ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
زمان العهر [ الكاتب : ماجد وشاحي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أغنية المساء .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أنا والحزن [ الكاتب : أحمد بن محمد عطية - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     بقايا الأمس [ الكاتب : عيسى سلامي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     لِمَ [ الكاتب : محمد سمير السحار - المشارك : محمد سمير السحار - ]       »     مــتـــاهـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     ذريني [ الكاتب : عبدالله يوسف - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

إشباع الهاء

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2003, 11:13 PM   #2
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


أخي الحبيب خشان:

من أجمل ما قرأت بهذا الصدد وأجدني أوافقك تماماً فيما وصلت إليه تقنعنا به الأرقام وتدلنا عليه الذائقة.

ما أردت أن أؤكد عليه هو أن "خطف الهاء" واجبة الإشباع حسب ما تقدم يجب أن يقبل كضرورة "مقبولة" في الشعر لأسباب أهمها:
1- أن ذلك لا يغير المعنى.
2- أن ذلك لا يغير النحو.
3- أن ذلك لا يغير رسم الكلمة.

هذا أيضاً رأي شخصي أراه وأود لو تم النقاش حوله.



تحياتي وتقديري لعبقرية متفردة.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 08-08-2003, 11:38 PM   #4
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


والله لولا خوفي من عذل الآخرين لقلت فيك ما أراك أهلاً له وهو كثير كثير ..


ولكن تبقى شهادتي لأخي مجروحة.


تحياتي ومودتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-08-2003, 12:47 AM   #5


أخي الحبيب الأستاذ خشان ..

بارك الله فيك على هذا النقل بعد الدراسة لما ذُكر ..

أنا أذهبُ من حيث الإشباع إلى الثقل دون التعمّق في الدراسة والتي أنتم أهلٌ لها ... تقدّمون بذلك ما ينفع بتكريس هذا الجهد ووضع قواعد لها ... أدعو الله بأن يوفقكم ..

تمرُّ علي مسألة إشباع الهاء كثيراً في قصائد شعراء لهم مكانتهم العالية , وهم أشدُّ حرصاً على شعرهم فوجدتُ ما هو ثقيلا وما هو خفيفاً . ولكن ما كان ثقيلاً رأيتهُ مستساغ فالأذن لاتنفر منهُ ربّما لأنّ الهاء لها دورٌ في التأثير على الأذن وكأنّها تحمل نسمةً صوتيه ..

دمتم بخير
في أمان الله .




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 10-08-2003, 08:50 PM   #6


جزاكم الله خيرا أستا خشان ونفعم الله بكم....

أردت فقط أن أتطفل عليكم لأوضح قاعدة هذه " الهاء " في القرآن الكريم ..والمعروفة في علم التجويد
بمد الصلة الصغرى....
======================================
مد الصلة الصغرى : "عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمومة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما
ليس همزة قطع ولم يوقف عليها... "

نستخلص من التعريف السابق عدة شروط وأهم الشروط التي تفيدنا في هذا الموضوع هي التالي
1 ضمير الجمع هم والمثنى هما لا تنطبق عليها القاعدة...

2 الهاء التي هي أحد حروف الكلمة الأصلية فإنها لا تمد...كقوله تعالى (ما نفقه كثيرا مما تقول )

3 أن تقع بين متحركين...فالحرف الذي قبلها يجب أن يكون متحركا والحرف الذي يليها في أول الكلمة التب بعدها يجب أن يكون
متحركا أيضا...أما إذا كان قبلها ساكن فإنها لا تمد كما في (ألزمناه طائره)
وإن سكن الحرف الذي بعدها فكذا لا يمد كقوله تعالى (إليه المصير )
ويستثنى من ذلك كلمة واحدة في القرآن وهي (ويخلد فيه مهانا) هاء فيه هنا تمد على خلاف القاعدة حيث سبقها ساكن...
كما يستثنى أيضا كلمة واحدة توافرت فيها جميع الشروط ولم تمد وهي كلمة يرضه في قوله تعالى (وإن تشكروا يرضه لكم)

4 طبعا إذا كان الحرف المتحرك الذي بعدها همزة قطع نسميه في علم التجويد مد صلة كبرى

وجزاكم الله خيرا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2003, 09:30 AM   #7


ما شاء الله عليك أخي معارج الروح

شكرا فقد جئت بالقول الفصل.

ويبقى القرآن بحفظ الله له هو حافظ الأمة وحافظ لغتها .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2003, 09:37 AM   #8
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري


صدقتما أيها الرائعان ....
يبقى القرآن الحكم الفصل فيما نختلف فيه.

هنا أرى من استثناء الهاء واجبة المد من ذلك واستثناء الهاء واجبة "الخطف" من ذلك دلالة على ما كنا نذهب إليه دوماً من أننا لنا عند الضرورة سعة في خطف الهاء أو مدها ... أقول عند الضرورة الظاهرة وتبقى القاعدة هي ما تحكمنا.


تحياتي وامتناني



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 13-08-2003, 12:08 PM   #9


من المعروف أن من خصائص بعض الألفاظ في القرآن الكريم أن جرسها يشي بمعناها. ومن ذلك
قوله تعالى :" اثّاقلتم إلى الأرض " , " قسمة ضيزى " و " يصطرخون" و " تؤزهم أزا " وميزوا تؤز عن تهز.
الداعي لهذه التقدمة هو فكرة خطرت لي عن تفرد حركة الهاء عن مثيلاتها بالإشباع في قوله تعالى :" ويخلد فيه (فيهي) مهانا" أيكون لإشباعها وامتداد الصوت علاقة بامتداد مكث المعنيّ بل خلوده في النار؟
الله أعلم .
إن يكن الأمر كذلك فإن هذه جائزة لموضوعية حوارنا.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-08-2003, 11:42 PM   #10


أهلا بك مرة أخرى أستاذنا الكريم خشان...
هذا ما قاله شيخي عندما كنت أقرأ هذه السورة ووصلت لقوله تعالى
(ويخلد فيه مهانا) ....أتذكر أنه قال مد الهاء هنا يعطي ويزيد المعنى قوة ..حتى أن وقع جرسها على الإذن أقوى وأشد..

سبحان الله...القرآن مليء باللطائف والأسرار...رحم الله شيخنا الشعراوي فقد كشف الستار عن كثير من هذه اللطائف...
أنصح بهذه الكتب :
بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز
مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادى .
==========================
من لطائف القرآن الكريم
تأليف: الأستاذ فؤاد بن محمود بن محمد سندي
==========================
من فيض الرحمن في بلاغة النحو في القرآن
تأليف خضر أبو طالب
==========================
إعجاز القراءات القرآنية
تأليف صبري الأشوح
==========================



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: إشباع الهاء
الموضوع
بكسر الهاء
نقطة فوق الهاء



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة