ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
تزغرد القفار [ الكاتب : زياد الشرادقه - المشارك : زياد الشرادقه - ]       »     ألا أنعِمْ بما يشفي النُّفوسا [ الكاتب : عبدالستارالنعيمي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     بين الهدى والردى [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     مــلامـــح بـاهــتـــة [ الكاتب : عصام فقيري - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     التسامح [ الكاتب : ياسر المعبوش - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     قف عند حدود الله [ الكاتب : ساعد بولعواد - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : عبدالستارالنعيمي - ]       »     أصون كرامتي [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أبعِــد فمـكْ .. [ الكاتب : محمد ذيب سليمان - المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2007, 11:45 PM   #1
تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام


بسم الله الرحمن الرحيم


اخواتي واخواني اعضاء رابطة الواحة الاعزاء

اسعد الله اوقاتكم بكل جميل




تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.
سأجهد في جعل هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.
والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.

الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1

الحرف الساكن هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)

واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا

والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.

ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2


ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)

حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3


ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3

هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.

الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1

يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع

رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه



ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
وهنا أمثلة على بعض بحور الشعر النبطي:

وقبلها أشير إلى ثلاث نقاط:
الأولى أن الواو الخفيفة قد تسبق بعض الأبيات فلا تؤثر في وزنها ونشير لها هكذا (')
وهذا يذكرنا بحرف الواو خفيف النطق في بدايات بعض الأبيات في الشعر النبطي. حيث يلفظ بتيار خفيف ينطلق في الحنجرة فكأنه لم يلفظ فلا يؤثر في الوزن مختلفا بذلك عن حرف (وَ ) في أبيات الفصحى.
من نحو قول الشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير ( الشعرالنبطي – ابن عقيل الظاهري )

كم من سباع في الخلا رافقتني ........وأنا لعكفان الشوارب دليلة
وكم من هنوف بالهوى خايلتني .........والخابر الله زولها ما استخيلهْ


ويكون وزن أول صدر البيت الثاني
و ... '.كم 2... من 2.... هنو3 = ' 2 2 3 = ' 4 3

http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=137


الثانية: أن السكون التي تأتي في الشعر العامي وسط الكلام تعادل حركة كقولنا
مـرحومْ يـا (بتسكين الميم الأخيرة في مرحومْ )= مر 2 – حو 2 – مْ ه – يا 2 = 2 2 ه 2
تعادل مرحومِ يا ( بكسر الميم الأخيرة في مرحومِ)= مر 2 – حو 2 – مِ 1 – يا 2 = 2 2 1 2
وهنا 2 2 ه 2 تعادل 2 2 1 2 = 2 2 3 = 4 3
ولهذا تُكتب مثل هذه الأحرف بإظهار السكون ( لفظاً ) والحركة ( حكما) هكذا:
مرحومِْ يا

الثالثة : للعروض فائدة في التعرف على لهجة الشاعر في الشعر العامي نظرا لاختلاف اللهجات بعكس الفصحى التي يجمع العرب عليها، وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

1- المسحوب ، ( وهو ذو صلة بكل من الطويل والسريع في الفصيح) :
للشاعر ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من مطير نقلا عن كتاب الشعر النبطي – أوزان الشعر العامي لأبي عبد الرحمن بن عقيل الظاهري
وعلق الأستاذ سيف السيف على ذلك قائلا :" ناصر الشغار من شيوخ الدماسين من العضيان من الروقه من قبيلة عتيبه"


كم من سباعٍ في الخلا رافقتني ..... وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
وكم من هيوف بالهوى خايلتني.....والخابر الله زولها ما استخيلهْ
كم من سباعٍ في الخلا رافقتني
كمْ 2 – منْ 2 – سبا 3 – عنْ 2 – فلْ 2 – خلا 3 – را 2 – فقتْ 3 – ني 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2
وانا لعكفان الشوارب دليلهْ
وا 2 – نا 2 – لعكْ 3 – فا 2 – نشْ 2 – شوا 3 – رب 2 – دلي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2
ويجوز وَنا 3 ( 1 2) – لعك 3 =3 3
وكم من هيوف بالهوى خايلتني
و' كمْ 2 – من 2 – هيو 3 – فنْ 2 – بلْ 2 – هوى 3 – خا 2 – يلتْ 3 – ني 2
= ' 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = ' 4 3 4 3 2 3
والخابر الله زولها ما استخيلهْ
ولْ 2 – خا 2 – برلْ 2 – لهْ 2 – زو 2 – لِْـها 3 – مسْ 2 – تخي 3 – لهْ 2
= 2 2 3 2 2 3 2 3 2 = 4 3 4 3 2 3 2
2-

الهلالي وينسب إلى بني هلال :


أ-يقول راشد الخلاوي نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد ويقول إنه أصل الشعر النبطي (وهو بحر الطويل في الفصيح):

يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
ومجروح روحن صابها سابق القضا والارواح أشباهن للاقدار صايبه


يقول الخلاوي حاضر الراي صايبه
يقو3/لل2/خلا3/وي2/حا2/ضْـِرِرْ3/را2/يِـْصا3/يِْـبه3

=3 2 3 4 3 2 3 3
مصاب الحشا ما دهى بادهى مصايبه
مصا3/بل2/ حشا 3/ مد 2 / هيْ 2 / يِبَدْ 3 / هى 2/ مصا 3 / يِْـبِهْ 3
( الشكر للأستاذة نهى على التصويب )
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3
ومجروح روحن صابها سابق القضا
ومجْ 3/ رو / حرو 3 / حنْ 2 / صا 2 / بها 3 / سا 2 / بقلْ / قضى
= 3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3
والارواح أشباهن للاقدار صايبه
ولرْ 3 / وا 2 / حِْـئشْ 3 / با 2 / هنْ 2 / للقْ 3 / دا 2 / رِْ صا 3 / يِْـبهْ
3 2 3 2 2 3 2 3 3 = 3 2 3 4 3 2 3 3


3- الصخري نسبة إلى بني صخر ( الوافر في الفصيح)

ومعظمه حزين الوقع ويسمى في بعض بلدان الخليج العربي بالفراقي لكثرة القول فيه عن الفراق، ومنه قول حمد المغلوث، نقلا عن كتاب الشعر النبطي لطلال السعيد.
ألا واعـز تـالي مـن نـحيب ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن جرحن سطا باقصى الضمير عجز عنه المداوي والطبيب
ألا واعـز تـالي مـن نـحيب ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن جرحن سطا باقصى الضمير عجز عنه المداوي والطبيب



ألا واعـز تـالي مـن نـحيب
ألا – وا – عز – ز تا – لي – من – نحي –بي
= 3 2 3 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2
ومن نوحي على فرقة حبيبي
ومن – نو – حي – على – فرْ - قتْ – حبي – بي
= 3 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2
ومن جرحن سطا باقصى الضمير
ومن - جرْ – حنْ – سطا – بقْ – صضْ – ضمي – ري
= 3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2
عجز عنه المداوي والطبيب ( بلهجتين)
عجزْ – عنْ – هلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
عجز – عنْ – نُلْ – مدا – وي – وطْ – طبي – بي
3 2 2 3 2 2 3 2 = 3 4 3 4 3 2



4- الشيباني ( أشبه بالهزج في الفصيح)

للشاعرة أفكار الناظم من منتدى قوافل :

سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
..............تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
................يا دفعٍ للبلى اركد تعوذ لو هي جنية


سواليفك ملل فوق الملل هي ما تزيد الهم
= سوا 3 – لي 2 – فكْ 2 – مللْ 3– فو 2 – قلْ 2 – مللْ 3 – هي 2 – ما 2 – تزي 3 – دلْ 2 - هَمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
تجمّل غيّر اسلوبك بعد إتثقف شويةْ
= تِحَمْ – ملْ – غَيْ – يِرسْ – لو – بك – بَعِدْ – إتْ – ثقْ – قفشْ – وَيْ – يِهْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4


نلاحظ هنا أهمية العروض في التعرف على لهجة الشاعرة، فهمزة ( اسلوبك همزة وصل) وهمزة (إتثقف) همزة قطع. وكثيرا ما يظن قارئ للشعر النبطي بيتا مكسورا عندما يقرؤه بلهجته وهو صحيح بلهجة الشاعر.

تخم هذا نجاوب ذا وترجع تسأله وتخمْ
تخمْ – ها – ذا - تجا – وبْ – ذا – وترْ – جعْ – تسْ – أَلُهْ – وتْ – خمْ
= 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4
يا دفعٍ للبلا اركد تعوذ لو هي جنية
يدفْ – عنْ – للْ – بلا – إرْ – كدْ – تعَوْ – وذْ – لو – هِجِنْ – نيْ – يِهْ
3 2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4 3 4 3 4

الأمثلة السابقة كلها من الشعر النبطي وهو شعر يتميز بلهجة خاص تشمل ما انتشر منه في كل الوطن العربي. وهو بهذا يختلف من حيث الألفاظ من الشعر الشعبي الذي يتأثر باللهجة المحلية.

وهذه أبيات من قصيدة للشاعرة من مصر منال درويش :

تمد الإيد ….ما تلاقي
تتوه فِ القلب أشواقي
ندوق الصبر ونعيشه
ويفرد ع القلوع ريشه
ونستسلم….!!
تموت الفرحة جوانا
ما نتألم …..!!
ويهزمنا هوان الخوف
يغور الجرح ويعلم
وتنزف أرضي تتألم
يا خوفي الجرح لا يسلم
تمد الإيد ….ما تلاقي


تمدْ 3/ دلْ 2/ إي 2/ دِمتْ 3/ لا 2 / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
تتوه فِ القلب أشواقي
تِتُهْ 3/ فلْ2/ قلْ 2 / بأشْ 3 / وا / قي 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ندوق الصبر ونعيشه /
ندو 3 / قصْ 2 / صبْ 2 / رِوِنْ 3 / عي 2/ شُهْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ويفرد ع القلوع ريشه
ويفْ 3 / ردْ 2 / علْ 2 / قـُلـُبْ 3 / ري 2 / شُهْ 2
3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ونستسلم….!!
وِنِسْ 3 / تسْ 2 / لِمْ = 3 22 =3 4
تموت الفرحة جوانا
تِمو 3 / تلْ 2 / فرْ 2 / حَجُوْ 3 / وا 2 / نا 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
ما نتألم = مَنِتْ 3 / أَلْ 2 / لِمْ 2 = 3 4
…..!!
ويهزمنا هوان الخوف
ويِهْ 3 / زمْ 2 / نا 2 / هوا 3 / نلْ 2 / خو 2/ فْ ه
= 3 2 2 3 2 2 ه = 3 4 3 4 ه
يغور الجرح ويعلم
يغو 3 / رلْ 2 / جُرْ 2 / حوي 3 / علْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4
وتنزف أرضي تتألم
وتنْ 3 / زفْ 2 /أرْ 2 / ضِتِتْ 3 / ألْ 2 / لِمْ 2
= 3 4 3 4
يا خوفي الجرح لا يسلم
يخو 3 / فلْ 2 / جُرْ 2 / حِلَيْ 3 / سلْ 2 / لِمْ 2
= 3 2 2 3 2 2 = 3 4 3 4


ودمتم بخير
[/FONT][/SIZE][/RIGHT]



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 02:01 AM   #2


أستاذتي الكريمة
أحسنت
أقترح عليك أن تعلني عن رابط هذاالدرس في منتدى الشعر العامي .
وأن تبدئي بأخذ بيتين من كل قصيدة حسب طاقتك وتقطعينهما هنا وتشيري إلى ذلك في ذات المشاركة التي فيها القصيدة.
كما يحسن اختيار قصيدة من ذلك المنتدى ودعوة المشاركين إلى تقطيع أبياتها كل مشارك بيت أو بيتين.
يرعاك الله.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 02-05-2007, 02:40 AM   #3


هلا وغلا استاذ خشان

الله يسلمك

اقتراح مميز .. ان شاء الله استاذي ..

يرعاك الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: تيسير وزن الشعر الشعبي بالأرقام
الموضوع
تطبيق على الشعر الشعبي
تيسير وزن الشعر الشعبي
تيسير وزن الشعر الشعبي
تسهيل وزن الشعر الشعبي



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة