني سأبحث عن لحنٍ أغازله .........وأنمل في سنا عينيك تغزلني
1 3 3 1 3 4 3 1 3 ............... 3 3 2 3 2 2 3 1 3

ولي أن أستنتج حسب هذا المنطق– في حال عدم تبيانهما شروطا لهذا التغيير - جواز مجيء البيت على النحو التالي :

وطَني سأبحث عن لحنٍ أغازله .........وأنامل بسنا النَّظـَراتِ تغزلني
1 3 3 1 3 4 3 1 3 ...............1 3 3 1 3 1 3 3 1 3


ويستعذب الأستاذ الشاعر ( عرفت فيما بعد التزام الشاعربعروض الخليل ولكن أتمنى عليه أن يتبنى هذا الرأي – جدلا- أو يعتبره قولا لسواه يتمسك به سواه، وأن بشارك معنا في الحوار):

الوزن 4 3 2 2 4 3 1 3 في البسيط

وبه أحل 2 2 محل 1 3 في البسيط وذلك يعني أنه اعتبر ( 1 3 = فعلن) فاصلة = (2) 2 فأجاز بذلك حلول 2 محل (2) .

http://www.arood.com/vb/showthread.p...=7184#post7184


وعلى هذا قال:

حتٌى أُغادِرَ طوْعاً بيْت ذاكِرةٍ .... ألْفَيْتُها تَعْبى منْ حُرْقَـةِ الشٌجَنِ
4 3 1 3 4 3 1 3 .............4 3 2 2 4 3 1 3

ولم يبين الأستاذ شروطا لجواز هذا النغيير.

هاهنا أبيات لابن زيدون أحورها ثلاث مرات

أولاها بما يتفق والرأي الأول – الياسري ( نسبة للحبيب ياسر )
وثانيتها بما يتفق والرأي الثاني – السقالي ( نسبة للشاعر السقال)
وثالثتها بما يتفق والرأيين

لنرى ماذا يبدو حال البسيط إن أجزنا فيه الآراء

النص الأصلي ( الخليلي )

أَضحى التَنائي بَديلاً مِـن تَدانينـا.....وَنابَ عَن طيـبِ لُقيانـا تَجافينـا
غيظَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا.... بِأَن نَغَـصَّ فَقـالَ الدَهـرُ آمينـا
يا لَيتَ شِعري وَلَم نُعتِب أَعادِيَكُـم.....هَل نالَ حَظّاً مِنَ العُتبـى أَعادينـا


النص المعدل ( الياسري)
أَضحى التَنائي بهجرتكم يوافينا.....وبذا دنا عَن لقائكِمُ تَجافينـا
4 3 2 3 ((4) 3 4 ......((4) 3 2 3 ((4) 3 4
حنَقَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا.... بِأَن نَغَـصَّ ولا تتـنعّموا حينا
((4) 3 2 3 4 3 1 3 .....3 3 1 3 ((4) 3 4
يا لَيتَ شِعريَ لَم نُطِعِ العدى أبداً.....أَوَنال حَظّاً مِنَ العُتبـى أَعادينـا
4 3 1 3 ((4) 3 1 3 ....((4) 3 2 3 4 3 4


النص المعدل )السقالي ) :

جبّ النوى – ويحي – منا تدانيا.....وناب عَن طيبِ لقيانـا تَجافينـا
4 3 2 2 4 3 2 2 ....3 3 2 3 4 3 4
غيظَ العِدا مما قد جاءنا فَدَعَـوا.....بِأَن نَغَصَّ فَقـالَ الدَهـرُ آمينـا
4 3 2 2 4 3 1 3 .....3 3 1 3 4 3 4
يا لَيتَ شِعريْ لَم نُعتِب أَعادِيَكُم.... هَل نالَ حَظّاً من عَتْبٍ أَعادينـا
4 3 2 2 4 3 1 3 ....4 3 2 2 4 3 4


النص المعدل الذي يجمع التغييرين :

خطف النوى – ويحي – منّا تدانينا ...........وناب عن طيبِ وصلكمُ تجافينا
((4) 3 2 2 4 3 4 .....3 3 2 3 ((4) 3 4
غيظَ العِدا مما وهَبَ الهوى فَدَعَـوا..... بِأَن نَغَـصَّ ولا تتـنعّموا حينا
4 3 2 2 ((4) 3 1 3 ...... 3 3 1 3 ((4) 3 4
يا لَيتَ شِعريْ لَم نُعتِب أَعادِيَكُم.... أوَنال نالَ حَظّاً من عَتْبٍ أَعادينـا
4 3 2 2 4 3 1 3 ....((4) 3 2 2 4 3 4


وسأدلي بدلوي خدمة للحوار فأقول ماذا لو قبلت تحول 4 3 الثانية إلى 2 2 2 ثم زحاف هذه إلى 1 2 2 = 3 2، ولزمت هذا التغيير في كل الأشطر


فيصبح لديناالوزن التالي ............... 4 3 2 3 3 2 1 3

وعليه أعدل الأبيات لتصبح :

أَضحى التَنائي بديلنا المتّصِلا.....وَنابَ عَن طيـبِ ملتقانا أملا
غيظ العدى من وصالنا ثم دعَوْا .... بِأَن نَغَـصَّ، ترَوْنَ ما قد نزلا
يا لَيتَ شِعري وَلَم نُطعْ عاذِلنا.....هَل نالَ حَظّاً من الذي قد سألا


شخصيا أستسيغ هذا وهو لا يخالف شروط الرقمي في التخاب،ولكني لا أدعوه شعرا ، أقصى ما يمكن أن أعتبره أنه من مستساغ الموزون ، وأراه قنطرة بين كل من البسيط والمنسرح والكامل.

أضحي التنائي بديلنا المتّصلا = 4 3 2 3 3 2 1 3 ، حيث لو استثنينا الملون لكان المنسرح
بِأَن نَغَـصَّ، ترَوْنَ ما قد نزلا = 3 3 1 3 3 2 1 3 هو الكامل بزحاف أوله وآخره

ثم ماذا لوأدخلت على التغيير ما يسمح به الأساتذة ؟

ثم ماذا لو أدخلت 3 2 محل 4 3 في جميع البيت
3 2 2 3 3 2 1 3
غدا الهجرانُ منذ أن قد نزلا ................عن الوصل الذي رعانا بدلا


ثم ماذا لو أدخلت 3 2 محل 4 3 الأولى
3 2 2 3 4 3 2 2 = 3 4 3 4 3 2 2 وهذا الوافر التام

غدا الهجران قتّالا تَدانينـا.....وأضحى طيـبُ لُقيانـا تَجافينـا


هذه أسطر ( عدا الوافر التام) ولنسمّها – جدلا – أبيات وأشطر

والآن لنطرح بعض الأسئلة
هل كلها مستساغ لديكم جميعا؟
ولو افترضنا جدلا أنها متفاوتة بعضها مقبول وبعضها غير مقبول، فهل نقول إن المرجع في ذاك هو مجرد الذوق الشخصي لكل قارئ ؟
ولو افترضنا ضرورة وجود ضوابط لذلك، فمن يضعها ؟ وإذا لم نتفق فماذا نفعل ؟

وإذا كانت كل هذه العواقب والتعقيدات في تعديل على البسيط، فكيف سيكون الحال فيما يسميه أصحابه بحورا جديدة ؟ وماذا سيبقى من شخصية الشعر العربي ؟

سأنشر هذا الحوار في عدة منتديات وهذه دعوة أستضيف بها كل من يهتم هنا لهذا الحوار
http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=1074

وإن تعذر ذلك فقد تقدم رابط الموضوع في منتدى الرقمي وسأنشره في منتديات وأنشر روابطها في منتدىالرقمي ليتم تواصل الجميع والاطلاع على ما في سائر المنتديات.
وبالمناسبة أدعو الجميع إلى قراءة موضوع التخاب على الرابط:
http://www.jalt.net/jalt/jaltusr/Cur...shanJalt43.pdf



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2007, 03:27 PM   #2


أخانا الفاضل وأستاذنا الجليل الأستاذ خشان خشان

بارك الله فيك وفي جهودك المثمرة في هذا العلم الجليل علم العروض الذي قام على التجديد منذ نشأته ، منذ تدارك الجوهري بحر المتدارك .

فلك الشكر ، وأحب أن أشير في هذا المقام إلى أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور عبد العزيز نبوي الذي يرصد مثل هذه التغيرات ولكن من خلال التفعيلات ، ومن ذلك تحول التفعيلة في بحر الرجز إلى مفاعلْتن

مثل:
يا أيها المهنئون في البأساء



ودمت بكل الخير والسعادة والتالق


مصطفى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل

  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2007, 08:37 PM   #3


أخي العزيز وأستاذي الكريم د. مصطفى عراقي

تحية تقدير وشكر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
وأحب أن أشير في هذا المقام إلى أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور عبد العزيز نبوي الذي يرصد مثل هذه التغيرات ولكن من خلال التفعيلات ، ومن ذلك تحول التفعيلة في بحر الرجز إلى مفاعلْتن

يا أيها المهنئون في البأساءْ

من القواعد العامةللعروض العربي قاعدتان بسيطتان لكنهما في غاية الأهمية

أولاهما عدم تجاور وتدين أصيلين فلا يمكن أن يجتمع في الشعر العربي

مستفــعلن مفا عيلن أو مستفعلن مفاعلْتن

ثانيهما عدم تجاور أكثر من ثلاثة أسباب فلا يمكن أن يجتمع في الشعر العربي .

مفا عيلن مستفـ ـــعلن أو مفاعلْتن مستفعلن

ليتك تتكرم أخي بإيراد النص السابق في سياقه لتناوله على أساس ما تقدم وعلى أساس السياق .

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: التجديد بتعديل بحور الخليل !
الموضوع
بحور لم يؤصلها الخليل: البحرُ اللاّحق
التجديد الوزني في بحر الرمَل
مدرسة التجديد في العروض
على ضفاف بحور الشعر
التجديد في عصر الهزائم



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة