ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
قِفِوا نَبْكِكُمْ [ الكاتب : حسن سباق - المشارك : حسن سباق - ]       »     رسالة فضائية [ الكاتب : عماد هلالى - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     مهمة إنقاذ [ الكاتب : غاندي يوسف سعد - المشارك : غاندي يوسف سعد - ]       »     قصة اليتيمة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     أم القرى [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     قصة الهرة [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     أمي [ الكاتب : هائل سعيد الصرمي - المشارك : هائل سعيد الصرمي - ]       »     نشاط الأداء القرائي يغيب عنه منهج الأداء القرائي [ الكاتب : فريد البيدق - المشارك : فريد البيدق - ]       »     بين السراب والسحاب [ الكاتب : ياسين عبدالعزيزسيف - المشارك : عبدالقادر النهاري - ]       »     نظرات من عين الحياة [ الكاتب : عبد الرحيم صابر - المشارك : عبد الرحيم صابر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

تيسير وزن الشعر الشعبي

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 27-06-2006, 11:23 PM   #1
تيسير وزن الشعر الشعبي


رأيت من المناسب نشر هذا الموضوع في هذا المنتدى ليسهل الرجوع إليه فيما أزمع تناوله من بعض أبيات ما هو منشور في هذا المنتدى.



تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.

سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.

والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.

وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :

جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2

ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2

حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)

ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3

رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3

ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل

جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه

ومن لم يتقن التقطيع من هذه المقدمة فليستعن بالرابط :

http://www.alshakir.com/prosody/

ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:
وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:

الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')
وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.

من نحو قول الشاعر ناصر الشغار

كم من سباع في الخلا رافقتني
............................وأنا لعكفان الشوارب دليلة

وكم من هنوف بالهوى خايلتني
.......................والخابر الله زولها ما استخيلهْ

ويكون وزن أول صدر البيت الثاني

و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3

http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=137


الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا
مـرحومْ يـا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – جو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2
تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – جو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2

وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3

ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:
مرحومِْ يا

الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

1- المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :

للشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير نقلا عن كتاب الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري
وعلق الأستاذ سيف السيف على ذلك قائلا :" ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من العضيان من الروقه من قبيلة عتيبه"

كم من سباعٍ في الخلا رافقتني
...................... وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
وكم من هيوف بالهوى خايلتني
.....................والخابر الله زولها ما استخيلهْ

كم من سباعٍ في الخلا رافقتني

كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

وانا لعكفان الشوارب دليلهْ

وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

ويجوز وَنا 3 ( 1 2) – لعك 3 =3 3

وكم من هيوف بالهوى خايلتني

و' كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2
= ' 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = ' 4 3 4 3 2 3 2

والخابر الله زولها ما استخيلهْ

ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْـها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2

2- الهلالي وينسب إلى بني هلال :

يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
...................مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
ومجروح روحن صابها سابق القضا
........................والارواح أشباهن للاقدار صايبه

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه

يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3
=3 2 3 4 3 2 3 3

مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه

مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْـبِهْ 3
( الشكر للأستاذة نهى على التصويب )
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

ومجروح روحن صابها سابق القضا

ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3

والارواح أشباهن للاقدار صايبه

ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ
3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح) ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.

ألا واعـز تـالي مـن نـحيب
.......................ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن جرحن سطا باقصى الضمير
........................عجز عنه المداوي والطبيب

ألا واعـز تـالي مـن نـحيب

ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي
= 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن نوحي على فرقة حبيبي

ومن – نو – حي – على – فرْ - قتْ – حبي – بي
= 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

ومن جرحن سطا باقصى الضمير

ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري
= 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)

عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2

4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)
للشاعرة أفكار الناظم من منتدى قوافل :

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
................يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم

= سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ

= تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ

تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية

يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ
3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.

وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم


تمد الإيد ….ما تلاقي

تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

تتوه فِ القلب أشواقي

تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ندوق الصبر ونعيشه

ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ويفرد ع القلوع ريشه

ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ونستسلم….!!

وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4


تموت الفرحة جوانا

تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4

…..!!
ويهزمنا هوان الخوف

ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه
= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه

يغور الجرح ويعلم

يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4

وتنزف أرضي تتألم

وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4

يا خوفي الجرح لا يسلم

يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2006, 11:36 PM   #2
تحية ورد


سلام اللـه عليك ورحمته وبركاتـه

تحيـة مخضّبة بالامتنان


الأستاذ المقتدر خشّـان،

باركَ اللـهُ فيـكَ وأكرمـكَ في الداريْن معـاً على كلّ ما تقدّمـه ..
جزاكَ ربّي خيراً ..


للتثبيـتِ بإذن اللـه لتعمّ الفائدة ..

اقبلني طالبـةَ ستجلسُ بأوّلِ الصفّ للمتابعـة..
تقبّل عميقَ تقديري وافتخاري
وألف باقة من الورد والندى



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://www.rasoulallah.net/
  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2006, 03:18 PM   #4


الأخت الكريمة الأستاذة حرمة الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا لكريم ترحيبك.

الرقمي عندما يدرس للفكر فيه متعة وفيه كشف عن لطائف في اللغة .
يسعدني أن أكسبك له.

سأسألُ عنـكِ أشواقـي وأضلُعَهــا
سأسْ ءَ لعنْ كأشْ واقي وأض لُ عها
= 3 1 3 3 2 2 3 1 3 =3 ((4) 3 4 3 ((4)

أيا قبـرَ الحبيبــةِ، هاجَني الكلَـفُ
أيا قبْ رلْ حبي بَ تها جنلْ كَلفو = 3 4 3 ((4) 3 ((4)

هذا هو الوافر التام، وبعض الشعراء ينزلق إليه في سياق البسيط وذلك أن

الصدر = 3 11 - 2 3 - 4 3 - 1 3 ( متفعلُ فاعلن مسْـتفعلن فعلن)
العجز = 3 2 - 2 3 - 1 3 3 - 1 3 ( متفعلْ فاعلن مسَـتفعلن فعِلن)

أهديك هذا الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/sanoreehim.html

يرعاك الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2006, 03:42 PM   #5


أستاذي الفاضل خشان:

شكرا لك على هذا الجهد الكبير


بارك الله فيك

وتقبل خالص إحترامي وتقديري وباقة ياسمين



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2006, 10:55 PM   #6


الأخ الأستاذ د. فوزي أبو دنيا

أتشرف أخي الكريم بأن أكون بين الكرام أمثالك في هذا المنتدى الطيب

الأبيات عموما على وزن الهزج . ولكن هذا يستدعي التعديلات بإضافة ما هو ملون ليستقيم وزن بعض الأبيات.



فتى مصر.بغنى و ا دي الغنا مارق لحد الغيط
فتى 3 –مصْ 2 – ربْ 2 – غنى 3 – وا 2 - دلْ 2 – غنى 3 – ما 2 – رق2 – لحدْ 3 – دلْ 2 – غي 2 – ط ه
3 4 3 4 3 4 3 4 ه
وماشى يرص حباتو كانها خيط
وما 3 –شيْ 2 – رصْ 2 – صحبْ 3 – با 2 – تو – كأنْ 3 – ها– خي 3 – ط ه
= 3 2 2 3 2 2 3 1 3 ه = 3 4 3 4 3 4 ه

هذا بلفظ (كأنـْها ) بتسكين النون، ولو شددتها كما في الفصحى يصبح آخر الشطر كأنْ نَ هخي طْ = 3 1 3 ه = 3 ((4) ه ويصبح وزن الأبيات جميعا على تفعيلة الوافر. ويندر في الشعر الشعبي وجود السبب الثقيل ومتى رأيته في شعر شعبي فاعلم على الأغلب أن الشاعر مثقف متأثر بالفصحى.

وماسك فاسو وبيعزق فى عز الحر
وما سكْ فا سوبْ يعْ زقْ فعزْ زلْ حرْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4

وعرقو ع الجبين نازل يشر شر شرْ
وعَرْ 3 – قو 2 –علْ 2 – جبنْ 3 – نا -2 زلْ 2 - يشرْ 3 – شرْ 2 – شرْ 2
3 4 3 4 3 4

طبعا التركيز في التعديل منصرف للوزن لا للمعنى.


أتمنى أن أكسبك للرقمي وأهديك هذا الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/63-bayany.html

والله يرعاك.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2006, 11:29 AM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان
الأخ الأستاذ د. فوزي أبو دنيا

أتشرف أخي الكريم بأن أكون بين الكرام أمثالك في هذا المنتدى الطيب

الأبيات عموما على وزن الهزج . ولكن هذا يستدعي التعديلات بإضافة ما هو ملون ليستقيم وزن بعض الأبيات.



فتى مصر.بغنى و ا دي الغنا مارق لحد الغيط
فتى 3 –مصْ 2 – ربْ 2 – غنى 3 – وا 2 - دلْ 2 – غنى 3 – ما 2 – رق2 – لحدْ 3 – دلْ 2 – غي 2 – ط ه
3 4 3 4 3 4 3 4 ه
وماشى يرص حباتو كانها خيط
وما 3 –شيْ 2 – رصْ 2 – صحبْ 3 – با 2 – تو – كأنْ 3 – ها– خي 3 – ط ه
= 3 2 2 3 2 2 3 1 3 ه = 3 4 3 4 3 4 ه

هذا بلفظ (كأنـْها ) بتسكين النون، ولو شددتها كما في الفصحى يصبح آخر الشطر كأنْ نَ هخي طْ = 3 1 3 ه = 3 ((4) ه ويصبح وزن الأبيات جميعا على تفعيلة الوافر. ويندر في الشعر الشعبي وجود السبب الثقيل ومتى رأيته في شعر شعبي فاعلم على الأغلب أن الشاعر مثقف متأثر بالفصحى.

وماسك فاسو وبيعزق فى عز الحر
وما سكْ فا سوبْ يعْ زقْ فعزْ زلْ حرْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4

وعرقو ع الجبين نازل يشر شر شرْ
وعَرْ 3 – قو 2 –علْ 2 – جبنْ 3 – نا -2 زلْ 2 - يشرْ 3 – شرْ 2 – شرْ 2
3 4 3 4 3 4

طبعا التركيز في التعديل منصرف للوزن لا للمعنى.


أتمنى أن أكسبك للرقمي وأهديك هذا الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/63-bayany.html

والله يرعاك.

اخى الفلضل الاستاذ خشان
انت كسبت قلبى قبل ان تكسبنى انا

هناك كتاب الكترونى لهذا العمل وان لم يكن فلماذا لم تقم بذلك
كما اننى علمت بوجود برنامج الكترونى يقوم بوزن الشعر
ولكنى لم استطع الحصول عليه واعلم ان لك باع فية مع المهندس الذى صممه

انظر التعديل فى التوقيع


دمت بخير ولك كل الود والتحية



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2006, 01:21 PM   #8


أخي الكريم د. فوزي أبو دنيا

زادك الله تعالى رفعةً وتواضعا ومحبة في القلوب.

هناك موقع لي على الرابط:

http://www.geocities.com/khashan_kh/CONTENTS.html

وتشرفني بالاطلاع عليه.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2006, 01:48 PM   #9


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي
أستاذي الفاضل خشان:

شكرا لك على هذا الجهد الكبير


بارك الله فيك

وتقبل خالص إحترامي وتقديري وباقة ياسمين

الأخت الكريمة الأستاذة سحر الليالي

شكرا على كلماتك الطيبة.

وأتمنى أن يجد الرقمي طريقه إليك كما تجدها باقات الورد.

يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تيسير وزن الشعر الشعبي
الموضوع
من الشعر الشعبي العراقي(العتابا)
تطبيق على الشعر الشعبي
تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام
تيسير وزن الشعر الشعبي
تسهيل وزن الشعر الشعبي



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة